Skip to content
مُحمّد مُنتصِرAug 27, 2023 4:05:10 PM5 min read

ما هي الدعوة لاتخاذ إجراء CTA؟ وكيف تستخدمها في زيادة مبيعاتك؟

الدعوة لاتخاذ إجراء CTA مهمة في موقعك، إعلاناتك وحساباتك، لهذا ينصح المسوقون دائمًا أصحاب المشاريع بعد إنشاء مواقعهم أو متاجرهم، باستتخدام عبارات الدعوة لاتخاذ إجراء (CTA) في استراتيجياتهم التسويقية لدفع العملاء على النقر على الروابط وتحفيزهم للشراء أو الاشتراك أو الحجز أو لأي هدف آخر، ولأهمية الموضوع نكتب لك هذا المقال لتعرف كيفية كتابة دعوة قوية تحث بها العملاء على اتخاذ إجراء لأننا نعمل أن الأمر ليس سهلًا دائمًا لأنك كبائع لا تريد أن تبدوا يائسًا عند طلب الشراء من العميل!

ما هو CTA؟

CTA أو العبارات التي تحث المستخدمين على اتخاذ إجراء، وهي قصيرة وتستخدم في المواقع أو المتاجر الإلكترونية أو الإعلانات أو البريد الإلكتروني، وعادة ما تكون هذه العبارة مكتوبة على الصور أو أزرار مميزة توجه المستخدم إلى الخطوة التالية المطلوبة منه من أجل مساعدته في إكمال الإجراء الذي يريده من الموقع، وهذه العبارات ضرورية لنمو مشروعك أو تجارتك، نظرًا لأنها يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نجاح استراتيجياتك التسويقية، وعلى وجه التحديد، زيادة معدل التحويل والمبيعات واكتساب العملاء المحتملين.

نصائح لإنشاء عبارات CTA قوية

لأهمية الأمر، هذه بعض العوامل التي ستساعدك في كتابة دعوات قوية تساعدك في تحقيق الهدف المطلوب وتحفيز العملاء، للحصول على مزيد من النقرات والمبيعات، وهذه أبرز نصائحنا لك:

ما هي الدعوة لاتخاذ إجراء CTA؟ وكيف تستخدمها في زيادة مبيعاتك؟ infograph.jpg

ابدأ بفعل أمر قوي

دعني أفاجئك عزيزي القارئ، بان الناس في الخمسينيات من القرن الماضي، كانوا يستخدمون عبارات مموهة للدعوة لاتخاذ إجراء cta ومع ذلك كان هذا خطأً كبيرًا، فقد ثبت أنك لو طلبت من العميل بشكل مباشر أن يشتري شريحة برجر، ستزيد احتمالية شرائه عن لو قمت بتشفير هذا الطلب منه،  لذلك، وعلى الرغم من أنه قد يبدو أن الطلب المباشر من العميل قد يبدو لك غير فعال، إلا أنها موجزة وواضحة وتحث العميل على اتخاذ الإجراء المطلوب منه وعلى التحرك للخطوة التالية.

ابدأ بأمر قوي، “اشتري” أو “حمّل” أو “اشتراك” أو “املأ النموذج” أو غيرها من الأوامر التي ثبت فعاليتها وخصوصًا عندما تكتبها بأحرف كبيرة، وتميزها بالألوان، وتستخدم ضمير المخاطب المباشر.

أكد على الفائدة

يحب الناس سماع بعض الكلمات أو على الأقل تدفعهم أسرع لاتخاذ الإجراء المطلوب منهم، فلو أضفت مثلًا كلمة مجانًا لدعوتك لاتخاذ إجراء، سيكون إعلانك فعالًا أكثر، لأن لها قوة كبيرة في دفع الزوار إلى النقر، حتى ولو لم يكونوا بحاجة إلى المنتج الآن، كذلك كلمات الاستعجال التي تدفع العميل إلى عدم التأجيل والنقر الآن، وبهذا أنت تضع فائدة وقيمة للعرض حتى يلحقه العميل!

اكتب بضمير المخاطب

الكتابة بضمير المتكلم يمكن أن تجذب انتباه القراء وتجذبهم، وبالتالي تدعوهم للرد عليك والتجاوب معك، لأن القارئ سيعر فأنك تكلمه هو وأن هذا الإجراء مطلوب منه هو وبالتالي بشكل لا واعي ستجده يستجيب مع الدعوة لاتخاذ إجراء CTA التي قمت بتضمينها في إعلانك أو متحواك!

اجعله قصيرًا وبسيطًا

لا يجب أن تزيد الدعوة إلى اتخاذ إجراء CTA عن 150 حرفًا وإلا ستصبح مزعجة للعملاء ومربكة لهم أكثر مما تهديهم إلى الإجراء المطلوب منهم، وسيبتعدون عن المحتوى بدلا من النقر والضغط على الزر، وهنا ينبغي أن تصقل موهبتك الإعلانية، في الاختصار والإبداع والوضوح في نفس الوقت، اجعل رسالتك لطيفة، واضحة وقادرة على جذب انتباه العميل!

اعرف احتياجات عملائك

بنفس منطق تسويق المحتوى، لن يصل المستخدم إلى الدعوة لاتخاذ الإجراء CTA بالصدفة، قد يصادفه الزر في موقعك، لكن عليك قبل البداية في الكتابة أن تفكر في احتياجات العميل، هل يحتاج إلى تحميل دليل أو بوكليت أو غيرها قبل أن تطلب منه الشراء؟ اعرف أيضًا الأماكن التي يحب زيارتها في صفحاتك، نعم يمكنك أن تعرف ذلك من تحليل الموقع أو المتجر، وكلما وضعت نفسك مكان المستخدم، وعرفت احتياجاته وقست سلوكياته كلما عزز ذلك من النتائج الخاصة بدعوتك لاتخاذ إجراء بل وتوقعت ردة فعل العملاء!

ومن خلال برامج مثل “Crazy Egg” صار من السهل اكتشاف أكثر المناطق التي يحبها العميل في موقعك أو متجرك لإضافة أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء فيها، وينبغي وضع عبارات الحث على اتخاذ إجراء على وجه التحديد في تلك الأماكن “المفضلة”.

استفيد من الفومو

FOMO (Fear Of Missing Out) أو الخوف من فوات شيء ما وضياعه عليك، هو أحد الركائز المتبعة اليوم في التسويق بالمحتوى  وأحد أكبر الاستراتيجيات المتبعة لتحسين معدلات تحويل العملاء المحتاملين إلى مشترين، فالناس يهتمون بشيء ما عندما يعرفون أنه متاح فقط لعدد من العملاء، أو متاح بكمية محدودة أو متاح لساعات محددة!

وقد تكون أنت بالفعل ضمن الذين قرأوا ذات يوم في أكثر من مناسبة عبارة CTA تقول “اشتريه الآن! العرض سينتهي في ساعة!” أو مع عدّاد تنازلي للوقت، وهذا هو استخدام الفومو FOMO لخلق حاجة الشراء لدى العميل ودفعه للخطوة التالية.

سهّل اكتشاف الناس لها

من المفترض أن يكون زر الدعوة لاتخاذ إجراء أوضح الأزرار على الإطلاق، والشركات العملاقة تجري بحوثًا كبرى في هذا الأمر من أجل تسهيل اكتشاف الناس للزر، لأنه إذا كان الزر مختفيًا عن أنظار العملاء ستكون النتيجة صفر معدل تحويل، وصفر مبيعات وهو ما يؤثر على شركتك سلبًا بالتأكيد، لهذا ندعوك لتسهيل عثور الناس على الزر، وستساعدك النصيحة التالية في ذلك!

اعتني بالحجم واللون

ليست جودة النص وحدها هي التي تجعل الدعوة لاتخاذ إجراء CTA ماكينة تعمل دائمًا على تحويل العملاء، بل للألوان وحجم الصورة والموقع أو المتجر الإلكتروني نفسه ذات الأهمية وينبغي أن تعتني بها على النحو التالي:

الألوان: يجب أن يكون لون الدعوة لاتخاذ إجراء مميزًا ومتباينًا عن لون الموقع أو المتجر نفسه، وقد أثبتت الألوان الأرجوانية والزرقاء والصفراء) بالفعل فعاليتها في جذب انتباه المستخدمين أكثر.

الحجم: يعتمد حجم الزر على الطريقة التي صممت بها موقعك أو متجرك أو حتى الإعلان، لكن يجب أن يتم دمج الزر سواء في المنتصف، أو في الأسفل لكن لا تنسى أن يكون حجم الزر متجاوبًا على كافة الأجهزة لأنك في غنى عن أن يرى العميل الكلام في ناحية والزر نفسه في ناحية نتيجة عدم تجاوب التصميم على كافة الأجهزة.

الصورة: يجب أن تكون الصور مضغوطة، حتى لا يستغرق تحميلها وقتاً طويلاً ويفقد العميل صبره وتفقد هي الأخرى قيمتها وبالتالي من المهم العناية بجودة الصور وفي نفس الوقت تقليل حجمها.

جربها قبل إطلاقها

على الرغم من أن الأمر المباشر يعمل بشكل ممتاز كدعوة لاتخاذ إجراء، إلا أنه من المهم أن تختبرها على العملاء، قد تحقق دعواتك نجاحًا من أول اختبار لأول شخص، لكن عندما يشعر من تجربهم عليها أنهم يريدون فعلًا الشراء ستكون نجحت وحان أن تنقل دعواتك من التجربة إلى حيذ التنفيذ، وإذا لم تجد في دائرتك عملاءًا لاختبار التقسيم أو AB Testing.

قبل أن تذهب

باختصار، عبارات الدعوة لاتخاذ إجراء مهمة في كل مشروع ونتمنى أن تساعدك هذه النصائح والتقنيات في عملها بشكل صحيح لزيادة نتائج مبيعاتك، من المؤكد أن تطبيق هذه النصائح سيصنع فرقًا في تسويقك بالمحتوى للعملاء وسيحث عملائك على اتخاذ الإجراءات التي تطمح إليها، وإذا كان لديك سؤال او استفسار، لا تتردد في تركه لنا للإجابة عليه!

تعليقات

مقالات ذات صلة