تخطى الى المحتوى

كيف تفتح مشروع لبيع منتجات وأدوات المكياج؟

إذا كنت تفكر في فتح مشروع لبيع منتجات وأدوات المكياج، سيكون من الجيد أن تبدأ أونلاين، لقلة تكاليف التشغيل بالطبع، لكن سواء كنت ستبدأ أونلاين أو في مكان ما على الأرض ستقوم بتأجيره وعرض بضاعتك فيه، هناك سلسلة من الخطوات والنصائح التي ينبغي أن تكون على دراية بها، من أجل أن تنقل فكرتك من مجرد حلم إلى مشروع ناجح ينمو أمام عينيك، وفي هذا المقال نحاول أن نضع أمامك كل هذه الخطوات التي ستحتاجها، وبأكثر الطرق أمانًا وأفضل فرصة للنجاح، ضمن سلسلة كاملة نقدمها لمختلف أصحاب المشاريع!

لماذا فتح متجر لبيع منتجات المكياج؟

هل بيع العطور مربح؟

من المثير أن يبدأ شخص بالفعل في التفكير في فتح متجر لبيع أدوات ومنتجات المكياج ومستحضرات التجميل، لكن هل سألت نفسك لماذا هذا السوق بالذات؟ إذا لم تكن أجبت على هذا السؤال أو إذا ما كنت تريد إجابة شاملة أكثر، ننصحك بقراءة السطور التالية والتي نذكر فيها مميزات بيع مستحضرات التجميل:

  • من السهل العثور على العملاء في فترة بسيطة.
  • لأنها سلع أساسية، تستخدمها كافة النساء والرجال في نفس الوقت، حتى في أوقات التقشف!
  • كما أن بإمكانك خفض التكاليف وزيادة عدد العملاء بالبيع على الإنترنت من مكانك وفي خطوة واحدة (سنشرح لك كيف بالتفصيل في الفقرة القادمة)
  • تتوفر في صناعة الماكياج هوامش ربحية عالية، خصوصًا لو كنت أنت من يصنع المنتجات مثل أحمر الشفاه وغيرها!
  • كذلك من السهل إيجاد موردين مختلفين لوجود علامات تجارية متعددة وأصناف من المنتجات لا تحصى تناسب كافة الميزانيات!
  • ووجود العديد من الموردين وتنوع في أصناف المنتجات يعني الحفاظ على متجرك بمخزون كافٍ طول الوقت
  • وبالاعتماد على المواسم، يمكن أن تحقق أضعاف أضعاف الأرباح، وخصوصًا في الأعياد التي يبحث فيها كثير من الناس عن منتجات المكياج!

تحديات قد تواجهك في بيع مستلزمات التجميل (يجب أن تكون على علم بها)

كيف ابدأ مشروع بيع مكياج

  • رغم أن المزايا عديدة، إلا أنه يجب أن تأخذ في اعتبارك أن هناك منافسة قوية في سوق مستحضرات التجميل والعطور، لكن مع السير بخطوات ثابتة، التحسين مع الوقت وفهم سلوك عملائك، نؤكد لك أنه من الممكن جدًا التغلب على التحديات التالية التي قد تواجهك عند بيع منتجات الماكياج!
  • ادرس منتجاتك لتقدمها لمختلف العملاء، فهناك منتجات معينة تناسب أصحاب بشرة معينة، وغيرها من الأشياء التي يجب أن تكون على دراية بها عند كتابة وصف منتجاتك.
  • كذلك من المهم تقديم منتجات بأعلى جودة، نظرًا لأن العملاء يستثمرون في هذه المنتجات من أجل تحسين مظهرهم على الأغلب!
  • ومن المهم كذلك أن تعرف أن الأمر يأخذ وقتًا للنمو والنجاح، لذا تحلى بالصبر وآمن بأن العملية تأخذ مجراها حتى تصل إلى أهدافك!
  • إذا كنت ستقوم بتخزين المنتجات مباشرة في بيتك، فمن المهم مراقبة المخزون، وضبط العوامل البيئية المختلفة حتى لا يفسد المخزون!
  • وفي حالة عدم وصول شحنة للعميل أو وصولها بحالة سيئة أو فاسدة، من المهم أن تكون مسؤولًا تجاه العميل وهو تحدّي كبير في بيع المكياج ومستحضرات التجميل!

مراحل بيع المكياج وأدوات التجميل

أولًا: مرحلة التجهيز

التجهيز لبيع المكياج

هي المرحلة التي تؤسس فيها مشروعك وتضع الإطار العام للعمل، تراقب السوق وتحدد النهج الذي ستسير عليه في طريقتك، تحاول الاستفادة من تجارب سابقة والابتكار لجذب عميلك المحتمل، فما هي الخطوات التي يجب ان تقوم بها في هذا الجانب؟

دراسة الجدوى

أي مشروع يجب أن يقوم على دراسة شاملة لجدواه، لتحديد الميزانية الأنسب لدخول السوق، والحصة المتوقعة فيه بالإضافة إلى الربح الذي قد يتحقق منه والمنافسين المتواجدين حاليًا وكيف يقومون بإشباع السوق بالمنتجات التي يوفرونها أو الخدمات التي يقدمونها، هل يلبون كافة الاحتياجات؟ كل هذه الأسئلة وأكثر يجيب عليها دراسة الجدوى الشاملة والوافية، وإذا لم تكن تعرف كيف تكتب دراسة جدوى لمشروعك ننصحك بقراءة مقالنا هذا 👈 دراسة جدوى المشاريع، ما هي؟ وما أهميتها وكيف تقوم بها؟

وضع خطة العمل

بعد دراسة الجدوى، وتسجيل العلامة التجارية، من المهم أن تبدأ في وضع خطة العمل باعتبارها الإطار العام  الذي سيساعدك في المرحلة المقبلة سواء في تحديد أهدافك على المدى المتوسط والبعيد أو على مستوى معرفة كيفية تحقيق هذه الأهداف، وإذا لم يكن لديك خبرة مسبقة في وضع خطط العمل، ننصحك بقراءة مقالنا ومعرفة ما هي خطة العمل؟ ما أنواعها وكيف تضع أول خطة عمل لمشروعك؟ من أجل تحديد وحساب كل الخطوات التالية.

تحديد طريقة إنشاء المتجر

هذه يعتبر أولى خطوات التنفيذ، ومن المهم تحديد ما إذا كنت ستبيع أونلاين أو بمتجر على الأرض أو الاثنين معًا، مع العلم بأن البدء أونلاين يختصر عليك المسافة، والتكاليف والوقت ويسمح لك بالانتشار لجمهور أوسع وتحقيق أرباح أكثر لأن العميل يدفع كما يحب ويشتري في الوقت الذي يحبه، وهذا المقال عن التجارة الإلكترونية سيساعدك في فهم مزايا البيع أونلاين، ومع منصة ويلت ستتمكن من دخول عالم التجارة الإلكترونية وإضافة منتجاتك مهما كان عددها بلمسة، بل وإنشاء متجرك الإلكتروني في خطوة واحدة! إذا لم تكن تصدّق أن بإمكانك فعل كل هذا، جرّب ويلت مجانًا لمدة 7 أيام!

حدد ما ستبيعه

سوق منتجات المكياج والتجميل خصب للغاية، إذ من المتوقع أن تصل قيمة هذا السوق، بنحو 756 مليار دولار بحلول عام 2026، ولكن قبل أن تبدأ من المهم أن تحدد ما ستبيعه ولمن ستبيعه، إذ  تسأل نفسك بعض الأسئلة المهمة:

  1. كيف يختلف متجرك عن المتاجر الموجودة بالفعل في السوق (من ناحية المنتجات)؟
  2. هل هل يمكنك تحديد أنسب العملاء الذين قد يهتمون بمنتجاتك؟
  3. هل لا تستطيع العلامات التجارية الموجودة حاليًا تلبية احتياجات هذا العميل؟
  4. هل هناك أشياء أخرى تميزك بخلاف المنتجات؟ تركيبة شائعة مثلًا للشعر، منتجات ما تستوردها من بعض الدول الشهيرة بصناعة المكياج مثل كوريا أو خبرتك نفسها في صناعة التجميل؟

وبعد الإجابة على هذه الأسئلة يتعين عليك أن تحدد المنتجات بناء على إجاباتك استكشف آخر التريندات في عالم المكياج والاكتشافات وحدث مخزونك بناء على اكتشافاتك واتجاهات العملاء، كما من المهم أن تعرف الاحتياجات المتكررة لعملائك وأن تحاول تلبيتها.

حدد طريقة الحصول على المنتجات

بعد تحديد ما ستبيعه، تحتاج إلى تحديد كيفية الحصول على هذه المنتجات لأنها الطريقة الوحيدة التي ستتمكن من خلالها من ضمان توفر المخزون الخاص بك، وسواء كنت ستصنع منتجات المكياج بنفسك، أو ستقوم بإعادة بيع منتجات تطلبها من الموردين، هذه 4 طرق للحصول على منتجات التجميل والمكياج التي تريد أن تبيعها، بناء على وقتك، وخبرتك وميزانيتك:

✅ اصنع المكياج بنفسك

من السهل جدًا صنع بعض منتجات التجميل، مثل مرطبات الشفاه وزيوت الوجه ومنتجات الاستحمام والشموع المعطرة وغيرها، والأهم أن بإمكانك صنعها في البيت ليكون خط الإنتاج قريبًا منك، ولكن إذا قررت صنع المكياج في البيت، تأكد من أن المنتج النهائي متماسك ويليق بالعملاء ويتوافق في نفس الوقت مع اللوائح والقوانين المحلية الخاصة بالتصنيع!

✅ الاعتماد على العلامات التجارية البيضاء

هل تعلم أن العديد من علامات التجميل المختلفة يتم تصنيعها في نفس المصانع، وهو ما يسمى بالعلامات التجارية البيضاء التي تزوّد كافة التجار بمنتجات يمكن تخصيصها لتناسب علاماتهم التجارية، وقد تستخدم العديد من العلامات التجارية نفس المكونات ونفس التركيبة ونفس المصنع!

تُعد العلامات التجارية البيضاء طريقة ملهمة للانتقال بسرعة من الفكرة إلى المنتج النهائي دون حاجة للمرور بكل التفاصيل الخاصة بالتصنيع، وقد استغلت العديد من العلامات التجارية هذه الطريقة في توفير المنتجات للحضور السريع في السوق واكتساحه بمنتجات لم يصنعوها!

✅ إنشاء مصنع

في هذه الحالة، سوف تحتاج إلى خط إنتاج كامل، من الصفر، وأحيانًا يكون للعلامات التجارية مصانعها الكبرى، لهذا قد تكون هذه الخطوة مستقبلية لك، لكن لو كنت في البداية بالطبع لن تغامر في بذل كل هذا المجهود، وأحيانًا يمكنك العثور على مصانع محلية أو عبر المحيطات قد تلبي طلباتك كأنك صاحب المصنع كما وضحنا في النقطة السابقة!

✅ اختيار وإعادة بيع المكياج الجاهز

أحد أبرز الخيارات للتجار الصغار الذين لا يملكون الوقت أو الخبرة للتصنيع، هو تخطي مراحل التصنيع والوصول إلى موردين يبيعون لك المواد المختلفة بالجملة وتبيعها أن في المتجر بسعر القطعة، ومن المهم إن كنت ستعيد بيع المنتجات المصنعة أن تضع الأشياء التالية في اعتباراتك:

ما مدى المنافسة على المنتجات التي تبيعها؟

ما مدى توفر المنتجات التي تبيعها في السوق وما أسعارها مقارنة بك؟

ما هي رسوم الاستيراد، إذ من المهم والضروري أن تضع في اعتبارك أي رسوم قد تدفعها في الجمارك حتى لا تخسر عند تسعير المنتجات.

الدروبشيبينج، وهو حل رائع لشركات مستحضرات التجميل أونلاين، لأنك لا تحتاج إلى شراء المنتجات وتخزينها، ولكن تطلبها فقط للعميل ويقوم المورد بتوصيلها!

مرحلة الانطلاق

مرحلة الانطلاق هي المرحلة الفعلية للبدء ووضع الخطط السابقة محل التنفيذ ولا بأس إن اكتشفت في هذه المرحلة أخطائك والاتجاهات الجديدة لعملائك، لأنه من الطبيعي والصحي أن تكتشف الأخطاء ومن الضروري أن تحاول إصلاحها مع الوقت، وتبدأ مرحلة الإطلاق على النحو التالي لبيع المكياج أونلاين:

مشروع مستحضرات تجميل

إنشاء المتجر الإلكتروني

إنشاء المتجر نقطة محورية ومهمة في الانطلاق وبيع المكياج أونلاين، لأنه الواجهة التي سيراها العملاء، وسيقتنعوا من خلالها بالشراء من عدمه، ومع ويلت، لن يستغرق الأمر منك إلا بضع دقائق لإنشاء متجرك وبضع لمسات لوضع منتجاتك كلها في مرة واحدة، وإذا كنت لا تريد المغامرة يمكنك أن تجرب المنصة مجانًا لمدة 7 أيام!

لكن، يجب أن ننوه على أن كتابة وصف دقيق لمنتجاتك كما هي في الحقيق أمر مهم، لأن الوصف لا يساعد فقط في تحسين محركات البحث، ولكنه يوفر أيضًا معلومات قيمة لمساعدة العملاء على إجراء عمليات شراء وهم يعلمون بالتحديد ما المنتج وما توقعاتهم منه، وفي نفس الوقت لتساهم في تقليل المرتجعات.

✅ ابدأ الآن، فالمتاجر أسهل مع ويلت!

بناء علامتك التجارية

العلامة التجارية في أبسط معانيها هي الشعور الذي تريد أن يشعر به العملاء عندما يرون منتجاتك أو أي شيء له صلة بك، وتبني الكثير من العلامات التجارية نفسها عبر الظهور البصري، سواء من خلال التصميمات القوية والواضحة والنظيفة، أو الصور وجلسات التصوير، ومهما كان من المهم الحفاظ على قوة الهوية البصرية الخاصة بك، لأنها الانعكاس والانطباع البصري لعلامتك التجارية!

✅ اسأل نفسك كيف يمكن أن يساعد تغليف المنتجات وعلامتك التجارية وتصميم متجرك الإلكتروني في عكس قيم علامتك التجارية وسرد قصتك وإنشاء تجربة فريدة لعملائك! فالعلامة التجارية لا تقل أهمية عن جودة المنتج، وأنت بالأخير تبيع للعملاء قيمة، أسلوب حياة، تجربة وليس منتجًا!

حدد طريقة تغليف منتجاتك

التغليف مهم جدًا لمنتجات المكياج لأنه يقوم بأكثر من وظيفة، سواء حماية المنتج نفسه وحماية المكونات وبالنسبة للعناصر البسيطة، مثل مرطب الشفاه أو ملمع الشفاه، يمكنك بسهولة الحصول على عبوات فارغة مسبقة الصنع وطباعة الملصقات الخاصة بك عندما تقوم بتعبأتها، ولكن قد تحتاج إلى العمل مع مورد أو مصنع لإنشاء عبوات مخصصة تعكس جمالية وجودة منتجاتك وعلامتك التجارية بشكل كامل وتميزها عن منافسيك.

وبما أن المكياج ومستحضرات التجميل أو العطور يتم وضعها على الجسم، فهناك العديد من المخاطر التي يجب الوقاية منها والقواعد التي يجب اتباعها عن تغليف منتجاتك، أهمها الانتباه لمكونات المنتجات وأنها آمنة على البشرة، والأهم هو أن تضفي على تغليف المنتجات طابع شخصي، وولا تنسى كذلك توصيل معلومات محددة مثل المكونات وتاريخ انتهاء الصلاحية وتعليمات الاستخدام وتأكد من توفر اختبارات صارمة على منتجاتك ووضع الشهادات التي اجتازها المنتج على العبوة بشكل واضح!

اضمن حماية المستهلك

بالتأكيد لكل دولة قوانينها في تصنيع واستهلاك منتجات المكياج ومستحضرات التجميل، واختبارها وكذلك تسويقها، لهذا من المهم أن تتحقق من القوانين المحلية في بلدك لتضمن حماية المستهلك بعد استهلاكه للمنتج ولتحمي نفسك كبائع من المسائلات وقضايا التعويض، اسأل وادرس كل منتج تقوم ببيعه، اعرف الشهادات التي حازها والاختبارات التي مر بها، اعرف إذا ما كانت المنتجات مسببة للحساسية أم لا، وهل المكونات المستخدمة فيها طبيعية أم صناعية وغيرها من الأشياء التي تشغل بال المستهلكين!

إدارة المخزون بانتظام

يمكن أن تكون إدارة المخزون أصعب مما تتصور، وهذه بعض النصائح التي يقدمها لك خبراء التجميل من أجل إدارة حازمة ودقيقة لمخزون منتجاتك:

  • خذ في الاعتبار مدة الصلاحية، ومكونات المنتجات الطبيعية، وحاول أن يكون لديك أداة أو تطبيق خاص بإدارة المخزون يتنبأ بالمبيعات لتشتري على قدر ما تبيع!
  • لا تشتري المنتجات بكميات كبيرة، لتجنب الإهدار وأن يفسد المنتج أو تمر فترة صلاحيته دون بيعه، وهذا مهم بشكل خاص مع المنتجات الطبيعية أو العضوية التي تحتوي على مواد حافظة أقل أو لا تحتوي على أي مواد حافظة على الإطلاق.
  • راقب العوامل البيئية المختلفة كالحرارة والرطوبة وتأكد من تخزين منتجاتك، بعيدًا عن الحرارة والرطوبة وحتى الضوء لأنه يؤثر في بعض منتجات التجميل هو الآخر!
  • كن منظمًا، خصوصًا لو كنت لا تعتمد على شركة للشحن والتوزيع وتخزين المنتج، وكنت تقوم بكل هذه المهام بنفسك، يعد هذا أمرًا مهمًا إذا كنت لا تستخدم شركة توزيع وتقوم بتخزين المنتج بنفسك. حاول منذ البداية أن تنشئ نظام يسهل الوصول إلى منتجاتك المختلفة.

مرحلة النمو

infograph-03-من-الفكرة-للنجاح.-كيف-تفتح-مشروع-لبيع-منتجات-وأدوات-المكياج؟.jpg

استثمر في التسويق على مختلف المنصات

التنافس شيء أساسي في صناعة التجميل وبيع منتجات المكياج، ومئات الآلاف من الناس يبحثون يوميًا عن هذه المنتجات لهذا استثمر في تحسين محركات البحث بتضمين أفضل الكلمات المفتاحية في مجال مستحضرات التجميل، والبحث يتضاعف مع الوقت في المناسبات والأعياد، كما يمكن للإعلانات أن تساعدك في زيادة زيارات المتجر الخاص بك وزيادة المبيعات، ولزيادة عملائك أكثر ننصحك باعتماد التسويق بالمحتوى في استراتيجياتك، والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

آراء العملاء

آراء العملاء لها قوة خاصة في دفع العملاء للشراء، حيث يشتري أكثر من 70% من المستهلكين إنهم يقرأون تقييمات العملاء السابقين قبل إتمام الشراء، وهناك قطاعات قليلة تجسد هذا التأثير بشكل أفضل من قطاع مستحضرات التجميل، ولكي تعرف كيفية تحفيز تقييمات العملاء، ➡️  دليل حول تقييمات العملاء وكيفية الحصول على تقييمات إيجابية ⬅️

قبل أن تذهب

تعتمد تكلفة بدء أي مشروع على ميزانيته، ومع التجارة الإلكترونية اليوم، يمكنك الاستفادة من زيادة عدد العملاء وتقليل تكاليف التشغيل في نفس الوقت، وسوق مستحضرات التجميل، يمكن أن يكون بداية جيدة لكثرة العملاء الذين يستثمرون في هذه المنتجات، ابدأ بشيء صغير، واستثمر في العمل من المنزل واصبر حتى ترى نتائج حقيقية وتثبت علامتك التجارية في الأذهان!

في الأخير لا يسعنا إلا ان نتمنى لك التوفيق، وإن احتجت إلى اي شيء أو كان لديك سؤال، لا تتردد في تركه لنا للإجابة عليه!