ما هو بروتوكول https ؟ أهميته؟ والفرق بينه وبين بروتوكول http ؟

ديسمبر 26, 20

يعد بروتوكول https نسخة آمنة من بروتوكول http الذي يستخدم بروتوكول SSL/TLS للمصادقة والتشفير، يتم تحديد https عبر RFC 2018 ويستخدم المنفذ 443 افتراضياً بدلاً من منفذ HTTP 80.

يتم نقل البيانات الحساسة، مثل المعلومات المصرفية، أرقام بطاقات الائتمان، وبيانات تسجيل الدخول عبر بروتوكول https بأمان في الإنترنت.

يعد هذا البروتوكول ضرورياً بالأخص عند تأمين النشاطات عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية، والعمل عن بعد، والتسوق أيضاً.

نظراً للأهمية الكبيرة التي يشكلها https، أصبحت جميع مواقع الويب تعتمد عليه سواء لتبادل البيانات الحساسة مع المستخدمين، أم غير ذلك.

يعتبر التعامل مع https صعباً بالنسبة للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة تقنية، لكن مع الاعتماد على منصة ويلت في إنشاء موقعك أو متجرك الجديد، لن تحتاج إلى الغوص في هذه التقنية، فهي إذ ستوفر ويلت خدمة تفعيل شهادة https بكل سهولة.

ما هو بروتوكول https؟

هو Hyper Text Transfer Protocol Secure أي الإصدار الآمن من HTTP، وهو البروتوكول الذي يتم من خلال إرسال البيانات بين المتصفح الذي تستخدمه، وبين موقع الويب الذي تدخل إليه.

يدل الحرف S في نهاية HTTPS إلى كلمة (Secure) وباللغة العربية تعنى (آمن)، هذا يعني أن كافة الاتصالات بين المتصفح والموقع الإلكتروني مشفرة تماماً.

وفي أغلب الأحيان يتم استخدام هذا البروتوكول في حماية المعاملات عالية السرية عبر الإنترنت، مثل الخدمات المصرفية، وطلبات التسوق عبر الإنترنت.

ما هي أهمية بروتوكول https؟

كي تفهم بشكل أوضح أهمية بروتوكول https يجب أن تقرأ هذا المثال البسيط وتعرف أولاً كيفية عمل أجهزة توجيه Wi-Fi.

لنفترض أنك في مطار، وأنت متصل بشبكة Wi-Fi مملوكة لطرف ثالث، وكنت متصل عبر بروتوكول http في هذه الحالة سيتم نقل النص الذي تقوم بإرساله إلى جهاز التوجيه الخاص بالطرف الثالث، وهنا قد يطلع أشخاصاً غريبين على النص الذي يتم نقله ويستطيعون قراءته بكل سهولة، وقد تكون هنالك كلمة مرور يمكنهم استخدامها لتسجيل الدخول إلى حسابك البنكي، والقيام بمعاملة احتيالية.

النقطة التي يجب توضيحها الآن هي أن بروتوكول http غير آمن، ويجب الاعتماد على بروتوكول https فهو سيحميك، ويحمي موقعك أو متجرك، ويحمي زائريه من أي عملية احتيال.

الفرق بين بروتوكول http و https:

الفرق بين بروتوكول http و https





/

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين بروتوكولات https و http بدون ترتيب محدد:

  •   عنوان رابط http في شريط عنوان المتصفح يبدأ ب http:// أما عنوان رابط https فيبدأ ب https://.
  • http غير آمن مقارنةً مع https.
  •  يرسل http البيانات عبر المنفذ 80 بينما يستخدم https المنفذ 443.
  • لا توجد شهادات ssl في http، أما https فهو يلزمك بأن يكون لديك شهادة ssl وموقعة من قبل CA.
  •   لا يتطلب http التحقق من صحة المجال، بينما https يتطلب على الأقل التحقق من صحة المجال، وبعض الشهادات تتطلب التحقق من صحة المستندات القانونية.

  لا يوجد تشفير في http، أما عند استخدام بروتوكول https فيتم تشفير البيانات قبل الإرسال.

كيفية تفعيل شهادة https؟

يعد إنشاء موقع ويب آمن عبر منصة “ويلت” أمراً سهلاً للغاية، حيث يمكن لأي شخص إنشاء موقع احترافي بغضون 5 دقائق فقط، دون امتلاكه لأي خبرات برمجية سابقة.

