تخطى الى المحتوى

كيف تبيع مواد البناء على الانترنت؟ دليل كامل بالخطوات

مواد البناء كغيرها من الأشياء التي بدأت تفتح أسواقها عبر الإنترنت، الذي أصبح مكانًا آمنًا وفعالًا للربح ولأهمية الأمر، سنتعلم معًا خطوة بخطوة كيفية إنشاء متجر مواد بناء عبر الإنترنت، كما سنشرح لك بعد النصائح التي يحتاجها أي تاجر مبتدئ على الإنترنت!

لماذا تبيع مواد البناء أونلاين؟

في السنوات الأخيرة، كانت هناك طفرة مثيرة للاهتمام للغاية فيما يتعلق بالأشياء المرتبطة بالحرف اليدوية أونلاين، وفيدهات افعلها بنفسك أو (DIY) والتي شجعت الناس على شراء أدوات ومواد البناء لترميم البيت أو دهان الحوائط أو غيرها من أعمال التشطيبات والتجديدات التي يحب الناس عملها بأنفسهم!

وبالمثل، هناك أيضًا العديد من المقاولين الذين يحبون التواصل مع موردين أو تجار لمواد البناء أونلاين ويبحثون عبر الإنترنت عمن يزودهم باحتياجاتهم الكبيرة ويوصلها إليهم، ولهذا فالبديل المتمثل في المتاجر الإلكترونية على الإنترنت هو الحل البديل لهؤلاء المقاولين!

وعمومًا هذه هي مزايا بيع مواد البناء أونلاين

  • يتسارع اليوم الازدحام في سوق الإنترنت، وبالكاد لم يدخل الكثير من الناس في بيع أدوات البناء والتشطيب أونلاين وهو ما يوفر لك فرصة لدخول السوق وتثبيت أقدامك فيه ببناء قاعدة من العملاء أفرادًا وشركات!
  • أيَا تحتاج للتفكير في بيع مواد البناء أونلاين نظرًا لوجود مجموعة واسعة من المنتجات التي يمكنك بيعها، سواءًا في مرحلة التأسيس أو مرحلة التشطيب أو حتى في مرحلة الديكور وتصميم المساحات الداخلية والنباتات وغيرها وهو ما يمكنك فعله أونلاين بسهولة، لكن عليك أن تتأكد من أن الشحن يلبي طلبات العميل ويضمن وصول المنتجات سليمة!
  • ومع وجود الكثير من الأشخاص المهتمين بالترميم والتجديد والديكور في بعض المواسم يمكنك دخول هذه المواسم وإيجاد مكان لك بسهولة بين هؤلاء الناس!
  • أيضًا لأن هامش الربح الذي يخرج لك من مواد البناء مثير للاهتمام بشكل عام وهو سبب كافٍ لدخول هذا السوق والربح من الإنترنت عن طريق بيع مواد البناء.
  • بعض المنتجات الموجودة في متاجر بناء مواد البناء قليلة الانتشار في السوق أو محددة للغاية، لذلك إذا قمت بعرضها في متجرك الإلكتروني لبيعها للذين لا يجدونها في متاجر أخرى.
  • حاليًا، كبائع لمواد البناء على الإنترنت سيكون لديم القدرة الكبيرة على الاختيار من بين الموردين وهو ما يسمح لك بتقليل سعر شراء مواد البناء من ناحيتك وزيادة هامش ربحك من العميل!
  • بالإضافة إلى البيع، يمكنك أيضًا العمل مع احترافيين ومهنيين ومقاولين مختلفين لتقديم استشارات في عالم البناء والتشطيب والديكور لمن يريد أن يتمتع بهذه الاستشارات قبل شرائه!

كيف تحدد جمهورك المستهدف عند بيع مواد البناء أونلاين

عندما نقوم بإنشاء متجر إلكتروني عبر الإنترنت لبيع مواد البناء من المهم أن تعرف الجمهور المستهدف الذي ستركز عليه من أجل تحديد الرسائل الإعلانية التي سيتم توجيهها إليهم، هذه الخطوة مهمة وميزة بيع مواد البناء أونلاين أن هناك تنوع في المواد التي يمكن أن تبيعها وفي الجمهور الذين يمكنك استهدافهم.

