تخطى الى المحتوى

كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

مشاهير مواقع التواصل قد يسهلون عليك الوصول إلى جمهورك المستهدف، لأن الوصول للعملاء دون تجاهلهم لمحتواك أمر صعب عليك كصاحب مشروع ناشئ، والناس اليوم يتفاعلون مع الإعلانات بطريقة مختلفة عما كانوا عليه من قبل، والسبب قد يرجع إلى العدد الكبير من الإعلانات التي يتعرض لها الناس يوميًا والحيل التسويقية التي لم تعد تجدي نفعًا مع الناس إضافة إلى تكرار الأفكار، فإذا كنت تعاني كصاحب مشروع من الوصول إلى عملائك، لهذا قد يكون التسويق بالمؤثرين أحد أبرز الحلول القوية للتسويق لمشروعك، فكيف تجد مشاهير التواصل الاجتماعي الذين يروجون لمشروعك، وكيف تتعاون معهم؟ اقرأ لتعرف كل هذا في السطور التالية.

من هم مشاهير مواقع التواصل أو المؤثرين؟

كل الناس اليوم تقريبًا يبحثون ويسألون أو يتابعون المؤثرين، رغم أن أي شخص يشارك أي شيء على منصات التواصل المختلفة يصلح أن نطلق عليه مصطلح مؤثر، إلا أن هذا ليس صحيحًا من الناحية العملية، إذ يكون الشخص مؤثرًا إذا وُجد لديه آلاف أو ملايين المتابعين الحقيقيين والمتفاعلين معه ويتمكن من التأثير على قرارات الآخرين، سواء للشراء أو المتابعة أو غيرها، وبالتالي هناك شغف وثقة مبنية دائمًا بين هؤلاء المؤثرين ومتابعيهم وتستخدم الشركات هذه الثقة والشغف في زيادة مبيعاتها بالتعاون مع مشاهير مواقع التواصل المختلفين.

من ناحية أخرى يمكننا النظر لمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي باعتبارهم شخصيات ناجحة في التسويق لنفسها وبيع خدماتها وشخصيتها للناس، وهم في سبيل ذلك بذلو الكثير من الجهد والخبرة في مجال معين ليصبحوا هم أنفسهم علامات تجارية شخصية.

ما هي جدوى التسويق بالمؤثرين؟

احصائيات عن التسويق بمشاهير مواقع التواصل

هل لا زلت مترددًا في الاعتماد على المؤثرين في زيادة مبيعاتك، اقرأ هذه الاحصائيات لعلها تقنعك أو تجعلك تعيد التفكير، فوفقًا لآخر الاحصائيات المأخوذة من الأبحاث والدراسات في عالم التسويق والتي كان آخرها:

  • أن التسويق بالمؤثرين لا يزال قويًا: إذ بنهاية عام 2023 سينمو سوق التسويق بالمؤثرين ليصل إلى 21.1 مليار دولار في حين أن هذا الرقم كان 10 مليار دولار فقط في عام 2020.
    أن العثور على المؤثر المناسب ليس سهلًا: إذ 61 ٪ من المسوقين اعتبروا أن أصعب شيء في التسويق بالمشاهير هو إيجاد المؤثر المناسب.

أنواع المؤثرين أو مشاهير مواقع التواصل

مثلما توجد أنواع مختلفة للتسويق الرقمي لا حصر لها، هناك أيضًا أنماط مختلفة من المؤثرين ومشاهير مواقع التواصل الاجتماعي الذين بإمكانك أن تتعاون معهم، فهناك المؤثرين متناهي الصغر (لديهم عدد من المتابعين بين 5000 و 10000) والمؤثرين الصغار (لديهم عدد متابعين بين 10000 و 100000) والمؤثرين الكبار (لديهم عدد متابعين أكثر من 100000)، ولكل مؤثر سوقه الخاص وجمهوره الخاص به وطريقته في التسويق التي قد تناسب مشروعك وتضيف إليه أو قد لا تناسبه وتضرك، لهذا من الضروري أن تقوم قبل التعاون مع أي مؤثر أو شخص مشهور لعمل إعلان لمشروعك أن تدرس أسلوبه ونبرته في الكلام ومدى وصوله للعملاء.

وإذا كنت تستهدف  التسويق لجمهور محلي أو خاص ومحدود للغاية، فمن الأفضل أن تبحث عن صغار المؤثرين لأنهم على عكس المؤثرين الكبار يكونون عاديين وقريبين أكثر من الجمهور المحلي، وعلى كل لا يجب أن يقل الحد الأدنى من عدد المتابعين للمؤثرين الذين يمكنك التعاون معهم عن 5000 متابع، والنجاحات المتحققة من التعاون مع مؤثرين صغار توحي بأنك لست بحاجة إلى أن تكون مليونيرًا لتتعاون مع المؤثرين.

تعاونك الأول مع مؤثر أو تبحث عن واحد لمكان محدد للغاية ، فمن الأفضل أن تبحث عن مؤثر صغير . على عكس المؤثرين النموذجيين ، يميل “الميكرو” إلى أن يكونوا أشخاصًا عاديين يعرفون موضوعًا معينًا لا يحظى بشعبية خاصة ولكن له متابعون. قد يكونون أقرب إلى الجمهور من المؤثرين البارزين.

ما هو التسويق بالمؤثرين ولماذا هو مهم اليوم؟

بعد أن عرفت معنى أن تكون مؤثرًا وأنواع المؤثرين الموجودين على الساحة ومن من الأفضل أن تتعاون معه، تكون الآن الفرصة متاحة لشرح ماهية التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي.

والتسويق عبر المؤثرين أو مشاهير مواقع التواصل، هو حملة تسويقية تتعاون فيها العلامة التجارية مع المشاهير، وتستفيد من وصوله الكبير إلى جمهور تعتقد أنه جمهورها المستهدف، والغرض من هذه الحملة إما للدعاية لمنتج جديد، أو التوعية بالعلامة التجارية أو زيادة المتابعين، ولهذا فالتسويق بالمؤثرين فرصة ممتازة لتوسيع نطاق عملائك، وفتح أسواق جديدة وإثارة الاهتمام بمنتجاتك وزيادة مبيعاتك وبناء الثقة في مشروعك وتحسين ولاء العملاء لك.

ويجب أن تكون الحملة مصممة لتعكس وتخدم كلا الطرفين، العملاء والعلامة التجارية، بإظهار مزايا المنتجات دون مبالغة أو إلحاح، ونجاح الحملة بالطبع يعتمد على الاختيار الصحيح للمؤثر ومدى وصوله لعملائك المستهدفين والشرح الوافي للمنتج.

كيف تجد المؤثرين المناسبين لمشروعك؟

مع وضع ما سبق في الاعتبار، من المهم أن تأخذ ما يكفي من الوقت من أجل إيجاد المؤثر المناسب لحملاتك التسويقية، يجب أن يتماشى اختيارك مع أهداف خطتك التسويقية وجمهورك ونبرة علامتك التجارية، ولكي تجد المؤثر الأفضل ننصحك عزيزي القارئ بما يلي:

المدونات ومدونات الفيديو

اقرأ المدونات والمنشورات الموجودة على الإنترنت والتي يشرح فيها المؤثرون ويشاركون خبراتهم وتجاربهم، هنا مثلًا أحمد أبو زيد يشرح تجربته مع منصة ويلت، كما يمكن أن تمدك بعض المدونات كمدونة ويلت ببعض الخبراء في مجالات مختلفة ضمن المقالات التي نكتبها.

مواقع التواصل الاجتماعي

العثور على المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي هو أبسط الطريق التي يمكنك بها إيجاد المؤثرين، فمواقع التواصل هي مكانهم الطبيعي، وإذا لم تقم بالبحث في تلك المواقع فمن المؤكد أنك ستختار المؤثر بشكل خاطئ لأنك لن تعرف كيف يتكلم المؤثر مع عملائه ولن تستكشف جمهوره، وقد يساعدك البحث البسيط باستخدام الكلمات المفتاحية والهاشتاقات في تحديد المحتوى الأكثر صلة والأشخاص المؤثرين في مجالك أو القطاع الذي أنت فيه.

