تخطى الى المحتوى

التوتر | دليل للتجار وروّاد الأعمال للتغلب عليه

التوتر مشكلة كبرى تواجه التجار ورواد الأعمال مع استقبالهم للطلبات وشكاوى العملاء أو مشكلات الشحن في أوقات مختلفة من اليوم وحتى أوقات متأخرة من الليل، وعلى مضض تغمض عينيك وأنت تفكر فيما ستفعله غدًا فيما ورائك من أشياء، ولكن بالضغط على نفسك أكثر يزيد التوترو الإجهاد وهو ما قد ينعكس على صحتك النفسية والجسدية، وفي هذا المقال كتبنا لك دليلًا كاملًا نؤمن أنه سيساعدك في سحب نفسك من الإجهاد والتوتر قبل أن يبتلعك!

طرق ستساعد التجار ورواد الأعمال على التخلص من التوتر

كيف تتعامل مع التوتر

اخرج في نزهة

ندرك أن التركيز على تجارتك مهم، ولكن من المهم أن تخصص وقتًا للذهاب في نزهة قصيرة لاستنشاق بعض الهواء النقي ولإعادة شحن طاقتك من جديد، ولتتذكر أن العالم لا يزال حيًا خارج تجارتك ومخازنك، وبالتالي ستعطي لعقلك فرصة للاسترخاء وفرصة لأعصابك لتهدأ إذ لا يوجد في الحياة شيء كشعورك بجمال الكون من حولك، وفي بعض الأيام من السنة كفصول الشتاء، يصبح التعرض للشمس ضرورة لإطلاق بعض الفيتامينات الضرورية في الجسم كفيتامين د.

نظم مساحتك

وجود حولك يعني تسرب هذه الفوضى إلى دماغك، لهذا، احتفظ بالحد الأدنى من الأشياء التي تريدها على مكتبك، وابدأ في التخلص مما هو غير مفيد الآن، أضف بعض اللوحات الفنية على الحوائط حولك من أجل إرضاء عينك ورتب كل شيء لتخلق طاقة جديدة في المساحة من حولك، ارمي الأوراق التي لم تعد تريدها وننصحك بأتمتة كل شيء حتى لا تضطر لاستهلاك الأوراق من الأساس! ولا تنسى بالطبع الاستفادة من الطبيعة العلاجية للنباتات عن طريق إضافة الزهور أو نباتات الزينة إلى المكان الذي تعمل فيه، لتشعر بالراحة والاسترخاء كلما نظرت حولك.

تحدث مع من تحبهم

في تجارتك، لا تنسى الاتصال بوالدتك، أو سماع صوت أطفالك أو إرسال رسالة لصديق قديم أو غيرهم ممن تحبهم من أجل مشاركة شعورك معهم والتخلص مما يثقل صدرك وأن تتذكر أن هناك العديد ممن تحبهم وتعمل لأجلهم وتواجدون لأجلك، يسعدون بسماع صوتك، ويتألمون لألمك، مع الوقت سيزول عن صدرك كل شيء ثقيل أولًا بأول، أما إذا لم تتحدث مع شخص تحبه في أوقات استراحات العمل، فقد تنفجر مرة واحدة!

اعتني بطعامك

وهنا لا يمكننا تجاهل الشوكولاتة، لدورها، كما يقول خبراء التغذية، في مكافحة التوتر، إذ وجدت بعض الدراسات أن تناول أوقية ونصف من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة أسبوعين يقلل من مستويات هرمونات التوتر في أجسام الأشخاص الذين يشعرون بالتوتر الشديد، لذلك وهذا لا يجعل قلبك سعيدًا فحسب ، بل جسمك وعقلك كذلك! ولا تنسى مع الفاكهة تناول الأطعمة الصحية كالفاكهة والمكسرات والجرانولا!

استرخي قليلًا

التعب الجسدي يمكن أن ينعكس في الإجهاد والتوتر النفسي، فعندما يزيد التعب عليك، اسمح لنفسك بالراحة والاسترخاء ولو على كرسي مريح في المكتب عندك، وقد تساعدك بعض المنتجات مثل مخدة الرقبة في هذا الأمر، وحبذا لو أخذت قيلولة ومددت جسمك فيها بالكامل وبدأت تستخدم تمارين التنفس بشهيق عميق وزفير لتشعر بالاسترخاء أكثر!

نظّم وقتك

إذا كان أول شيء تراه عند دخول مكتبك هو صندوق البريد الإلكتروني المملوء بالرسائل غير المقروءة، فقد تكون بداية يومك سيئة! يمكن أن يسبب هذا بعض التوتر على مدار اليوم، لهذا نظم وقتك، وخذ وقتك الكافي لتنظيم الطلبات، والمهام من أجل قطع الطريق على القلق والتأكد من أن كافة المهام منجزة بنهاية اليوم!

خطط للمتعة

من الممتع أن التجارة الإلكترونية تساعدك في ممارسة أعمالك من أي مكان، لكن هذا لا يعني ألا تخطط للمتعة والعطلة في نهايات الأسبوع أو الأجازة السنوية أو فترات الصيف والشتاء، ابحث عن الأماكن التي يمكنك زيارتها وخطط للأنشطة التي يمكنك عملها هناك، وهذا قد يحجز لك نصيبك من السعادة وفي نفس الوقت يقلل من فرص وصول التوتر إليك!

استمع إلى الموسيقى

بعيدًا عن الحشد والزحام، اصنع أو ابحث عن قوائم جاهزة للموسيقى التي تساعدك في الاسترخاء، وبالفعل أثبتت الدراسات أن الموسيقى تقلل التوتر في الجسم ومن مستويات الكورتيزول (هرمون الستيرويد الذي ينظم استجابة جسمك للتوتر والخطر)، وبالتالي إن كنت تريد أن تكون في مزاج أفضل، فاستمع إلى موسيقاك المفضلة وغنّها بأعلى صوت.

العب مع الحيوانات الأليفة

إذا كنت أحد رواد الأعمال المحبين لتجربة الأشياء الجميلة في بيئات العمل، فوفر حيوانًا أليفًا بالقرب منك لأن العلماء وجدوا أن التفاعل مع الحيوانات الأليفة أثناء العمل يزيد الإنتاجية ويقلل من مستويات التوتر في الجسم، وفي المرة التالية التي ترى فيها صديقًا من الحيوانات الأليفة في محيط مكتبك، تمشي معه، أو داعبه، أو ارمي له الكرة، هي بضع دقائق معدودة من يومك لكنها تخفف عنك الضغوط.

قبل أن تذهب

نتمنى أن تساعدك طرق التغلب على التوتر هذه في تصفية ذهنك قدر الإمكان والتعامل مع الإجهاد والتوتر في مساحة العمل الخاصة بك من أجل ضمان سلامتك النفسية والبدنية على المدى القصير والمتوسط والطويل، وعلى مستوى منصتنا، نحن نحاول أتمتة كل شيء حتى لا تفعل أي شيء بنفسك، ونضيف الميزات التي تقلل تعبك في تجارتك لأننا نشعر بك وبمدى المجهود الذي تبذله في سبيل نجاحك! ونحن فخورين بك بالمناسبة!