تصميم العلامة التجارية في 5 مراحل تضمن نجاحك

أبريل 14, 21

تصميم العلامة التجارية  بات اليوم ضرورة ملحة في عام شديد المنافسة بين الشركات، فما هو وكيف تحققه خطوة بخطوة؟ اقرأ لتعرف كيف تصمم علامتك التجارية.

تصميم العلامة التجارية هو ما يجعل عملاءك يتعرفون عليك بل ويعتادون على الشراء منك ويكررون تجربة الشراء لو أحبوا علامتك التجارية وارتبطوا بها بصريا وعاطفيا، فتصميم الهوية التجارية هو بمثابة سفير صامت لعلامتك التجارية على مدار تواجدك بين جمهورك، وفي هذه المقالة جمعنا لك خطوات تصميم العلامة التجارية باستفاضة.. اقرأ وستعرفها.

ما هي العلامة التجارية؟

كثيرا ما تستخدم في الآونة الأخيرة كلمات من قبيل العلامة التجارية، البراند والبراندينغ، وخصوصا في مجالات معينة كالأزياء، لكن المعنى الحقيقي للعلامة التجارية أو البراند يخفى عن كثير من الناس ويمكننا اختصار العلامة التجارية في أنها عبارة عن تصميم فريد أو رمز جديد أو كلمات أو مزيج من كل هذا لإنشاء صورة منتجاتك وتمييزها عن كل من ينافسك في طريقة عرضها، أي أن العلامة التجارية هي تمثيل بصري ونصي تجعل الناس يربطون المنتج بك فورا دون تفكير ويتفاعلون تجاهها.

مع هذا ينبغي أن نخبرك أن تصميم العلامة التجارية لا يعتمد فقط على الجانب الجمالي واللمسات الإبداعية في التصميم بل تشمل إلى جانبه تفاصيل أخرى لتكون العلامة التجارية قوية بما يكفي، وأهم هذه التفاصيل رسالتك وتحويل العلامة التجارية إلى قصة عاطفية وهو ما ينعكس في جماليات صور منتجاتك بالطبع.

مراحل تصميم و إنشاء علامة تجارية

يمكننا تقسيم مراحل تصميم العلامة التجارية التي تحتاج إلى أخذها خطوة بخطوة فيما يلي:

1.     دراسة السوق والمستخدم

يحتاج تصميم العلامة التجارية أولا وقبل كل شيء إلى دراسة السوق والمنافسين وعمل بحث مطول عن سلوك المستخدم تجاه المنتجات التي يبيعها منافسوك والمنتجات التي ستتميز بها وحدك وتوقع الناس عنها، وتلك خطوة ضرورية في كافة مراحل تصميم العلامة التجارية وبناءها، حيث سيساعدك الانغماس في السوق والبحث بين الناس في في فهم البيئة الخاصة بالعلامة التجارية مستقبلا وما سيؤثر على نجاحها.

في هذه الخطوة يحتاج الدارس للسوق أن يستخرج معلومات مختلفة حول حالة السوق وواقعه والمنافسين واحتمالية زيادتهم والتعلم من تجاربهم سواء كانت جيدة أو سيئة، كما من المهم ان تغلب احتياجات الناس واتجاهاتهم على تفضيلاتك الخاصة لترك انطباع قوي ولكسب ثقة عملاءك المحتملين ولن يتأتى هذا إلا بدراسة مستفيضة لنفسية الجمهور وسلوكياتهم وخصائصهم.

2.     شخصية العلامة التجارية

تحديد أهداف العلامة التجارية أو الشركة وتحديد ملامح شخصيتها قد لا يكون له صلة مباشرة بالمصمم ولكنه ضروري لبناء العلامة التجارية بشكل يجعل النتيجة مضمونة، لذا ليكون تصميم العلامة التجارية إبداعيا وشخصيتها مميزة بين منافسيك سوف تحتاج بالطبع وقطعا إلى تعديل أهدافك وتحديد جمهورك واللذان يتحدد بهما شخصية العلامة التجارية.

من هنا يمكن للمصممين البدء في عملية تصميم العلامة التجارية الخاصة بك بإبداع يظهر قصة علامتك التجارية بشكل عاطفي وتفاعلي يدفع الناس للتواصل معه والاستجابة له وحفظه في أذهانهم بتصميم مرئي جذاب يحقق النجاح للمنتجات.

3.     تصميم لوجو

غالبًا ما يخطئ بعض الأشخاص في الظن بأن تصميم العلامة التجارية يعني إنشاء لوجو لها، لكن تصميم شعار للعلامة التجارية ما إلا مرحلة واحدة من المراحل التي فيها تبين علامتك التجارية، وهذا لا يقلل من أهمية تصميم شعار لنشاطك التجاري، بالعكس تصميم شعار احترافي من شأنه أن يبر العلامة التجارية وصورتها ويبسط فهم الناس لها ويتواصل معهم بل وحينما يرونه يتذكرونك دون أي كلمة، لذا فإن التفكير في تصميم شعار مجاني قد يؤثر على علامتك التجارية لو بدا الشعار رخيصا وبالتالي سيكون مسيئا لصورة علامتك لا سفيرا لها.