ستضمن لك “ويلت” الحصول على موقع آمن تماماً، وسيتم تفعيل شهادة https تلقائياً، وبهذا سيتمكن الزائرون من نقل بياناتهم إلى موقعك دون أن يطلع عليها أحداً، إذ ستكون كافة البيانات ضمن موقعك محميةً تماماً.

مع “ويلت” لن تدخل في حيرة فأي سؤال أو استفسار يمكنك توجيهه إلى فريق الدعم المتواجد على مدار الساعة وبكافة أيام الأسبوع للإجابة عبر الدردشة المباشرة، أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني، فإن واجهتك أي مشكلة حتى إن كانت بسيطة أثناء تفعيل بروتوكول https أو أثناء خطوات انشاء الموقع الإلكتروني فلا تتردد في إرسال رسالتك لتجد إجابة واضحة مباشرةً.

ما هي شهادة حماية ssl؟

شهادات SSL هي ما يمكّن مواقع الويب من الانتقال من HTTP إلى HTTPS وهو أكثر أماناً.

شهادة SSL هي ملف بيانات مستضاف في الخادم الأصلي لموقع الويب، تجعل شهادات SSL تشفير SSL/TLS ممكناً.

تحتوي الشهادة على المفتاح العام لموقع الويب، وهوية موقع الويب، إلى جانب المعلومات ذات الصلة.

ستشير الأجهزة التي تحاول الاتصال بخادم الأصل إلى هذا الملف للحصول على المفتاح العام، والتحقق من هوية الخادم، ويتم الاحتفاظ بالمفتاح الخاص بسرية وأمان.

إذاً إن SSL هو بروتوكول لتشفير حركة مرور البيانات، والتحقق من هوية الخادم.

ما هي المعلومات التي تتضمنها شهادة SSL؟

تتضمن شهادات SSL:

  •  اسم المجال الذي تم إصدار الشهادة له.
  • الشخص أو المنظمة، أو الجهاز الذي تم إصدارها له.
  •  التوقيع الرقمي للمرجع المصدق.
  • المجالات الفرعية المرتبطة.
  •   تاريخ إصدار الشهادة.
  •  تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة.
  • المفتاح العمومي (المفتاح الخاص يبقى سرياً).

لماذا تحتاج مواقع الويب إلى شهادة SSL؟

يحتاج موقع الويب إلى شهادة SSL من أجل الحفاظ على أمان بيانات المستخدم، التحقق من ملكية موقع الويب، منع المهاجمين من إنشاء نسخ مزيفة من الموقع، ويساعد على كسب ثقة المستخدمين.

1. ضمان التشفير:

تشفير SSL/TLS ممكن بسبب اقتران المفاتيح العامة والخاصة التي تسهلها شهادات SSL  حيث يحصل العملاء (متصفحات الويب) على المفتاح العام اللازم لفتح اتصال TLS من شهادة SSL للخادم.

2. المصادقة:

تتحقق شهادات SSL من أن العميل يتواصل مع الخادم الصحيح الذي يمتلك المجال بالفعل، ويساعد هذا في منع انتحال المجال، وأنواع أخرى من الهجمات.

3. شهادة SSL ضرورية لعنوان الويب HTTPS:

الأهم بالنسبة للشركات هو عنوان الويب HTTPS فهو الشكل الآمن ل HTTP، ومواقع HTTPS هي مواقع الويب التي يتم تشفير حركة المرور الخاصة بها بواسطة SSL/TLS.

خلاصة بروتوكول HTTPS:

يجعل بروتوكول https المواقع أكثر موثوقية من منظور المستخدمين، ولكن لن يلاحظ العديد من المستخدمين الفرق بين http و https في عنوان الويب، ولكن معظم المتصفحات بدأت في وضع علامات على مواقع http على أنها غير آمنة بطرق أكثر وضوحاً، في محاولة لتحفيز التحول إلى البروتوكول https وزيادة الأمن.

ستتمكن الآن من انشاء موقعاً إلكترونياً عبر منصة ويلت مصنفاً ضمن بروتوكول https بكل سهولة وخلال دقائق معدودة، ودون أن تمتلك خبرة تقنية بمجال انشاء المواقع.

كتب بواسطة:

25 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً