تخطى الى المحتوى

تعلّم كتابة سكربت فيديو بالطريقة الصحيحة من الصفر

كتابة سكربت فيديو يُعد مهمًا لمشروعك، حيث أن 88% من المسوقين يقولون أن الفيديوهات جزء مهم من الخطة التسويقية، فهي سهلة الوصول للكثير من المستخدمين، ويمكن إيصال العديد من الرسائل والأفكار من خلالها، وبطرق إبداعية سهلة التناول، ولكي تقوم بإنشاء فيديو ناجح تحتاج لكتابة سكربت جيد له، ولذلك سأتحدث في هذه المقالة عن كيفية كتابة سكربت فيديو جيد ومتماسك وممتع، بحيث تزيد انجذاب جمهورك لمشروعك، وتصل لمزيد من النجاح.

قبل البدء! مفاهيم أساسية لكتابة سكربت فيديو ناجح

يحتاج السكربت إلى تحضير جيد قبل البدء في كتابته، وذلك للتأكد من أنه سوف يحقق الأهداف المطلوبة جيدًا، وتعتبر طريقة "ماذا؟ - كيف؟ - لماذا؟" طريقة جيدة لوضع إطار استرشادي قوي ومحدد، بحيث يساعدك في إنشاء بُنية قوية ومتماسكة لكتابة سكربت فيديو ناجح بناءًا عليها.

Infograph 1_ مفاهيم أساسية تحتاج لمعرفتها قبل كتابة سكريبت فيديو

أولًا: ماذا يمكن أن يحل مشروعك من مشاكل العملاء؟

التركيز الأساسي للفيديو الخاص بك يجب أن يكون عن المشكلة التي يحاول مشروعك حلها، فالمقدمة مهمة جدًا لأنها تعرض المشكلة، ويجب ألا يتم ذكر مشروعك فيها، بحيث أنه من المهم التركيز فقط على جمهورك ومشاكلهم، والإبتعاد تمامًا عن مشروعك وما يمكن أن يفعله لهذه المشكلة.

ثانيًا: كيف يحل مشروعك هذه المشكلات؟

في هذا القسم يجب أن توضح كيف يواجه مشروعك المشكلات عبر إجراء الأبحاث، وتطوير الحلول الابداعية، والاستفادة من الخبراء، ويجب أن تقوم بالتركيز على الأمثلة الحقيقية أيضًا، كما يمكن أن تناقش امكانية التوسع والتأثير طويل المدى، فيجب أن تُظهر طريقة مشروعك الإبداعية في حل المشكلات.

ثالثًا: لماذا يجب أن يختار جمهورك مشروعك؟

لا يكفي أن تقوم بشرح كيف تقوم خدمتك أو منتجك بحل مشكلات جمهورك، بل تحتاج إلى وضع المنافسة في الحسبان، حيث أن هناك العديد من الشركات تقوم بحل نفس المشكلة، فبعد أن قمت بالتفاعل مع جمهورك وجعلهم واعيين بكيف يمكن أن تساعدهم، حان الوقت لعرض نقاط قوة مشروعك، حيث أن هذه هي اللحظة التي يجب أن تركز فيها على مميزات خدمتك أو مشروعك، وتوضح لماذا هو يتفوق على منافسيك، وبالتالي تقوم بإقناع جمهورك بأنك أفضل اختيار.

اطلب من المشاهدين القيام بإجراء!

كتابة سكربت فيديو هدفه في النهاية جعل المشاهدين يقومون بإجراء محدد، ولذلك من المهم أن تدعوا المشاهدين للقيام بإجراء محدد (CTA) بشكل قوي وواضح، حيث أنه بدون تفاعلهم ستذهب مجهوداتك عبثًا، يمكن أن يكون الإجراء هو القيام بعملية شراء، أو تحميل كتاب إلكتروني، أو الاشتراك على قناة اليوتيوب، أو مشاركة فيديو، فيجب أن يحتوي الفيديو على طلب للقيام بإجراء قوي، حيث أنه يهدف إلى زيادة تفاعل الجمهور وشد انتباههم.

