تخطى الى المحتوى

تصدير وبيع المنتجات في الخارج | 10 خطوات ستساعدك

تصدير المنتجات وبيعها في الخارج ليس مهمة سهلة على الإطلاق، لكن لو قمت بها بالطبع سيكون مردودها على مشروعك عاليًا إذ تزيد معدلات المبيعات للشركات التي تصدّر منتجاتها للخارج بمعدل 680٪ عن تلك التي تكتفي بالأسواق المحلية، لكن في نفس الوقت، عليك أن تعرف أن النجاح صعب، إذ من بين كل 10 شركات تنجح واحدة فقط في الاستمرار في تصدير المنتجات في الخارج بنجاح، وهذا المقال سيجيب على الأسئلة الأساسية التي تتبادر إلى ذهنك بخصوص تصدير منتجاتك، سواء كان لها علاقة بالمجهود المبذول أو الموارد المطلوبة أو حتى الخطوات، اقرأ المقال كاملًا لتعرف كل شيء!

10 خطوات تحتاجها من أجل تصدير وبيع المنتجات في الخارج

خطوات تصدير المنتجات

01. ادرس السوق

تبدأ أي دراسة جدوى بجهد كبير من البحث الممتاز، لأنك في هذه المرحلة تحتاج للتأكد من الطلب العام على منتجاتك في البلد التي ستقوم بالتصدير إليها، وبالمثل، من الضروري أن تعرف سلوك العملاء أو السوق المستهدفة، ما هي طموحات الناس ومن يبيع نفس منتجاتك وما هي تكلفة الوصول لعملائك، بمعنىً آخر، هل يستحق الاستثمار في التسويق أم سيكلفك ويقتطع الكثير من أرباحك؟ ادرس ذلك بعناية واحسب تغطية التكاليف ثم انتقل للخطوة التالية!

02. اختر سوقًا بعينه أو مجموعة أسواق

من الممكن أن تفتح الخطوة السابقة عينك على دول وأسواق لم تكن تتصور أنها مهيأة لمنتجاتك، لذلك لا تقفز إلى أي بلد لأنك تتمنى فقط أن تتواجد فيه، ولكن اختر الأسواق والبلدان بعناية، واتبع ما قالته لك النتائج والأرقام، والتزم بتلك الدول التي قالت لك نتائج الدراسة أن استثمارك فيها مضمون لأنك إن لم تفعل، تعرّض نفسك ومشروعك لخسارة فادحة!

03. اعرف قوانين البلد الذي ستبيع فيه

من المهم قبل أن تضع أقدامًا لمنتجاتك في اي بلد، أن تسأل عن ضوابط التصدير لتلك البلد وأن تكون على دراية بالقيود المختلفة الموجودة على البيع والشراء هذا طبعًا بالإضافة إلى قوانين وضوابط التصدير في بلدك، وأول وأهم شيء يجب أن تتأكد منه هو أن منتجك ليس على قائمة الواردات المحظورة أو المقيدة، لا المنتج ولا أحد مكوناته!

قد يكون ما نقوله لك غريبًا، لكن بعض الدول مثلًا تضع قيودًا على استيراد اشياء معينة كالبطاريات أو المنتجات التي تحتوي على بطاريات، لهذا يجب عليك رؤية كافة التصاريح والأوراق المطلوبة لتحديد طريقة إرسال المنتجات وتصديرها، قد تساعدك المواقع الحكومية وهيئات التصدير في معرفة كل شيء، فاطلع عليها أولًا بأول.

04. أنشئ متجرًا إلكترونيًا

هناك عامل مهم آخر يجب عليك تحديده عند الانخراط في التجارة الدولية، ألا وهو هل ستبيع المنتج في الأسواق الكبرى مثل أمازون ونون أم ستبيعه في متجرك الخاص؟ صحيح أن هذه الأواق كبيرة لكنها تأكل من أرباحك مقدارًا كبيرًا من المال لهذا ننصحك بإنشاء متجر إلكتروني لتكون لك حرية أكبر وتبيع بسياستك الخاصة دون خسارة وستكون لك سيطرة كاملة في علامتك التجارية ومشروعك دون دفع عمولات على البيع! لكن من المهم فهم نظام الضرائب عند تصدير المنتجات والبيع في الخارج من أجل إضافتها وحسابها في متجرك الإلكتروني!

05. قم بالتسويق لمتجرك أونلاين

الآن وبعد أن صار لديك متجرًا إلكترونيًا، من المهم أن يكون لديك خطة تسويقية جاهزة لتصل إلى عملائك المستهدفين في السوق الجديدة، لأن التسويق هو ما سيؤدي إلى زيارات العملاء لموقعك أو متجرك، ستساعدك الخطة في التركيز على أهدافك أكثر وفي تحديد أولوياتك كذلك كما سيساعدك مراقبة هذه الخطة باستمرار وتقييم أدائها في معرفة أي القنوات التسويقية التي ينبغي أن تركز عليها أكثر!

ننصحك هنا أن تجرب كل شيء، ولكن احسب قبل أي خطوة ميزانية الإعلانات، موّل إعلانات على مواقع التواصل، واختار مشاهير التواصل الاجتماعي في البلد الجديد الذي ستبيع فيه، والشركات التي يمكن أن تقوم بشراكات معها ولا تتخلى بالطبع عن الوسائل المختلفة للتسويق والتي قد تكون مجانية، كالتسويق عبر البريد الإلكتروني، وبرامج الولاء!

