تخطى الى المحتوى

ما هي الحرية المالية وكيف يمكنني تحقيقها؟

الحرية المالية، طموح دائم لكثير من الشباب في السنوات الأخيرة مع صعود الربح من الانترنت كوسيلة لكسب العيش، فهل تعرف كل شيء عنها؟ لا بأس إذا كانت معلوماتك محدودة بشأنها لأننا في هذا المقال سنكتشف كل شيء عن الحرية المالية وكيف يمكن تحقيقها بعد انتظارك الطويل، تأكد من إكمال القراءة حتى لا يفوتك أي شيء!

الحرية المالية هي القدرة على تغطية الفرد كافة احتياجاته المعيشية والترفيهية دون الحاجة لأن يعمل بدوام كامل أو حتى جزئي، وهذا يعني أن الدخل المتحقق من الحرية المالية دخل تلقائي يولد فيه المال نفسه بنفسه دون حاجة منك إلى متابعة، وعلى الأقل هذا هو المفهوم في أبسط صوره وأكثرها مثالية، لكن الواقع يقول أنه لا يمكن الوصول للحرية المالية دون عمل وتخطيط، فلا توجد طريقة للعيش دون عمل 💡

بهذا دعنا نتفق أولًا قبل كل شيء على أن الأحرار ماليًا يعملون وأن الحرية تعني عدم التبعية لأحد في تحقيق دخلك الشهري ✔️

إذن كيف تتحقق الحرية المالية؟

بعيدًا عن النظرية، فإن الوصول إلى الحرية المالية بمعنى عدم العمل مطلقًا يكاد يكون من المستحيلات، فحتى لو كان الشخص يمتلك إرثًا من الأموال كبير يكفيه مدى الحياة سيحتاج إلى استثمار هذه الأموال للحفاظ عليها على الأقل، لهذا فالحرية المالية المطلقة لا وجود لها، لكن على الأرض الشخص المستقل ماديًا لا يحتاج إلى عمل تقليدي ليعيش.

وبالتالي فإن الحرية المالية هي سلسلة من الخطوات الراسخة التي يقوم بها الشخص ليولد ثروة تسمح له بالعيش الرغيد دون الاضطرار إلى الاعتماد على وظيفة تقليدية، لأن الاعتماد على وظيفتك وحدها للعيش يعني الكثير من العوامل السلبية: كعدم الاستقرار، وقلة الدخل، والاعتماد على قرارات الآخرين، والتخبط في مواجهة الأزمات الاقتصادية المحلية والعالمية.

من هنا تسعى الحرية المالية إلى تحريرنا، وإخراجنا من دائرة التبعية والاستغلال إلى التحرر والاستقلال لتغطية الأساسيات ونكون قادرين على بناء حياتنا على طريقتنا وإخراجنا من تلك الدائرة التي ندور فيها لسنين، لتبدأ في عيش حياتك بأمان خار الأطر التي فرضها عليك المجتمع أو السوق.

فوائد التمتع بالحرية المالية

هناك العديد من الفوائد المرتبطة بالحرية المالية، والتي قد تكون شخصية لكل شخص ولكن إليك أبرز تلك المزايا التي ستعود عليك بالاستقلال ماديًا:

فوائد الحرية المالية

✔️  توتر وقلق مهني أقل

الشخص الذي لم يعد مضطرًا إلى الاعتماد على وظيفته ليتمكن من دفع الفواتير الأساسية والعيش لم يعد محكومًا بشروط معينة لتحقيق الدخل ولم يعد عُرضة لمفاجآت الشركات بتقليل أعدادها وهكذا، ولعل هذه هي الميزة الأبرز في الحرية المالية، أنك لا تعتمد على أحد في دخلك وبالتالي لست موضوعًا تحت ضغوط العمل وتسلّط المديرين وتحكمهم فيك.

وحتى لو كنت ستعمل مع آخرين، تتيح لك الحرية المالية القدرة على اختيار الظروف والشروط التي ستبيع فيها خبرتك ومهاراتك ووقتك قبل كل شي، كما تمنحك الفرصة للاستغناء أو الالغاء أو ترك الوظائف التي لم تكن كما توقعتها، وهو ما يحقق لك الرضا المهني لأنك تفعل ما يحلو لك حرفيًا.

