تخطى الى المحتوى

كيفية عمل اعلان تيك توك ناجح من أول مرة | دليل شامل بالصور

 

أصبح تعلم كيفية عمل اعلان على تيك توك أمرًا هامًا خصوصًا بعد احتفال تيك توك للوصول الى مليار مستخدم وصار التيك توك في مقدمة المنصات لعمل الإعلانات خصوصا للأجيال من سن ١٦+ الى ال٤٠ وبفضل تلك القاعدة الجماهرية الواسعة وانتشار البرنامج في جميع دول الخليج.

أشياء مهمة قبل عمل أي اعلان تيك توك ناجح 

كيفية إنشاء إعلان ناجح على منصة تيك توك، دليك خطوة بخطوة infograph

تخيل أنك قررت ان تبيع سيارة فيراري لأطفال في المدارس! هل يمكنك ان تنجح عمليات البيع؟ بالطبع لا، ومن هنا أهمية أول خطوة في كيفية عمل اعلان تيك توك ناجح:

١- حدد جمهورك المستهدف:

وأفضل طريقة لفعل ذلك هي طرح هذه الأسئلة والإجابة عليها:

  • ما هي اهتمامات جمهورك؟
    هل يفضل جمهورك الموسيقى الصاخبة ام الموسيقى الهادئة؟ هل يهتم جمهورك بوصفات الطعام أم يهتم بوصفات الطعام الصحية؟

  • ما هي أعمار جمهورك المستهدف؟
    هل تقدم خدمتك إلى طلاب المدارس؟ إم إلى طلاب الجامعات أم للمتقاعدين من كبار السن أو الآباء هذه الاسئلة تجعل من السهل عليك إيصال إعلاناتك لمن هم في سن محدد تستهدفه.
  • أين يعيشون؟
    عادة يتم تحديد هذا بناء على قدرتك مشروعك تغطية أو توصيل منتجاتك أو خدماتك لهذة المناطق فمن الممكن أن تقدم خدماتك أو منتجك داخل دولة واحدة أو في عدة دول أو حتى منطقة داخل محافظة في دولة ما حدد ما المكان الذي تستطيع البيع فيه بشكل سهل، اجعل من هذه الإجابات تعريفاً صحيحا لجمهورك واكتبها في كتيب ملاحظاتك لننتقل الى الخطوة التالية:

٢- حدد الهدف من اعلان تيك توك الخاص بك:

إن كنت مهتمًا بزيادة الوعي بعلامتك التجارية أو زيادة المتابعين أو زيادة المبيعات، يجب تحديد الهدف المناسب لك ويمكن تحديد الهدف عن طريق معرفة  قمع المبيعات الخاص برحلة العميل عن طريق هذا المقال وبعد اختيار الهدف المناسب لإعلانك ننتقل الى نوعية الإعلانات في التيك توك وهي الخطوة الثالثة:

٣- اختار نوع اعلان تيك توك المناسب لتحقيق أهدافك :

  • اعلانات الوصول:

تستهدف هذه النوعية من الإعلانات الوصول لأقصى قدر من الجمهور المستهدف ويعتبر هذا النوع هو الأفضل لتحقيق هدف زيادة الوعي.

  • اعلانات الزيارات: 

تعتبر الاختيار الأفضل في حالة التخطيط لتحويل المشاهدين للشراء من موقعك الإلكتروني عن طريق التيك توك او تحميل التطبيق الخاص بك، يستهدف هذا النوع الأشخاص المرجع لهم النقر على إعلاناتك والذهاب لموقعك أو صفحة الهبوط.

  • إعلانات المشاهدات:

 ما رأيك في تحقيق آلاف أو ربما ملاين من المشاهدات على فيديوهاتك؟
يعتبر هذا النوع من أكثر الأنواع فاعلية في تحقيق هذا الهدف فلا ننسى أن النشاط الاساسي للتيك توك الفيديوهات. 

  • إعلاناتك تفاعل المجتمع: 

لا تجعل هدفك الدائم البيع المباشر، بل يمكن السماح لجمهورك بالتفاعل معك بشكل مباشر عن طريق التعليقات والدخول لصفحتك الشخصية ويساعد هذا في بناء علاقة بينك وبين جمهورك المستهدف على المدى البعيد، وهو ما يعرف باسم قوة العلامة التجارية.

  • إعلانات الترويج للتطبيقات: 

يتيح لك هذا النوع من الإعلانات استهداف مستخدمين تطبيقك مرة أخرى من خلال استهدافهم بالإعلانات على تيك توك.

  • إعلانات  للعميل المحتمل: 

في بعض أنواع الخدمات وبيع المنتجات مثل العقارات أو الرحلات السياحية.. الخ، نحتاج أن يقوم العميل المحتمل بملء استمارات بالاسم ورقم الهاتف ويتم التواصل معهم عن طريق قسم المبيعات على سبيل المثال لا الحصر.

  • مبيعات المنتجات: 
    يوفر لك التيك توك خاصية كتالوج المنتجات أو معرض لمنتجاتك ليتم من خلاله  شراء منتجاتك بكل سهولة.

هل تعلم أن بإمكانك! 💡

ربط كاتلوج منتجاتك على تيك توك بمتجرك الإلكتروني على ويلت ومزامنة الطلبات وكمية المنتجات أولًا بأول؟ جرّبها الآن!

والان أصبح أمامك خطوة واحدة فقط للحصول للبدء في انشاء اعلان تيك توك ناجح من أول مرة! 

