تخطى الى المحتوى

زيادة زيارات المتاجر الإلكترونية | 18 طريقة ستساعدك

زيادة زيارات المتاجر مهمة من أجل زيادة مبيعاتك، فبدون زيارة العملاء للمتجر، يتوقف نمو المتاجر لتوقف عمليات الشراء، وللأسف متجرك وحده لا يكفي لتحقيق الدخل ما لم تدفع العملاء لزيارته عبر عدة طرق مختلفة، ناهيك عن تحسين وعي العملاء بمنتجاتك، وبيع مساحات إعلانية في جوجل وغيرها من طرق كسب الدخل بسبب زيادة عدد زوار متجرك!

ولأهمية هذا الأمر، كتبنا لك هذا المقال وقدمنا فيه 18 طريقة مختلفة يمكنك من خلالها تشجيع العملاء على زيارة متجرك وفي نفس الوقت زيادة الدخل المتحقق منه، فلا تتردد في قراءة المقال بالكامل من أجل تحقيق أقصى استفادة منه واختيار أنسب الطرق لك في أسرع وقت!

أنواع زيارات المتاجر والمواقع

قبل أن ندخل في تفاصيل الطرق المختلفة لزيادة زيارات متجرك الإلكتروني، إليك تذكيرًا سريعًا بانواع الزيارات التي يمكن أن تجلبها إلى متجرك الإلكتروني.

الزيارات العادية (العضوية)، وهي الزيارات التي تحدث في متجرك بشكل طبيعي، سواء عبر تحسين مكانة موقعك في محركات البحث وظهوره للناس بشكل طبيعي عند بحثهم عن شيء له علاقة بخدماتك أو من خلال ترشيحات الأصدقاء لبعضهم البعض.

ومن ناحية أخرى، هناك زيارات مدفوعة، عبر الإعلانات التي تقوم بها في مواقع التواصل الاجتماعي أو على جوجل للتصدر في نتائج البحث، وغالبًا ما يتلاشى الناس الإعلانات المختلفة التي تظهر لهم، لهذا لا بد من استثمارك في المحتوى للناس!

إذا لم تصدقنا، فالأرقام لا تكذب، إذ يتجاهل 80% من الناس الإعلانات المدفوعة التي تظهر لهم على محركات البحث، في حين تزيد النقرات للنتائج الأولى “غير المدفوعة” بنسبة 30%!

18 طريقة لزيادة زيارات المتاجر الإلكترونية

18 طريقة لزيادة زوار متجرك

هناك طرق مختلفة لزيادة زيارات المتاجر الإلكترونية، صحيح أنه قد يكون من الصعب استخدامها جميعًا في نفس الوقت، لكننا نشجعك على أن تجرب منها أكبر قدر ممكن لدفع الناس لزيارة متجرك وبالتالي الشراء منه:

1. إنشاء محتوى عالي الجودة

استراتيجية التسويق بالمحتوى القوية جزء أساسي من أي متجر إلكتروني يستهدف زيادة الزيارات والبيع، إذ لا يؤدي المحتوى الجيد إلى زيادة الزيارات فقط ولكنه يجعل العملاء يعتمدون عليك كمصدر للمعلومة وبالتالي كمصدر ثقة للشراء، لهذا يعد التسويق بالمحتوى الحلقة الأولى في مسار المبيعات للتوعية بالعلامة التجارية، وبناء مكانة لك في السوق بتعزيز الثقة بينك وبين العملاء المحتملين.

2. اعتني بتحسين محركات البحث SEO في الصفحات

يرتبط تحسين محركات البحث ارتباطًا وثيقًا بالتسويق بالمحتوى، لكن تهيئة صفحات المنتجات المختلفة وصفحات متجرك لتحسين محركات البحث سيساعدك في عثور الناس عليك بسهولة، لهذا من الضروري تضمين أبرز الكلمات المفتاحية التي يستخدمها العملاء في كل منتج وصفحة وإضافة وصف الميتا وعناوين الميتا كذلك لصفحات منتجاتك وصفحات متجرك، ويمكن لمخطط الكلمات المفتاحية من جوجل أن يساعدك في هذا الأمر كثيرًا!

3. تحسين محركات البحث خارج الصفحات

يتضمن تحسين محركات البحث خارج الصفحات بالظهور كثيرًا في أماكن مختلفة بخلاف موقعك، على سبيل المثال، حينما تذكر صفحات ترشيح الأماكن مطعمك كواحد من أفضل 5 مطاعم في البلدة التي تتواجد فيها، أو كتابة منشور عنك ونشره كضيف في إحدى المواقع أو حتى الدعاية عبر المؤثرين في يوتيوب كلها من شأنها أن تزيد من تعزيز مكانتك في محركات البحث خارج صفحات متجرك!

💡

يمكنك استخدام هذه الأدوات بالطبع لتتبع زيارات متجرك ومن أين جاءت وكيف؟

Google Analytics – يتتبع زيارات العملاء ويقيسها ويعطيك تقارير وافية بمصدرها وهو مجاني.

Ahrefs – يساعدك في إجراء بحث دقيق عن الكلمات الرئيسية، ومقارنة ترتيبك في جوجل بترتيب المنافسين لك!

SEMrush – من خلاله تستطيع استكشاف المواقع التي تذكر موقعك كما يمكنك تتبع ترتيب صدارة متجرك في محركات البحث!

4. تعلم تقنيات تحسين محركات البحث SEO

مثل المحتوى وتحسين محركات البحث خارج الصفحة، هناك طرق تقنية لجذب العملاء إلى متجرك، ويعتمد هذا على أرشفة متجرك في محركات البحث وسهولة زحف عناكب البحث إلى صفحاته والعثور عليه، وأهم خطوة هنا هي إضافة خريطة أرشفة الموقع إلى متجرك على ويلت، وربطه بأدوات مجانية مساعدة مثل Google Search Console ولا تنسى التأكد من أي روابط معطلة في الموقع!

5. الاستفادة من تحسين محركات البحث المحلية

إذا كان متجرك موجودًا في مجتمع محلي فمن المهم أن تستفيد من أدوات جوجل في تحسين محركات البحث للمجتمعات المحلية وهذه من أكثر الأدوات التي تغفل المتاجر عنها لأنها تعرف العملاء في منطقتك على متجرك وتساعدهم على معرفتك، فلو كان لديك صالون تجميل، وتستخدم موقعك الإلكتروني من أجل الحجز وعرض آخؤ عروضك وأحدث تصفيفات الشعر لديك، من المهم أن يعرف العملاء المحيطين بك بوجودك عند بحثهم عن صالون!

اقرأ أيضًا: كيف اضيف نشاطي التجاري على خرائط جوجل | دليل كامل مع الصور

6. تأكد من سرعة متجرك واستجابته لمختلف الأجهزة

في تجربة العميل، لا يوجد أسوأ من المتجر البطيء أو المتعطّل، وتؤثر هذه السرعة على تحسين محركات البحث كذلك لأن الناس لن تزور متجرًا بطيئًا بالتأكيد كما تعاقب جوجل المواقع البطيئة بإرسالها في ذيل محركات البحث وحرمانها من الصدارة، ولكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تساعدك في ضمان سرعة المتجر مثل ضغط الصور حتى لا تؤدي الصور كبيرة الحجم إلى ضعف، وكذلك ضمان استجابة المتجر لمختلف الأجهزة بحيث يكون التصميم جيد على كل جهاز يدخل منه العميل.

7. تقديم الهدايا للعملاء

هذه الطريقة بسيطة وممتعة لجذب زيارات أكثر إلى متجرك من خلال الهدايا والمسابقات المختلفة، حيث يحب العملاء مكافأتهم  ولكن من الضروري أن يتم هذا الأمر وفق استراتيجية حتى لا تؤدي الخصومات الكبيرة إلى خسارة في مشروعك إذ ينبغي عليك فلترة المنتجات واتخاذ قرار حاسم فيما يمكن إعطاؤه كهدية وما لا يمكن، ومن المهم توضيح قوانين مسابقاتك حتى لا يتحول الأمر بشكل سلبي عليك وينتهي بانزعاج العملاء منك أو شعورهم بأنك خدعتهم!

8. إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي

وفقًا لـ The Next Web، فإن أكثر من 3.48 مليار شخص استخدموا مواقع التواصل الاجتماعي عام 2019 وهذا الرقم يزيد كل عام عن سابقيه، ومع هذا الوصول من المؤكد أن بإمكانك عملائك المحتملين موجودين على مواقع التواصل الاجتماعي وكل ما عليك فعله هو استهدافهم بدقة لزيادة زيارات متجرك وعرض علامتك التجارية من أجل زيادة الزيارات لكنك تحتاج أولًا إلى اختيار المنصة الأنسب والجمهور المستهدف وأهداف قابلة للقياس من كل إعلان تطلقه.

9. استضافة مواقع أخرى لمدوناتك

استضافة المدونات هي كتابة منشورات عن متجرك في إحدى المواقع الشهيرة كخبير في مجالك، وكونك مدون ضيف فانت تسوّق لعلامتك التجارية لجمهور موجود، وهو نوع من الترويج المتبادل الذي يحدث بين الشركات وشكل من الشراكة ينتفع منه كل الأطراف في زيادة زيارات العملاء للطرفين معًا وتحسين صدارة موقعك في محكرات البحث وهو ما يؤثر في زيادة زياراتك!

10. تحديث المحتوى القديم

نعم التدوينات والمحتوى القديم الموجود بمتجرك الإلكتروني هو مصدر لجذب الزيارات إلى متجرك، لكن تحديث المعلومات باستمرار وتحسين محركات البحث وفق آخر تحديثات جوجل يساعدك في مواكبة التغيرات في خوارزميات جوجل، من المهم زيارة محتواك القديم من وقت لآخر لأن 90 ٪ من العملاء لن يعودوا إلى الموقع لو كانت تجربتهم سيئة وواجهوا روابط معطلة أو محتوى غير مناسب زمنيًا لأنه قديم ولم يتعرض لأي تحديث!

11. ابدأ في التسويق عبر البريد الإلكتروني

من أجل زيادة زيارات متجرك الإلكتروني من المهم أن تبدأ في إرسال رسائل البريد الإلكتروني بالعروض والميزات الجديدة للعملاء وهي طريفقة رائعة لجذب العملاء لموقعك!

ورغم أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني إلا أننا ننصحك أن يكون ضمن استراتيجية محسوبة ولعملائك المستهدفين حتى لا ينزعج العملاء الذين يتلقون الرسائل منك، ولا تنسى ربط المتجر مجانًا بإحدى تطبيقات أتمتة التسويق مثل Mailchimp و klaviyo  لأتمتة كل أنشطتك التسويقية وضمان تأثيرها الكبير دون مجهود كبير!

التسويق عبر البريد الإلكتروني مهم لمشروعك

12. استثمر في الإعلانات المدفوعة على جوجل

رغم تأكيدنا السابق على أهمية الاستثمار في التسويق بالمحتوى للوصول غير المدفوع على جوجل، إلا أن الاستثمار في الإعلانات المدفوعة قد يجلب العديد من الزيارات لمتجرك خصوصًا إعلانات قوائم المنتجات والتي تظهر للعملاء فور بحثهم عن أي منتج، ويمكنك شراء مساحات إعلانية على معظم المواقع الكبرى للدعاية لمنتجاتك، وهذه الاستراتيجية مفيدة بشكل خاص إن كان مشروعك لازال في بدايته!

13. تحسين تجربة العميل في صفحات المتجر

من الأشياء التي تساعد في زيادة زيارات متجرك، اهتمامك بصفحات المتجر، وتسهيل تجربة العميل فيه، وويمكن أن تساعدك بعض الأدوات مثل Hotjar في تحليل كل صفحة في المتجر بخرائط حرارية توضح لك الأماكن التي يفضلها العملاء في صفحات المتجر والأماكن التي يتجنبونها تمامًا ولا يقضون أي وقت فيها والتي قد تكون سببًا في فقدانك لزيارات العملاء على المدى الطويل!

14. تعاون مع المؤثرين

التسويق بالمؤثرين وسيلة محدودة التكلفة نسبيًا إذا ما قورنت بعدد الزيارات التي يمكن أن يجلبها التعاون مع مؤثر لمتجرك الإلكتروني، نعلم أن بعض المؤثرين يعرضون أسعارًا عالية، لكن هناك المؤثرين الصغار الذين لديهم حوالي 10 آلاف متابع، هؤلاء ميزانيتهم محدودة، وعلى العموم يساهم التسويق بالمؤثرين في مضاعفة الوعي بالعلامة التجارية 4 مرات عن باقي أنواع الإعلاناتك، ناهيك عن الثقة الجاهزة التي يأخذها العملاء المحتملين لمجرد أنك عملت مع مؤثر يثقون فيه!

15. تفاعل مع مجتمعك

كلما زاد تفاعلك مع العملاء عبر الإنترنت، وتواجدت في التريندات (الاتجاهات) المختلفة للناس، كلما زادت قدرتك على توجيه زيارات أكثر إلى موقعك، بعض المتاجر تطلب من العملاء التدوين لهم في تجاربهم العامة في الشراء أو من هذا المتجر تحديدًا، وأيضًا من المهم أن ترد على كافة المراجعات التي تأتيك عبر الإنترنت أو الاستفسارات التي تقف بين العملاء وبين قرار الشراء!

وبالنسبة لأولئك الذين لديهم خطة تسويقية جاهزة وقوية عبر وسائل التواصل الاجتماعي، من المهم الرد على تعليقات العملاء ورسائلهم وعدم تركهم معلّقين، لأن الرد السريع يبني الثقة ويظهر للعملاء أنك مهتم بهم وأن خدمة العملاء لديك قوية!

16. الفيديوهات ثم الفيديوهات

الوقت الراهن هو أنسب الأوقات لدخول عالم التسويق بالفيديو إن لم تكن بدأت بالفعل، إذ تشكل الفيديوهات أكثر من 80٪ من إجمالي زيارات المواقع والمتاجر، لهذا كلما بدأت الآن ضمنت زيادة زيارات متجرك الآن ومستقبلًا، وأحد وسائل إقناع الناس بمنتجاتك سواء بتضمين الفيديوهات في موقعك أو بالخروج في بث مباشر للعملاء.

17. تحسين البحث الصوتي

أصبح البحث الصوتي سواء عبر سيري أو أليكسا أو جوجل هوم وغيرها من المساعدات الصوتية الذكية واحدة من أفضل طرق الوصول للعملاء، فأكثر من نصف الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و 49 عامًا يستخدمون البحث الصوتي مرة واحدة على الأقل يوميًا، فإذا كان متجرك يحتوي على الكثير من المحتوى والمنتجات بالذات فيمكن للبحث الصوتي أن يساعدك في زيادة زيارات العملاء لمتجرك!

18. التغطية الإعلامية

هناك طريقة أخرى رائعة لجذب زيارات العملاء إلى متجرك عن طريق لفت الانتباه إليك بالأخبار التي يتم تداولها عن متجرك ومشروعك، مما يمنح موقعك تعرّضًا فوريًا مباشرًا وغير مباشر ويبني لك ثقة مع العملاء المحتملين، لهذا أضف إلى متجرك الأخبار التي يتم تداولها عنك ليجد الناس كل البيانات الصحفية والمواد الإعلامية المكتوبة عنك وانشر فيها كل جديد أولًا بأول، ويمكنك إضافة مقابلاتك وحواراتك والمبادرات المجتمعية التي تقوم بها من أجل إثراء هذا الجانب في موقعك!

ابدأ الآن، فليس في الأمر صعوبة بهذه النصائح

قبل أن تذهب، نشجعك على البدء في تطبيق هذه النصائح لتلقي المزيد من الزيارات إلى متجرك، ولا تنسى ربط التطبيقات المختلفة مجانًا من متجر التطبيقات في ويلت من أجل تسهيل التسويق وإدارة المبيعات والحسابات عليك ولتحوّل الزائرين إلى مشترين بالفعل!

نتمنى لك النجاح في مشروعك، وإذا كان لديك سؤال أو استفسار، سنكون سعداء بسماعه منك في التعليقات، لا تتردد في ترك أي سؤال يخطر في بالك لنا