تذكر أن تضيف طلب قيام بإجراء واحد للفيديو لتجنب الحيرة، ولكن يمكنك إنشاء عدة اصدارات بالعديد من الأوامر المختلفة إن كان ذلك مطلوبًا لخطتك التسويقية، مثل "حمّل الآن" أو "اشترك اليوم" أو "ابدأ فترة تجريبية"، وعندما تفكر خارج الصندوق وتستخدم طلبات القيام بإجراء بشكل ابداعي، ستتمكن من تمييز مشروعك، وتترك انطباع دائم عند جمهورك.

اقرأ أيضًا: ما هي خطة العمل؟ ما أنواعها وكيف تضع أول خطة عمل لمشروعك؟

كيف تقوم بكتابة سكربت فيديو ناجح؟ 

Infograph 2_  خطوات كتابة سكريبت فيديو_

بعد أن تعرفت على الأساسيات التي ستبني عليها السكربت الخاص بك، ستتعرف الآن على خطوات كتابته، بحيث ستكون قد كتبت سكربت جيد في نهاية هذه الخطوات.

1. اكتب هدف السكربت

الفيديوهات عادةً ما يقوم عليها فريق جماعي، وبدون هدف واضح ومحدد قد يقوم كل شخص بالتعامل مع الفيديو بمنظوره الشخصي، وهو ما قد يجعل الفيديو عبارة عن فوضى عارمة في النهاية، ولذلك سيكون من الجيد البدء بتحديد هدف واضح للفيديو، فقبل أن تبدأ في تسلسل الفيديو وطريقة عرضه، حدد جواب سؤال "لماذا"، لماذا تقوم بعمل هذا الفيديو؟ هل تريد أن تُعرف الناس على منتجك؟ هل تعلن عن باقات اسعار جديدة؟ هل تريد أن تتوسع؟

إن لم تكن متأكد من هدفك، فكر في المشكلة التي تتطلع إلى أن يحلها الفيديو، فعلى سبيل المثال، تخيّل أنك تواجه مشاكل في التحويل لمنتج جديد.

  • هل هذا بسبب أنك تدخل مجالًا جديدًا؟: فيديو للمنتج على وسيلة التواصل الاجتماعية المناسبة لمجالك الجديد من الممكن أن يكون جيدًا.
  • هل يحتاج العملاء إرشاد أفضل؟: يمكن أن تضع فيديو إرشادي على موقعك الإلكتروني.
  • هل تحصل على مراجعات جيدة؟: من الممكن التعاون مع مؤثر مشهور لبناء سمعة جيدة عن منتجك.

2. حدد جمهورك المستهدف

من المهم أن تحدد جمهورك المستهدف، وذلك لتختار النغمة والصوت المناسبين للتواصل معهم، والمدة والطريقة المناسبة للفيديو، وستعرف المشكلة التي سوف تواجهها أو تحلها، وأين يجب أن تنشر الفيديو تحديدًا، وبالتالي سوف تراعي هذه النقاط جيدًا أثناء كتابة سكربت فيديو.

إن كان الفيديو هدفه التوعية بمشروعك، من الممكن أن تستهدف الوصول لقاعدة كبيرة ومتنوعة من الجمهور، وإن كنت تريد الإعلان عن منتج أو ميزة في مشروعك، ستحتاج إلى أن تركز على جمهورك الذين سوف يشعرون بالمشكلة التي يحلها منتجك أو خدمتك.

3. اختر نوع الفيديو المناسب

أنواع الفيديو المختلفة تحتاج إلى سكربتات مختلفة، وبناءًا على ذلك، يجب أن تختار نوع الفيديو المناسب لأهدافك وجمهورك، وهنا بعض أنواع الفيديوهات الشائعة:

  • الفيديوهات التسويقية: استراتيجية الفيديوهات التسويقية قد تحتوي على العديد من الأشكال المختلفة، كالفيديوهات الترويجية، وفيديوهات شرح المنتجات، وفيديوهات دراسة الحالة، وفيديوهات النشرات الإخبارية، وإلى آخره، والفيديو التسويقي الفعال يجب أن يوازن بين عرض قيمة منتجك للمشاهد، ولكن بدون أن تبالغ في دفعه للشراء.
  • الفيديوهات التوضيحية: تعتبر الفيديوهات التوضيحية ممتازة في إيصال قيمة منتجك أو خدمتك لجمهورك المستهدف، ويجب أن يكون قصير ومثير للإنتباه ليبقى جمهورك منجذبين له.
  • فيديوهات "الكيفية": هذا النوع من الفيديوهات مهم لفريق خدمة العملاء، وكتابة سكربت فيديو جيد يوضح حلًا لمشكلة ما بإيجاز وبدون الدخول في تفاصيل كثيرة.
  • الفيديوهات التدريبية: تختلف سكربتات هذه الفيديوهات عن سابقاتها، حيث أن هدف هذه الفيديوهات هو ليس البيع، بل هو لتثقيف وتجهيز المشاهدين بالمعرفة، وبالتالي سيكون السكربت مختلف.
  • فيديوهات اليوتيوب: تتعدد أشكال سكربتات اليوتيوب، حيث تتنوع الفيديوهات على تلك المنصة، فكتابة فيديو لوصفات الطعام مختلف عن الفيديوهات الوثائقية، ولكن في العموم، وبغض النظر عن ماهية الفيديو، من المهم أن يكون هناك بُنية واضحة ورسالة تجذب جمهورك، ويجب أن يكون مصمم لجمهورك المستهدف، ومن المهم التأكد من مدة الفيديو، حيث أن مدة تركيز المشاهدين قليلة.
  • فيديوهات المقابلات: على عكس أنواع الفيديوهات الأخرى، المقابلات لا يمكن أن تكون مكتوبة بالكامل، حيث أنك لا تعلم الأجوبة التي ستحصل عليها، وعادةً سكربت هذا النوع من الفيديوهات يجب أن يتضمن على أسئلة محددة.

4. ضع الخطوط العريضة

البدء بكتابة الخطوط العريضة سيساعدك في وضع بُنية للسكربت الخاص بك، حيث أنها فرصة رائعة لتخرج كل الأفكار التي لديك من رأسك، وبالتالي تحدد منها ما يناسب أهداف الفيديو الخاص بك، كما ستساعدك في كتابة سكربت فيديو بطريقة "ماذا؟ - كيف؟ - لماذا؟"، ويمكنك وضع أي تفاصيل قد ترى أنها من الممكن أن تكون مفيدة، وهنا قد تساعدك استراتيجية "A.A.A.A":

  • شد الانتباه (Attention): اجذب انتباههم من أول جملة.
  • تحريك المشاعر (Agitation): حرك مشاعر الألم إتجاه المشكلة التي تستطيع حلها.
  • النشاط (Activity): أظهر لهم كيف تحل المشكلة.
  • الفعل (Action): أطلب منهم القيام بفعل، وأخبرهم كيف يستطيعون أن يحصلوا على الحل.

5.  اكتب سكريبت الفيديو

السكربت الجيد يسهّل على الناس إيصال رسالتهم أمام الكاميرا بطريقة طبيعية، وهنا بعض النصائح التي قد تساعدك في كتابة السكربت:

  • أكتب في شكل محادثة: كتابة السكربت ليس ككتابة ورقة للكلية أو بحث تسويقي، بل يجب أن تكتبه بالطريقة التي تريد أن يتحدث بها موضوع الفيديو، حاول أن تجعل الجمل قصيرة، وحاول تجنب الجمل المركبة. 
  • اجعلها شاملة: السكربت لا يحتوى فقط على حوار، فإن كان الفيديو الخاص بك يحتاج إلى العديد من المشاهد أو الشخصيات، أكتب هذه التفاصيل، وتأكد من وضع المعلومات اللازمة عن طبيعة مكان التصوير.
  • أكتب للجمهور والمنصة: تأكد أن السكربت مناسب للأشخاص الذين تحاول الوصول لهم، واستخدم الفكاهة والنبرة المناسبتين، فعلى سبيل المثال، إن كنت تكتب محتوى قصير لفيسبوك، قد تحتاج للتأكد من أن السكربت مناسب مع تقطعات الجمل، ولكن إن كنت تنتج فيديو توضيحي طويل لموقعك، تأكد من أنك دقيق قدر الإمكان.
  • أكتب كل كلمة: قد تعتقد أنك تحتاج فقط لكتابة النقاط الرئيسية للسكربت لتبدأ التصوير، وبالذات إن كنت تعلم عن الموضوع الذي ستتحدث عنه، ولكن هذه الطريقة تجعل من الصعب إيصال الرسالة بأكثر شكل واضح وسلس ممكن، ولذلك أقترح عليك كتابة كل كلمة، لأن هذا سيبقيك منظمًا طوال مدة التصوير، وسيوفر عليك الكثير من الوقت.

6. حرر (عدّل) على السكربت

الكتابة صعبة، فمن السهل أن تجد نفسك مستاءًا إن كنت تتوقع أن يكون السكربت مثاليًا من أول مرة، ولكن من الأفضل أن تتحقق من السكربت مرتين أو ثلاثة لتحذف أي كلمات غير ضرورية، وهذه بعض النصائح لتحرير سكربتك لجعل الفيديو الخاص بك يلمع:

  • اعطي نفسك راحة: ابتعد عن الاسكربت الخاص بك بعد أن تقوم بكتابته، ولا تعود إليه إلا بعد أن تستطيع أن تنظر إليه بمنظور مختلف.
  • تحقق من الثغرات: الحوار والأفعال سوف تحرك قصتك للأمام، لذلك، ابحث عن اللحظات في السكربت الخاص بك التي تشعر أنك كنت غريبًا فيها، ثم ضف التفاصيل التي سوف تساعد مشاهديك على فهم ماذا يحدث.
  • قص الزوائد: الكتابة الجيدة والحوار الشيّق سيكونان سيئان للفيديو إن كانوا لا يساعدون قصتك، حرر هذه الأجزاء ووفر ما تعتقد أنه غير مفيد لمشروع لاحق.

7. اقرأه بصوت عالٍ

فبعد كتابة سكربت فيديو رائع ولامع، سوف تبدأ في التدرب على إيصال السكربت الخاص بك إلى الكاميرا، وهذا سوف يساعدك على تحسينه، حيث أنه هناك بعض الكلمات التي قد تبدوا رائعة على الورق، ولكن عندما تقرأها بصوت عالٍ تشعر وكأن هناك شيئًا غير صحيح، فقرأة السكربت بصوت عالٍ سوف تساعدك على جعل اللغة أكثر قابلية للحديث، وبجمل أقصر.

كيف يمكن أن تزيد من جودة فيديوهاتك مع الوقت؟

بعد أن تقوم بعمل سكربت الفيديو وتصويره وجعله جاهزًا للرفع على موقعك أو متجرك، سوف تحتاج بعض من المميزات لفعل ذلك، كمساحة تخزين كبيرة تتيح لك نشر الفيديوهات بجودة عالية، وسيرفرات سريعة لرفع فيديوهاتك في الوقت المحدد، كما تحتاج إلى تحليلات لتستطيع قياس رد الفعل على فيديوهاتك، وهذا ما نقدمه لك على ويلت!

  • نقدم مساحات تخزين متنوعة في مختلف الباقات التي نقدمها، بحيث تستطيع رفع الفيديوهات التي تريدها بالجودة التي تريدها.
  • نستخدم سيرفرات امازون السريعة والمميزة، والتي ستتيح لك رفع الفيديوهات بسرعة وفي الوقت المخطط له.
  • نقدم لك تحليلات من جوجل تاج مانجر وتحليلات جوجل إلى ميتا بيكسل التي سوف تساعدك في تحليل سلوك عملائك وإعادة استهدافهم، وبالتالي تعديل سكربتات فيديوهاتك لتناسبهم.

والمزيد من المميزات التي يمكنك اكتشافها على موقعنا الالكتروني!

الخُلاصة

في البداية، تعرفت على الأساسيات التي تحتاجها لكتابة سكربت فيديو ناجح لمشروعك، ومن بعدها تعرفت على الخطوات العملية المتسلسلة لتستطيع انتاج فيديو بسكربت قوي ومسلي، وأيضًا تعرفت كيف يمكن لـ ويلت أن يساعدك في انشاء ورفع فيديوهاتك، وبناءًا عليه، يمكنك أن تنطلق الآن لتبدأ في عمل سكربت الفيديو القادم الخاص بك!