تخطى الى المحتوى

افكار مشاريع للأمهات للربح من المنزل

عزيزتنا الأم، لست وحدك من تبحثين عن افكار مشاريع تناسب طموحك لتحقيق دخل وبقائك في البيت في نفس الوقت، إذ لم تعد فكرة الاختيار بين الأمومة أو العمل موضوعًا شائكًا اليوم مع تمكن الأمهات من توليد الدخل والاستمتاع مع أطفالهم في نفس الوقت عبر الربح من الإنترنت! فما هي أشكال العمل من المنزل التي قد تناسبك، ولماذا قد تصنعين كأم مديرة ممتازة لأي مشروع وكيف تنظمين جدولك اليومي بين العمل ورعاية الأسرة؟ هذا المقال دلينا لك كأم، نتمنى منك قراءته حتى النهاية لتعرفي كل شيء عن الربح من المنزل.

 

 

أُم برتبة مديرة مشروعك، لماذا ستنجحين؟🫡

قبل أن نبدأ، ننصحك ألا تشككي في قدراتك على إدارة مشروع خاص بك، لأنك بالفطرة كأم لديك العديد من المهارات التي ستساعدك، ومن هذه المهارات:

   افكار مشاريع للبنات

قدرتك على أداء مهام كثيرة في نفس الوقت

كونك أمًا يعني قيامك بأدوار كثيرة في نفس الوقت، سواء تربية أطفالك، وتدبير المنزل، والدعم العاطفي وتقليل الإنفاق وإطعام الأطفال وأحيانًا تعملين مع كل هذا، وهذه المهام وغيرها تكسبك مع الوقت مهارات كالمرونة، والقدرة على الصمود، والاستماع الفعّال وتحديد الأولويات وحل النزاعات وسرعة التصرّف وبالتالي أنتِ بالفطرة مديرة مشروع لأن هذه المهارات هي أكثر المهارات المطلوبة لمن يملك مشروعًا أو يدير فريقًا!

قدرتك على إدارة الوقت ببراعة

كأم، يجب أن تفخري أيضًا بقدرتك على إدارة الوقت وعلى فعل أشياء كثيرة على أكمل وجه في الحاضر والمستقبل وإنجاز كل شيء ووضعه في مكانه الصحيح، ومهارتك في إدارة الوقت يمكن أن تُستغل على أكمل وجه عندما تديرين مشروعك الخاص من المنزل، لأنك بالفعل تعودتِ القيام بدور عظيم في إدارة وقتك ووقت عائلتك.

قدرتك المذهلة على تحديد الأولويات

أحد الميزات الكبرى في الأمهات أيضًا هي أن لديهن قدرة مذهلة على تحديد الأولويات، فمع مسؤوليتهن عن أشياء كثيرة، تحدد الأمهات أيها أكثر أهمية وهذا النهج نفسه مهم في إدارة المشاريع، إذ عندما يكون لديك مشروعًا عليك أن تحدد الأهم فالمهم، من أجل تنظيم مبيعاتك وإدارتها على أكمل وجه ومنعًا لتشتيت المجهود في أكثر من اتجاه دون جدوى.

اقرأي واعرفي أكثر:18 أداة تسهل عليك إدارة الأعمال بنجاح!

براعتك في التواصل

كأم، أنت أيضًا بارعة في التواصل مع مختلف الفئات العمرية والناس، سواء كانوا أطفالك، زوجك، أقارب الزوج ومعلمي الأولاد وغيرهم، وهو جزء من مهاراتك سيساعدك كثيرًا عندما تقومين بإدارة مشروعك الخاص وخدمة العملاء، لأن التواصل الفعال مع مختلف أعضاء الفريق وتوزيع الأدوار يؤدي إلى تماسك المشروع أما سوء الفهم وغياب القدرة على التواصل فيؤدي للاضطراب والفشل!

الأمهات بارعات في إدارة الصراع

ألم تتعرضي من قبل كأم لموقف صراع بين طفليك على لعبة ما وقمت بإدارة المشكلة على أكمل وجه ممكن وانتهى الأمر باحتضان كل منهما للآخر وحل على مشاركة اللعب؟ هذه المواقف المختلفة وقدرتك على التواصل تجعلك مديرة مشاريع ممتازة لأن بإمكانك إدارة الصراع في مشروعك والتعامل مع آراء ووجهات نظر مختلفة وشخصيات صعبة.

قدرتك على التكيف

تُعرف الأمهات برشاقتهن في التعامل مع مختلف الظروف وقدرتهن على التكيف السريع مع التقلبات، وهذا الأمر مطلوب ومهم في إدارة كل مشروع لأن حالة الأسواق تتغير وسلوكيات المستهلكين وبالتالي الأولويات، وهو ما يجعلك ممتازة في إدارة مشروعك!

الآن وبعدما عرفتِ دورك كأم وعلاقته بكونك مديرة مشاريع ممتازة، حان الوقت لكي تعرفي افكار مشاريع مختلفة تناسبك للعمل والربح من المنزل!

10 افكار مشاريع تناسبك كأم ومن المنزل

10 افكار مشاريع للأمهات

بعد بحث كثير، إليكِ سيدتي أفكار مشاريع مختلفة تناسبك كأم للعمل والربح من المنزل:

1. دروس أونلاين

يعد تقديم دروس أونلاي خاصة أو جماعية حلاً مذهلًا لك للربح من الإنترنت دون مغادرة المنزل، حاولي التسويق لنفسك في مجموعات فيسبوك، وبالإعلانات الممولة ومن خلال موقعك الإلكتروني، سواء لتعليم الأجانب اللغة العربية أو لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية أو مواد تعليمية أخرى لتقوية الأطفال المتأخرين دراسيًا!

2. تدريب الأمهات الجدد

كأم، ما رأيك في تعليم الأمهات الجدد العديد من المهارات التي تعلمتِها مع الزمن، إذ ليس طريق الأمومة مفروشًا بالورود، شاركي خبراتك وقدمي دورات مختلفة في مختلف مناحي الأمومة من اختيار الحفاضات، لأنشطة الأطفال في سن مبكرة إضافة إلى التمارين المختلفة لتحفيز الأطفال والتي يمكن للآباء تعلمها منك في المنزل!

3. متجر لمشغولاتك اليدوية

هل أنت أم وفنانة تجيدين التريكو أو الخياطة أو حتى عمل الاكسسوارات أو نباتات الزينة أو أي نوع آخر من الحرف التي تتميزين فيها؟ لماذا لا تصنعيها وتبيعيها حسب الطلب بمبلغ وقدره في متجرك الإلكتروني، ومن هنا ستتمكني من الجمع بين ثلاثة أشياء جميلة، رعاية أطفالك، الربح من الإنترنت وعمل شيء تحبينه بالفعل!

4. التسويق بالعمولة

في عالم الإنترنت، يكسب المسوقون بالعمولة اليوم الكثير من المال، والتسويق بالعمولة باختصار هو وسيلة لكسب المال على الإنترنت عبر إحالتك العملاء إلى مواقع معينة، (ونعم! لدينا في ويلت برنامج للتسويق بالعمولة 😉) والتسويق بالعمولة لا يحتاج منك إلى الكثير من الخبرات ولكن ينبغي أن تكون على استعداد لتعلم الكثير من الأشياء عن سلوك المستهلكين، وهي طريقة قوية لتعزيز الربح وكسب دخل متنامٍ مع الوقت!

5. التوجيه الوظيفي

يوجد الكثير من الخريجين الذين لا يعلمون في أي وظيفة يجب أن يبدأون حياتهم المهنية، فإذا كنت تمتلكين مهارات اتصال قوية، يمكنك تقديم استشارات وظيفية للطلاب في الجامعات أو الخريجين أو حتى الموظفين الذين يفتقرون إلى هذه النصائح التي لديك وسيكونون ممتنين لمساعدتهم في وضع خطواتهم الأولى على الطريق للنجاح في حياتهم العملية.