ابتداءًا من الشباب الذين يبدأون حياتهم الزوجية، أو الرجال في منتصف العمر الذين يجددون وينتقلون بعائلاتهم أو المتقاعدين الذين يصرفون مكافآت التقاعد على تجديد مطابخ البيوت! أو حتى التوجه لشركات المقاولات والمقاولين وشركات التصميم المعماري في السعودية أو غيرها وفي كل الأحوال من المهم كتابة محتوى تسويقي لمختلف أنواع العملاء الذين تستهدفهم!

أفضل مواد البناء التي يمكنك أن تبيعها أونلاين

ننتقل معك عزيزي القارئ شيئًا فشيئًا، في عملية البدء، وفي هذه الفقرة سنوضح لك أفضل المنتجات لبيعها حين نتكلم ععن مواد البناء والتي تلبي احتياجات عميلك المحتمل، وتنظم كاتلوج منتجاتك وتساعدك في تفريغ مخزونك وتجديده أولًا بأول وهذا هو مطمح أي تاجر، سواء على الإنترنت أو في المتاجر العادية.

عندما يرتبط الأمر باختيار منتجاتك مواد البناء التي ستبيعها أونلاين، يمكنك فعل ذلك ببساطة من خلال تقسيم القطاعات التي ستعمل معها، هل ستعمل في البناء وحده؟ أم البناء والتشطيب؟ هل ستوفر منتجات السباكة والكهرباء والحدادة والنجارة والديكور وغيرها؟ هل ستبيع الرمل كذلك؟ وهل ستبيع أدوات البناء نفسها للمهنين الذين يريدون شراء آلات يستخدمونها لممارسة أعمالهم؟

في كل الأحوال نحتاج منك إلى تنظيم كل هذه الأشياء في ثلاثة محاور، البناء، التشطيب والديكور أو تنظيم أقسام شركتك حسب الفئات، الحمامات، الأسقف والأرضيات، المطابخ، الأدوات الدهانات، وغيرها! ووضع أقسام تحت كل قسم من هذه الأقسام بحيث تغطي كافة المنتجات التي اخترتها.

كيفية العثور على أفضل موردي مواد البناء

كيفية بيع مواد البناء أونلاين في متجرك الإلكتروني _ دليل خطوة بخطوة infograph 1

الآن بعدما عرفت كيفية اختيار المنتجات المختلفة وتنظيمها في أقسام متجرك الإلكتروني أو في قطاعات وفئات مختلفة فقط حان الوقت لتعرف كيف تصل إلى افضل الموردين في أعمال المقاولات والإنشاءات.

هل ستخزّن مواد البناء أم ستبيعها من دون شرائها أو تخزينها؟

أول شيء سندرسه هو الطريقة التي ستبيع من خلالها مواد البناء أونلاين، هناك أكثر من نموذج هنا لدينا خياران للاختيار من بينها:

الدروبشيبينغ


  • الدروبشيبينغ هو إحدى البدائل الأكثر اتجاهًا إليها اليوم من الشباب للربح من الإنترنت، لأنها تعتمد على حقيقة أنك لن تشتري أو تخزن أو توصّل المنتجات ولكن  أنت طرف فقط في عملية البيع توصل المستهلك بالمورّد وبدوره يقوم المورّد بتوصيل الطلبات التي تأتيك من العملاء مباشرة وهامش ربحك يكون عن طريق الفرق بين السعر الذي يعرضه المورّد والسعر الذي تعرضه أنت في متجرك!

