Skip to content
مُحمّد مُنتصِرSep 12, 2023 10:03:22 PM3 min read

ما هي ملفات تعريف الارتباط وما الغرض منها على المواقع الإلكترونية؟

معرفة ملفات تعريف الارتباط مهم جدًا لكل صاحب مشروع، لأنك عن طريقها تعرف طريقة عمل الإنترنت، وكيفية جمع البيانات واستخدامها في تحسين تجربة عملائك وزيادة مبيعاتك وبالتالي استثمار هذه البيانات في عمل استراتيجياتك التسويقية وتخصيصها لتحدث فرقًا في مشروعك، وفي هذا المقال ستعرف كل شيء عنها، عن أهميتها في التسويق وعن كيفية إضافتها إلى موقعك.

ما هي ملفات تعريف الارتباط Cookies؟

ملفات تعريف الارتباط هي ملفات نصية يرسلها الموقع الإلكتروني إلى زائر الموقع، مع بيانات حول الملف الشخصي له وسلوكه وسلوك التصفح نفسه داخل الصفحات، والغرض منها هو تذكر معلومات الزيارة لتسهيل الزيارة التالية وتحسين تصفح العملاء للمواقع والمتاجر الإلكترونية.

تعد ملفات تعريف الارتباط ضرورية في التسويق الرقمي لأنها تتيح لك تعزيز سهوولة تجربة المستخدم وراحته أكثر أثناء وجوده في موقعك ومن ثم تحسين علاقته بالعلامة التجارية، وتستخدم ملفات تعريف الارتباط ليتذكر الموقع اللغة المفضلة للمستخدمين، وفهم سلوكهم والأماكن التي يحبونها في الموقع وفي تخصيص الإعلانات التي لها صلة بالمستخدم!

وفي عام 1994، كان لي مونتولي هو المسؤول عن إنشاء ملفات تعريف الارتباط عندما كان يعمل في Netscape، وهي الشركة التي بدأت استخدام هذه الملفات على نطاق واسع واستخدم الفريق من حينها مصطلح “ملف تعريف الارتباط السحري”، وكان الهدف منها حل مشكلة ذاكرة الويب، حيث تعامل المواقع جميع المستخدمين، حتى الزوار المتكررين، كغرباء وملفات تعريف الارتباط تسجّل بياناتهم للتعرف عليهم فيما بعد.

لذلك، كانت ملفات تعريف الارتباط، الحل البرمجي للتذكر الآلي للمستخدمين عند زيارتهم لصفحاتهم مواقع الإنترنت وقد تطورت هذه الملفات بمرور الوقت وأصبح استخدامها جزءًا أساسيًا من تجربة تصفح المواقع، والمدونات وصفحات الهبوط وحتى مواقع التواصل الاجتماعي.

ما الهدف من استعمال ملفات تعريف الارتباط؟

استخدامات ملفات تعريف الارتباط

بشكل عام، تعمل هذه الملفات على تحسين تجربة تصفح المواقع، لكنها تفعل ذلك بطرق مختلفة، ولأهداف مختلفة أبرزها:

تسجيل بيانات العملاء وتفضيلاتهم في الموقع

يمكن لملفات تعريف الارتباط تسجيل بيانات العملاء، كالبيانات الموضوعة في نماذج الاتصال أو كلمات مرور الوصول أو المنتجات المتروكة في سلة التسوق أو غيرها من البيانات التي تسهل على العميل زيارته المقبل ولا تتعامل معه في ثاني زيارة على أنه غريب تمامًا.

تخزين ما يفضله زائر الموقع

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للكوكيز تخزين تفضيلات العملاء في موقعك، كاللغة، أو إمكانية الوصول أو حتى الموافقة على ملفات الكوكيز، وفي هذه الحالة تسمى ملفات الكوكيز هذه الملفات الوظيفية، لأن لها وظيفة أساسية في الموقع!

زيادة أمان الموقع

تُستخدم الكوكيز أيضًا في توفير الأمان للمستخدمين في الموقع، وتضمن المصادقة على أن الزائر إنسان وليس روبوت كما تمنع البريد العشوائي والاحتيالات والهجمات كذلك، حيث تحدد الملفات أحيانًا إذا ما كان الشخص مصدر ضرر أم لا.

تحليل سلوك زوار الموقع

تُستخدم كوكيز المواقع أيضًا لفهم الطريقة التي يتفاعل بها العملاء مع الموقع، وفي معرفة ملفاتهم الشخصية، الأجهزة التي دخلوا منها والصفحات التي وصلوا إليها ومن أين أتت زياراتهم وغيرها من الأشياء التي ستساعدك في تحليل مبيعاتك فيما بعد، وتحسينها باستخدام هذه المعلومات، حيث يمكنك معرفة عملائك على نحوٍ أفضل، وضبط المحتوى بما يتناسب مع اهتماماتهم، والتخطيط لاستراتيجيات التسويق بشكل أفضل.

عرض الإعلانات ذات الصلة

إذا كانت ملفات تعريف الارتباط تسمح لك بفهم سلوك العملاء، فهذا يعني أنك ستعرض لهم الإعلانات التي يحبونها أو يرتبطون بها وتناسبهم، وبهذا تسمح لك ملفات الارتباط الإعلانية بما يلي:

  • تخصيص الإعلانات
  • تجديد نشاطك التسويقي
  • تحديد مرات ظهور الإعلان
  • قياس استهلاك العملاء للإعلانات

وهذا النوع من أنواع الكوكيز إثارة للجدل، حيث يتم جمع البيانات عبر أطراف ثالثة وقد يساء استخدامها، وبيع بيانات المستخدمين، وهناك بعض القوانين التي تحظر ذلك وقد تعرّض الموقع لمشاكل قانونية.

تخصيص المحتوى والعروض

تُستخدم الكوكيز أيضًا في تقديم محتوى مخصص ومميز للعملاء، وعدم قبول هذه الملفات قد يؤدي إلى حجب بعض أنواع محتويات الموقع لبعض المستخدميت، ويقوم هذا النوع من الملفات بتخزين بيانات تنقل المستخدم، مثل الصفحات الأخيرة التي تمت زيارتها، ويستخدم هذه المعلومات لتقديم ترشيحات له.

يسجل يوتيوب، على سبيل المثال، عمليات البحث السابقة ومقاطع الفيديو التي تمت مشاهدتها للتوصية بمحتوى جديد مشابه ويتماشى مع اهتمامات المستخدم ويمكن استخدام هذا الأمر في المتاجر لعرض المنتجات المشابهة.

كيف تعمل ملفات تعريف الارتباط؟

ببساطة يرسل خادم الموقع هذه الملفات إلى المتصفح الذي استخدمه المستخدم للدخول، وفيه بيانات حول التفاعلات مع الصفحات ويتم تعريفها برمز فريد مرتبط بهذا المستخدم وحده، وعندما يكرر العميل زيارة الموقع، يصبح الأمر متروكًا للمتصفح الذي استخدمه العميل، لإرسال الكوكيز لخادم الموقع أو لا، وبهذه الطريقة، يمكن لموقع الويب استخدام تلك المعلومات المخزنة وعرضها، دون أن يضطر المستخدم إلى إعادة إدخال البيانات.

وللتحكم كمستخدم في هذه الملفات، إذا كنت تستخدم Google Chrome، ادخل على هذا الرابط  واختر من الخيارات المختلفة التي يعطيها لك المتصفح سواء بإظهار كافة ملفات تعريف الارتباط أو بحظرها أو بحظر الكوكيز الآتية من أطراف ثالثة أو بحظر كافة ملفات تعريف الارتباط ولا نحبذ لك هذا الخيار لأنه قد يتسبب في حجب بعض المحتويات أمامك.

كيف تضيف ملفات تعريف الارتباط إلى موقعك؟

إذا كان لديك موقع إلكتروني أو متجر على ويلت، يمكنك استخدام بعض الأدوات مثل elfsight أو أو أداة yet-eg أو أداة cookieyes وجميعها تساعدك في تخصيص ملفات الارتباط الخاصة بك، حسب الوظيفة التي تحتاجها منها.

تعليقات

مقالات ذات صلة