خطوات انشاء متجر الكتروني فريد بنفسك وبأقل تكلفة وكيف تضمن نجاح البيع؟

أبريل 12, 21

خطوات انشاء موقع الكتروني كثيرة، لكننا اختصرناها عليك هنا لتبدأ النمو بتجارتك، اعرف الخطوات ونصائح البيع.

خطوات انشاء متجر الكتروني متميز  تحتاج منك جهدا، لذا وفرنا لك هذا الدليل الشامل لنسهل عليك حيرة تصميم متجر الكتروني ليكون من السهل عليك معالجة الطلبات والمدفوعات لتركز أكثر على الربح، ولعل أول سؤال يأتي على بالك هو أي المنصات أختار لتصميم متجر إلكتروني متميز؟ بنهاية المقال سوف تعرف كيفية انشاء متجر الكتروني خطوة بخطوة.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الالكتروني هو موقع ويب موجه إلى جمهور معين بغرض بيع المنتجات أو الخدمات على الإنترنت بمقابل مادي، ويمكننا أيضا أن نسمي المتجر الإلكتروني مخزنا افتراضيا، باعتباره يمثل مكانا لعرض منتجاتك ما دامت متاحة لديك في المخازن على الأرض، ويمكن لك أن تشئ متجرك الإلكتروني عن طريق برنامج تصميم متجر الكتروني جاهز ونرشح لك منها ويلت باعتباره أفضل موقع لإنشاء متجر الكتروني جاهز وبأقل تكلفة.

عندما يتعلق الأمر بالتجارة الإلكترونية لا تتردد، لأن التجارة الإلكترونية تمثل اليوم حجر الأساس في استهلاك المنتجات والخدمات والاستشارات باعتبارها لا تتوقف على مدار الساعة في كل يوم من أيام السنة وتحقق أرباحا مليارية بنسب نمو في تزايد كل عام.

وبالتالي كل من يقدم خدمة أو منتج سواء في مجتمع محلي أو على نطاق واسع يحتاج إلى المتاجر الإلكترونية كأداة لعرض هذه المنتجات على الإنترنت ولكن قبل أن تبدأ هل تعرف الفرق بين المتجر الإلكتروني والتقليدي؟

الفرق بين المتاجر الالكترونية والتقليدية

بمقارنة المتاجر المتاجر الإلكترونية بالمتاجر التقليدية جمعنا لكم الميزات التي ستجدها بعد إنشاء متجر إلكتروني ولا تحققها لك المتاجر التقليدية:

  • مفتوح 24 ساعة في اليوم، على مدار أيام السنة، أي أنك تربح حتى وقت نومك. 
  • تستطيع أن تبيع لأي مكان على سطح الأرض.
  • يوفر عليك في تكاليف التوظيف وتأجير المساحة التي ستفتح فيها المتجر.
  • البيع تلقائي، عمليات البيع التلقائية.
  • تستطيع تقسيم العملاء حسب مناطقهم.
  • تستطيع أن تعمل في المتجر من أي مكان.
  • تستطيع أن تقيس نتائج مبيعاتك بسهولة كما تستطيع قياس أداء جمهورك.
  • تستطيع تذكير جمهورك بالسلع التي تركها.
  • تستطيع زيادة وعي العملاء بمنتجاتك وعلامتك التجارية
  • تستطيع استهداف جمهورك بدقة.
  • إبراز أفضل المنتجات والعروض للعملاء.
  • القدرة على معالجة طلبات كثيرة بشكل تلقائي.
  • إمكانية ترتيب السلع وفق ما يحب العميل، من الأقل في السعر للأعلى أو العكس أو حسب الجودة أو شهرة المنتج.
  • قابلية التوسع والتحسين المستمر في منتجاتك وفقا لرغبات العملاء.

أفضل برنامج تصميم متجر الكتروني جاهز

منشئ المتاجر الالكترونية في ويلت هو أداة تساعد التجار ورواد الأعمال على  إنشاء متاجر الكترونية جاهزة من مكانهم وفي دقائق دون أي معرفة بأي سطر برمجي واحد، كل ما عليك فعله هو تزويد المتجر بمحتواك الخاص بك وإضافة منتجاتك وتقسيمها، كل هذا بسعر بسيط ودعم متواصل.

ابدأ الآن من هنا وجرب هذه الخطوات مجانا

خطوات انشاء متجر الكتروني في ويلت

Time needed: 5 minutes.

الهدف الوحيد من انشاء المتجر الإلكتروني هو البيع، وويلت يسهل عليك هذه المهمة قدر المستطاع بتقليل الوقت والتكلفة عليك إنشاء متجر إلكتروني جاهز في دقائق تستطيع التعديل عليه، لتعرف أكثر ادخل هنا واتبع هذه الخطوات البسيطة :

  1. أولا: سجل دخولك

    أول خطوات انشاء متجر الكتروني في منصة ويلت هي تسجيل الدخول إلى المنصة ثم الضغط على زر “انشيء المتجر” وبهذه الخطوة تكون قد وضعت حجر الأساس لمتجرك الإلكتروني ويتبقى عليك فقط أن تدخل بعض البيانات الخاصة بمجال متجرك.ادارة متجر الكتروني بمنصة ويلت

  2. ثانيا: أدخل بيانات المتجر

    بعد ان قمت بالتسجيل واخترت إنشاء المتجر، تأتي الخطوة الثانية من خطوات انشاء متجر الكتروني في منصة ويلت، والتي تتمثل في إدخال البيانات الخاصة بالمتجر، كاسم المتجر، وتخصص أو مجال المتجر، والعملة التي تريد التعامل بها في المتجر ولغة المتجر الأساسية.بعد ان قمت بالتسجيل واخترت إنشاء المتجر، تأتي الخطوة الثانية من خطوات انشاء متجر الكتروني في منصة ويلت، والتي تتمثل في إدخال البيانات الخاصة بالمتجر، كاسم المتجر، وتخصص أو مجال المتجر، والعملة التي تريد التعامل بها في المتجر ولغة المتجر الأساسية.

  3. ثالثا: أضف المنتجات

    نستطيع أن نهنئك الآن بشكل مبدأي، فقد صار لديك متجر إلكتروني خاص بك، ويتبقى عليك فقط أن تضيف عليه المنتجات الخاصة بك مهما كان عددها، ابدأ بإدخال اسم واضح للمنتج مع وصف بسيط له دون مبالغة

  4. ثم حدد حالة المنتج، هل هو نشط أو غير نشط، علما بأن المنتج النشط يظهر للعملاء في الموقع، أما المنتج غير النشط فلن يظهر لهم

  5. بعد ذلك قم بإضافة الصور الخاصة بمنتجاتك، ومن المهم أن تعزز وصف منتجك بصور واضحة تعبر عنه، لأن وسيلة إقناع العميل بالمنتج هو النص والصورة فقط.

  6. ثم أضف سعر المنتج الخاص بك، وإذا كان لديك خصم، يمكنك إضافة سعر المنتج بعد الخصم.

  7. إذا كان منتجك يتوفر بخيارات مختلفة، كالألوان أو المقاسات أو الخامات أو غيرها، يمكنك إضافة متغيرات خاصة به، إذا أردت أن تعرف كيف تضيف المنتجات والمتغيرات الخاصة بها بشكل مفصل يمكنك رؤية هذا الفيديو  

  8. من خلال المجموعات يمكنك تقسيم منتجاتك إلى مجموعات وفق ما يميزها، فمثلا لو كان لديك منتجات وصلت حديثا، يمكنك أن تجمعها معا في مجموعة، أو منتجات رجالية أو نسائية أو خاصة بالأطفال أو أيا يكن من التصنيفات التي يشترك فيها مجموعة من المنتجات.

  9. الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر الكتروني وبعد أن قمت بإضافة المنتجات، هي أن تقوم بتهيئة واجهة المتجر، ويمكنك ذلك بسهولة جدا من خلال الدخول على المظهر في قائمة التحكم

  10. قم بإضافة شعار المتجر 

  11. واختر الألوان الخاصة به

  12.  ثم أضف صورة مقدمة الصفحة الرئيسية والعناوين الرئيسية والفرعية وألوانها

  13.  الأزرار هي روابط سريعة تحول القارئ إلى الصفحة التي تريده أن يدخل إليها عند ضغطه على الزر..

