تخطى الى المحتوى

فتح مشاريع المشاتل أونلاين | دليلك خطوة بخطوة

مشاريع المشاتل، واحدة من أنجح المشاريع لتحول الناس والشركات اليوم للأخضر، ولأهمية النباتات في حياة الناس، في المستشفيات للمرضى، في المدارس للطلاب وفي البيوت حتى وفي كل مكان! ومع نمو التجارة الإلكترونية اليوم أكثر من أي وقت مضى، ومراهنة الكثير من رواد المشاريع على إنشاء متجر إلكتروني والربح منه!

فإذا كنت ترغب في بدء مشروع المشاتل أونلاين من اليوم، فأنت محظوظ لأننا كتبنا لك هذا المقال وفيه دليل كامل لبدء مشروع بيع النباتات في الوطن العربي، فهيّا بنا نبدأ رحلتنا في حب الأخضر (النباتات والأموال) 😉🪴💲

قبل أن نبدأ، هل فتح المشاتل أونلاين مربح؟

قبل ان نبدأ رحلتنا هذه من المهم ان نسأل الأسئلة الضرورية، هل هل فتح مشروع المشاتل وبيع النباتات أونلاين مشروع يستحق؟ الجواب السريع هو نعم، والجواب المستفيض هو أنك إن قمت بذلك عبر التجارة الإلكترونية فستوفر الكثير من الأموال وتقلل الكثير من النفقات هذا بالإضافة إلى شحن منتجاتك إلى المحافظات والولايات أو الإمارات البعيدة!

إذا كنت تفكر في إنشاء متجرك أو كنت تمتلك أحد المشاتل على الأرض بالفعل، فلا تنسى أهمية التواجد على الإنترنت، لأن هذا النوع من المشاريع نادر، والتنافس فيها أونلاين أقل، ومن خلال العمل أونلاين ستتمكن من زيادة مبيعاتك، وتمكين العملاء من استلام النباتات من المشاتل الخاصة بك، وعندما يزورك العملاء فمن يدري، قد يحبون أشياء أكثر من التي تعرضها في منتجاتك!

أحد أبرز الأمثلة التي نفخر بها في ويلت هي متجر  Artificial Plants والذي أنشأه صاحبه في خطوة من خلال ويلت، ويعرض كافة النباتات المختلفة الموجودة في النشاتل الخاصة به مع ضمان جودة الصور العالية لأنها ما سيعطي انطباع للعملاء بأن النباتات ستنعش حياتهم بالفعل!

 

هل تعلم أن 76% من العملاء يشترون من متجرك الفعلي بعد زيارة متجرك على الإنترنت؟

المصدر: Garden Connect

 

كيف تبيع النباتات على الإنترنت بالخطوات؟

فتح المشاتل وبيع النباتات أونلاين

حلل السوق

الخطوة الأولى في خطة عمل مشروع المشاتل أونلاين هي دراسة جدوى المشروع وتحليل السوق، وتحديد المنافسين والأسعار التي يقدمونها والحلول التي يستخدمونها، وكتالوج المنتجات أو النباتات التي يبيعونها واستفسارات الناس في التعليقات!

ومن خلال وضوح كل هذا، ستصل إلى ظأفضل الفرص التي ينبغي أن تركز عليها لينجح بيع النباتات أونلاين ولتمتلك مشتل إلكتروني لا يغلق أبوابه في أي وقت من اليوم ويمكن للناس أن يطلبوا منه متى شاءوا وهذه الخطوة ستساعدك في تمييز نفسك عن المنافسيين الحاليين بكل تأكيد!

 نصيحة من ويلت 💡

لا تنس زيارة المشاتل الموجودة حولك، ومتاجرها الإلكترونية إن وجدت لتعيش تجربة الشراء التي يعيشها المستخدمين والعملاء في المناطق التي تريد البيع فيها!

