كيفية البيع على جوميا والاختلافات بينها وبين البيع في متجرك الخاص

أبريل 26, 21

كيفية البيع على جوميا من أكثر ما يبحث عنه صغار وكبار التجار في مصر وإفريقيا باعتبار جوميا أكبر سوق إفريقية على الإنترنت، فكيف تنجح فيها؟

كيفية البيع على جوميا بنجاح يتوقف على عوامل عدة، لكن هل جوميا هي الخيار الوحيد لك لبيع منتجاتك؟ هل يمكن في أي لحظة إلغاء حسابك أو الطلبات التي تمت؟ ماذا عن الغرامات المفروضة على حسابك وكيف سيقلل إنشاء متجرك الخاص كل هذه المخاطر؟ في هذا المقال حاولنا أن نسرد لك وكيفية البيع على جوميا والمميزات والعيوب الخاصة به ونصائح لزيادة البيع.

ما هو جوميا؟

شركة جوميا هي شركة مصرية رائدة تأسست عام 2012 لتكون رائدة في البيع بالتجزئة ومكانا يضم آلاف البائعين لتتتوسع الشركة فيما بعد وتصبح أكبر متجر إلكتروني ومحطة تسوق في إفريقيا.

بدأت جوميا كفريق بطاقم عمل من ثلاثة موظفين فقط، أما اليوم فيقارب عدد الموظفين 350 موظفا.

المستقبل بيعك وتجارتك الإلكترونية

صحيح أن البداية ليست سهلة، سواء عند البيع في جوميا أو في متجرك الإلكتروني الخاص ولكن تكوين بيئة تجارية قوية على الإنترنت في الوقت الحاضر وضمان المستقبل لها مرهون بالبيع في متجرك الإلكتروني الخاص، في ويلت، حيث توفر عليك ويلت في تكلفة إنشاء المتجر ووقت الإنشاء بتوفير متجر جاهز لك ومتوافق مع الهواتف ومختلف الأجهزة ليسهل عليك تخصيصه والتعديل عليه دون حاجة لمعرفة البرمجة أو المعرفة بقواعد التصميم المتوافق مع تجربة المستخدم.

يمتاز عن البيع في جوميا بتحكم أكبر في المنتجات والبيع ويحافظ على ربحه دون أن يقتسمه مع أحد، إضافة إلى تقليل تكاليف تجهيز الطلبات والتكاليف اللوجيستية الأخرى، كما يتيح لك متجرك الإلكتروني الخاص بك إمكانية تحقيق مبادئ الولاء المتعلق ببناء قاعدة جماهيرية لعلامتك التجارية وبالتالي المتجر الإلكتروني أفضل سفير لك على الإنترنت أما حساب البيع على جوميا فمعرض للإلغاء والتقييد وتجميد الأرباح، وعموما دعنا نتوسع أكثر في تحديد مزايا وعيوب حساب البيع على جوميا.

مزايا وعيوب البيع على جوميا

مزايا البيع على جوميا

سوق موجود لا داعي للبدء من جديد

من عوامل بحث البائعين عن كيفية البيع على جوميا أن جوميا توفر إمكانية البيع مباشرة دون المرور بخطوات طويلة وإن كانت مثمرة أكثر عليك  وأفضل لمستقبل تجارتك فسوق جوميا موجود ولن تحتاج إلى البدء من جديد في الدعاية إذ يدخل إلى جوميا ملايين المستخدمين عبر الموقع والتطبيق.

معروف ومشهور

جوميا تعد أكبر مول إلكتروني في مصر خاصة وفي إفريقيا عموما وبالتالي فهو سوق معروف ومشهور لدى البائعين ولدى المستخدمين على حد سواء وهو ما يفيد منتجك جدا.

ستبيع بمجرد رفع المنتج الأول

بمجرد إمضاء العقد والموافقة على حساب البيع الخاص بك في جوميا يمكنك أن تبدأ بيع منتجاتك فورا بظهورها مع آلاف المنتجات المنافسة، ولكن احذر أن يكون المنتج مقلدا وإلا سيفرض عليك غرامك كبيرة بعد بيع عدد منه وبالتالي لن تستطيع سحب أرباحك ولن تستطيع دفع الغرامة الكبيرة.

