تخطى الى المحتوى

كيفية زيادة المبيعات من عملائك الحاليين | 5 استراتيجيات ستساعدك

يبحث كثير من التجار عن كيفية زيادة المبيعات عبر الاحتفاظ بالعملاء والحفاظ علىل ولائهم، لهذا جمعنا لك في هذا المقال عددًا كبيرًا من استراتيجيات التسويق التي يمكنك من خلالها تشجيع العملاء الذين اشتروا منك سابقًا على الشراء مجددًا طوال العام، نعم الأمر مهم إذ من المقدر أن الاحتفاظ بالعملاء أقل تكلفة من البحث عن عملاء جدد! لهذا ندعوك إلى قراءة مقالنا بالكامل حتى تعرف كل شيء!

 

 

أكثر 5 استراتيجيات تسويقية تساعدك في زيادة المبيعات والاحتفاظ بعملائك

كيفية زيادة المبيعات من عملائك الحاليين

01. تقديم خدمة عملاء لا مثيل لها

العميل الراضي يعود، وخدمة العملاء المميزة هي إحدى ركائز استراتيجيات زيادة المبيعات التي تساعدك في تحقيق المزيد دون تكلفة إضافية، وإن استثمرت في توفير خدمة عملاء مميزة للعملاء فأنت لا تحسّن فقط تجربتهم، بل تساهم في تنمية ثقتهم بك، ودعايتهم لك وزيادة فرص شرائهم مرة ثانية.

كيف يمكن أن تقوم بهذا؟ 💡

أضف الدردشة الحية: قد يكون الصعب على زوار الموقع التفاعل أو معرفة كل شيء في متجرك أو حتى كيفية الطلب والضمانات أو مواعيد الشحن، لهذا ستمكنك الدردشة من زيادة التفاعل مع العملاء، الترحيب بهم، وتحسين تجربتهم على نحو يقلل من الوقت الذي يستغرقوه للشراء!

أرسل أوراق شكر شخصية مع الطلب: من الجيد تضمين ورقة شكر شخصية للعكلاء مع طلباتهم، مصممة لهم، فإضافة إلى كونها بادرة لطيفة ستضفي طابعًا إنسانيًا للطلب، ويمكنك الاهتمام كذلك بعملية تغليف المنتجات لتكون تجربة التغليف في حد ذاتها مشجعة للعملاء على مشاركة العبوة مع دوائرهم وفي حساباتهم على مواقع التواصل.

اسبق بخطوة: لكي تنجح في التجارة الإلكترونية من المهم أن تسبق الأمور بخطوة أو خطوتين، توقع مشاكل عملائك، رد على شكوكهم واستفساراتهم وطمأنهم وتابع آخر عروض المنافسين حتى لا تتأخر ويأخذ أحد منك حصتك في السوق!

02. استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني

من بين أقدم استراتيجيات التسويق الإلكتروني وأكثرها فعالية حتى اليوم، التسويق بالبريد الإلكتروني، لهذا تستخدمه كبريات الشركات حتى اليوم، لقدرته على جذب العملاء السابقين إليك وزيادة معدل احتفاظك بهم، لهذا ننصحك بتصميم حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني لتكون على النحو التالي:

البريد الإلكتروني الترحيبي: لهذ النوع من البريد الإلكتروني أعلى معدلات فتح على الإطلاق بمتوسط من ​​50 إلى 60٪، وففي هذا البريد ترحب بعميلك، وتشكره على الطلب ولكن للاستفادة من هذا النوع من البريد الإلكتروني ينبغي أن تضيف إليه نصائح وترشيحات لمنتجات أكثر يمكن ان يأخذها العميل أو أن تعرفه من أين يبدأ!

بريد الإلكتروني الإعلامي: إرسال محتوى مثير للاهتمام ومفيد فيه تحديثات منتجاتك والجديد منها والأعلى مبيعًا أو حتى محتوى يضيف قيمة للقراء يؤدي إلى اعتماد القراء عليك اليوم كمصدر للمعلومة وغدًا كمصدر لتزويدهم بالمنتجات لأنهم يعرفون بشكل لا واعي أنك مصدر لثقة كبيرة، احرض هنا على إضافة محتويات جديدة كالبودكاست والفيديوهات وغيرها لضمان جذب عملاء أكثر!

البريد الإلكتروني الترويجي: وهذه الرسائل هي التي تولد المبيعات على الأغلب في المناسبات أو عبر العروض المرسلة في رسائل البريد الإلكتروني لأنها تحفز العملاء على أخذ الخطوة التالية والشراء بسرعة وتستعجل العميل حتى لا يخسر الخصم الكبير، هنا ننصحك بإضافة مؤقت أو عداد تنازلي للوقت من أجل ضمان اتخاذ العميل للقرار بسرعة!

رسائل التذكير بالسلات المتروكة: تشير التقديرات إلى أن 7 من كل 10 عملاء يتخلون عن السلة، لهذا الأمر من المهم أن تستعيد هؤلاء الناس عبر إعادة استهدافهم برسائل السلة المتروكة والتي تشجعهم على إكمال الشراء وخصوصًا بتزويد العملاء بخصم أو بعرض على الشحن المجاني!

03. تفاعل مع عملائك على وسائل التواصل الاجتماعي

لكي يشعر عملاؤك بارتباطهم بعلامتك التجارية من المهم قيامك بالتسويق بالمحتوى والتفاعل معهم عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهي ضرورية لأن عملائك يتواجدون بشكل يومي سواء في القصص أو المنشورات أو غيرها ووجودك بينهم وردك عليهم مساحة كبيرة من التفاعل والتسويق لمشروعك وجذب عملاء جدد!

وبصرف النظر عن نشر المحتوى أو التفاعل تسمح لك كل مواقع التواصل الاجتماعي بإعادة استهداف العملاء الذين زاروا موقعك، ولم يقوموا بأي فعل تسويقي وهو ما قد يشجع العملاء على التفاعل معك من جديد!

04. إنشاء برامج الولاء

برامج الولاء هي عبارة عن مكافآت تقدمها للعملاء عند قيامهم بخطوة ما أو بعملية شراء، وهي من أكثر استراتيجيات التسويق والاحتفاظ بالعملاء لأطول فترة ممكنة، ولعل أحد أكثر برامج الولاء شيوعًا هي برامج شركات الطيران، فكلما أنفقت، زادت المكافآت والمكافآت التي تتلقاها.

ومع ويلت يمكنك ربط تطبيقات مثل Game ball والشهير ببرامج الولاء المختلفة وتقنيات إعادة استقطاب العملاء والاحتفاظ بهم لأطول فترة ممكنة، ونؤمن أن هذا سيساعدك في تقليل معدل التخلي عن عربة التسوق بشكل كبير، فكلما زادت التسهيلات والإغراءات التي تقدمها لعملائك وكلما كانت تجربة التسوق أفضل، قل الوقت المستغرق للشراء ومعدل تسربهم بعيدًا عن مشروعك!

05. تنمية سمعتك على الإنترنت وتحسينها

سمعتك على الإنترنت هي الصورة التي تعكسها علامتك التجارية في ذهن عملائك، وهي مهمة لأنها تؤثر في مشروعك، في وزنه وفي حصتك من السوق وإذا كانت هذه السمعة مهمة لدفع عميل للشراء منك للمرة الأولى فهي أهم لجعل هذا العميل يشتري منك مجددًا، ولكي تبني سمعة تجارية قوية لمشروعك ننصحك بالتالي:

  1. حافظ على وعودك: تقديم خدمة ممتازة ومنتجات عالية الجودة مهم في بناء الثقة مع جمهورك، فالجودة هي أفضل التزام ووعد يمكن أن تقدمه لعملائك، حافظ عليه ولا تتراجع فيه أبدًا!
  2. اعتني بمحتواك: بصفتك بائعًا فمن المفترض أنك تعرف منتجاتك كما لا يعرفها أحد غيرك، قدم لعملائك نصائح بمحتوى قيّم سواء عبر إضافة فيديو إلى موقعك أو من خلال أي شكل أو صورة أخرى من صور المحتوى!
  3. التعاون مع مشاهير مواقع التواصل: التعاون مع المؤثرين هو إحدى أبرز طرق التسويق لمشروعك، زيادة مبيعاته وتحسين سمعة علامتك التجارية، لأن لهؤلاء المؤثرين بالفعل متابعين كثر يثقون في آرائهم ويتخذون قراراتهم بترشيح واقتراح من هؤلاء المؤثرين.

إن كنت مهتمًا كتبنا لك هذا المقال لتعرف كيف تختار مشاهير مواقع التواصل للتسويق لمشروعك؟

كيف سينعكس الاحتفاظ في بالعملاء في زيادة المبيعات؟

كيف ينعكس الاحتفاظ بالعملاء في زيادة المبيعات

إذا لم تكن اقتنعت حتى الآن بجدوى استعمال هذه الاستراتيجيات في تعزيز قوة مبيعاتك، فدعنا نشارك معك عددًا من الإحصائيات والأرقام التي قد تعكس أو توضح لك أهمية الاحتفاظ بالعملاء في زيادة المبيعات لأن:

  • تكلفة الحصول على عميل جديد أكبر من 6 إلى 7 مرات من الاحتفاظ بالعميل الحالي
  • من المرجح أن يرجع 50٪ من عملائك السابقين للشراء منك مرة ثانية عبر الإنترنت.
  • معدّل إنفاق العملاء الحاليين اعلى بـ ​31٪ من العملاء الجدد
  • الاحتفاظ بعملائك يزوّد أرباحك من 25٪ إلى 95٪

 

قبل أن تذهب

ننصحك باستعمال هذه الاستراتيجيات وغيرها في الاحتفاظ عملائك وزيادة مبيعاتك، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار لا تنسى أن تتركه لنا هنا وسنكون سعداء بالرد