  14. سابعا: أضف أسعار الشحن

    من لوحة التحكم الرئيسية في المتجر اختر ضبط إعدادات الشحن

  15. ثم أضف المنطقة التي ستشحن إليها، سواء كانت لنطاق جغرافي أو لمحافظات بعينها أو لكل الدولة أو إذا كان الشحن دوليا.

  16. أدخل فترة الشحن وأسعار الشحن، وستضاف الأسعار بشكل تلقائي.

  17. ويمكنك معاينة المتجر ورؤية خيارات الشحن

  18. ثامنا: ترجم متجرك للغة الإنجليزية

  19. لترجمة المنتجات اذهب الى  لوحة تحكم المنتجات ثم الضغط على النقاط الثلاثة بجوار كل منتج واختيار تعديل، وسيظهر لك بعد ذلك خيار أضف الإنجليزية اضغط عليه ثم قم بترجمة اسم المنتجات ووصفها والمتغيرات المختلفة.

     ولترجمة المجموعات، اذهب إلى لوحة تحكم المجموعات، ثم اضغط على النقاط الثلاث المواجهة للمجموعة ثم اضغط على تعديل، وبعدها اضغط على أضف الإنجليزية، ثم ابدأ بترجمة اسم ووصف المجموعة
    ثم اذهب لمعاينة المتجر لترى الترجمة التي قمت بها

  20.  تاسعا: امنح عملاءك كوبون خصم

    كوبونات الخصم مهمة في إقناع زبونك بالشراء، لذا الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر إلكتروني خاص بك في ويلت، أن تضيف كوبونات الخصم بسهولة في متجرك، وذلك من خلال الدخول على كوبونات الخصم في لوحة التحكم ثم اختيار خيار “أضف كوبون” ويمكنك تحديد نسبة الكوبون وحالته، نشط أو غير نشط، حيث إن الكوبون النشط فعال وسيظهر للعملاء، أما الكوبون غير النشط فلن يظهر لهم، ومن معاينة المتجر يمكنك رؤية الكوبون الخاص بك

  21. عاشرا: اربط متجرك بحسابات مواقع التواصل الاجتماعي

    الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر الكتروني في ويلت، أن تقوم بربط موقعك بحسابات مواقع التواصل الاجتماعي، وهي خطوة غاية في الأهمية لأن جمهورك يتابعك عليها ويعرف الجديد الخاص بك منها، وكذلك يحتاجها عندما يفكر في التواصل معك.
    من المظهر في لوحة التحكم، اختر الشبكات الاجتماعية ثم ابدأ في نسخ حسابات مواقع التواصل الاجتماعي الخاص بك من فيسبوك وإنستغرام وتويتر وسنابشات وواتساب.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر منصة ووردبريس

ما هو WooCommerce وما الغرض منه؟

إذا كنت قارئًا منتظمًا لمدونة ويلت فمن المفترض أنك عرفت أن وورد بريس نظام إدارة للمحتوى مفتوح المصدر ومجاني، ويحظى بشعبية في السوق من كبرى الشركات وأصغرها، دعنا نخبرك كزيدا من التفاصيل عن ميزة في وورد بريس تتيح لك أن تبدأ التجارة الالكترونية، ألا وهي إضافة ووكوميرس.

وهذا يعني أن إضافة ووكوميرس هي برنامج مساعد لووردبريس تسمح للتجار أن يبيعوا منتجاتهم على الإنترنت، وهي مجانية بالأساس لكنك ستدفع 3 مرات على الأرجح في خطوات انشاء متجر الكتروني خاص بك، المرة الأولى عند حجز دومين، والثانية عند شراء استضافة، والمرة الثالثة عند استئجار خبير يساعدك في تخصيص المتجر، نظرا لأن خطوات انشاء متجر الكتروني محترف عبر ووكوميرس معقدا نوعا ما، لكن هذا لا يمنع أن تعرف بالتفصيل شرح كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني على ووكوميرس وهي:

أولا: اشتري اسم نطاق على الإنترنت

على عكس ويلت، إيجاد اسم النطاق هو أولى خطوات انشاء متجر الكتروني على الإنترنت في منصة وورد بريس وعبر ذراعها للتجارة الإلكترونية ووكومرس .

ضع في اعتبارك أن يكون اسم النطاق (الدومين) سهل التذكر والكتابة، كما يجب أيضا أن يكون قصيرا وألا يحتوي على حروف مكررة أو تهجئة مضللة.

وإذا كان اسم النطاق الخاص بك يحتوي على كلمة رئيسية من كلمات البحث، سيساعدك هذا في وضع نفسك أولا في محركات البحث، كذا حاول أن تجعله في نطاق دوت كوم (.com ).

تصميم متجرك في ويلت يعطيك اسم نطاق مجاني لو اخترت الدفع السنوي.. جربهالآن

ثانيا: احجز استضافة جيدة

الاستثمار الحقيقي في متجرك الإلكتروني يبدأ هنا، لأن هذه الخطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني على ووكوميرس تعد الاستثمار الأهم باعتبار الاستضافة ستوفر لك مساحة التخزين التي تحتاجها، لذا حاول أن تنفق أكثر في الاستضافة لتضمن جودتها العالية.

عملاؤك يستعدون للتسرب من الموقع لو كان بطيئا فالجمهور لن ينتظر وسيغادر المتجر فورا، أما جوجل فسيعاقب صفحات متجرك البطيئة في تحميلها بإرسالها إلى اسفل نتائج البحث، لذا فإن سرعة متجرك على الإنترنت ليس رفاهية بل شيء أساسي ينبغي أن تضعه ف الحسبان!

وجود استضافة قوية يضمن لك مساحة كافية لمتجرك على الإنترنت ويعطيك سرعة اتصال مرضية، كما يضمن لك في نفس الوقت استمرارية تشغيل الخوادم وضمان عدم انقطاعها، لأنك تحتاج أن يكون المتجر قيد التشغيل على مدار الساعة في كل يوم من أيام السنة.

متجرك الإلكتروني في ويلت يوفر لك مساحة تخزين غير محدودة باستضافة سريعة.. جربهالآن

ثالثا: قم بتثبيت ووردبريس

وورد بريس هو الأساس أما ووكوميرس فمجرد إضافة عليه، لذا سوف تختصر على نفسك لو كان لديك موقع على ووردبريس بالفعل، أما إذا لم يكن لديك موقع على وورد بريس ستحتاج أولا إلى تنصيب أو تثبيت وورد بريس ثم إضافة ووكوميرس لتبدأ بهذه الخطوة أول خطوات انشاء متجر الكتروني بشكل فعلي.

رابعا: تنصيب إضافة ووكومرس

هذه الخطوة هي الأكثر أهمية لأنك بعدما قمت بتثبيت وورد بريس حان دور استخدام ووكومرس، ولتثبيت هذه الإضافة تحتاج إلى الذهاب للوحة التحكم ادخل على الإضافات ثم ابحث عن  WooCommerce في صفحة الإضافات، اضغط على خيار التنصيب وانقر زر “تفعيل الآن” وبهذا صار المتجر جاهزا.

خامسا: أدخل بيانات المتجر

الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر الكتروني على ووكومرس هي اتباع إرشادات  أداة ((WooCommerce Wizard والتي ستنقلك إلى استطلاع بسيط بأسئلة مباشرة للتعرف عن طبيعة نشطاك التجاري لتتمكن من الوصول إلى القالب الأفضل بالنسبة لك وليقترح عليك أفضل الإضافات المجانية والمدفوعة التي يمكنك من خلالها تحسين المتجر وأهم هذه الأسئلة:

عنوان متجرك؟ لمساعدة العملاء على معرفة مكانك على الخريطة ولتضاف خيارات الشحن بشكل تلقائي.

ما هو تخصص أو مجال نشاطك التجاري؟ ليساعدك في إيجاد أفضل الإضافات والقوالب التي لها علاقة بنشاطك التجاري.

أنواع المنتجات التي ستبيعها، ليقترح عليك أفضل طريقة لتصنيفها عند إضافتها.

سادسا: ملحقات ووكومرس

بمجرد الانتهاء من الخطوة السابقة من خطوات انشاء متجر الكتروني، سيقترح عليك ووكومرس عدة ملحقات لتثبيتها إما مجانية وإما مدفوعة، ومن هذه الملحقات ما يساهم في تسهيل عملك بعد إنشاء المتجر مثلا إضافة (Jetpack)  ستساعدك في حساب الضرائب بشكل تلقائي بدلا من استئجار محاسب، ويجب أن تضع هذه الخطوة في الحسبان أثناء اتباع خطوات انشاء متجرالكتروني.

سابعا: اختيار القالب المناسب

أخذ انطباع عن المتجر الإلكتروني الخاص بك من العملاء يكون سريعا وخاطفا، لذا من المهم أن تخصص قالبا أولا يناسب نشاطك التجاري، وثانيا يعجب به القراء ويوفر لهم تجربة مستخدم لا تزعجهم، بل على العكس تدعوهم للعودة من جديد، وبالتالي تحتاج إلى تخصيص وقت لهذه الخطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني بالذات لأن القالب سيحدد ما إذا كان العميل سيقرر الشراء أم لا، أم سيتسرب من الموقع دون عودة.

تذكر أن البساطة خيار ممتاز في كل وقت، والهدف الأول كما سبق ووضحنا هو البيع، لذا لا تعقد التصميم بل يكفي أن يكون بسيطا ليكون جميلا وليؤدي الغرض منه.

ثامنا: تخصيص وإدخال منتجات المتجر

الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر الكتروني هي تخصيص وإدخال منتجات المتجر، حيث توفر منصة ووكوميرس ميزة تخصيص المنتجات في المتاجر عبر الإنترنت وتنسيقها وتصنيفها وإضافة الصور وتنظيمها في فئات ليسهل على العميل الاقتناع بالمنتج من وصفه وصورته.

ويمر تخصيص المنتجات في ووكومرس بمرحلتين الأولى وضع التصنيفات والوسوم (tags) والفئات الخاصة بالمنتجات ليسهل فيما بعد تصنيفها، ثم يأتي دورك في إدخال المنتجات يدويا، بإضافة المنتج والوصف، والصور ثم سعر المنتج، وحالة الضريبة وفئاتها.

تاسعا: تحديد المخزون

الخطوة التالية من خطوات انشاء متجر الكتروني في ووكومرس أن تقوم بتحديد حالة المخزون، وتحديد الحد الأدنى للمخزون والذي يبين للعميل أن القطع المتبقية في المخزن قليلة، كذلك يتم تحديد ما إذا كان المنتج سيتوفر قريبا مع إمكانية الطلب المسبق أم لا.

عاشرا: إضافة خيارات الشحن

يضيف لك ووكومرس خيارات مختلفة للشحن ولإضافة فئات وطرق بالشحن، ولتضبط إعدادات الشحن ادخل من الاعدادت على خيار الشحن واضغط على “أضف منطقة شحن” قم بإضافة منطقة الشحن بالتفصيل، طبقا للدولة والقارة والرمز البريدي للتأكيد، ثم حدد طرق الشحن المتاحة.

حادي عشر: تحديد طرق الدفع

وصلنا إلى أهم خطوات انشاء متجر الكتروني على الإطلاق، لأن طريقة الدفع هي ما يضمن لك تحصيل المال المقابل للخدمة أو المنتج الذي يخرج من مخزونك، لذا من الضروري تقديم أكثر طرق الدفع الممكنة في متجرك عبر الإنترنت تسهيلا على عملاءك، فالناس اليوم يثقون إلى حد كبير في الشراء عبر الانترنت وكلما قدمت لهم تسهيلات في الدفع والشحن كلما حركت رغبتهم في الشراء وحولتها إلى قرار.

في هذه الخطوة من خطوات انشاء متجر الكتروني يتيح لك ووكومرس إضافة بوابات دفع مع بنوك مختلفة ومنها باي بال.