البحث عن أفضل موردي مواد البناء، في الخارج أم المحليين؟

الاختيار بين الموردين الأجانب والمحليين في بلدك يعتمد على احتياجات السوق والمستهلكين وعمومًا هذا ما تحتاج لمعرفته عند البحث عن 

  • الموردين المحليين أو الإقليمين: من أهم فوائد التعامل مع مورّد محلي أنك لن تحتاج إلى توفير الدولار لا من السوق السوداء ولا من البنوك أو غيرها، بل على العكس تستطيع الاتصال مباشرة بالموردين والتعامل معهم ومراجعتهم وعمل زيارة ميدانية لهم.
  • الموردين الأجانب: أما الموردين الأجانب، فعملية الشراء منهم أكثر خطورة لكن بالطبع هناك ما يضمن حقك عند التعامل مع منصات كبرى مثل علي بابا وعلي إكسبريس عمالقة الشحن الدولي من الصين إلى جميع أنحاء العالم، لهذا حاول أن تدرس الموردين ويمكنك طلب عينات مجانية منها والسؤال عن تجارب مقاولين سابقين معهم أو البحث!

كيف تجد أفضل الموردين لمواد البناء؟

بعد أن عرفت كيفية اختيار منتجاتك والنموذج الذي ستختاره للبيع، سواء بشراء المنتجات من الصفر أو بالبيع بالدروبشيبينج دون شراء تلك المنتجات، من المهم أن تعرف أين يعيش هؤلاء الموردين، وهو ما تجيبك عليه هذه الفقرة:

  • الإنترنت: يعد الإنترنت بلا شك أحد أكثر الموارد المفيدة لك كمقاول، بل والأكثر استخدامًا اليوم، للعثور على الموردين لأنه يسمح لنا بالوصول إلى أسواق مختلفة عبر الإنترنت للمبيعات والذين يمكن أن يكونوا موردين عامين أو متخصصين! 
  • عند بحثك ستجد الكثير من النتائج في بلدك والبلدان القريبة منك لكن لا يمكنك الوثوق في كل الموردين بالتأكيد، حاول أن تتأكد أن لديهم مواقع إلكترونية خاصة بهم وآراء لعملائهم تراها بنفسك وليس من خلالهم سواء على حساباتهم على منصات البيع الكبيرة كعلي إكسبريس وعلي بابا أو على خرائط جواجل.
  • الاتصال المباشر:  إذا كنت تحتاج إلى التأكد أكثر من هوية المورد ومصداقيته، لماذا لا تتواصل معه بشكل مباشر وتسأله عما تريد من تفاصيل؟ هل هو مصنّع أم مجرّد مورّد لمصنع وكيف سيتم الأمر وهل يمكنك الحصول على عينة أو زيارة ميدانية؟ قبل أن تضطر إلى شراء العديد من المنتجات دون معرفة أي شيء عنها!
  • جمعيات الموردين: بعض الدول لديها جمعيات خاصة بالموردين لحماية هؤلاء الموردين ولحمايتك كمستهلك، وبالتالي يمكنك الرجوع إلى دليل الموردين في الدول المختلفة التي تقوم بإنشائه جمعيات مختلفة لمعرفة كل الموردين المعتمدين وتغطية احتياجاتك بأفضل فرصة ممكنة.

نصائح لاختيار أفضل المورّدين لمواد البناء

لاختيار موردين لك سواء عبر الدروبشيبينج أو موردين ستشتري منهم المنتجات بشكل مباشر وتعيد بيعه للعملاء بعد تخزينه في المخازن لديك، تحتاج إلى التسلح بهذه النصائح التي نذكرها لك:

  • لا تستقر على مورد واحد، لأنه في بعض الأحيان قد يتسبب المورّد في تحجيمك والتخلي عنك أحيانًا!
  • يُنصح دائمًا بتحليل آراء التجار الآخرين الذين تعاملوا سابقًا مع المورّد لتقييم ما إذا كان جديرًا بالثقة حقًا.
  • تذكر أن الأسعار المنخفضة ليست دائمًا استثمارًا أذكى لك، لأنك لو ركزت فقط على عامل السعر قد يؤدي بك الأمر إلى بيع منتجات سيئة ونحن هنا نتحدث عن بناء يدوم لسنوات وأي خلل فيه قد يؤدي إلى مشكلة قانونية لك!
  • للحصول على أسعار جيدة، من المهم أن تذهب للمصنع مباشرة بدلًا من المرور إلى مورّد واقتطاع جزءٍ من هامش ربحك.