محركات البحث

وبالحديث عن البحث، هل حاولت البحث على جوجل ومحركات البحث المختلف؟ قد يبدو الأمر سخيفًا ولكن البحث عن المشاهير المناسبين للتسويق لمشروعك يمكن أن يعطيك الفرصة لتعاون ناجح وفعال، وحتى لو لم تكن نتائج البحثمُرضية لك، فمن المؤكد أنها ستوجهك إلى مكان ما وستعرف منها في أي مؤثر تستثمر.

منصات التسويق بالمؤثرين

مع صعود شعبية التسويق بالمؤثرين، ليس من المستغرب ظهور خدمات توظيف المؤثرين والبحث عنهم ومن أشهر تلك المواقع، موقع  BuzzSumo وتساعدك هذه المنصة وغيرها من المنصات في العثور على المرثر المناسب بناءً على المجال أو الموقع الجغرافي أو مستوى تأثيرهم.

وكالات التسويق بالمؤثرين

إذا لم يكن لديك الوقت لتبحث ولكن معك ميزانية جيدة، فإن التعاقد مع وكالة أو شركة للتسويق بالمؤثرين يعد خيارًا ممتازًا لك، رغم أن هناك الكثير مما تتعلمه لو قمت بتجريب التعاون مع المؤثرين بنفسك، إلا أن هناك العديد من وكالات التسويق بالمؤثرين مما يمكن أن يسهل عليك الوصول لأهدافك، إذ تتراوح خدمات هذه الوكالات بين تحديد المؤثرين وإدارة العلاقات مع المؤثرين والتخطيط الكامل لاستراتيجيات الإعلان على مواقع التواصل الاجتماعي وتقييم النجاح.

مزايا التسويق مع مشاهير مواقع التواصل

مزايا التسويق بمشاهير مواقع التواصل

عزيزي القارئ، نحن نعلم أن العثور على المؤثر المثالي قد يكون صداعًا على مدار أسابيع، لكن نتائجه يمكن أن تخفف من هذا التعب، فالفوائد التي يمكن أن تتحقق لك منها يمكن أن تكون كبيرة، وهذه بعض المزايا التي يمكن أن تتحقق لك من التسويق عبر مشاهير مواقع التواصل:

زيادة ظهورك: أن نحظى بإعجاب واحترام الآلاف من المتابعين ، بفضل الإجراءات مع المؤثرين ، يمكننا جعل منتجنا أو خدمتنا معروفة لعدد أكبر من الناس وزيادة ظهورها.

الوصول بسرعة لعملائك المستهدف: إذ يعد المؤثرون واحدة من أفضل أنواع التسويق الرقمي للوصول إلى جمهورك المستهدف بطريقة طبيعية، موثوقة وسريعة.

المبيعات: كما سبق ووضحنا الأرقام، أثبت التسويق بالمؤثرين فعاليته ليس فقط في زيادة المبيعات ولكن في زيادتها بسرعة.

زيادة زيارات موقعك: عادة ما سترى نتائج التعاون مع المؤثرين في زيادة زيارات الموقع الخاص بك وهو ما يعزز من مكانتك في محركات البحث ويساهم في تصدّرك لنتائج البحث.

الثقة في علامتك التجارية: المصداقية والثقة التي تتولد نتيجة التعاون مع المؤثرين تنعكس بشكل إيجابي على علامتك التجارية وعلى تقديم منتجاتك للعملاء لأن الناس يثقون بطبيعة الحال في المؤثرين.

قبل أن تذهب

نتمنى أن يكون هذا المقال ساعدك في التعرف أكثر على التسويق بمشاهير مواقع التواصل الاجتماعي من أجل زيادة مبيعاتك وإذا كان لديك أي استفسار أو رأي، يمكنك تركه لنا في تعليق، لأننا نحب أن نسمع منك دومًا!