تخطى الى المحتوى

كيفية بيع الذهب والمجوهرات على الإنترنت

هل يستهويك بيع الذهب وتتمنى لو كان لديك متجرًا لبيعه وتحقيق دخل أو دخل إضافي منه؟ دعنا أولًا نطمئنك أن هذه الفكرة رائعة، ليس فقط لأنك ستكون المدير الخاص بك، ولكن لأن بإمكانك اليوم إنشاء هذا المشروع بأقل استثمار ممكن، وفي هذه المقالة سنعطسك دليلًا كاملًا لكيفية بيع الذهب والمجوهرات أونلاين سواء كان لديك موارد أو ميزانية أم لا! فاقرأ المقال كاملاً حتى لا يفوتك منه شيء!

 

 

كيف تبيع الذهب أو الاكسسوارات أونلاين؟

كيفية بيع الذهب أونلاين

1. حدد المنتجات والعملاء المستهدفين

مكانتك في أي سوق تتحدد بناءً على معرفة من ستبيع له المنتجات وماذا ستبيع، وبالحديث عن بيع الذهب والاكسسوارات المختلفة، من المهم أن تطرح بعض الأسئلة قبل أن تبدأ مباشرة في البيع ومن أهم هذه الأسئلة:

  • ما نوع الذهب أو الاكسسوارات التي ستبيعها، هل هو ذهب صيني؟ هل ذهب أسود؟ أم له ألوان مختلفة؟ وهل ستبيع الخواتم فقط؟ أم الأقراط والقلائد والأساور جنبًا إلى جنبٍ.
  • السؤال الثاني والأهم، وهو ما الذي يجعل الاكسسوارات والمجوهرات التي تعرضها في متجرك فريدة من نوعها، وتتميز عن المنتجات المنافسة والتي حينما تدرسها ستبدأ في تمييز منتجاتك عنها بنوع المواد، أو التصميمات أو الكتابات على المجوهرات أو حتى الألوان.
  • السواء الثالث الذي يجب أن تسأله لنفسك قبل بيع الهب والاكسسوارات أونلاين هو المشكلة التي تحلها منتجاتك أو مجوهراتك والقيمة التي تضيفها لحياة الناس؟ نعم المجوهرات والاكسسوارات يمكن أن تحل مشكلة، فعلى سبيل المثال يمكنك تقديم مجموعة مختارة من الاكسسوارات المصنوعة من مواد مضادة للحساسية تجاه المعادن مثلًا.

2. حدد إطار وطريقة البيع

يركز إطار وطريقة البيع على كيفية اختيار منتجاتك وكيفية بيعها، وفي بيع الذهب والاكسسوارات هناك العديد من الأطر المختلفة التي قد تساعدك في الوصول بسهولة لجمهورك المستهدف وبيع المزيد، وهذه بعض النماذج التي نقترحها عليك:

بيع المجوهرات المصممة حسب الطلب: يتخصص هذا النموذج في صناعة المجوهرات بشكل خاص لكل عميل بناءً على طلبه مع فرض أسعار زائدة على الخدمة الفردية (المصنعية) ومن المحتمل أن يتابعك عدد كبير من الناس المندهشين من مدى إبداعك والمنتظرين لتصميمات جديدة تلهمهم ولا يجدونها في أماكن أخرى.

أو بيع المجوهرات المصنوعة يدويًا: أما هذا النموذج فيختص ببيع عدد من المجوهرات والاكسسوارات المصنوعة يدويًا والتصميمات المتكررة التي يحب الناس اقتنائها ويعتبرونها شخصية إلى حد ما كأنها مصممة خصيصًا لهم.

بيع مجوهرات الموردين والمصانع: إذا لم تكن لديك القدرة على تصميم وصناعة الاكسسوارات فلا تيأس من الفكرة، لأن هناك العديد من الموردين والمصممين المختلفين لأنماط عديدة من المجوهرات والاكسسوارت التي يمكنك شرائها بالجملة وبيعه.

أو بيع المجوهرات عبر الدروبشيبينج: يمكنك أيضًا العمل م صائغ أو تاجر جملة عبر اختيار تصميماته واكسسواراته وعرضها في متجرك ثم طلبها لكل عميل، ويقوم هذا المصنع أو المورّد بشحن الطلب إلى العميل مباشرة وإعطائك عمولة البيع والعمولة هنا هي فرق السعر المعروض عنده والسعر الذي قمت بإتمام البيع به، بهذا ستبيع دون أن يكون عليك أي التزامات في الشحن والتخزين والتوصيل!

وأيا كان اختيارك لا بد أن تعلم أن تجارة الذهب والاكسسوارات مربحة إذا من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الإكسسوارات إلى 305.70 مليار دولار أمريكي في عام 2023.

بيع الذهب والاكسسوارات سيرتفع مستقبلًا

3. اعرف جمهورك المستهدف

قبل أن تبدأ في بيع الذهب والاكسسوارات على الإنترنت، من المهم أن تعرف أنماط الناس المهتمين بشراء منتجاتك، والسعر الذي من الممكن أن يدفعوه مقابل تلك المنتجات، وكلما عرفت جمهورك وتفضيلاتهم وأماكن تواجدهم وعاداتهم الشرائية كلما وفرت لهم ما يتوقعونه وما يتشجعون لشرائه! وإذا لم تكن تعرف كيف بالإمكان معرفة جمهورك، اقرأ تلك الطرق:

دراسة المنافسين: أبسط طريقة لدراسة المنافسين هي بالبحث على الإنترنت عن متاجر بيع الذهب والمجوهرات التي تشبهك في منتجاتك وأهدافك، حلل طريقة تسويقهم، كلامهم مع العملاء، والجمهور المستهدف وردود الفعل من العملاء تجاههم!

الاستطلاعات: يمكنك أيضًا معرفة عملائك باستطلاع الآراء عبر الإنترنت سواء في مجموعات الفيسبوك، أو على تويتر وإنستقرام أو غيرها من المنصات لجمع التعليقات، ويمكنك تشجيع العملاء على المشاركة من خلال قسائم الشراء أو الدخول ، تقديرًا لوقتهم!

الفعاليات المحلية: من المهم لك كبائع اكسسوارات أونلاين أن تحضر فعاليات ومعارض على الأرض للتفاعل مع جمهورك وفتح الباب واسعًا أمام شراكات جديدة واستلهام أفكار مما يفعله الآخرون أو التعاون مع موردين آخرين.

تحليلات حساباتك ومتجرك: بمجرد إنشاء متجر إلكتروني لك أو إطلاق حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، من المهم أن تراجع تقارير البيع وتحليلات المتجر والحسابات لمعرفة أين يعيش عملاؤك، ومن أين أتوا، وما الصفحات التي يزورونها، وكم من الزمن بقوا في موقعك.

نصيحتي لك كخبير 💡

من المهم أن تحدد شخصية المشتري، وأن تكون واضحًا في تحديد ماذا تقدم ومن تخدم، لكي يكون هناك اتساق بين أي أهداف تضعها وأي خطة تسويقية تنشئها وترى نتائج ملموسة بالفعل!

4. احسب ميزانية مشروعك

هذه الخطوة مهمة، لأن ربحك يتحدد بناءً على ما ستقوم بإنفاقه، وخفض التكاليف مهم بالطبع خصوصًا في بدايات مشروعك، لهذا سواء كنت تخطط لبيع مصوغات الذهب والاكسسوارات المصنوعة يدويًا أو التي ستقوم باستيرادها عبر عدد من المورّدين، من المهم حساب كل شيء!

إذا لم يتوفر معك سيولة دولارية في بلدك، يمكنك الشراء محليًا بالجملة من عدد من المصنعين ومصممي الاكسسوارات، وبالتالي ستقلل التكلفة على نفسك، كما يمكن بيع الاكسسوارات العالمية عبر نظام الدروبشيبينج حيث يمكنك بيع منتجات الغير دون حاجة إلى شرائها أو تخزينها أو بيعها!

هل تريد أن تعرف أكثر؟ اقرأ مقالنا: موقع علي اكسبرس aliexpress [دليل شامل لربح آلاف الدولارات من الدروب شيبينج]

وهناك منصات خاصة بالدروبشيبينج للاكسسوارات والمواد المطبوعة يمكنك الانضمام إليها من أي مكان في العالم ومنها على سبيل المثال:

Modalyst: مع أكثر من 13 ألف منتج وقطعة اكسسوارات يمكنك بيعها على موقع موداليست، ستتمكن من القيام بالدروبشيبينغ على هذا الموقع وسيساعدك في هذا عدد كبير من المصادر التي توفرها تلك المنصة لرواد الأعمال المبتدئين، ويمكنك وضع 25 منتجًا في متجرك مجانًا لكن يمكنك قطعًا زيادة هذا العدد إلى 250 منتجًا ودفع اشتراك شهري بقيمة 30 دولار.

Printful: تقدم Printful عددًا كبيرًا من الخيارات المختلفة للاكسسوارات والمجوهرات المنقوشة، بالإضافة إلى إمكانية ربطها بعدد من منصات التجارة الإلكترونية لمساعدتك في التجارة عبر الدروبشيبنج، ولن تدفع شيئا بالاشتراك في المنصة لكنك ستدفع مقابل المنتجات والشحن، وتذكر قبل أن تتخذ أي قرار بالتعامل مع أحد الموردين، أن تتأكد من المراجعات والتقييمات المختلفة وأن تتأكد من فهمك لسياسات المورد وأسعاره!

5. تحديد أسعارك

الخطوة التالية وهي المهمة أن يكون لديك استراتيجية في تسعير المنتجات الخاصة بك، وهناك عدة عوامل يجب أن تضعها في الحُسبان عند التسعير، كتكاليف المواد، والوقت الذي تستثمره في عمل كل اكسسوار ونفقات التشغيل والسعر الذي يمكن أن يدفعه عملاؤك.

ويرتكب العديد من تجار الاكسسوارات خطأً فادحًا وضع أسعارهم دون حساب التكلفة العامة والعمالة ونفقات التشغيل أو الضرائب المدفوعة أو حتى وضع خصومات دون حساب وهي ما قد يتسبب في تآكل أرباحهم وخسارتهم على المدى المتوسط والبعيد.

6. فكر في الاسم والشعار

في هذه الخطوة من المهم أن تضع فكرة اسم مشروعك وأن تقوم بتصميم لوجو له وأن تجرب الاسم والشعار على المحيطين بك مع مراعاة الملاحظات التي تلقيتها على الاسم، إذ يُعد اسم مشروعك وشعاره جزءًا لا يتجزأ من صورة علامتك التجارية، بل ويمكن أن يعكس أن منتجاتك واكسسواراتك فريدة من نوعها وكلما كان الاسم سهلا كلما تذكره الناس بسرعة والتصق في قلوبهم فترة أطول!

ومن المهم أيضًا أن تبدأ في معرفة ملامح إدارة هوية مشروعك كالمطبوعات والعبوات وتغليف المنتجات الخاصة بك لأنها جميعًا أولى خطوات كسب قلوب العملاء، ومن هنا يمكنك تطوير علامتك التجارية، لأن الاتساق بين الاسم والأسلوب والألوان والرسائل عبر جميع قنوات التسويق يمكن أن يزيد من مبيعاتك بمقدار23٪ لأنه يبني الثقة!

تصميم لوجو قوي يمكن أن يزيد مبيعاتك

7. أنشئ متجرك الإلكتروني

بهذا تكون وصلت غلى خطوة هي من أسهل الخطوات والتي ستتمكن بها من البيع وتلقي المدفوعات أونلاين، ألا وهي إنشاء متجرك الإلكتروني والذي سيعطي للعميل أول انطباع عنك، ولحسن الحظ يمكنك إنشاء متجرك الآن في خطوة واحدة عبر منصة ويلت التي سهلت على التجار العرب إنشاء متاجر احترافية بلوحة تحكم عربية وسهلة مع مصادر مختلفة معك بشكل مستمر!

8. سجّل مشروعك

هذه المرحلة مهمة للغاية من أجل الحفاظ على الملكية الفكرية لمشروعك ومقاضاة من يحاول تقليد منتجاتك أو استخدام تصميماتك، من المهم ان تحصل على التراخيص وأن تقوم بتسجيل مشروعك من أجل الادخار الضريبي وفتح حساب بنكي والحصول على تمويل أو فرص استثمارية فيما بعد فلا تهمل هذه الفرصة!

نتمنى أن يساعدك هذا المقال في معرفة خطوات تسجيل العلامة التجارية في مصر أو في بلدك.

9. وضع استراتيجية للتسويق

جزء من نجاح أي مشروع لبيع الذهب والمجوهرات هو معرفة كيفية زيادة زيارات العملاء لموقعك أو متجرك الإلكتروني، وستساعدك الخطة المسبقة للتسويق في هذا الأمر ومعرفة أين تركّز جهودك، ولتعرف كيف تقوم بهذا دعنا نفرّق لك بين أنواع الزيارات التي يمكنك توليدها في موقعك:

الزيارات العادية (غير المدفوعة): تتضمن الزيارات العادية كل الزوار الذين يدخلون إلى موقعك دون أن تموّل الإعلانات ويمكن هذا من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، أو البريد الإلكتروني أو الكلمة من شخص إلى شخص وترشيحك، أو تحسين محركات البحث (SEO).

الزيارات المدفوعة: أما الزيارات المدفوعة فهي كل الزوار الذين يدخلون لموقعك عبر الإعلانات سواء كانت المطبوعة أو إعلانات الدفع لكل نقرة وهي لا شك أسرع طريقة لجذب الزوار إلى متجرك الإلكتروني لكن لا غنى لك عن الزيارات العادية على المدى الطويل!

هل أنت جاهز؟ خذ خطوتك الأولى معنا

إن بدء مشروع لبيع الذهب على الإنترنت أمر جميل لكنه تحدٍ صعب في نفس الوقت، احتفل بالبدء واستعمل هذه النصائح التي ذكرناها لك من أجل تشجيع العملاء أكثر وإذا كانت ميزانيتك تسمح، موّل الإعلانات لكن تأكد من وضع ميزانية لمشروعك والتزم بها حتى لا تخسر.

في الأخير نتمنى لك التوفيق، عزيز القارئ، وإذا كان لديك سؤال أو استفسار اطرحه على خبرائنا!