مشاريع الاسر المنتجة

6. الطبخ للمغتربين

هل تنزعجين من قضاء الوقت في مطبخك كل يوم؟ ما رأيك أن بإمكانك الاستفادة من وقوفك في المطبخ طوال اليوم إن كان الناس يحبون ما تصنعينه من فن في المطبخ! كل ما عليك فعله هو أن تبدأي التسويق لنفسك في تعهد الحفلات أو إطعام المغتربين الذين يعانون من غلاء أسعار الوجبات في المطاعم ويفتقدون مذاق طعام البيت! بل يمكنك تقديم باقات شهرية لهؤلاء الذين يتكرر شراؤهم منك، ومن أنجح التجارب الموجودة التي نود أن نشيد بها هنا، هي تجارب الأسر المنتجة في السعودية!

7. كتابة أو شرح قصص الأطفال

هل يقع أطفالك في حب سماع القصص التي تكتبينها لهم أو حتى تحكيها؟ حاولي استخدام خيالك هذا والربح بتجميع القصص في كتاب مرسوم بالتعاون مع أحد الرسامين وانشريه ذاتيًا على أمازون أو مع إحدى دور النشر، كذلك يمكنك تسجيل قصص الأطفال وبيعها في إحدى المنصات الصوتية وإذا تمكنتِ من النجاح شيئًا فشييئًا يمكنك مع الوقت الاستعانة بفريق كامل، وفتح متجر على الإنترنت لبيع ملابس مخصصة للأطفال مرسوم عليها أبطال قصصك المذهلة!

8. الإجابة على استطلاعات الرأي

نعم بإمكانك أثناء تواجدك في المنزل وبعد استراحة الغداء أو وقت العشاء أن تربحي من الإنترنت عبر الإجابة على استطلاعات الرأي المختلفة، ومع اشتراكك في أكثر من منصة للإجابة على استطلاعات الرأي فيها ستضيفك إلى قاعدة بياناتها وسترسل لك بشكل دوري، طبعًا هذه الطريقة لا تضمن لك الثراء لكنها ستوفر لك دخلًا بالدولار، وإذا أردتِ البدء كل ما عليكِ فعله هو البحث على جوجل أو الاختصار على نفسك والدخول إلى مواقع مثل: Survimo، Afrisight، Metroopinion.

9. تعديل الصور

حتى إذا لم على دراية باستخدام أدوات تعديل الصور كفوتوشوب أو غيره، ستجدي الكثير من البرامج والموارد المتاحة التي ستضيف إليك معلومات كثيرة، وهذا العمل مطلوب لأن العديد من التجار اليوم يحتاجون إلى تعديل صور منتجاتهم لتظهر أمام العملاء باحترافية، وقد تحتاجين لهذا العمل هاتفًا ذكيًا عليه العديد من برامج الصور أو جهاز آيباد لكن من الأفضل طبعًا أن تقومي بالعمل على لابتوب (كمبيوتر شخصي).

10. الترجمة

في عالمنا الكبير والمنفتح على بعضه، تطمح العديد من الشركات لتصدير منتجاتها والبيع في الخارج سواء في أوروبا أو شرقًا وغربًا، أو حتى الشركات الغربية التي تريد أن تتوجه بمحتوىً محلي للمجتمعات العربية، استفيدي من مهاراتك اللغوية وقدمي خدمات الترجمة التسويقية والقانونية، لتوفير دخل إضافي لك ولعائلتك والربح من المنزل بسهولة.

قبل أن تذهبي

سيدتي الكريمة، نقدر المجهود الكبير الذي تقومين به في سبيل أسرتك ومحاولة تحسين دخلك ونتمنى أن تجربي ما يناسب وقتك وخبراتك وظروفك من افكار مشاريع مختلفة ذكرناها لك في هذا المقال، كما نتمنى لك التوفيق في مشروعك وحياتك، إن كان لديك أي سؤال أو استفسار، نرجو منك أن تتركيه لنا هنا.