٤- انشاء محتوى إبداعي وجذاب:

في جملة واحدة يا صديقي، يجب أن ينجذب المشاهد لمحتواك في أول ثلاث ثوان وأن يتذكرك العميل بعد انتهاء محتواك ،وبالتالي التحدي هو إنشاء محتوى ابداعي وجذاب للتيك توك يجذب في أول ٣٠ ثانية فقط، يجب عليك أن تجعل مشاعرك وأفكارك وطلباتك تصل للمشاهد في هذا الوقت القصير.
وتأكد دائما من وضع الدعوة في إتخاذ إجراء ـ CTA ويمكن التعرف على هذا المصطلح وكيف تستخدمها في زيادة مبيعاتك من خلال هذا المقال: ما هي الدعوة لاتخاذ إجراء CTA؟ وكيف تستخدمها في زيادة مبيعاتك؟

٥ - حدد ميزانيتك لعمل اعلان على تيك توك:

في هذا الجزء يجب عليك معرفة قدرتك المالية أولاً وما هو الرقم الذي تستطيع استقطاعه من مشروعك بشكل دوري لعمل الإعلان الخاص بك 
وثانيا: يمكن بعد التجربة أن يتضح لك ما هو الرقم المناسب لإعلاناتك على سبيل المثال: ١٠٠ دولار نتج عنها ١٠ اوردرات فمن هنا يمكنك استنتاج ما هو الرقم المناسب لتحقيق ٢٠ اوردر! 

٦- تعلم أدوات التحليل وتابع نتائج إعلاناتك:

لا تقم بأنشاء الإعلان وتركه بل يجب عليك المتابعة وسؤال نفسك هل يحقق الإعلان نتائج جيدة؟ أم يحتاج للتعديلات؟ هل يصل الإعلان للجمهور المستهدف؟ من أجل تحسين نتائج الإعلان والوصول إلى نتيجة أفضل بشكل مستمر! والان حان وقت التوضيح بالصور كيفية  عمل اعلان تيك توك ناجح

خطوات عمل إعلان تيك توك ناجح

أولا: سجل وأنشئ حساب إعلاني على مدير إعلانات تيك توك من هذا الرابط.


ثانيا: بعد التسجيل يجب عليك الضغط على زر إنشاء إعلان  

 

ثالثًا: بعد الضغط على  إنشاء إعلان  سوف تظهر لك هذه الصفحة و يتم تخيرك عند عمل إعلان على تيك توك، بين أن تقوم بعمل إعلان  أساسي أي مبتدئ أو بشكل متقدم 

 

 

وقبل معرفة ما هو الاختيار المناسب يجب عليك معرفة أن خوارزميات التيك توك قد تمتلك الكثير من المعلومات لتجعل من إعلان التيك توك الخاص بك إعلانًا ناجحًا لكن في بعض الأوقات لا تقدم لك أي نتائج تفيد مشروعك الخاص، وهذا هو الفرق بين الإعلان الأساسي والمتقدم لذلك، سوف نقوم باختيار متقدم لنقوم بالتحكم بأكبر قدر من مواصفات الإعلان الخاص بنا. 

رابعًا: هل تتذكر منذ قليل عندما تحدثنا عن نوعية الإعلانات وتحديد الأهداف الآن هو وقت اختيار هدف الإعلان الخاص بك، ابدأ في تحديد أهداف إعلاناتك ونوعيتها.

 

خامسا: في هذا الجزء يجب عليك تحدي ما إذ كنت تحتاج التركيز على ضبط ميزانية الحملة الإعلانية أم ميزانية شاملة لكل إعلان فيها.

والفرق بين مجموعة إعلانية والإعلان هو أن المجموعة الإعلانية يمكن أن تحتوي على الكثير من الإعلانات المختلفة، لذلك في حال أنك كنت تريد عمل ٣ إعلانات بسعر ١٠٠٠ دولار يمكنك أن تضغط على تحسين ميزانية الحملة واختيار الميزانية بشكل يومي أو طوال فترة الحملة.

 

سادسا: استفيد من معلومات الجمهور المستهدف الخاص بك وحاول تضمينها هنا في هذا الجزء من خطوات إعلان تيكتوك المرتبط باستهداف العملاء


سابعا: يمكنك الآن اختيار رفع إعلانك الجذاب لجمهورك المستهدف عن طريق الضغط على تحميل

 

أو يمكنك الاختيار من المكتبة او إنشاء، وفي حالة اختيارك لزر إنشاء  يمكنك الاختيار من بين الاختيارات التالية

وتعتبر هذه الميزة حل جيد وسريع لاستخدام قوالب جاهزة للإعلاناتك من تيك توك وبهذا أنت الآن على بعد خطوة واحدة لعمل إعلان تيك توك ناجح، وهو الضغط على زر الإرسال ثم انتظار مراجعة إعلانك والموافقة عليه.

 
قبل أن تذهب 

نتمنى أن تكون هذه المقالة ساعدتك في عمل إعلان ناجح على تيك توك، قبل أن تذهب تذكر أن خطوات الاعلان على تيك توك بسيطة لكن ما يجعل إعلانك ناجح هو محتواك، مهم أن يكون جذاب وممتع وفيه مميزاتك التسويقية مع وضع خطة لعملك بشكل كامل إداريا وتسويقيًاواليك بعض المقالات التي يمكن أن تساعدك في هذا الأمر