لن تهتم بالأمور التقنية والتصميم

مع جوميا لست في حاجة للاهتمام بالتصميم، فالناس لن تعرف عنك الكثير ولا عن هويتك شيئا، بل هم يشترون من جوميا لا منك حرفيا وبالتالي لن تواجه أي مشكلة في التصميم أو مشكلة تقنية في البرمجة والتكويد.

يخزن لك منتجاتك

يعرض عليك جوميا أن يقوم بتخزين بل وشحن منتجاتك عبر خدمة جوميا إكسبريس والتي توفر عليك البحث عن مخزن بمعايير تخزين تناسب منتجك، حيث توفر جوميا مستودعات كثيرة مجهزة خصيصا لتخزين المنتجات كما توفر أيضا منافذ استلام وبيع متعددة في محافظات مختلفة.

خدمة عملاء لك ولعملاءك

كذلك من أسباب بحث التجار عن كيفية البيع على جوميا أنها تتيح لك خدمة عملاء لك ولعملاءك يستطيعون من خلالها طلب المنتج أو متابعة عملية الشراء أو الإبلاغ  عن مشكلة في المنتج أو في تأخر وصوله وهو ما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد والموارد البشرية والمال بطبيعة الحال.

يثق بها المشترون

على مدار تسع سنوات حققت جوميا ثقة كبيرة بينها وبين مشتريها خصوصا في ضمان الدفع وارتجاع المنتج، وهذه الثقة يأخذها منتجك بمجرد التصاقه بعلامة جوميا، وبالتالي تزيد هذه الثقة من المبيعات تلقائيا مع جودة السعر والوصف والتقييمات لثقة المشتري في سرعة حل النزاع.

عيوب البيع على جوميا

يشاركونك في الأرباح

من العوامل التي تفاجئ التجار بعد بحثهم عن كيفية البيع في جوميا معرفتهم أن جوميا تفرض عمولة كبيرة على كل منتج يبيعه أي بائع فيها، وهذه المشاركة في الربح تؤثر جدا على هامش ربحك خصوصا لو كان المنتج بسيطا والإقبال عليه ضئيلا.

المشتري لا يعرفك

لا يشتري المشتري منك في جوميا وهو يعرفك نظرا لأن اسمك يكون موجود وغير موجود في نفس الوقت وهويتك التجارية تكون غائبة تماما عن التواجد وكل ما سيراه العميل في المقابل هو جوميا وألوانها وخطوطها وتصميماتها.

ضراوة المنافسة

تذكر أنك حينما تضع منتجك في جوميا فأنت تضعه بين آلاف المنتجات الشبيهة والمنافسة لذا يبقى السؤال ما هو نسبة اختيار المشتري لك دون غيرك وما الذي قد يدفعه لهذا القرار، هل سعرك أرخص وتقييماتك أعلى مع أنك تقدم نفس الجودة؟ ساعتها قد ترجح كفتك.

يتجسس على وضعك الضريبي

كذلك يتفاجئ الباحث عن كيفية البيع على جوميا بالأوراق الضريبية الكثيرة المطلوبة، فرغم أنك قد تكون ما زلت بائعا صغيرا في جوميا، سيتطلب الأمر منك لتفعيل العقد إفصاحا كاملا عن وضعك الضريبي وعن ضريبة القيمة المضافة وتلتزم تجاه جوميا بدفع الضرائب على المنتج الذي تبيعه.

أرباحك تأتي متأخرا

لا تحدد لك جوميا موعدا تعيد لك فيه الأرباح أو أموال المبيعات أو التعويضات، وقد تسحب منك – كما سجل عدد من البائعين- قد تسحب منك أموال تعويضات كانت قد أعطتها لك بعد تلف منتج ما في الشحن فلو واجهتك مشكلة كهذه ستحتاج الرجوع إلى خدمة عملاءهم الخاصة بهم.

عملاؤك لا ولاء لهم تجاهك

البيع في جوميا يجعلك تتخلى عن فكرة ولاء عملاءك لك إلى جعل ولاءهم الكامل لجوميا حيث تقوم جوميا لعملاءك بكل شيء ولن يظهر منك إلا اسمك وفقط.

مهدد بإلغاء حسابك

كذلك يتفاجئ الباحث عن كيفية البيع على جوميا أن حسابه مهدد بالحجب أو الإلغاء في أي لحظة وبالتالي مهدد بخسارة كل شيء ولأسباب قد تكون خارجة عن إرادتك لذا نصيحتنا لك لو لم تبدأ اليوم في نقل تجارتك إلى موقع إلكتروني تستطيع التحكم في كل شيء فيه.

احذر هناك غرامات

كذلك يتضايق البائع الذي يريد معرفة كيفية البيع على جوميا عندما يعلم أن جوميا يفرض على التجار غرامات بالآلاف، وستكون حينها بين خيارين أحلاهما مُر وهو أن تتخلى عن أموال البيع أو أن تدفع الغرامة، كما يمكن أن يخصم لك جوميا أموال الحملات الترويجية والخصومات المختلفة التي يضعونها من وقت لآخر ورغم أنك قد تبيع المزيد من المنتجات إلا أن هامش ربحك سيتضائل بعد دفع رسوم الحملات الترويجية وخفض السعر.

التكلفة ليست أقل من امتلاك متجر

نظرا لما سبق من عيوب ننصحك بالبدأ فورا ودون تردد بتخصيص متجر إلكتروني خاص بك، وإذا كنت ترى أن هذه العملية مكلفة أكثر من البيع على جوميا فعليك أن تعيد النظر، لأن التكلفة تكاد تكون تكلفة غرامة من الغرامات التي قد تفاجئك على جوميا، وتستطيع أن تتعامل بشكل شهري أو سنوي كما يمكنك ان تجربه مجانا الآن.

ولا تقلق فمع المتجر اسم نطاق (دومين) واستضافة مع تصميم جاهز تضيف عليه منتجاتك وتقوم بتخصيصه وفق ما يناسبك.

تتخلى عن بيانات عملاءك

عند البيع على جوميا فإنك تسلم جميع المعلومات حول عملائك ولا تصل إليها حتى، وهو ما يمنعك من إطلاق استراتيجيات إعادة الاستهداف أو الاشتراك في النشرات البريدية التي تساهم في زيادة المبيعات في التجارة الإلكترونية العادية.

مغادرة المنصة يخسرك كل شيء

ماذا لو قررت الرحيل إما برغبتك أو مجبرا بعد قرار إلغاء حسابك على جوميا؟ في هذه الحالة سوف تترك ورائك كل شيء تعبت فيه من وصف للمنتجات والتقييمات والإحصائيات حول الطلبات والمرتجعات وبيانات عملاءك وبالتالي أنت تفقد مفتاح أي استراتيجية قد تحاول بناءها في المستقبل القريب.

جوميا تنافسك

لا تنسى عند البحث عن كيفية البيع على جوميا أن تسأل نفسك عن منافسة جوميا لمنتجك، فجوميا متجر أيضا يبيع في الأغلب ما تبيع، وبالتالي قد يساهم الرغبة في معرفة الأماكن التي اشتريت منها منتجاتك للتأكد من أنها ليست أصلية، يساهم اطلاعهم على مورديك في التواصل معهم وتوفير ما توفره على المتجر وهو ما يهدد بيعك والربح.

إلغاء طلباتك دون إذن

تخيل أن عميلا طلب منك طلبية كبيرة، ورغم تطمين جوميا لك بأنه لا وجود لأي طلب ملغي في أيا الإجازات إلا أنك قد تفاجئ بإلغاء الطلبات الخاصة بك وهي مشكلة متكررة تذمر منها بائعون مختلفون على جوميا.

الفرق بين إنشاء متجرك الخاص والبيع على جوميا

التحكم في متجرك

على عكس البيع في جوميا يتيح لك إنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بك في ويلت إمكانية التحكم الكامل والسيطرة في متجرك، وتخصيص مظهره وتبويباته، دون أن تحتاج إلى أدنة معرفة برمجية أو بالتصميم، حيث توفر لك منصة ويلت مجموعة من الأدوات المتكاملة لمساعدتك في التعديل على متجر جاهز تحصل عليه بمجرد التسجيل وإدخال بيانات عن متجرك.

بيانات العملاء هي مستقبل تجارتك

على عكس منصة جوميا وغيرها من منصات البيع والتي لا تسمح لك أبدا بالاتصال بالعملاء مباشرة لأي سبب كان، سوف يحمي متجرك الإلكتروني بيانات عملاءك ويحفظها لديك لتقوم بالدعاية لهم بعروض يمكن أن يحبونها وبالتالي في متجرك الخاص بك مع ويلت سوف تتخطى القيود الموضوعة من جوميا على جمع بيانات عملاءك وإعادة التواصل معهم، كما يمكن لعملائك الاشتراك في قائمتك البريدية ومتابعتك على وسائل التواصل الاجتماعي وبالتالي إقامة علاقة طويلة المدى بعلامتك التجارية.

متجرك لك وحدك

لن يزاحمك المنافسين في المتجر الخاص بك كما يحدث في حساب البيع على جوميا ولن تضطر أبدا إلى المناقصة في أسعارك الخاصة بالسلعة على حساب أرباحك لتزيد المبيعات، كما ستكتفي عن تسريب بيانات منتجاتك ومبيعاتك لصالح جوميا التي تبيع ما تبيعه أنت من منتجات.

يضمن مستقبل علامتك التجارية

عندما يكتب العملاء عنوان  URL الخاص بمتجرك الإلكتروني فإنهم يصلون إلى متجرك الخاص بك ليبدأ دورك في ربطهم بصريا بعلامتك التجارية، وتحسين تجربة المستخدم وتحقيق الولاء على المدى الطويل وهو ما يصب في صالح علامتك التجارية ومستقبلها وتوتسيعها وتنميتها.

تتحكم في التسعير

إنشاء المتجر الإلكتروني الخاص بك يجعلك تتحكم في التسعير، وحتى لو كان للمتجر تكاليف تسويق فيمكنك حسابها ووضعها في ميزانيك لكنك لن تحتاج إلى التعامل مع تقلبات الرسوم والغرامات الموجودة في حساب البيع على جوميا مع التكاليف الإضافية الخاصة بعمولات الشحن والتجهيز وعمولة البيع نفسه على كل منتج، ناهيك عن الحاجة لتخفيف السعر للتغلب على عامل المنافسة، وبالتالي في متجرك الخاص في ويلت أنت من يتحكم في عملية التسعير هذه.

بلا قيود

في متجرك الإلكتروني الخاص لن تكون مهددا يوضع قيود على حسابك أو رصيدك وأرباحك، أو حتى بإلغاء الحساب وخسارة كل شيء في لمح البصر، فأنت من يضع الشروط الخاصة بالبيع والشحن ولن تحتاج إلى الخوف من الحظر أو تعليق الحساب وإلغاءه في حال لم يكن منتجك جيدا كفاية أو كان مقلدا أو لم يباع.

التسويق والاستهداف

صحيح أنك في حاجة للتسويق لمتجرك الخاص بك قليلا ومن المهم أن يكون لديك مفهوم واضح حول  نهجك التسويقي  وجمهورك المستهدف لكنك تستطيع بناء قاعدة من العملاء بمرور الوقت وتستطيع تحقيق عوامل الولاء الخاصة بهم، لكن في البيع على جوميا، صحيح أنك لن تنفق إلا تكاليف عمولة البيع وتجهيز الطلب والشحن لكن العميل لا يعرف عنك أي شيء لأنه يشتري من جوميا لا منك، إضافة إلى المنافسة الشديدة التي قد تجعل من جذب الانتباه لمنتجك أمرا صعبا.

إمكانية التوسع

حساب البيع على جوميا لا يضمن لك الكثير من التوسع في تجارتك، لأن قاعدة بيانات عملاءك لا تذهب إليك، وبالتالي في حال كنت تريد التوسع شيئا فشيئا فأفضل وسيلة لذلك هي البدء في إنشاء متجر خاص بك في ويلت حيث يمكنك التسوع وبناء قاعدة عملاء خاصة بك مع تقليل مخاطر خسارة الأرباح ودفع الغرامات.