فكر في اسم يثبت في العقول

اسم مشروعك مهم، واختيارك له ملهم للعملاء، ولتختاره على نحو جيد، يجب أن تسأل نفسك ما المميز لديك ولا يميز المنافسين، حلل سهولة الاسم وفهم العملاء له من أول مرة يسمعونه أو يقرأونه والأهم تأكد من أنه فريد من نوعه وقصير وقابل للتكيف في بيئات وأسواق مختلفة، وننصحك بعمل لجنة من الناس الذين يعملون معك مهمتهم فقط ان يختاروا الاسم الأنسب لمشروعك، وتذكر أنه من الأفضل دائمًا معرفة آراء العملاء الفعليين قبل اتخاذ القرار النهائي.

نصيحة من ويلت💡 

 إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على الاسم المثالي لمشروع المشاتل الخاص بك، يمكنك قراءة مقالاتنا السابقة عن كيفية اختيار الاسم، وكيفية اختيار اسم الدومين الأنسب، ونتمنى أن يلهم ذلك إبداعك!

حدد السوق المستهدفة

من الضروري قبل أن تبدأ مشروع المشاتل أونلاين أن تعرف جمهورك لتسبق بخطوة ولتكسب عملائك أكثر، وبالتالي تحقق مبيعات أكثر، لذا، بالإضافة إلى فهم كيفية تلبية مشروعك لمتطلبات السوق من المهم أن تعرف من هو جمهورك المستهدف.

لأن فهم احتياجات عملائك وتحديد أفضل وسائط البيع التي تسهل وصولك إليهم سيمكنك من نقل علامتك التجارية إلى مستوى أفضل وإلا فإنك ستعمل في الظلام، وتبذل مجهودك في الفراغ دون أن تحصل على اي مبيعات فعلية!

لذلك، ولتجنب الخسائر أو عدم وصول العملاء إليك، اعرف من هم عملائك المثاليون، ومن الممارسات الجيدة التي يمكن أن تساعدك في هذا الأمر هو تحديد شخصية المشتري وهو بروفايل تصوري متخيل عن عميلك الأمثل، أين يعيش؟ كم عمره وما جنسه وهذا سيتيح لك الفرصة للحصول على قدر أكبر من القدرة على التنبؤ بسلوك المستهلك💡 

افهم المنافسين

بعد أن تعرف جمهورك ومكانتك في السوق لا تتوقف عند هذا الحد، بل من المهم أن تعرف المنافسين عن كثب، كيف يعملون، ما نقاط قوتهم وما نقاط ضعفهم وكيف يتعاملون مع العملاء وهذا سيثري بحثك عن العملاء المستهدفين واستراتيجيتك التسويقية.

لذلك، يجب أن يكون تحليل المنافسين جزءًا من مهامك الأساسية لأنك بمجرد أن تفهم كيف يتواجد منافسيك في السوق، سيكون من السهل عليك تمييز علامتك التجارية عنهم والتفرد وتلبية احتياجات العملاء التي أهملهوها.

💡 اكتشف المزيد في مقالنا الذي كتبناه لك: كيف تقوم بتحليل ودراسة المنافسين؟

أنشئ خطة عمل

خطة العمل هي ملف كامل يجمع كل ما تحتاج أن تعرفه حول مشروع المشاتل الخاص بك، مثل نوع مشروعك الذي تملكه والشركاء والمستثمرين ورأس المال العامل وما إلى ذلك، والتنظيم هو أفضل صديق لك في كتابة هذه الخطة خاصة إذا أخذنا في الاعتبار كمية المعلومات والعمليات التي تنطوي على إدارة مشروعك، لهذا يجب أن يكون إنشاء خطة العمل على رأس قائمة أولوياتك وماذا بعد ذلك؟ البحث عن الموردين الموثوقين!

