تخطى الى المحتوى

كيفية الربح من إنستقرام | 10 طرق ستساعدك

الربح من إنستقرام حلم كثير ممن لديهم عدد من المتابعين أو متابعيهم في ازدياد، وهو من أفضل طرق تحقيق الربح التلقائي بدءًا من بيع المنتجات إلى أن تصبح مؤثرًا يسوق للعلامات التجارية، لكن بإمكانك أيضًا كرائد اعمال أو صاحب مشروع أن تستفيد من هذه النصائح التي سنذكرها لك بالتفصيل في هذا المقال، فتأكد من قراءة المقالة بالكامل.

ولتعزيز ربحك من إنستقرام بسكل مستقل، ننصحك أولًا بان يكون لديك موقعك الخاص أو متجرك الإلكتروني، سنذكر لك بالتفصيل فيما بعد لماذا هذه الخطوة محورية ومهمة وستجذب لك العديد من الفوائد والأعمال.

 

هل يمكنني الربح من إنستقرام فعلًا؟

كثيرًا ما يأتينا هذا السؤال وهو شائع على الإنترنت كذلك، ووفقًا لاستطلاع من Hype Auditor، يربح المؤثرون شهريًا عبر إنستقرام ما متوسطه 2،970 دولارًا شهريًا، هذا في العموم، أما المؤثرون الذين عدد متابعيهم بين 1،000 و 10،000 متابع فيربحون حوالي 1420 دولارًا شهريًا في المتوسط، في حين يربح المؤثرون الذين لديهم أكثر من مليون متابع حوالي 15،356 دولارًا شهريًا.

وبزيادة دور المؤثرين في حياة الناس والتجارة الإلكترونية، أعلن مارك زوكر بيرج مالك شركة ميتا والرئيس التنفيذي لها، أعلن أنه “لمساعدة المزيد من المبدعين على كسب لقمة العيش على منصاتنا، ستظل الفعاليات المدفوعة عبر الإنترنت واشتراكات المتابعين والشارات، وسنطلق منتجات جديدة للمبدعين حتى عام 2023″

هل يمكنني الربح من انستقرام؟

ما الفرق بين الربح من إنستقرام والربح من اليوتيوب؟

هناك بعض الاختلافات الرئيسية في كيفية الربح من إنستقرام عن كيفية الربح من اليوتيوب، والسبب أن اليوتيوب يدفع لمنشئي المحتوى نسبة من الإعلانات، كما بدأت منصة إكس تفعل ذلك (تويتر سابقًا) أما إنستقرام فيمكنك من من بيع المنتجات، ويساعدك التواجد القوي عليه من التعاون مع العلامات التجارية لكنه لا يدفع لك ولا يشارك معك عوائد إعلاناته.

كم عدد المتابعين الذين تحتاجهم للربح من إنستقرام؟

في معظم الحالات، يعتمد كسب المال من إنستقرام على مقدار المتابعين لك، فعلى سبيل المثال لن تهتم العلامات التجارية بالتعاون مع من هم دون 1000 متابع، ومع ذلك يمكنك فتح متجر على إنستقرام لو كان عدد المتابعين أقل من ذلك!

العامل الثاني للربح من إنستقرام هو مشاركتك المجتمعية ومدى الإعجابات والمشاركات التي تحصل عليها منشوراتك أو فيديوهاتك، على الأقل يجب ان يكون معدل المشاركة 3% من إجمالي متابعيك لجذب العلامات التجارية للتعاون معك، إذ تفضل العلامات التجارية العملاء النشطين في حسابات مشاهير مواقع التواصل.

طرق ربح المال من إنستقرام

طرق ربح المال من انستقرام

أن تكون سفيرً لعلامة تجارية

إحدى الطرق الواعدة للربح من إنستقرام أن تصبح مؤثرًا أو مؤثرًا صغيرًا لعلامة تجارية، ومثل هاذا النوع من الشراكات ستدر عليك أرباحًا مالية من خلال الكوبونات التي يستخدمها عملاؤك، أو الهدايا التي تعوضك بها الشركة أو غيرها.

وتتخذ الدعاية هنا شكل منشورات أو فيديوهات أو قصص أو بكرات (ريلز) تتحدث فيها بإيجابية عن العلامة التجارية وتستخدم منتجاتها وتتواجد في فعالياتها  مع تضمين رابط المنتج أو الموقع أو حساب إنستقرام الخاص بهذه العلامة التي أنت سفير لها، والترويج على إنستقرام مناسب لكل الشركات تقريبًا لما للمنصة من تأثير بصري قوي ووصول كبير للعملاء.

عادةً، تدفع الشركات لك مقابل مشاركاتك، ويتم تحديد السعر حسب عدد متابعيك ومعدل المشاركة، فالمؤثرون الصغار الذين لديهم ما بين 500 إلى 10000 متابع، يتقاضون ما بين 10 إلى 100 دولار لكل منشور، أما أصحاب التأثير الأكبر، الذين لديهم عادةً ما بين 10.000 إلى 50.000 متابع، فيكسبون ما بين 100 إلى 500 دولار لكل منشور.

هناك أسواق ووكالات دعاية خاصة بالمؤثرين يمكنك عرض خدماتك عليها أو عرض خدماتك بشكل مباشر على الشركات المختلفة.

الحصول على دعم من إنستقرام

في 2022، أعلن فيسبوك أنه يخطط لاستثمار أكثر من مليار دولار في البرامج التي تتيح لمنشئي المحتوى كسب المال مقابل المحتوى الذي ينشرونه، وأحد هذه البرامج هو برنامج تمويل صناع المحتوى “Creator Fund”، والذي يسمح لك بتحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك من خلال إعلانات تلفزيون إنستقرام IGTV والمكافآت والشارات التي تحصل عليها.

شارات البث المباشر: هذه الشارات هي بمثابة دعم من الجمهور لصناع المحتوى، يقدمها الناس لك أثناء البث المباشر، وهي على شكل قلب ويمكن شراؤها، وتتراوح قيمتها بين 0.99 دولارًا و 4.99 دولارًا، ولإضافة هذه الميزة إلى حسابك، انتقل إلى “ملفك الشخصي” على إنستقرام، وانقر على “لوحة التحكم الاحترافية”، ثم انقر على “تطوير الأعمال” وحدد “الشارات” وفي كل بث، انقر على أيقونة الشارة!

المكافآت: كما يبدو من الاسم، هذه المكافآت هي دعم مالي بعد تحقيق إنجازات معينة على إنستقرام  كصانع محتوى، فإذا أكملت سلسلة من البث المباشر، أو اشتركت في إعلانات IGTV، أو قمت بإنشاء العدد المطلوب من البكرات (الريلز)، سيبدأ برنامج المكافآت في العمل معك!

فتح متجر إلكتروني والبيع على إنستقرام‎

البيع على منصات التواصل الإجتماعي صار شائعًا اليوم، ومنها بالطبع إنستقرام، الذي يمكنك من الربح بفتح متجر إلكتروني عليه، وإضافة كاتالوج خاص بمنتجاتك، فيه صورها ووصفها وكل تفاصيلها.

ولإنشاء متجرك على إنستقرام، تحتاج إلى اتباع هذه الخطوات الخمس:

  1. تحويل حسابك من حساب شخصي إلى تجاري.
  2. ربط حساب إنستقرام بصفحتك على الفيسبوك.
  3. تحميل كتالوج المنتجات الخاص بك (سيتم تحديث المخزون لو ربطته مباشرة بمتجرك في ويلت).
  4. ثم أكمل مراجعة الحساب.
  5. وقم بتفعيل عمليات الشراء.

التسويق بالعمولة

على عكس حصولك على الأموال من كل منشور تنشره للشركات، ما رأيك في الانضمام لبرامج التسويق بالعمولة وعمل كوبونات خصم وأخذ عمولة على كل عملية بيع تتم من خلالك؟ يتم هنا تتبع المبيعات عن طريق روابط تُعرف بروابط UTM.

ولا يعد عدد المتابعين لديك عاملاً حاسماً هنا، فبالنسبة للعلامات التجارية التي تتطلع إلى توظيف مسوقين بالعمولة يهمهم مدى تأثيرك في العملاء، واتصالك بجمهورك من المتابعين.

العروض وتوجيه الناس لمتجرك

هل تعلم عزيزي القارئ أن إنستقرام ساعد 80% من الناس في اكتشاف وشراء خدمات أو منتجات جديدة، ومن الواضح أنه كلما زاد عدد الأشخاص الذين يرون علامتك التجارية على إنستقرام، كلما زاد احتمال شرائهم من متجرك الإلكتروني، وبإضافة عروض من وقت لآخر يمكنك توجيه عملائك إلى متجرك وبيع منتجاتك أو حتى المنتجات الرقمية التي تقدمها للناس سواء كانت دورات أو غيرها.

التسويق للشركات

هل أنت خبير في التسويق على إنستقرام أو كتابة وصف المنتجات أو حتى صناعة المحتوى؟ إذا كنت بالفعل كذلك، فيمكنك الربح من منصة إنستقرام عبر تقديم هذه الخدمات للشركات هناك لأن هناك بالفعل عدد كبير من الشركات التي تكافح من أجل البيع وخدماتك قد تساعدها، وإذا نصحت الشركات الأخرى بتحسين تكتيكاتها التسويقية، فقد تحقق أرباحًا جيدة كذلك، كل ما عليك أن تبيع خدماتك هذه مقابل ما بين 20 و50 دولارًا في الساعة وحتى 100 دولار لكتابة المحتوى.

بيع الصور والملفات

كل شيء في منصة إنستقرام يتمحور حول الصور والعناصر المرئية، فإن كنت مصورًا، أو فنانًا يمكنك بيع منتجاتك واستغلال موهبتك في الربح من إنستقرام ببيع الصور لشركات أخرى وهو أمر شائع في صناعة السفر خصيصًا، أو يمكنك بيع مطبوعاتك ورسومك، كما يمكنك التعامل مع إنستقرام كمصور فوتوغرافي باعتبار هذه المنصة بورتفوليو أو معرض أعمال مرتب لصورك لتحصل على عملائك أكثر!

المحتوى الحصري المدفوع

الناس فضوليين يخافون من أن تفوتهم الأشياء، فما رأيك في استغلال هذه الرغبة في إطلاق استراكات لمحتوى حصري خاص بدوراتك عبر الإنترنت وبناء قاعدة من عملائك المهتمين بالحصول على أشياء تخصهم وحدهم بمقابل رمزي وكسب المال من كل اشتراك!

يمكن أن تبدأ الدورة المتوسطة بحوالي 100 دولار، في حين أن الدورات الأطول والأكثر كثافة يمكن أن تكلف أكثر من ذلك بكثير، لكن ليس عليك فقط أن تقيد نفسك للكسب من هذا، بل يمكنك بيع كتبك المدفوعة وقوالب التصميم وغيرها!

الدروبشيبينغ

عند بدء مشروع تجاري، أحد أكبر المعوقات اللوجيستية هي شراء المنتجات وتخزينها، فما رأيك في تشغيل متجر حر، دون الحاجة لشراء أي مخزون على الإطلاق، وذلك بفضل النموذج الرهيب للدروبشيبينج والذي ساعد آلاف الشباب على أن يصنعوا ملايين الدولارات!

من خلال بدء مشروع دروبشيبينغ، يمكنك الاختيار من بين ملايين المنتجات ومن بائعين مختلفين، مثل القمصان والكتب والأكواب والوسائد وغيرها، مع تحررك من تنفيذ الطلبات، كل ما تفعله هو المتابعة فحسب وتحديد الأسعار وإضافة المنتجات وحسابك على إنستقرام قد يساعدك في استقطاب آلاف الطلبات أسبوعيًا!

إنشاء حساب توقيع

تعمل حسابات التوقيع التي فيها عدد كبير من المتابعين على عرض صور لمختلف المجالات، على سبيل المثال، تعرض بعض صفحات السفر نت هذا النوع صورًا من العديد من أفضل مدوني السفر أو للفنادق التي عليها عروض أو غيرها.

ولكن، هل يمكنك كسب المال فعليا من هذا النوع من الحسابات؟ نعم بالطبع يمكنك بمجرد توسيع حسابك إلى عدد كبير من المتابعين، يمكنك تقديم مساحات إعلانية مدفوعة للمستخدمين الذين يرغبون في الظهور على حسابك أو في القصص، وستجد بالفعل كثيرون على استعداد لاستثمار مبلغ جيد من المال لاستغلال هذا النوع من المساحة والتعرض لعملاء أكبر.

وفي المتوسط، يمكن أن تتراوح المساحات المميزة المدفوعة من 15 دولارًا إلى 30 دولارًا لكل منشور، وبعض هذه الحسابات تعطي اشتراكات شهرية مقابل الظهور المتكرر على مدار الشهر، وعلى الرغم من أن طريقة الربح هذه لا تتطلب منك شراء أو بيع أي منتجات مادية، فسوف تحتاج إلى قضاء قدر كبير من الوقت في التفاعل مع الحسابات، ومراسلة العملاء المحتملين، وزيادة متابعيك بشكل مستمر ونشر ما يهمهم.

 

قبل أن تذهب، هذه نصائح لك للنجاح

  • تخصص في مجالك وركز عليه، وكن خبيرًا فيه لأن هذا يسهل عليك الوصول إلى المتابعين المستهدفين والعلامات التجارية المهتمة، فلو كنت مثلا تعطي مراجعات للمطاعم، ستجد أغلب من يقدم مأكولات يتواصل معكَ
  • تفاعل بانتظام مع الآخرين، سواء كانوا عملائك أو مؤثرين آخرين وأنشئ مجتمعًا قويًا من خلال الإعجاب بمحتوى الآخرين والتعليق عليه وإرسال الرسائل ومشاركة هذا النوع من التفاعل!
  • أضف هاشتاقات شهيرة، مع الموقع الجغرافي وهاشتاقات العلامات التجارية التي تريد أن تتعاون معها لأن هذا يسهل وصولك لعملائهم في الأصل ويجذبهم للتعاون معك!
  • التعدد مطلوب، لهذا ابق نشطًا على بقية المنصات الأخرى كيوتيوب وتيك توك وغيرها، وشجع عملاءك في كل منصة على متابعتك على المنصات الأخرى بتمييز المحتوى في إنستقرام!

في الأخير، نتمنى أن تساعدك هذه النصائح في بناء جمهور رائع لك والربح من إنستقرام بشكل منتظم ومستمر وتحقيق الدخل الذي تطمح إليه، وإذا كان لديك سؤال أو استفسار، لا تتردد في تركه لخبرائنا من أجل الإجابة لك عليه.