أيهما يوفر وقتك ومالك؟

يمكن أن يكون إنشاء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك بسيطًا جدا في التكلفة ووقت التنفيذ كما في ويلت لأن باستطاعتك أن تصممه بنفسك، وأن تبدأ في البيع دون حاجة لتقديم سجلاتك الضريبية والتجارية وربما تحتاج بعض الوقت للبدء في البيع وتوليد العملاء لكن الأمر يستحق لأن العميل الذي يأتيك أو يشتري منك مرة يمكن أن يأتي مرة أخرى، ولكن في حساب البيع على جوميا سوف يأخذ الأمر منك وقتا نوعا ما لكثرة المستندات التجارية والضريبية المطلوبة منك، ناهيك عن مشاركتها لك في أرباحك بنسبة مئوية قد تصل إلى 20%.

الربح

في حساب البيع على جوميا سيكون هامش الربح في كل عملية بيع أقل مقارنة بمبيعات متجرك الإلكتروني الجاهز في ويلت، ويرجع السبب في ذلك إلى أن حسابات البيع تقتطع من كل منتج تبيعه نسبة من سعر المنتج، وبالتالي ستحتاج إلى بيع كمية هائلة من المنتجات لتحقق ربحا وهذا الأمر صعب إذا ما قورن بكمية التنافسية المحمومة في جوميا بين آلاف المنتجات الشبيهة بمنتجك والذي لا يتميز عن بقية هذه المنتجات في شيء.

التواصل مع العملاء

يعد التواصل مع جمهورك وعملائك أمرًا مهمًا للغاية في التجارة الإلكترونية، وهو ما لا يوفره لك حساب البيع على جوميا حيث توفر جوميا خدمة عملاء تكون بمثابة وسيط بينك وبين العميل وهو ما قد يجعل بعض الرسائل الاتصالية والاقناعية تتوه في عملية الاتصال غير المباشرة هذه أما في متجرك الإلكتروني الخاص في ويلت فيمكنك التواصل مع عملاءك وتذكيرهم بسلات التسوق المتروكة وتنبيههم إلى العروض التي يحبونها.

الثقة

البيع عبر الإنترنت عملية مرهقة، لأن العميل فيحتاج إلى ثقة وطمأنينة ليعتمد عليها في اتخاذ قرار الشراء، ودورك الأساسي في متجرك الإلكتروني الخاص يتلخص في بناء الثقة تجاه المنتج إما بإضافة تقييمات حوله، ونشر مراجعات العملاء، وفي الحقيقة ما يجعل الناس يثقون في جوميا وغيرها من منصات البيع والشراء هو الثقة المتنامية التي قامت جوميا ببناءها.

ما الذي أحتاجه للبيع على جوميا؟

كيفية البيع على جوميا تبدأ بإنشاء حساب والذي يحتاج منك المتطلبات التالية:

  • البريد الإلكتروني الخاص بك ورقم الهاتف
  • البيانات التفصيلية لنشاطك التجاري (كالعنوان، والاسم القانوني واسم حساب البيع باللغة الانجليزية وغيرهم)
  • بيانات حسابك البنكي.
  • إمكانية توصيل الشحنة المطلوبة إلى أحد مراكز التسليم القريبة منك.
  • وإذا لم تكن قادرا على تخزين المنتج وتوصيله للقاهرة والجيزة وطنطا سيتيعين عليك حفظ المنتج في مخازن جوميا.
  • تقديم سجل تجاري وبطاقة ضريبة ينبغي أن يكونا في أحدث نسخة.
  • إمضاء عقد البيع في جوميا باللغتين الإنجليزية والعربية على كل الصفحات بالاسم رباعيا وتسليمها ورقيا في مقر جوميا.
  • في حال كان المتجر يخص مؤسسة تجارية سيتطلب الأمر ختم الصفحات بختم المنشأة إلى جوار الإمضاء.
  • من يوقع على العقد، ينبغي أن يكون هو الموجود في السجل التجاري وأن يكون له الحق في التوقيع.

كيفية البيع على جوميا بالخطوات

حدد ما ستبيعه

قبل أن تعرف كيفية البيع على جوميا، عليك أن تقرر ما ستبيعه وأن تحدد لمن ستبيعه، فأبحاث السوق ودراسات الجدوى هي الخطوة الأولى والأهم في البيع على جوميا فلنتصور مثلا أنك تريد منتجا للتجميل والعناية بالبشرة، عليك أن تفهم النقطة أو المنتج التي تشعر فيها الشريحة المستهدفة من النساء بالراحة مع منتج أو أكثر من منتجات العناية الخاصة بك وأن تختار عينة عشوائية تدرسها وتعرف سلوكها تجاه المنتج وهل لبى المنافسين ما يحتاجونه أم لا.

حدد سعر ما ستبيعه

قبل أن تعرف كيفية البيع على جوميا عليك أن تدخل على جوميا وأن تبحث عما تريد أن تبيعه، قارن بين سعره عند الموردين وسعره في جوميا لتعرف نسبة الربح الي ستخرج معك في النهاية ولا تنسى أن ترى تفضيلات العملاء لمنتجات بعينها على منتجات أخرى لأن هذا التحليل والبحث هو بمثابة وضع كل سيء في مكانه الصحيح.

اعرف العمولة التي تأخذها جوميا

لا تأخذ جوميا عمولة موحدة على كل المنتجات، لكن العمولة عموما تتراوح بين 5% إلى 20% تختلف باختلاف المنتج الذي تبيعه لذا يمكنك أن تستفسر في المجموعات الخاصة بالبائعين على فيسبوك وغيرها وأن تعرف نسبة العمولة وعمولة تهيز الطلبات إضافة إلى رسوم الشحن لتعرف هل الأمر مُجدٍ أم لا؟!

اعرف شروط البيع على جوميا

مثل أي منصة للبيع عبر الإنترنت تلتزم جوميا بتوفير سوق آمنة للمشترين والبائعين على حد سواء وتضمن الشروط والقواعد المنظمة للبيع على جوميا حقك، لذا من المهم لك أن تقرأها قبل أن تبحث حتى عن كيفية البيع على جوميا وأن ترى إذا ما كانت مناسبة لك أو ترضيك فيما يتعلق بحمايتك كبائع وضمان حقوقك والفصل في النزاعات أو في حالات حدوث خطأ في أي طلب ما.

كما من المهم أن تتبع هذه الشروط بحذافيرها وما يمكن وما لا يمكن بيعه حتى لا تتعرض للغرامة أو الإيقاف أو الإلغاء.

إنشاء حساب للبيع على جوميا

الخطوة الاولى على الأرض في كيفية البيع على جوميا هي المباشرة في إنشاء حساب والذي يحتاج منك إلى إعداد وتهيئة دقيقة لما فيه من بيانات كثيرة مطلوبة منك ولإنشاء حساب على جوميا عليك أن تمر بهذه الخطوات:

  1. انتقل إلى موقع جوميا للتسجيل فيه.
  2. انتقل إلى ذيل الصفحة واضغط على خيار بيع على جوميا
  3. ابدأ في تسجيل معلوماتك الشخصية الخاصة بك وستحتاج إلى إدخال رقم الهاتف والاسم واسم المتجر والبريد الإلكتروني للبائع الذي رشحك وبريدك الإلكتروني وسبب إنشاء متجر ثاني لو كان لديك متجر حالي.
  4.  سجل معلومات حول شركتك، وفي هذه الخطوة ستحتاج إلى إدخال البلد التي تبيع فيه والدولة ورقم سجلك التجاري والبطاقة الضريبية ورقم ضريبة القيمة المضافة الخاصة بك وبطاقتك الشخصية أو جواز سفرك لو كنت فردا، أما لو كنت شركة أو هيئة اعتبارية فستحتاج إلى رفع صورة هوية المدير العام وغيرها من التفاصيل كعدد موظفيك وهي بيانات معقدة للغاية قد لا تناسب صغار التجار والمبتدئين.
  5. أدخل البيانات التفصيلية لحساباتك البنكية.

ابدأ في إدخال منتجاتك

وحاول أن تقوم بوصف المنتجات بشكل وافٍ وأن تبتعد قدر الإمكان عن الصور التي تنتهك العلامات التجارية الأصلية لمنتجات مقلدة حتى تتفادى إيقاف الحسابات والغرامات.

قلل المخاطر

لا عجب أن أسهل طريقة لتقليل مخاطر نجاح البيع في جوميا تكون باتباع أحكام وشروط وسياسة البيع التي حددتها الشركة، ولكن هذا ليس الخطر الوحيد حيث تحتاج إلى تحديد طرق إدارة المخزون خصوصا لو كنت تبيع في أكثر من منصة وكذلك آلية التخزين الآمن الذي يسهل عليك إدارة الطلبات وفي نفس الوقت ضمان استمرار صلاحية.