نصائح لزيادة البيع بعد انشاء متجرك

بعد القيام بخطوات انشاء متجر الكتروني، يتبقى أن تقوم بضمان وجود هذه الأشياء واتباع هذه النصائح في المتجر الخاص بك لتتمكن من ضمان زيادة البيع والربح على الإنترنت:

صنف منتجاتك

لا تدع العميل يحتار في البحث عن منتج، بل عليك أن تقوم بفرز المنتجات وتصفيتها وتصنيفها حسب السعر واللون والحجم أو ما يميزها عموما، فكلما وفرت الجهد على العميل والوقت كلما سرعت اتخاذه لقرار الشراء، ولا يساعد تصنيف المنتجات فقط العميل على الوصول إلى ما يريد بسرعة بل يضمن قلة وجود ارتجاع للمنتجات، فما الأسوأ من تحمس عميل للشراء ثم أخذ المقاس الخاطئ لأنك لم توضح له طريقة القياس.

سهّل التنقل في متجرك

من الواضح عند انشاء متجر الكتروني، لا بد أن تراعي سهولة تنقل العميل في المتجر، لأن عميلك قد يدخل إلى مكان لا يريده، ثم يدرك أن هذه ليست الصفحة التي يريدها فيحتاج العودة للصفحة الرئيسية أو التبديل لصفحة أخرى، عليك أن تراعي هذا في تسهيل مسار انتقال العميل بين صفحات الموقع، وألا تجبره على تكرار النقر على الأسهم الخلفية وتحجزه عن الوصول للصفحة التي يريد.

وضّح المنتجات غير المتوفرة ولا تحذفها

هل تريد أن تفقد مصداقيتك؟ أسهل طريقة لذلك أن يطلب العميل ثم تقوم بإلغاء طلبه لأنك اكتشفت أن المنتج غير متوفر، فمن المهم لك جدا بعد انشاء متجر الكتروني أن تحدث المنتجات عليه وأن توضح للعميل لو كانت السلعة غير متوفرة في المخزون، وحتى لا تحذف منتجاتك يمكنك في ويلت الإبقاء عليها ولكن ستحدد حالتها “نشطة أو “غير نشطة” فالمنتج النشط سوف يظهر للعملاء، أما المنتج غير النشط فلن يحذف بل سيبقى ولكن لن يظهر لعملاءك أنه متوفر وأهمية أن يبقى المنتج في متجرك ولو كان غير متوفر ألا تعيد إدخال الكلمات المتوافقة مع السيو مرة أخرى عند توفر المنتج.

استخدم صورا عالية الجودة

في المتجر الإلكتروني ، يدخل المنتج دماغ العميل وفقا لعوامل عدة، أهمها صورة هذا المنتج وانطباع عين القارئ عن هذه الصورة، لأن القارئ لن يتمكن من رؤية أول لمس المنتج مباشرة، لذا، وعند وضع صور خاصة بالمنتج، حاول أن تكون الصور واضحة وملتقطة بزوايا مختلفة مع إمكانية تكبير المنتج بمجرد النقر عليه، حتى يشعر المتلقي أنه يرى المنتج دون حواجز مما يسهل اقتناعه بالشراء.

وضّح سلة التسوق وما فيها

أثناء انشاء متجر الكتروني يتجاهل الكثير من التجار توضيح سلة التسوق وما فيها مع كل منتج جديد يضاف إلى السلة، وأهمية توضيح وإظهار سلة التسوق للمشتري تكمن في التسهيل عليه بدلا من أن يخرج من صفحة البحث التي هو فيها مثلا ليعرف ماذا وضع للآن في سلة التسوق.

يمكن لك أن تخبر المصمم أن يستخدم العمود الجانبي الذي يظهر محتوى السلة بعد إضافة منتجات فيها، أو أيا تكن الطريقة مهم أن تجد طريقة مرتبة لإظهار المنتجات في سلة.

نظم محتوى الصفحة

خاصة لو كنت تبيع العديد والعديد من المنتجات، مهم أن تراعي ألا يكون محتوى الصفحة متكدسا وطاردا لعين القارئ بل جاذبا له، لتخرج بأفضل نتيجة ابدأ بسؤال لماذا؟ لماذا قد تضع هذا العنصر هنا، كما مهم أيضا أن تضع نفسك مكان القارئ ليسهل وصوله إلى كل المنتجات بأقل عدد من النقرات.

كذلك أحد المشكلات المتعلقة بتنظيم محتوى الصفحة تكمن في أن بعض المنتجات تكون خليطا بين لغتين أو أكثر ما يربك القارئ ولا يضمن لك الظهور الجيد في نتائج البحث.

لا تؤخر إظهار تكاليف الشحن

هل سعر المنتج الخاص بك تنافسي وتريد جذب عين القارئ؟ هذا جيد ولكن تأكد أن السعر الأول الذي ظهر للعميل هو السعر النهائي، لن يتردد العميل في التخلي عن سلة الشراء لو لاحظ أن تكلفة شحن جديد أو ضرائب أضيفت للمنتج.

اهتم بتحسين محركات البحث

تحسين محركات البحث (SEO) لكل صفحة من صفحات المتجر تكاد تكون أول خطوة مهمة بعد خطوات انشاء متجر الكتروني، وأهمية تحسين محركات  أنه سيساعدك على الظهور بشكل أعلى في نتائج بحث جوجل ودون حاجة إلى الإعلان ، وبالتالي زيادة عدد الزيارات ومن ثم زيادة المبيعات الخاصة بمتجرك.

إذا لم يكن متجرك مهيئا للظهور في نتائج البحث، فإن أسرع طريقة لزيادة الزيارات والمبيعات هي تشغيل حملات جوجل الإعلانية والتي لن تدفع فيها إلا حينما يدخل العميل غلى الموقع، لكنك ستظهر أولا في نتائج البحث وبجوارك كلمة إعلان أو ad

أظهر شخصية متجرك

مع الزيادة المستمر للمتاجر على الإنترنت، من الضروري أن تقوم بتزويد الموقع بأسلوب وطابع شخصي مميز، وهوية تجارية فريدة، حتى تكون تجربة التسوق أو حتى التنقل في الموقع تجربة لا ينساها العميل ويتذكرك.

سوّق على مواقع التواصل الاجتماعي

جميعنا اليوم نقضي ساعات من النهار والليل إسبوعيا أمام وسائل التواصل الاجتماعي، لذا فإن جمهورك الأول يعيش هناك، والبداية في مواقع التواصل الاجتماعي مع التركيز على إنشاء وبناء قاعدة جماهيرية خاصة بك أمر مهم للغاية لأنه يبني صورة علامتك التجارية وينمي سمعتك الحسنة ويعطيك ميزة في التواجد بين منافسيك بقوة، والأهم أنه يحرك لك البيع.

التسويق عبر البريد الالكتروني

كذلك لا تهمل أثناء تنفيذ خطوات انشاء متجر الكتروني في حث جمهورك على الاشتراك في نشرتك البريدية لتخربهم بعروضك في المواسم والمناسبات، وعليك أن تتحلى بالصبر في إنشاء قائمة بريد إلكتروني خاص بك، لأن تأخذ وقتا طويلا، ولكنها قيّمة للغاية وفعالة في الترويج لمنتجاتك.

أظهر تقييمات العملاء

هل تلقيت أي مجاملات أو مدحا للمنتج من عملاءك؟ سيون من الجيد لمتجرك أن يقرأ عميل آخر هذا التعليق، سيعطي إظهار ردود العملاء الجيدة دفعة للعملاء المحتملين وسيكون لديهم سبب مقنع لإنفاق أموالهم في منتجاتك، لذا ننصحك دائما بتضمين تعليقات وآراء وتقييمات المستخدمين في المنتج نفسه، وهذا من شأنه أن يجعل تعتني بعملاءك وتهتم بما يضايقهم.

بالإضافة إلى ذلك، تأخذ جوجل في الاعتبار بشكل متزايد كل تقييم أجراه العميل على المنتج، وتحصل التقييمات الأفضل على فرصة ظهور أعلى في نتائج محركات البحث.

سهِّل عملية الدفع

وصول العميل إلى مرحلة الدفع يعني أن لمسة زر بينه وبين إتمام العملية، لذا ضروري أن تقوم بتسهيل الخطوات اللازمة قدر الإمكان، وتتخلص من أي شيء يظهر للعميل على الشاشة من شأنه أن يتسبب في تشتيت الانتباه.

كلما اشتملت عملية الدفع على تفاصيل معقدة وخطوات كثيرة كلما زاد احتمال معدل تسرب العميل وخروجه من الموقع إلى شخص آخر يقدم الخدمة أو المنتج الذي تقدمه.

أظهر معلومات التواصل معك

من أجل خلق ثقة أكبر بين عملائك وليعلموا أن وراء المتجر طاقم يساعدهم ويتجاوب مع أسئلته، سيكون من الأهمية بمكان أن تتيح وسائل الاتصال بك لهم بوضوح والتي قد تكون نموذجا يمكن ملؤه مباشرة أو بريدك الإلكتروني، أو رقم هاتفك، أو عنوان المتجر وفروعه إذا كان لديك، وما إلى ذلك.

توفير إمكانية التحدث مع شخص حقيقي يجعل العميل يشعر بمزيد من الطمأنينة ويمنحك فرصة لإقناعه عن قرب.

أسئلة شائعة عن خطوات انشاء متجر الكتروني

ما هي كيفية انشاء متجر الكتروني مجاني؟

يوفر لك التسجيل وإنشاء متجرك في ويلت تجربة مجانية لمدة 14 يوما، أما انشاء متجر الكتروني مجاني مدى الحياة فصعب جدا، ولا يمكن بأي حال من الاحوال لأنك ستدفع حتى للمنصات المجانية وإن بشكل غير مباشر، ففي ووكوميرس لن تدفع إلا مقابل الاستضافة والنطاق، لكنك لن تجد دعما فنيا لو تعطل المتجر.

ما هو سعر تصميم متجر الكتروني؟

لو كنت ستصمم المتجر باستخدام لغات البرمجة أو المنصات مفتوحة المصدر مع وكالة تصميم مواقع أو مع مطور ويب مستقل، فإن سعر انشاء متجر الكتروني في السعودية يختلف عن سعر انشاء متجر الكتروني في مصر عن انشاء متجر الكتروني في الجزائر، لكن في ويلت السعر ثابت مهما كان موقعك، وبسعر بسيط، خذ باقة تصميم متجر الكتروني الآن مع ويلت.

ما الفرق بين انشاء متجر الكتروني في ووكوميرس

خطوات انشاء متجر الكتروني في ويلت تختلف تماما عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني عبر منصة ووردبريس، فهذه الأشياء تتوفر في ويلت ولن تجدها في ووكوميرس:

  • سهولة التصميم
  • بساطة المتجر
  • مراعاة تجربة المستخدم
  • تحليل أداء الجمهور
  • استخلاص تقارير الطلبات
  • إبداع التصميم
  • قلة التكلفة
  • وجود دعم فني
  • دعم المتجر للغة العربية

ما هي طريقة وصف المنتج؟

عندما تضيف المنتجات في متجرك، فإن أول الأشياء التي ستحتاج التفكير فيها هي آلية وصف المنتجات والخدمات بطريقة مميزة، لأنها فرصتك لتقنع زائر المتجر وتحول زيارته إلى عملية شراء، كما أن كتابة وصف المنتجات بدقة يقلل نسبة ارتجاع السلعة، لذا أثناء الكتابة تجنب أي مصطلحات متخصصة أو تحمل أكثر من معنى وفكر دوما في توفيق وصف المنتج مع نتائج محركات البحث seo.

ما أهمية تصوير المنتجات؟

بعد وصف المنتج تأتي أهمية الصور كعامل جذب للمشترين أو طرد لهم، لذا تأكد من أن استخدام صور عالية الجودة لجذب انتباه العميل، وكلما كانت الصور خاصة بك وحدك كلما كان متجرك متميزا وبشخصية خاصة به، وعلى كل حاول أن توفر زوايا مختلفة لمنتجاتك ليسهل على العميل رؤيتها مع توفير إمكانية التكبير والتصغير.

هل يمكنني تعلم كيفية انشاء متجر على الإنترنت بنفسي؟

نعم يمكنك إنشاء متجرك بسهولة جدا مع ويلت، باعتباره منصة عربية جاهزة لتصميم المتاجر العربية الجاهزة، وبمجرد تسجيل دخولك وإنشاء المتجر بضغطة زر يكون المتجر جاهزا ويمكنك البدء في إضافة المنتجات وتقسيمها وتعديل المظهر وإضافة خيارات الشحن وكوبونات الخصم بسهولة.

كتب بواسطة:

6008 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً