تخطى الى المحتوى

دليلك الكامل لكيفية كتابة محتوى تسويقي

كيفية كتابة محتوى تسويقي مهم لأي شركة تقريبا مهما كان حجمها، فأي من الشركات اليوم تستغني عن فكرة الاتصال مع العملاء عبر تجديد المحتوى. فبعد التواجد بموقع أو متجر احترافي على الإنترنت، تحتاج إلى جذب العملاء المستهدفين والمحتملين إلى هذا الموقع، ومعرفة كيفية كتابة المحتوى التسويقي هي خطوتك الأولى لجذبهم.

إذا كنت لا تعرف حتى الآن كيفية التسويق بالمحتوى، أو لا تتقنه. فقد أعددنا لك هذا الدليل لمساعدتك في الوصول إلى عملائك عبر التسويق بالمحتوى.

ما هو التسويق بالمحتوى؟

يُعد التسويق بالمحتوى طريقة فعالة في التسويق لجذب عملائك المستهدفين وضمان ولاء عملائك الحاليين من خلال إنشاء محتوى يترابط مع العملاء ويتواصل معهم ويضيف لهم قيمة. عملية التسويق بالمحتوى ستساهم على المدى البعيد في خلق انطباع إيجابي عن علامتك التجارية. حيث يتمتع الجمهور اليوم بسلطة كبيرة في اختيار المحتوى الذي يتعرض له ويحدد كيفية التفاعل معه. من أجل هذا، قد لا تكون كيفية كتابة المحتوى التسويقي عملية سهلة على الإطلاق. بل تحتاج إلى مجهود جبار لإنتاج محتوى يلتقي مع ما يريده الجمهور.

قبل معرفة كيفية كتابة المحتوى التسويقي، من المهم أن تعرف أن المحتوى الجيد لا يركز على البيع. بل على إعطاء العملاء فائدة تحل له مشكلة، أو تضيف له معلومة أو تعلمه شيئا ما.

اقرأ أيضًا: التسويق بالمحتوى | مستقبل الشركات لزيادة الأرباح بأقل تكلفة

فوائد كتابة المحتوى التسويقي

وفقا لمدونة نيل باتل Neil Patel، فإن 93% من المسوقين يستخدمون التسويق بالمحتوى في اجتذاب العملاء الجدد. وهو ما يفسر سر البحث الكثيف من رواد الأعمال وأصحاب الشركات عن طريقة كتابة المحتوى التسويقي. فلماذا يراهنون على التسويق بالمحتوى لهذه الدرجة:

فوائد كتابة المحتوى

زيادة زيارات الموقع

جعل التحول الرقمي العملاء في أي مكان يبحثون عن أي شيء عبر الإنترنت. لذا فائدة كتابة المحتوى التسويقي الأولى هي زيادة زيارات الموقع من خلال تجهيز المحتوى الذي قد يبحث عنه العملاء وتهيئته لمحركات البحث.

انتشار علامتك التجارية

يساعد المحتوى التسويقي في جذب المزيد من الأشخاص الذين لا يعرفون عن علامتك التجارية في التعرف عليها وفهم خدماتك ومنتجاتك.

يميل الناس للشراء من العلامة التجارية المتواجدة معهم باستمرار والمألوفة لديهم والتي يتعرضون لمحتواها بشكل متكرر.

زيادة فرص مشاركة المحتوى

عند تقديم محتوى تسويقي بجودة عالية، فأنت تزيد من تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية، مما يؤدي إلى مشاركة حقيقية منهم مصحوبة بحماس كبير، وبالتالي يقدمك العملاء لمحيطهم الاجتماعي.

ميزانية أقل وعملاء أكثر

تساهم كتابة المحتوى في التقليل من ميزانية الإعلان لاكتساب العملاء، مقارنة بالدخل الذي يتحقق من الاستثمار في المحتوى، فإذا كنت تدفع مزيدا من المال في الإعلانات، فكر أولا في الاستثمار بالمحتوى.

كيفية كتابة محتوى تسويقي بالخطوات

بعد أن وضحنا فوائد كتابة محتوى حصري، دعنا نوضح لك  كيفية إنشاء محتوى تسويقي حصري. حيث إن الموضوع أكثر من مجرد كتابة، وهذه هي الخطوات التفصيلية التي تحتاجها لمعرفة طريقة كتابة محتوى تسويقي:

حدد عملائك 

تتمثل إحدى ركائز التسويق بالمحتوى، في تحديد شخصية العميل المستهدف لديك والذي تريد تثقيفه وجذب انتباهه لخدماتك أو منتجاتك.

تحديد شخصية المشتري المثالي، قد يكون خياليا نوعا ما حيث تحدد ملامح الشخص الذي قد يحب خدماتك ومنتجاتك. حيث تفترض ما الذي يفضله هذا الشخص من أجل إقناعه بطريقة تجذبه. لأنك تعرف بالفعل كيف يتصرف وسلوكه اليومي العام، هل يدرس أم يعمل؟ هل لديه وقت؟ هل يحتاج إلى التوفير؟

يمكن بعد ذلك الانتقال من هذا الخيال إلى الواقع من خلال مقابلة العملاء الذين تعتقد أنهم مستهدفون لمعرفة ما يحتاجون منك، ولتعرف المشترك بين ما تقدمه وما يحتاجونه بالتحديد.

اقرأ أيضا: إنشاء محتوى لموقعك .. دليلك الكامل لجذب جمهور أكبر بالمحتوى

حدد أهدافك

الهدف الواضح يساعدك في تحديد نموذج كتابة محتوى تسويقي يمكنك أن تسير عليه لفترة من الوقت. 

هل تريد من كتابة المحتوى زيادة الوعي بعلامتك؟ أم زيادة مشاركة العملاء وتفاعلهم مع علامتك التجارية؟ هل الهدف زيادة عدد من يشترك في موقعك وخدماتك؟ أم زيادة البيع؟

⬅️ حدد الهدف لتتمكن من مراقبة أداء المحتوى الذي تقدمه من أجل تحسين النتائج فيما بعد.

العصف الذهني

ليست أول مرة تسمع فيها هذا المفهوم، لكن تحتاج إلى عصف ذهني أولا لتحديد نقاط البع الخاصة بك التي تتميز فيها وتلك التي تتشابه فيها مع المنافسين.

من المهم في هذه المرحلة أن تقوم بالعصف الذهني مع فريقك لتحديد ما سيركز عليه المحتوى والوسائل التي ستنشر المحتوى عليها.

التخطيط

التخطيط هو أهم ما تحتاج إلى معرفته في كيفية إنشاء محتوى تسويقي. وبعد تحديد الأهداف والعملاء، من المهم أن تحدد الاستراتيجة التي ستوجه لهم بها الرسائل التسويقية. حيث تحتاج إلى اختيار الموضوعات وتحديد مستوى اللغة التي ستكلم بها العملاء، إضافة إلى الكلمات الرئيسية.

إنتاج المحتوى دون تخطيط مسبق يشبه السير في طريق دون وجهة، يمكنك الاستمتاع بالطريق لكنك لا تعرف إلى أين سينتهي بك في نهاية المطاف.

لهذا، أهم خطوة في كيفية كتابة محتوى تسويقي هي تحديد استراتيجية العمل على المحتوى من خلال تخطيط كل شيء.

اقرأ أيضا: أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

حدد حجم المحتوى ونوعه

يختلف حجم وشكل المحتوى من موقع إلى آخر ونشاط تجاري لآخر! ووفقا لنشاطك التجاري وحاجتك التسويقية والأهداف التي حددتها سابقا، من المهم أن تحدد حجم المحتوى الذي يقدم قيمة للقارئ.

تجنب النصوص الطويلة والمعقدة بلا داع أو القصيرة جدًا والخالية من المعلومات. وعزز المحتوى بالصور دون إفراط أو تفريط، ولا تنسى وضع قائمة بالأسئلة الشائعة المرتبطة بخدماتك أو منتجاتك للإجابة عليها لقرائك في الموقع أو المدونة.

إنتاج المحتوى

انتاج المحتوى التسويقي هو جوهر عملية التسويق بالمحتوى. من المهم أن تركز على إنتاج محتوى عالي الجودة تستثمر فيه بعض الوقت والتفاني وتبحث قبل أن تنتج أي قطعة لتعرف ما الذي أنتجه المنافسون من محتوى قبلك.

لا تنسى الكلمات الرئيسية

الكلمات الرئيسية هي بمثابة العنصر الغذائي الرئيسي لكتابة محتوى حصري، لذا من المهم أن تعتمد على الكلمات الرئيسية في كل محتوى تنشره في مدونتك.

مراجعة المحتوى

الطريقة الوحيدة لتجنب ظهور الأخطاء اللغوية في المحتوى هي أن تراجع المحتوى قبل نشره، لكن هذا لا يمنع أبدأ أن تعود إلى المحتوى لتحديثه فيما بعد.

اقرأ ايضا: تحديث محتوى موقع الكتروني.. فوائدهُ ولماذا هو عملية مهمة؟

الأكثر الأفضل

كلما وفرت محتوى أكثر لعملائك كلما ضمنت ظهورك لهم دائما. لكن لا ينبغي أن تكون وفرة المحتوى على حساب جودته، إذ ينبغي أن تهتم بعامل الجودة لتقديم محتوى يفيد القارئ ويعود إليه.

ترويج المحتوى

بعد إنشاء المحتوى من المهم أن تقوم بترويجه إما من خلال منصات التواصل الاجتماعي أو غيرها من أجل أن ينتقل المحتوى منك إلى العملاء الذين تريدهم أن يتعرضوا له.

أهم وسائل التسويق بالمحتوى

جزء من كيفية كتابة المحتوى التسويقي أن تختار القنوات الأنسب التي يتواجد فيها عملاؤك بكثرة. حيث من الأفضل ألا تختار وسيلة حضورك فيها يكون سيئا لعدم تواجد عملائك فيها. وعلى كل، هذه وسائل النشر التي ستحتاجها لنشر المحتوى التسويقي الذي كتبته:

وسائل التسويق بالمحتوى

الموقع الإلكتروني

من المهم أن تجهز محتوى موقعك للعملاء وأن يجد العملاء موقعك مهيئًا وبسيطًا وبأفضل تنسيق ليجذب أكثر ويحقق لك ما تريد. حاول أن يكون محتوى أزرار الدعوة لاتخاذ إجراء في الموقع جذابًا وواضحًا وسهلًا على القارئ! كما يمكنك أيضا أن تنشر في موقعك روابط تحيل القارئ إلى استطلاع بشأن خدماتك. وسيساعدك الموقع الإلكتروني في تتبع سلوك العملاء وفهم أي شيء أعجبهم وأي شيء لم يعجبهم، ومن خلال ذلك يمكن تحسين محتوى صفحات الموقع وأزرار الدعوة لاتخاذ إجراء باستمرار.

المدونة 

وفقًا لمدونة نيل باتيل، فإن 82٪ من المسوقين الذين يستخدمون المدونات يرون أن عوائد الاستثمار الآتية من المدونة إيجابية.

المدونة هي عمود استراتيجية التسويق بالمحتوى لأنها توفر عددا من الميزات لك والفوائد للعملاء مع إمكانية تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حاليين.

أهم ما توفره المدونة لك هو اعتماد العملاء على المدونة كوسيلة للتثقيف بشأن خدماتك ومنتجاتك عموما، وهو ما يزود لك زيارات الموقع. من شأن المدونة أن تزيد عدد زيارات موقعك أكثر بمعدل 3.4 مرة شهريًا.

مواقع التواصل الاجتماعي

من المستحيل اليوم التفكير في كيفية كتابة المحتوى التسويقي دون تضمين مواقع التواصل الاجتماعي في الأمر.

لأن فوائد منصات التواصل الاجتماعي كبيرة فيما يتعلق بجذب العملاء، أو بالوعي بالعلامة التجارية أو بتفاعل الجمهور معك أو بزيادة زيارات الموقع وبالتالي زيادة المبيعات.

وفقًا لاستطلاع أجرته منصة Hubspot تبين أن معظم الشركات تنفق خُمس ميزانيتها على وسائل التواصل الاجتماعي وأن الاتجاه هو زيادة الاستثمار في تلك المنصات في السنوات الخمس المقبلة.

مقاطع الفيديو

يحب العملاء مقاطع الفيديو ويقضون أغلب وقتهم أمامها، ربما لأنها وجبة جاهزة فيها من المعلومات ما يفهمه الناس بسهولة.

فإحدى المزايا الرائعة لمحتوى الفيديو هي سهولة استهلاكه وتوزيعه على مختلف الأجهزة والمنصات مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والكمبيوتر.

الكتب والمطويات

أحد اهم وسائل المحتوى التسويقي كذلك صناعة الكتب الإلكترونية الجاهزة والمطبوعات التي تحتوي على دليل للعملاء لاستخدام وفهم الخدمة.

يظهر المحتوى الغني كالكتب الإلكترونية والمطويات أن شركتك رائدة في مجالك ولها السبق لانك لم تكتفي بعرض خدماتك، بل بتثقيف العملاء بشكل وجهد خاص.

البريد الإلكتروني

التسويق عبر البريد الإلكتروني وسيلة لا تزال فعالة حتى اليوم! بالرغم من تراجع البريد الإلكتروني قليلا لصالح منصات التواصل الاجتماعي.

يظل التسويق بالمحتوى عبر البريد الإلكتروني من أعلى وسائل تحقيق عائدات الربح على الإطلاق عند التسويق بالمحتوى.

وفقًا لـ Radicati Group، وصل عدد مستخدمي البريد الإلكتروني في كل أنحاء العالم إلى 3 مليارات مستخدم في عام 2020، وهو رقم ضخم يحتوى أكبر عدد من عملائك المستهدفين بالطبع.

كلمة أخيرة

كيفية كتابة محتوى تسويقي هو ما سيساعدك في الحصول على مزيد من العملاء المحتملين بأقل تكلفة ممكنة، من خلال تعريض القارئ لأكبر قدر ممكن من المحتوى المفيد له.

كتابة المحتوى التسويقي تبدأ بتحديد العملاء، ثم الهدف من المحتوى ثم العصف الذهني ثم التخطيط ويبدأ بعدها إنتاج ومراجعة المحتوى مع وضع الكلمات الرئيسية في الاعتبار دوما.

ولا تنسى الأهم هو الترويج للمحتوى الذي قدمته للعملاء عبر وسائل مختلفة، كمواقع التواصل والبريد الإلكتروني.