✔️ توفير وقتك والاستمتاع به أكثر

من الفوائد الرئيسية الأخرى للحرية المالية هي إدارتك لوقتك على نحو أفضل، هذا لأنك تعمل وفق وقتك، والذي استقلوا ماديًا يؤمنون بأن الوقت ثمين للغاية لأنه مورد لا يتجدد ولا يمكنك توفيره إلا باستغلاله فيما يفيد، لذا هو أحد أكبر الخسائر البشرية اليومية التي لا يلتفت لها أحد، من هنا تأتي القدرة على استغلال وقتك كواحدة من أهم فوائد الحرية المالية سواء في الربح من الانترنت والاستمتاع به مع عائلتك ولتحسين شخصيتك وتنمية مهاراتك أو حتى التعافي والاسترخاء

✔️ العيش بحريّة

الميزة الثالثة للحرية المالية هي حرية العيش حيث تريد وكيفما تشاء، كيف يحدث هذا؟ يحدث هذا من خلال وسائل الدخل التلقائي التي تعتمد عليها لتوليد ثروتك وزيادة دخلك حتى في أثناء نومك بدلا من الاضطرار إلى العمل في مكان ما والرضوخ لظروف العمل وشروطه، وهو ما يعني حرية في الانتقال إلى مكان تريده، وهذا وحده يستحق المحاولة!

كيف تستقل ماديًا وتحقق الحرية المالية؟

كيف تحقق الحرية المالية؟

تحقيق الحرية المالية ليس شيئًا يحتاج إلى سحر أخضر، بل على العكس هو أمر متغير ليس له فترة محددة بل هو عملية مستمرة معك مدى الحياة، ونظرًا لأننا لا نستطيع أن نعطي للكل وصفة تصلح للكل، سنعطيك مفاتيح مختلفة ستساعدك في تحقيق الحرية المالية التي طال انتظارك لها:

1. تقليل تكاليف معيشتك

لنبدأ من أول الخطوات على الإطلاق وهي خفض تكاليف المعيشة، لأن الكثيرين يستعجلون في الاستقلال المادي ويبدأون العيش بترف على اعتبار أنهم الآن أحرار، لكن التدقيق مهم في نفقاتك الضرورية وستجد العديد من الأشياء التي تنفق عليها كثيرًا وهي في نفس الوقت ليست أولوية أو ضرورية، بالطبع لابد أن تعيش حياتك لكن بمقدار وأن تكون واضحًا وملتزمًا تجاه نفسك ونفقاتك.

2. اعتمد على الدخل التلقائي

الخطوة الثانية في رحلة الاستقلال المالي هي أن تحصل على دخل تلقائي، وهذا لا يعني انتظار كنز سوف يأتيك بالطبع ولكن بيع أكثر المنتجات مبيعًا، أو البيع بالدروب شيبينج أو العمل في التسويق بالعمولة أو بعمل دورة تدريبية أو غيرها من مصادر الربح التي توفر لك الكثير من الدخل بشكل تلقائي  حتى أثناء نومك واستجمامك! لكن قبل أن تبدأ في الاعتماد على أي من هذه المصادر لا بد أن يكون معك دراسة جدوى في يدك اليمنى ونموذج خطة تسويقية جاهزة في اليد اليسرى!

3. نوّع مصادر دخلك

لكي تكون حراً من الناحية المالية لا تابعًا لوظيفة بائسة عليك أن تنوع أشكال الدخل المختلفة، انظر لدخلك باعتباره طاولة يجب أن تستند على أربعة أرجل كل رجل هي مصدر من مصادر الدخل يجب أن تعتمد عليه، وأن تطوره، حتى إذا ما انكسرت إحدى الأرجل وانغلق باب إحدى مصادر الدخل تجد بديلًا تستند عليه!

💡 التجارة الإلكترونية طريقة ممتازة للحصول على دخل شبه تلقائي متزايد مع الوقت، لأن بإمكانك إنشاء متجرك بسهولة الآن وفي خطوة، كما بإمكانك متابعته من هاتفك المحمول وربطه بتطبيقات الأتمتة المختلفة التي تجعل من كل عمليات البيع أوتوماتيكية.

اعرف 👈 أفضل المنتجات لبيعها على الإنترنت.

4. فكر فيما يوفر لك عائد متوسط ومستمر

مفتاح آخر لإنجاح رحلتك إلى التحرر المالي هو أن تعرف أنك لست في سباق مع أحد، وبالتالي لا وجه للمقارنة بينك وبين رواد الأعمال الآخرين لأن تجربتك وظروفك استثنائية وبدلا من ذلك فكر في الاعتماد على الدخل ذو العائد المتوسط وعلى المدى البعيد مثل العملات الرقمية وسوق الأوراق المالية وغيرها من الاستثمارات لكن عليك أن تعرف أن بعض هذه الاستثمارات فيها نوع من المغامرة!

5. أدر التزاماتك

أخيرًا، لا تتفاجئ يا عزيزي لو رأيت الكثير ممن حققوا الحرية المالية من رواد الأعمال يفقدونها ولا يستطيعون العودة، والسبب أنهم يتوقفوا عما فعلوه ويشعروا أنهم وصلوا إلى ما يريديون فيفقدون السيطرة شيئًا فشيئًا ويحدث خلل في إدارة التزاماتهم لأنه مع بداية تحقيق الثروة يبدأ الشخص في التفكير في الدخل لا كمصدر للعيش وضمان المستقبل ولكن كمكافأة يستحق أن يهدرها، وهو ما يؤدي للإنفاق دون وعي!

كتب ستحتاجها معك في رحلتك إلى الاستقلال المادي

قبل أن تذهب، يجب أن نعطيك مصادر أوسع للاطلاع عليها من أجل اكتشاف المفهوم والتعمق فيه أكثر، وهذه هي أبرز الكتب التي تناولت موضوع الحريه الماليه:

1. الأب الغني الأب الفقير

بقلم روبرت كيوساكي وشارون ليشتر، يعد هذا الكتاب أفضل المراجع على الإطلاق في فهم آلية التحرر المالي، وكيفية تحقيق الثروة والاحتفاظ بها ويقارن الكتاب لتوضيح المفهوم بين تفكير الأغنياء والفقراء فيما يتعلق بالأموال!

2. أسرار عقل المليونير

هذا الكتاب معلّم ذاتي لكل شخص يرغب في تحقيق المليون الأولى فما فوق، هذا لأن الكاتب تي هارف إيكر تناول فيه 17 مبدأ أساسيًا لجمع الثروة وهو ما يمكن أن يساعد أي شخص تقريبًا يطمح إلى أن يصير من فريق الأغنياء!

3. نادي الخامسة صباحًا

في هذا الكتاب يجمع لنا روبن شارما بين الحرية المالية التقليدية وريادة الأعمال، وفي صفحات الكتاب ستجد تكنيكات مختلفة تساعدك في زيادة الاستفادة من وقتك إلى أبعد مدى وطرق زيادة الربح من أي شيء تفعله تقريبًا!

4. المال: إتقان اللعبة

أما هذا الكتاب، فاختصر الكاتب توني روبينز والتزم فيه بتقديم سبعة مبادئ أساسية لإدارة الأموال التي نملكها وتكوين الثروة بكفاءة ومسؤولية، وهو من أعظم الفرص التي تتيح لك إمكانية التدرب والتجهز للحرية المالية بنفسك!

5. تقاعد شابًا .. تقاعد غنيًا

وكما بدأنا مع روبرت كيوساكي، ننهي معه بكتابه الذي يحتاج أي شاب تقريبًا لقرائته لا من أجل صناعة الثروة فقط بل من أجل الاستمتاع بها وبشكل عام سوف تجد مؤلفات الرجل بالغة الإفادة ولن تخرج منها أبدًا بنفس الشخص الذي كنت عليه قبلها!

كلمة أخيرة

بهذا نكون تركنا كل هذه المعلومات بين يديك، نتمنى أن نراك قريبًا جدًا تحقق وتستكتع بالحرية المالية، إذا كنت ترى هذا المقال مفيدًا لصديق أو قريب لك يطمح إلى الوصول إلى الاستقلال المادي، فشاركه معه حتى يبدأ أولى خطواته عن علم 🤝