💡 إذا لم تكن تعرف الطريقة المثلى لكتابة خطة عمل، ننصحك بقراءة مقالنا التالي حول: كيفية كتابة خطة العمل

ابحث عن الموردين الموثوقين

أسوأ كابوس لأي من المشاتل على الإنترنت، هو نفاد المخزون، لهذا قبل أن تبدأ في البيع راجع الأسعار وخيارات التسليم من ثلاثة موردين على الأقل، وهذا سيساعدك في الحصول على العديد من الخيارات في حالة فشل أحد الموردين في توريد النباتات إليك، وتذكر أنه في كل مشروع تجاري، من المهم وجود شركاء موثوقين لبيع المزيد والحصول على عملاء مخلصين، إذ لا أحد يريد شراء نبات مريض أو وعاء مكسور، أو تربة حامضية أليس كذلك؟

💡 اقرأ مقالنا عن كيفية اختيار المورد الأنسب لك من هنا: اختيار الموردين الموثوقين

اعمل كاتالوج للنباتات

بعد أن تضمن أن لديك العديد من الموردين الموثوقين وأن تكون واضحًا بشأن عملائك المحتملين، حان الوقت لإنشاء كاتالوج لمنتجاتك يلفت نظر العملاء ويوضح لهم الخيارات المختلفة التي تضعها في متجرك، إذا كنت تريد الإلهام أكثر؟ إليك بعض الأفكار التي قد تضمنها في الكاتالوج الخاص بك:
أواني الزراعة: سواء الطينية أو السيراميك أو من الألياف الزجاجية
أنواع النبات: كالمونستيرا، والسرخس، ومخلب الأسد، والصبار، وقشرة الجوز.
الاكسسورات: كأدوات الرش، أدوات قياس السوائل، الأسمدة وأدوات العناية بالنبات.

أنشئ متجرك الإلكتروني

أفضل طريقة لزيادة مبيعات المشاتل هي التواجد على الإنترنت، وهي أن يكون لديك متجر إلكتروني على الإنترنت، سيمنحك المتجر الإلكتروني فرصًا لتقديم خيارات الدفع المختلفة التي يفضلها العملاء وخيارات التقسيط وأيضًا ربط المتجر بكاتلوج المنتجات على منصات التواصل للبيع المتزامن، ولا تنسى أن إنشاء متجرك الإلكتروني للمشتل الخاص عبر الإنترنت مجانًا مع ويلت ويمكنك أن تنشئه في خطوة وتتحكم فيه من هاتفك! 🔥

💡 نصيحة: ننصحك بعمل ميزة تكوين المنتج، التي تمكن العملاء من شراء منتجات مرتبطة ببعضها لزيادة مبيعات موقعك وضمان معرفة عملائك لمختلف النباتات والمنتجات التي يمكنهم شراؤها منك، ولا تنسى تقديم كوبونات خصم وعروض خاصة لهم، مع الشحن المجاني!

ابدأ في التسويق الرقمي

بعد إنشاء متجر المشاتل الخاصة بك، الخطوة التالية هي جذب العملاء إلى متجرك الإلكتروني عبر التسويق الرقمي، وهو المسؤول عن مساعدتك في الوصول إلى المزيد من الأشخاص والترويج لعلامتك التجارية على الإنترنت، وقبل ان تبدأ تأكد من تضمين هذه الأشياء في خطتك:

  1. استخدم التسويق عبر البريد الإلكتروني لإعلام العملاء بكافة العروض الخاصة بك، لا يزال البريد الإلكتروني فرصة كبرى للحصول على المزيد من العملاء بسعر أقل!
  2. سوّق لمتجرك على مواقع التواصل الاجتماعي حيث يتواجد جمهورك بكثافة سواء على يوتيوب، فيسبوك، تويتر (اكس حاليًا) أو تيك توك وإنستاقرام! سواء تسويق بالمحتوى تعرف فيه العملاء أنواع النباتات المتوفرة لديك، وكيف يعتنون بها وفوائد اقتناء هذه النباتات.
  3. جدد النشاط التسويقي لمتجرك بالعروض والإعلانات وخصوصًا باستهداف العملاء الذين تركوا السلة ولم يكملوا الشراء أو أولئك الذين زارو متجرك الإلكتروني وتركوه، يمكن لربط فيسبوك بيكسل في متجرك على ويلت أن يساعدك في هذا الاستهداف!
  4. استخدم إستراتيجية تحسين محركات البحث SEO في تحسين صدارة موقعك على جوجل عندما يبحث عملاؤك عن أنواع النباتات المختلفة الرئيسية التي تبيعها ولها صلة بمتجرك.
    💡 اعرف المزيد من هذا الدليل الكامل لاستراتيجيات التسويق الرقمي للترويج لمشروعك أكثر!