كيفية إنشاء متجر إلكتروني لبيع مواد البناء على الإنترنت

كيفية بيع مواد البناء أونلاين في متجرك الإلكتروني _ دليل خطوة بخطوة infograph 2

بمجرد أن تنظّم كل الخطوات السابقة ستكون جاهزًا للبدء في الانطاق وإنشاء متجرك الإلكتروني وحتى تصدير مواد البناء للخارج، وهذه الخطوات على وجه التحديد ستساعدك لتبدأ!

أنشئ متجرك الإلكتروني

  •  
  • تصممه بنفسك بدون برمجة أم تتعلم البرمجة؟ مع كل الأمور السابقة أنت لا تحتاج إلى أعباء أكثر سواء من حيث تعلم البرمجة أو التعهامل لشهور مع مصمم مستقل لتصميم موقعك أو متجرك الإلكتروني، ففي حين أن هذا خيار صعب، يوجد ما هو أسهل من ذلك بكثير، ألا وهو ويلت، البديل العربي الأشهر والذي يختاره الكثير من الناس من أجل توفير الوقت والاستفادة من خدمة الدعم وتخصيص متجرك خصوصًا مع ميزات يحبها عملائك، مثل تخصيص المنتج والتي تسمح لك ببيع أكثر من منتج في نفس الوقت كمنتج واحد، وعمومًا هذه هي الخطوات التي ستحتاجها مبدئيًا لتبدأ تجارة مواد البناء أونلاين.
    • 1️⃣ أضف منتجك الأول
    • 2️⃣ ميّز متجرك بعلامتك التجارية (الألوان والخطوط)
    • 3️⃣ اربط بوبابات الشحن
    • 4️⃣ اربط طرق الدفع المختلفة
  • 5️⃣ اربط اسم النطاق (الدومين)
  • 👌متجرك الآن جاهزًا ويراه العالم كله

💡ادخل الآن إلى ويلت وصمم متجرك بنفسك في 5 دقائق فقط! ولا تنسى متابعة مقالاتنا التعليمية في التجارة الإلكترونية!

 

طريقة التسويق لبيع المزيد من مواد البناء أونلاين

في هذه المرحلة، إذا اتبعت جميع الخطوات، ستكون تجارتك أكثر تنظيمًا من أي منافس لك، وستبدأ عملية الانطلاق في عالم الإنترنت بطريقة يسوّق لك العملاء فيها! عملية التسويق مستمرة ولا ينبغي أن تتوقف في حال من الأحوال ومن أجل الوصول لعملائك المستهدفين والظهور أكثر من مافسيك تحتاج إلى ما يلي:

  • التسويق بموقعك أو متجرك الإلكتروني: الإعلان ضروري دائمًا للحصول على أكبر عدد ممكن من العملاء، ويمكنك تنظيم هذه الخطوة من خلال عمل إعلانات على جوجل، تيك توك، إنستقرام والتسويق عبر البريد الإلكتروني، وصفحات الهبوط التي تساهم في تسريع تصدر موقعك أو متجرك أو منتجاتك لمحركات البحث.

مواقع التواصل الاجتماعي: تعتبر مواقع التواصل الوسيلة الأفضل للظهور وإدارة سمعة متجرك الإلكتروني، لذا من المهم التواجد على تلك المنصات حسب العملاء الذين يتواجدون كأفراد في الحسابات العادية كإنستقرام وتيك توك وفيسبوك، أو في المنصات التي يتواجد فيها المهنيون والشركات وشركات المقاولات في السعودية والتي ستساعدك في الوصول لهم أسرع كمنصة لينكدين.