وهذه بالنسبة لنا هي مراحل كيفية عمل شعار لشركة بصورة احترافية:

  • تحديد مهمة الشعار
  • البحث عن احتياجات واتجاهات الناس
  • البحث عن شعارات المنافسين حتى لا تتشابه الأفكار وحتى تتفرد عن غيرك.
  • البحث عن الإبداع الذي تم في سياق شعارك ونشاطك التجاري
  • اختيار اتجاه ونمط الشعار (نصي أيقوني وغيرها)
  • اختيار ألوان الشعار
  • اختبار الشعار على مختلف المنصات ومعرفة رأي الناس فيه
  • نشر الشعار بعد التأكد من مناسبته وإبداعه في توصيل علامتك.

يستحق الأمر استثمار الوقت والإبداع في تصميم شعار لك يكون بمثابة وسيلة تواصل صامتة بينك وبين عملاءك، لذا لا تستعجل هذه الخطوة بل خذها بتأنٍ وركز فيها جدل ليخرج تصميم العلامة التجارية الخاصة بك فريدا.

4.     الهوية التجارية

عندما يكون الشعار جاهزًا، تختار ألوانك يحين الوقت إلى تشكيل هوية علامتك التجارية وهي التفاصيل التي سيعرفك الناس من خلالها، بتنسيق أسلوب ظهورك، بمعنى أن هناك عناصر ستحتاجها ليعرفك الناس بألوانك فقط وهذه العناصر هي ما يشكل الهوية ويمكن اختصار بعضها فيما يلي:

عناصر العلامة التجارية - منصة ويلت

بطاقات العمل

والتي  تعتبر اليوم عنصرًا ضروريًا في الاتصالات التجارية بين الشركات وعملاءها والشركات والشركات الأخرى، لذا من الضروري التأكد من أن بطاقات الأشخاص العاملين معك تعمل كسفيرات على نحو صحيح.

خطابات المراسلة

لأن للاتصالات التجارية أسلوبا رسميا دائما، ستحتاج إلى إظهار الخطابات التجارية الخاص بك وفيها العلامة التجارية لتعطي لمن تراسلهم موثوقية أكبر، وتوضح مستوى عال من المهنية لديك سواء كان نمط هذه الخطابات في تصميم الرسائل عبر البريد أو الرسائل المطبوعة.

الإعلانات

وهي جزء أساسي من هوية العلامات التجارية ولفت انتباه الناس لها بمجرد ظهورها، لذلك غالبًا ما يطلب العملاء من المصممين العمل على فكرة إبداعية للإعلانات الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي ومواقع الإنترنت.

ملصقات السيارات

تحتاج الشركات جميعها إلى إظهار هويتها على السيارات وخصوصا شركات الشحن التي تبدع في زخرفة السيارة بهويتها للترويج لها أينما سارت.

الزي الرسمي

وأهميته تفوق توقعاتك باعتبارها تنمي روح الفريق والانتماء لدى العاملين، لذلك كل شركة ناجحة تخدم عملاء لها زي رسمي يعبر عنها ويستقي ألوانه من هويتها التجارية.

5.     الحضور الرقمي

تصميم شعارك وما سبق من عناصر الهوية ليسوا التمثيل المرئي الوحيد لك في مراحل تصميم العلامة التجارية وبناءها، بل الأمر يتخطى ذلك بتواجدك بموقع إلكتروني يسمح لك بعرض ما تقدمه لجمهورك ويبث فيهم الاطمئنان إليك والثقة فيك.

ففي عالم اليوم تحتاج إلى تعزيز هوية علامتك التجارية مهما كانت بموقع إلكتروني يعبر عنك وتفصل المعلومات والأعمال التي قمت بالقيام بها، ولحسن الحظ باتت هذه الخطوة سهلة ويمكنك تصميم موقعك بنفسك معنا هنا في ويلت في خمس دقائق فقط بموقع احترافي تستطيع به أن تنافس به وبقوة وأن تعزز فيه هويتك وأن يسمع الناس فيه منك ويرونك أقرب.

أسئلة شائعة حول تصميم العلامة التجارية

ما أركان تصميم العلامة التجارية؟

تصميم العلامة التجارية يتضمن الهوية التجارية لها من شعار ومطبوعات وتغليف العبوات التي سيوضع فيها المنتج والخطابات والزي الرسمي، ويكلل هذا التصميم بوجود موقع إلكتروني يكون بمثابة أرشيف لسمعة ونشاط العلامة التجارية.

كيف تصمم علامة تجارية؟

بناء العلامة التجارية يحتاج منك:
البحث عن جمهورك
التركيز وتحديد شخصية شركتك
اختيار الاسم
اختيار الألوان والخطوط
تصميم شعار احترافي
تطبيق الشعار في عمل هوية متكاملة.

الخلاصة

كما ترى فإن تصميم العلامة التجارية معقدة، ويحتاج إلى دراسة في كل خطوة وأن تبنيها جيدا على احتياجات وتفضيلات جمهورك وأن تكلل تصميم علامتك التجارية بموقع ويب كامل وآمن وقوي من ويلت، جرب مجانا وسترى الفرق. 

مقالات قد تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

124 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً