تخطى الى المحتوى

ما هو دروبشيبينغ وما فوائده وكيف تبدأ؟

ما هو دروبشيبينغ؟ يتكرر هذا السؤال كثيرًا من رواد الأعمال الناشئين الطامحين للربح السريع من الإنترنت بأقل تكلفة أو مجهود، والفرق كبير بين الدروبشيبينغ والبيع التقليدي بالتجزئة! ويكمن هذا الفرق في أن البائع في الدروبشيبينغ يستطيع أن يبدأ دون أموال طائلة! لأنه ليس في حاجة لشراء أي منتجات، لكن تاجر التجزئة التقليدي يحتاج إلى شراء المنتج أولا ليتمكن من بيعه وبالتالي يحتاج الي رأس مال كبير للبدء بخلاف تاجر الدروب شيبينج الذي يستطيع البدء بشكل مجاني، تابع القراءة لتعرف ما هو دروبشيبينغ وكيف تبدأه وما فوائده وعيوبه.

ما هو دروبشيبينغ؟

لا يعرف الكثير من الناس في المنطقة العربية ما هو دروبشيبينغ، ولكنه باختصار طريقة للربح من خلال الانترنت دون الحاجة إلى شراء منتجات أو تخزينها ثم توصيلها وبالتالي يعد  فرصة لبيع منتجات أنت لا تملكها ولكن تحقق من خلالها الربح! فكيف يتم ذلك؟ ببساطة، كل ما عليك فعله هو البدء مع قنوات بمتجر جاهز من ويلت أو البحث عن مورد يبيع منتجات دروبشيبينغ حتى تبيعها دون شراءها! علمًا بأن المورد هو الذي سيقوم بتوصيل المنتج للعميل، وبالتالي دورك هو التسويق لهذه المنتجات وكل عملية بيع تتم من خلالك ستربح منها.

استكشف منتجات دروبشيبينغ الأفضل لبيعها في 2022 وكيفية تسويقها

كيف تبدأ مشروع دروبشيبينغ على منصة ويلت؟ 🦄

بعد ما عرفت ما هو دروبشيبينغ، حان وقت معرفة أسرع الطرق المتوفرة لتبدأ:

الطريقة الأولى ☝️

طريقة دروبشيبينغ الأولى هي باختيار متجر جاهز بمنتجات قنوات من ويلت يمكنك إدراج كافة المنتجات التي تريدها فيه بلمسة زر من حسابك في قنوات وستتم الإضافة أوتوماتيكيًا في متجرك! مع رفع الصور لها أيضا والخطوة التالية لبدء البيع تتمثل في التسويق لهذه المنتجات لبيعها وبدأ الربح فورا منها.

في هذه الحالة، عندما يقوم أحد العملاء بعمل طلب جديد سيتم اتمام العملية بالكامل تلقائيا دون تدخل من صاحب المتجر بأي حال من الأحوال، وستحصل منصة قنوات على معلومات الطلب أوتوماتيكيًا وستقوم بتحضير الطلب وتوصيله إلى العميل، ومهمتك الأولى والكبرى هي التأكد من صحة كافة البيانات لتتم عملية التوصيل بنجاح.

الطريقة الثانية ✌️

باختيار كل المنتجات المناسبة والتي تريد أن تبيعها من علي إكسبريس أو غيره من موردي الدروبشيبنج وعرضها في متجرك والمتابعة الذاتية مع المورد والطلب منه مع إعطائه عنوان العميل ليشحن المنتج إليه، وكل ما عليك فعله هو التسويق لمنتجاتك تلك والتأكد بشكل أو بآخر أنها متوفرة في مخزود أكثر من مورد لتلافي إلغاء طلب العميل لعدم توفر المنتج في المخزون.

اقرأ أكثر: كيف تبدأ عمل متجر دروبشيبينغ: دليل كامل لعام 2022

مميزات وفوائد الدروبشيبينغ 📈

مميزات الدروبشيبينغ

بعد ما عرفت ما هو دروبشيبينغ وكيف تبدأ، من المهم أن تعرف مميزات وعيوب الدروبشيبينغ، يكاد يكون البيع عن طريق الدروب شيبينج حلم رواد الأعمال المتحمسين لبدء شركة صغيرة دون تكاليف عالية وأموال طائلة، بل هي خطوة يمكن أن تتعلم منها الكثير وأن تكتسب فيها خبرة كبيرة في مجالات مختلفة مع فرصة كبيرة لربح المال، وقد جمعنا لكم بعض الأسباب التي تجعل البيع من خلال نظام دروبشيبينغ محبوبا ومطلوبا اليوم:

١- لا يحتاج رأسمال 💸

اهم مميزات دروبشيبينغ هي أنك لن تحتاج للكثير من المال لبدء مشروعك، فليس عليك أية التزامات كشراء المنتجات، ومصاريف تخزينها، وشحنها بل ومصاريف العاملين على تنظيم المخزون أو رواتب العاملين بشكل عام.

بالعكس، مع البيع بنظام دروبشيبينغ، كل مصاريفك ستتمثل في انشاء متجر الكتروني وهي تكاد تكون تكلفة ميسورة مقارنة بتكلفة إنشاء شركة أو مشروع من الأساس وتسجيله، ولا تقلق أبدا من هذه الخطوة لأنها صارت بسيطة مع منشئ التاجر الجاهزة في ويلت، حيث وفرت لك منصة ويلت إمكانية بناء متجرك بنفسك في دقائق بخطوات بسيطة ودون حاجة لخبرة برمجية أو في التصميم مع خدمة دعم فني متواصل لتأخذ متجرا إلكترونيا جاهزا وتبدأ في البيع بأقل تكلفة ممكنة.

إضافة إلى تكلفة المتجر، قد تحتاج إلى بعض المال لعمل بعض الاعلانات المدفوعة للترويج إلى منتجاتك على مواقع التواصل الاجتماعي وجوجل.

٢- سهولة الانطلاق 👌

فكما سبق ووضحنا، لا يحتاج الأمر منك إلا ثلاثة خطوات، سهلة جدًا:

الخطوة الأولى 👆

الخطوة الأولى لفتح مشروع دروبشيبينغ هي تسجيل الدخول في ويلت وإنشاء متجرك الالكتروني فيها، كونها منصة عربية توفر دعما كاملا لك مع مركز للمساعدة في إنشاء متجرك بنفسك بسهولة ويسر.

الخطوة الثانية ✌️

اختيار أحد منصات دروبشيبينغ الشهيرة مثل قنوات لأن مصداقيتها مضمومنة وآراء العملاء فيها جيدة لأن منصة دروبشيبينغ التي ستختارها ستمثل سمعتك في النهاية.

الخطوة الثالثة 👌

اختيار المنتجات وهي أهم الخطوات على الإطلاق حتى يتميز وينجح أي متجر دروبشيبينغ وننصحك لأخذ هذه الخطوة أن تبحث عن أكثر المنتجات التي يطلبها الناس والمنتجات الي لا تتوفر كثيرا مع عمل عرض أسعار لمعرفة أفضل سعر يمكن أن يأخذه العميل، فعامل السعر قد يكون حاسما في قرار الشراء.

ملحوظة: يمكنك اختصار كل هذه الخطوات والحصول على متجر جاهز بمنتجاته من قنوات

٣-  المرونة العالية ☺️

يمكن بدء وتشغيل أي متجر دروبشيبينغ ما دام لديك اتصال بالإنترنت أو هاتف محمول للتواصل مع العملاء والموردين، وبالتالي يوفر هذا عليك جدا وتستطيع الاستمتاع بحياتك والبيع من أي مكان وفي أي وقت.

٤- النتائج سريعة 🏎️

من أكثر مميزات البيع من خلال نظام دروبشيبينغ أن النتائج سريعة سواء كانت إيجابية أو سلبية حيث يمكنك الوصول إليها خلال أيام قليلة جدا وهذه ميزة ممتازة لأنها تساعدك في اتخاذ قرارات سريعة من شأنها أن تحسن من تجارتك أو تطور من أدواتك التسويقية بعد قياس فعاليتها.

وبناءا على هذه النتائج يمكنك تغير طريقة التسويق، ووسائل التسويق أو حتى تستطيع تغيير المنتجات التي لا إقبال عليها رغم زيارة الناس لها.

5- لا خسائر اقتصادية 💣

في نظام دروبشيبينغ لا يوجد خطر حدوث خسائر اقتصادية لك حيث إن معدل استثمارك سيكون ضئيلا للغاية ودائما ما سيكون لديك هامش ربح حتى لو كان هذا الهامش صغيرا أو كبيرا فهي مسألة أخرى.

6- يمكنك تغيير المنتجات بأي وقت 💪

أي عمل تجاري عبر الإنترنت يمكن تطويره وتوسعته بسهولة، ولكن في حالة البيع بنظام دروبشيبنيغ تكون هذه الميزة لا محدودة، حيث يمكنك إضافة ما تشاء من المنتجات وتوسيع قوائم المعروض في متجرك وتجربة منتجات مختلفة وقياس ما يعمل منها وما لا يعمل ومراجعة وتعديل هذه المنتجات أو تغييرها.

ما عيوب الدروبشيبينج؟

يكاد يكون البيع عن طريق نظام دروبشيبينغ حلما من السهل تحقيقه بخطوات بسيطة ووسيلة لربح المال دون عناء كبير أو تكلفة باهظة، رغم هذا هناك بعض العيوب في نظام دروبشيبينغ ينبغي أن تعرفها قبل أن تبدأ:

١- انخفاض الربح

مشكلة انخفاض الربح هي مشكلة أساسية بل تكاد تكون من أكبر المشاكل التي تواجه البائعين بنظام دروبشيبينغ، نظرا للتنافس الكبير والشرس على نفس المنتجات وسهولة البدء بتكلفة بسيطة في حد ذاتها تجلب آلاف الناس للبيع مقارنة بأي مجال آخر.

٢-  يحتاج خبرة كبيرة في التسويق الالكتروني

اذا لم يكن لديك خبرة في التسويق الالكتروني لا ينبغي أن تبدأ البيع بنظام دروبشيبينغ، حيث يحتاج البيع بنظام دروبشيبينغ خبرة كبيرة في مجال التسويق الإلكتروني، وبما أن هامش الربح ضئيل جدا فعليك الاستحواذ على العميل بأقل سعر ممكن وهذا تحدي كبير يحتاج إلى خبرة كبيرة في التسويق الالكتروني المدفوع وغير المدفوع بالتدوين وأرشفة الموقع على جوجل مثلا للحصول علي زوار دون دفع الكثير من الأموال.

الارشفة أو تحسين محركات البحث (السيو SEO ) هو عامل أساسي يضمن نجاح أي مشروع دروبشيبينغ، يعمل جنبا إلى جنب مع التسويق الالكتروني المحترف على مواقع التواصل الاجتماعي في توليد زيارات وعملاء محتملين دون دفع الكثير من الأموال.

٣- تكاليف الشحن عالية 

من الطبيعي أن يعتمد أي شخص يعمل بنظام دروبشيبينغ على أكثر من منصة حتى يضمن تنوع المنتجات الخاصة به! وهنا تظهر المشكلة للعميل حينما يطلب أكثر من منتج من منصات دروبشيبينغ مختلفة. حيث سيكون كل منتج مطلوب من منصة مختلفة بسعر شحن خاص به! وفي حالة تحميل العميل تكاليف شحن عالية قد يتراجع عن إكمال الطلب وهو ما يؤدي لخسارتك العميل.

ويمكنك التغلب على هذه المشكلة بالبحث عن منصات دروبشيبينغ قريبة من الدولة التي أنت فيها أو التي توفر المنتجات بأسعار شحن مناسبة ومنخفضة.

4- لا سيطرة لك على شحن وتوصيل المنتجات

في نظام دروبشيبينغ ليس لديك سيطرة كاملة على المنتجات وشحنها. وبالتالي إذا تأخرت الشحنة أو كان المنتج فاسدا وغير صالح أو مُرضي للعميل! ستكون أنت في مواجهة العميل غير الراضي أو الغاضب والمسؤولية تقع عليك لا على أي منصة دروبشيبينغ تتعامل معها. إضافة إلى أن تعاملك مع أكثر من منصة دروبشيبينغ قد يجعل الشحنة تصل متقطعة إلى العميل منتجا منتجا وهو ما يزيد غضبه.

اقرأ أكثر: افضل موردين دروبشيبينغ | دليلك لاختيار الموردين الموثوقين

5- أخطاء منصات الـ دروبشيبينغ

قبل البدء في العمل مع منصة دروبشيبينغ، عليك أن تتأكد من أنها منصة موثوقة! وأنها تزودك بكافة المعلومات التي تحتاجها حول المنتجات! وأن تضمن أن ثمة اتصال مفتوح دائما في حالة حدوث مشاكل مستقبلية تتعلق بالعملاء الذين يأتون من خلالك. أما فيما للخدمات اللوجيستية فعليك أن:

  • تختار منصة دروبشيبينغ في نفس بلدك ليتخلص عملاؤك من مشاكل التخليص الجمركي.
  • أن  تعلم ما إذا كانت عبوة الشحن ستقوم بتضمين شعارك فيها أو علامتك التجارية أم لا.
  • أن تتأكد ما إذا كانت فاتورة المرتجعات على نفقتك وأنت تتحمل تكلفتها أم لا؟

أسئلة شائعة حول البيع بنظام دروبشيبينغ

بعد أن حاولنا تغطية كل ما تحتاجه من معلومات حول الربح من منصات الـ دروبشيبينغ! يتبقى لك أن تعرف الإجابة على هذه الأسئلة الشائعة التي نتلقاها باستمرار حول البيع بنظام دروبشيبينغ وآلية عمله:

كم أحتاج لبدء الدروبشيبينغ؟

يصعب وضع تكلفة دقيقة لأي عمل تجاري فردي! إلا أن هناك عناصر أساسية للبدء في البيع بنظام دروبشيبينغ! ومنها يمكن أن نعرف حجم الإنفاق الذي ستنفقه بمعرفة الأشياء التي ستستثمر فيها وهي:

المتجر الإلكتروني

التكلفة المقدرة في ويلت: 300 دولارًا سنويًا.

التكلفة المقدرة خارج ويلت: أكثر من 800 دولار سنويًا.

للبيع بنظام دروبشيبينغ، يوفر عليك ويلت في إنشاء متجر إلكتروني جاهز بنفسك مع خدمة دعم فني واسم نطاق مجاني com. أما لو قمت بإنشاء المتجر خارج ويلت! فستحتاج إلى العثور على منصة من منصات المتاجر العالمية وخبير فيها لتصميم المتجر إضافة إلى تكلفة اسم النطاق! وأغلب هذه المنصات لا توفر لك خدمة دعم وإن وفرتها فلن توفرها لك باللغة العربية كما في ويلت.

تكاليف تجربة المنتج

التكلفة المقدرة: تختلف حسب المنتج نفسه

رغم أن نموذج التجارة الإلكترونية بنظام دروبشيبينغ يتيح لك عددا غير محدود من المنتجات لتبيعها! إلا أنه يجب عليك تخصيص ميزانية من المال لتجربة شحن وشراء المنتج عبر المنصة التي ستتعاون معها. وذلك لمعرفة شيئين اثنين جدية المنصة ومعرفة جودة المنتج مقارنة بسعره المعروض. وبالتالي أنت بهذه الخطوة توفر على عملائك رغبتهم في إرجاع المنتجات! وتضمن رضاهم فإذا لم تقم بهذه الخطوة فأنت تخاطر بعرض منتجات لا تعلم مدى جودتها من سوءها.

تكلفة التسويق على الإنترنت

التكلفة المقدرة: تتناسب مع عملك؛ وننصح أن تكون الميزانية في حدود 500 دولار أمريكي

يجب أن تبحث كل مشاريع التجارة الإلكترونية عن طرق لتقليل ​​تكلفة التسويق والإعلانات بالدعاية غير المدفوعة كالتسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث! لكن عادة ما يكون الإعلان عن منتجات تباع بنظام دروبشيبينغ عبر محركات البحث وأعلانات التطبيقات والإعلانات على مواقع التواصل الاجتماعية.

كيف أربح من الدروبشيبينغ في السعودية؟

لتربح من نظام دروبشيبينغ في السعودية عليك اختيار أفضل المنتجات على منصات  دروبشيبينغ مختلفة وتقدمها للعملاء المختلفين وتتلقى مقابل ذلك هامش ربح، لذا تذكر أنك ستتحمل تكلفة التسويق، والتكلفة هنا ليست تكلفة مال فقط بل قد تكون تكلفة وقت والذي يتمثل في تحسين محركات البحث لمساعدة العملاء المحتملين في إيجاد المنتج والاقتناع به وبسعره واتخاذ قرار بشراءه.

بعد هذه التكلفة التي تتكبدها سوف تحتاج إلى قياس هامش الربح الذي ستحصل عليه مقارنة بما ستدفع من تكلفة! حتى لا تخسر أموال التسويق في الحصول على أرباح لا تغطي تكلفة التسويق التي دفعتها.

هل الدروبشيبينغ حلال أو قانوني؟

البيع بنظام دروبشيبينغ حلال وقانوني في كل بلاد العالم ويستخدمه العديد من تجار التجزئة العالميين! و كما هو الحال مع أي عمل تجاري على الإنترنت! فإن الالتقاء مع طموحات العملاء وتوقعاتهم وبناء صورة نمطية في أذهانهم هو محور النجاح على المدى المتوسط والطويل.

وعادة ما يطرأ هذا السؤال لسوء فهم آلية البيع بنظام دروبشيبينغ! لكن اطمئن العمل بنظام دروبشيبينغ قانوني تمامًا وهناك بعض الأشياء التي تحتاج إلى استشارة محام أو محاسب فيها! من أجل تدير عملك بشكل قانوني ودون مشاكل ضريبية.

إذن، هل متاجر الدروبشيبينغ ستحقق مبيعات لي في 2022؟

كما ذكرنا، فإن طريقة دروبشيبينغ ليس مثالية دائما لكنك لن تخسر فيها شيئا، بل بالتسويق الجيد تستطيع من خلال نظام دروبشيبينغ بناء عمل تجاري ناجح عبر الإنترنت،  فإذا كانت الخسائر الاقتصادية الخاصة بك صفر تقريبا فما المانع أن تبدأ هذا العام وتنمي تجارتك شيئا فشيئا؟

اعرف الفرق بين الدروبشيينج والافلييت وأيهما أكثر ربحا؟