كيف سيزيد تصدير المنتجات من مبيعاتك؟

06. اعرض أسعارك بالعملة المحلية

يفضل المستخدمون دائمًا الشراء بلغتهم وعملتهم المحلية، لهذا من المهم أن تتوفر ترجمة لمتجرك وأن تضيف محوّلا للعملات في المتجر لطمأنة العملاء أكثر عند الشراء، ومن المهم أن تتأكد أن محوّل العملات هذا يقوم بتحديث ارقامه تلقائيًا وبشكل صحيح لأنك في هذه الحالة إن ضطررت إلى إضافة أو تعديل أسعار منتجاتك، فلن تضطر إلى تغيير كل الأسعار لكل المنتجات يدويًا.

💡 تتوفر ميزة تغيير العملات في متاجر ويلت

07. اختيار بوابة الدفع الأنسب

عندما يتعلق الأمر باختيار بوابة الدفع لتفعيلها في متجرك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك، لا بد أن تطرح بعض الأسئلة أولًا قبل اختيارك، ومنها على سبيل المثال:

  • ما هي أفضل طرق الدفع لعملائك
  • هل يفضلون استخدام بطاقة الائتمان أو الكاش أو باي بال أو حلولًا أخرى؟
  • هل يفضلون الدفع الآجل أم كامل المبلغ؟
  • وقبل اتخاذ القرار، خذ الوقت الكافي للتعرف على أفضل خيارات الدفع المتاحة في السوق التي قمت بااختيارها.

08. حدد طريقة شحن المنتجات

أحد أهم العوامل عند تصدير وبيع المنتجات في الخارج هو توفير الشحن السريع وفي نفس الوقت بكفاءة عالية لأن العميل لن يتهاون إن وصله الطلب مكسورًا أو به عيب ما نتيجة الشحن الخاطئ أو الرخيص! فكيف يمكنك تحسين وقت الشحن الدولي والحفاظ على أرباحك في نفس الوقت؟ حسنًا، هذا ما ننصحك به:

  • ادرس أنظمة الجمارك والتصدير إذ تخضع كل دولة للوائح الجمركية الخاصة بها، وكسر هذه اللوائح يؤخر الشحنات بل وقد يؤدي لغرامات باهظة.
  • ادرس تكاليف التصدير، إذ تختلف الضرائب والرسوم بشكل كبير اعتمادًا على المكان الذي يتم الشحن منه والمكان الذي يتم الشحن إليه.
  • انتبه للتغليف الخاص بمنتجاتك، واختر التعبئة الأفضل بناءً على هشاشة منتجك وحجمه ووزنه، مقالنا عن تغليف المنتجات قد يساعدك في هذا.
  • أحكم غلق طرود الشحن الخاصة بعملائك بشكل آمن، فلا أحد من العملاء سيحب فتح الطرد الخاص به قبله.
  • تأكد من تسمية العبوة بشكل صحيح وواضح، وإلا ستواجه شحنتك مشاكل، وإذا كان المنتج الذي تصدره غالي الثمن، فكر في التأمين.
  • ابحث عن أفضل مزودي الشحن المناسبين واسأل التجار السابقين عن آرائهم، وفي ويلت نوفر لك الربط مع بوابة أوتو!

09. قياس النجاح

من المهم أن تقيس نجاحك بعد كل مدة وأخرى من أجل التاكد من أن مبيعاتك تحقق أهدافها المرجّوة، أن يكون لديك استراتيجية تسويق مناسبة للوصول إلى العملاء الذين تريد الوصول إليهم، ادرس مختلف العملاء الذين تجذبهم منتجاتك وأن تستثمر في استهداف شرائح أوسع منهم، اعرف أيضًا من أين يأتي العملاء، وافهم سلوكهم جيدًا عبر تقارير المبيعات التي تستخرجها من متجرك الإلكتروني والتي من خلالها ستعرف ما إن كان ينبغي الإكمال على نفس النهج أو التحسين أو حتى التراجع عن فكرة تصدير وبيع منتجاتك في هذه السوق.

10. اضمن سعادة عملائك

اتخاذ قرار تصدير وبيع المنتجات في الخارج يعني انفتاحك على التعامل مع عملاء بالكاد يعرفون منتجاتك، ولديهم مخاوف وشكوك، إضافة إلى اتجاه العالم حاليًا إلى تشجيع البيع المحلي أكثر من المنتجات المستوردة، لهذا من المهم أن توفر المقالات وأن تجيب على الأسئلة الشائعة التي تأتيك بلغة العملاء وأن توفر خدمة عملاء بنفس لغة هؤلاء الذين تبيع لهم في الخارج، اعرض لهم معلومات عن أوقات الشحن، وبعض حالات استرداد المدفوعات والإرجاع.

بهذا، إن كنت تريد البقاء ثابتًا على قدميك في تلك السوق الغريبة، احرص على إرضاء عملائك والرد عليهم على الفور، باحترام وبمهنية لأن العميل الراضي أكثر فعالية من أي حملة إعلانية قد تطلقها، بل إن ضمنت سعادة العملاء في هذه السوق الجديدة، ستضمن تسويقهم لك في دوائر عملهم وأصدقائهم وأهلهم.

 

جاهز لتبيع للعالم؟ ابدأ الآن في خطوة

بعد أن عرفت الخطوات المختلفة التي ينبغي أن تتخذها قبل تصدير وبيع منتجاتك في الخارج لم يتبقى لك إلا أن تبدأ الآن في تنفيذ هذه الخطوات، والبيع من مكانك إلى أي مكان آخر في العالم، ابدأ اليوم بإنشاء متجرك الإلكتروني في خطوة على منصة ويلت.