اعتني بالصور

الصورة أبلغ من ألف كلمة، وتصوير المنتجات بجودة عالية يعطي انطباع عن حيوية منتجاتك وهي العامل الأكبر أهمية لجذب انتباه الناس وتكوين انطباعات قوية عن المشاتل الخاصة بك، خاصة إذا كانت هذه النباتات للزينة ولها أبعاد جمالية كالزهور، وبالتالي ننصحك إما بتعيين مصور مستقل احترافي لتصوير نباتاتك أو بتصويرها بنفسك، باستعمال نصائحنا:

  1. اعتمد على الضوء الطبيعي: إذ تمنح الإضاءة الطبيعية للنباتات فكرة أكثر واقعية عنها، حاول الا تستخدم الفلاتر، لأنها قد تؤدي إلى توقع عملائك أن هناك شيء ما غير طبيعي.
  2. استخدم هاتفك، فبفضل الكاميرات عالية الجودة، أصبحت الهواتف الذكية اليوم قادرة تمامًا على تصوير مقاطع فيديو تعليمية للعناية بالنباتات، وصور من وراء الكواليس، وصور أخرى لاستخدامها في متجرك الإلكتروني فإذا لم يكن لديك ميزانية، اشعر بكامل الحرية وتشجع واستخدم هاتفك.
  3. فكر في التصوير ثلاثي الأبعاد، حيث يساهم تصوير منتجاتك بتقنية ثلاثية الأبعاد من تمكين عملائك من استخدام تقنية الواقع المعزز لوضع النباتات في منازلهم.
  4. التقط صور للنباتات في واقع الحياة، لأن هذا يساعد عميلك في تصور الشكل الذي سيبدو عليه النبات في مساحته الخاصة كغرفة النوم أو غرفة المعيشة أو غرفة الطعام.
  5. ركّز على التفاصيل الدقيقة وفكر في التقاط لقطات مختلفة قريبة من النباتات لتساعد عملائك في إظهار أولوان وأنسجة كل نبات.

انتبه لطريقة الشحن

يمكن أن تكون التعبئة وعوامل التغليف معقدة نوعًا ما في حالة بيع النباتات أونلاين، لهذا من المهم ضمان وصول المنتج بأمان وفي أتم حالة صحية لأن النباتات كائنات حية تحتاج لعناية في نقلها وخصوصًا لو كان المنتج زهورًا سيتم إهداؤها من العميل لمحبيه أو أصدقائه: وعند شحن نباتاتك، تأكد مما يلي:


  • اعرف حالة الطقس:  فإذا كانت نباتاتك ستتعرض لدرجات حرارة شديدة أثناء النقل، فقد تحتاج إلى ترتيب عبوات حرارية أو استئجار شاحنات متخصصة لتغذيتها.
  • اتخاذ تدابير الحماية: وهناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتأمين نباتك وحمايته، بدءًا من لف الورق المقوى حول قاعدة النبات إلى ضمان تغليف الأصيص بغلاف فقاعي.
  • اختر شريك الشحن بعناية:  في بعض الأحيان، تكون الطريقة الأكثر أمانًا لشحن النبات هي التسليم السريع عبر شركات الشحن التي تعمل دون توقف على مدار الأسبوع وهو ما يضمن عدم بقاء نباتاتك بدون ضوء أو رعاية لفترة طويلة.

حاول تقليل تكاليف الشحن كلما مكن وتصوير العملاء للنباتات عند وصولهم لها لطمأنة من يحب الشراء أن النباتات ستصل إليه سليمة.

قبل أن تذهب 

نتمنى أن تبدأ الآن دون توقف، إذ صار معك الآن دليلًا كاملًا لبيع النباتات أو فتح متاجر المشاتل أونلاين، حاول استخدام هذه النصائح في مشروعك، وافعل ما بوسعك وتوسع مع الوقت وإذا احتجت إلى أي سؤال أو استفسار، لا تتردد في تركه لنا هنا، لإجابة الخبراء عنه.