أعطي أولوية للتسليم السريع

عليك أن توفر للمشتري شحنًا سريعًا وإذا لم تتمكن من القيام بذلك عبر طرف ثالث منخفض التكلفة يمكن لجوميا إكسبريس أن يوفر لك خيار الشحن السريع والتخزين الآمن.

 كيفية تزود مبيعاتك على جوميا؟

إذا كنت ترغب في البيع باستمرار وبشكل ناجح على جوميا عليك أن تستمع على السوق عليك أن تعرف مردود المنتج لدى العملاء واستهلاكهم للمنتجات المنافسة بهذا عليك أن توفر هذه الميزات على وجه السرعة في حسابك حتى تضمن النجاح:

ضمان التسليم

من أكثر الأشياء التي يقدرها العملاء التسليم السريع وأمان الشحنة وضمان وصولها صحيحة له؛ بغير هذا سيتعرض العميل لحالة من الغضب والانزعاج ومن المقرر أن يتضاعف حجم مبيعاتك لو كنت تقدم الشحن السريع، وتوفر جوميا للمشترين التسليم السريع بواسطة جوميا إكسبريس والتي يمكن أن تضيف لمنتجك ميزة تنافسية تزيد أرباحك.

تحسين منتجاتك

بعد الاختيار الجيد للمنتجات المطلوبة عليك أن تفكر جيدا في الوصف الفريد لمنتجاتك بما لا يتسبب في وجود حشو بين الجمل، ادخل في صلب الموضوع بما يلتقي مع حاجة العميل للمنتج وحاول أيضا مع هذا وذاك أن تقوم باستخدام صور جذابة وعالية الدقة للمنتج.

روّج لمنتجاتك

يتيح لك جوميا أن تقوم بالترويج لمنتجاتك مقابل رسوم يحصل جوميا عليها، وبالتالي فرص الترويج تساهم في زيادة ظهور المنتج وتعطيه أولوية على ما عداه من المنتجات المنافسة بما يضمن تحريك المبيعات الخاص بك، حاول أن تضع خطة للإعلان حتى لا تصرف  على الدعاية أكثر مما تربح.

أضف عروضا

يبحث الناس كثيرا في جوميا عن المنتجات المباعة بخصومات، وبالتالي يمكن للبائعين الذين يسجلون حركة بيع جيدة أن يضيفوا عروضا تساهم في زيادة هذا البيع ويفسح المجال لتشجيع عملاءك على اتخاذ القرار بالشراء.

كشف الحساب

توفر جوميا ميزة كشف الحساب والذي يسمح لك بتحليل عملية مبيعاتك بما يساعدك على تقييم موقفك في السوق لتحدد إمكانية التخلي عن المنتج أو زيادة مخزونه.

لا تهمل التقييمات

امتلاك سمعة حسنة على جوميا يساهم في تشغيل عملية البيع دون توقف والنجاح في الوصول إلى ما تريد، وبالتالي حاول أن تستفيد من كل عملية بيع في تحسين منتجاتك وتجربة المستخدم لها.

أسئلة شائعة عن كيفية البيع على جوميا

ما هي عمولة البيع في جوميا؟

عمولة البيع في جوميا تتراوح بين 5% و20% من سعر كل منتج تبيعه، إضافة إلى تكلفة تجهيز الطلبات وتكلفة الشحن، كما يمكن أن تفرض جوميا غرامات على المنتج الخاص بك لو كان المنتج مقلدا، وهذه الغرامات يمكن أن تقدر بآلاف الجنيهات.

كيف أبيع في جوميا؟

  1. حدد ما ستبيعه
  2. اعرف العمولة على المنتج
  3. حدد هامش ربحك
  4. اضغط على ابدأ البيع
  5. أدخل المعلومات الخاصة بك
  6. أدخل السجلات الضريبية ومعلومات متجرك
  7. أدخل بيانات حسابك البنكي
  8. أضف منتجاتك
  9. لا تنسى إضافة عروض للناس

مقالات تهمك من منصة ويلت

كتب بواسطة:

48 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً