تخطى الى المحتوى

كيفية إطلاق منتج جديد في 7 خطوات دليل كامل للتجار الجدد

 

اطلاق منتج جديد وبيعه أونلاين يحتاج إلى استراتيجية واضحة منك! ولأن العالم اليوم يتجه ناحية رقمنة التجارة الإلكترونية، وهناك مئات الآلاف من الناس الذين يكسبون عيشهم من الإنترنت، كتبنا لك هذا الدليل ليساعدك في إطلاق أي منتج جديد وبيعه بكفاءة! فلا تنسى إكمال القراءة حتى لا تفوتك أي معلومة!

كيفية إطلاق منتج معلوماتي خطوة بخطوة

البيع أونلاين واحد من أفضل طرق ربح المال من الإنترنت اليوم، سواء كنت تبيع خدماتك أو منتجاتك، وأثناء الانطلاق يمكنك ربح آلاف الدولارات في أيام قليلة خصوصًا لو أطلقت منتجاتك على نحو صحيح، وهذه هي الخطوات السبعة التي ننصحك بعملها عند إطلاق منتج جديد!

كيف تطلق منتجًا جديدًا أونلاين infograph 1

  • الفت انتباه العملاء

قد تعتقد أنه يجب أن يكون كل شيء مثاليًا لتبدأ، لكن دون أدنى شك، هذا خطأ، لأن التجربة هي المعيار، وطالما أنك تقيس أخطائك وستصححها ابدأ الآن والفت انتباه عملائك  بالإجابة على هذه الأسئلة المهمة والضرورية!

  • ما الذي تبيعه؟
  • ما القيمة التي تعتقد أن الناس يحتاجونها؟
  • وما الذي يحتاجه الناس بالفعل؟
  • أنشئ مجتمعًا من المهتمين

يعتقد بعض التجار أن إطلاق المنتج وحده كافٍ، وأن الناس سيقبلون عليه بشراهة بمجرّد أن تقوم بعرضه، لكنهم سريعًا ما يصابون بإحباط حينما لا يفعل العملاء ذلك! عليك أن تعيد اختراع نفسك، أن تستكشف قيمة منتجاتك، لأنك كصاحب منتج جديد غريب بالنسبة للناس، وبالتالي ابدأ في إنشاء مجتمعٍ ولو صغير من العملاء في المرحلة التجريبية للإطلاق!

سواء عبر منصات التواصل، التدوين، أو المؤثرين، كلها طرق مختلفة لإخبار الناس عن مشروعك وعن المنتج الجديد الذي تقوم ببيعه للعملاء، 

  •  أنشئ محتوى لمنتجاتك

قبل إطلاق المنتج، تأتي هذه الخطوة! لا تستغرب لأن عدم إطلاق المنتج لا يعني عدم التجهيز لبيعه بالمحتوى الذي يجذب الجمهور المناسب لك! فمراحل التحضير لإطلاق منتج جديد وبالذات عبر محركات البحث تستدعي منك أن تجهز محتوى للمنتج بكثافة حتى يجد الناس متجرك أو موقعك الإلكتروني عند بحثهم عنك!

4. ابدأ في الإحماء بتحفيز الناس

التأثير في الناس اليوم سهل بالأدوات المختلفة للتسويق، لكن لا ينبغي عليك أن تتلاعب بالناس، حاول أن تبدأ في التسخين، وفي تحفيز الناس بمنتجاتك لكن ينبغي أن يطابق تسويقك حالة المنتج على الأرض ويمكن أن يعني الإحماء وتحفيز العملاء:

  • أن يرى العملاء جوانب منتجاتك
  • أن تظهر لهم الحلول التي تحققها منتجاتك في حياتهم
  • أن يروا التحسّن والانطباع القوي لمنتجاتك في الحياة!

وبالتالي يمكنك البدء في الكلام عن المنتج في أكثر من اتجاه واعتماد التكرار كوسيلة للإقناع، وأسلوب السرد القصصي لأن العملاء مهما كانت أعمارهم مستعدون للاستماع إلى العلامات التجارية إن حكت لهم المنتجات في صورة قصص! ويمكن أن تأخذ عملية الإحماء وتحفيز العملاء منك هذه الخطوات:

  1. حدد الشعور الذي يمثله الحصول على المنتج!
  2. اكتب منشورات كاملة حول معلومات المنتجات وكيف تحل مشكلات العميل؟
  3. اكتب مقارنة بين منتجاتك ومنتجات منافسين!
  4. حاول توصيل شعور المنتج في كل ما تكتب
  5. أخبر عملائك في النشرة البريدية الجديدة أن لديك منتج جديد!
  6. انشئ مسابقة للعملاء مغلفة بالغموض والإثارة!

6. قدّم قيمة المنتج

أكثر شيء يمكنه زيادة المبيعات عند إطلاق منتج جديد هو تقديم القيمة الحقيقة للعميل، قدّم لعميلك المشكلة التي يحلها منتجك! فمهما كانت طبيعة منتجاتك، ما يجعلها ذات قيمة في حياة الناس هي أنها تحل لهم شيئًا!

7. سوّق للمنتج الجديد

كيف تريد ربح الأموال من إطلاق منتجك الجديد دون ترويجه والتسويق له عبر المنصات المختلفة؟ قدّم عروضك المختلفة للعملاء، خصم لأول طلب، شحن مجاني أو غيرها من المكافآت الإضافية التي يمكن أن تساعدك في 

دعنا لا نخدع أنفسنا، الناس يتوقعون الخصومات والعروض والهدايا، فإذا كانوا يتوقعونها، وأنت تتوقع زيادة مبيعاتك عند إطلاق منتج جديد، لماذا لا تعطيه لهم؟

أفضل الطرق لإطلاق منتج جديد أونلاين

هناك أنواع عديدة من لإطلاق المنتجات الجديدة أونلاين وهذه أكثرها فعالية لك:

البريد الإلكتروني

عندما يرتبط الأمر بإطلاق منتج جديد رقمي أو مادي، من المهم الرجوع إلى قائمة المشتركين في نشرتك البريدية أو جمع البيانات الخاصة بعملاء مهتمين خصوصًا لو كانوا شركات! والتسويق عبر البريد الإلكتروني مفيد لك جدًا في هذه الحالة لأنه الأوفر في التكلفة والأعلى في العوائد!

الفيديوهات

الفيديوهات وبالأخص إن كانت موزعة على النحو المبيّن أدناه ستكون فعالة جدًا في إطلاق منتجك الجديد! ووظيفة الفيديوهات هنا تثقيف عملائك المحتملين والوصول إليهم وتحويلهم مع الوقت إلى عملاء دائمين! وهنا نرشح لك عمل 4 فيديوهات على الأقل في تلك المرحلة!

  • الفيديو الأول: يشرح الفرصة وله ارتباط بعرض المشكلة والحل!
  • الفيديو الثاني: يقدم للعميل عرضًا لا يمكنه مقاومته!
  • الفيديو الثالث: تجرّب فيه المنتج للعملاء لتكسب ثقة أكبر قدرٍ منهم وحبذا لو وضعت قصص النجاح أمامهم!
  • الفيديو الرابع: الدعوة للشراء فبعد التمهيد بهذه الفيديوهات السابقة، حان الوقت لتبيع منتجاتك!

التدوين

من المهم والمفيد على المدى البعيد أن تبدأ في التدوين عن منتجاتك أو الحول المرتبطة بمنتجاتك والتي يبحث عنها العملاء في جوجل، سيساعدك التدوين في التقاط العملاء المحتملين، ويمكنك من خلال كل مقال أن تقدم للعملاء منتجاتك كما يمكن أن تشجعهم من خلال المدونة على الاشتراك في النشرات البريدية حتى يصلهم جديد المنتجات والكاتلوجات وتوفر بعض الشركات اليوم لعملائها!

الأخطاء الأكثر شيوعًا عند إطلاق منتج جديد في السوق

كجزء من دليلنا لإطلاق المنتجات الرقمية، جمعنا لك عددًا من الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الكثير من التجار عند إطلاق منتج جديد، وهذه أبرز تلك الأخطاء:

كيف تطلق منتجًا جديدًا أونلاين infograph 2

1. تخمين النجاح دون دراسة إطلاق المنتج

السوق أولًا، ثم المنتج ثانيًا! كل رائد أعمال يعرف هذا الخطأ تقريبًا وهو التركيز على المنتج قبل الاطلاع على السوق واستطلاعه، من المهم جدًا أن تتأكد أنك درست المنتج، ودرست عملية الإطلاق،  قبل أن ترسل للعملاء أي منتج!

2. عدم الاستماع لعملائك قبل الإطلاق

يهمل الكثير هذه الخطوة! من المهم أن تسمح للعملاء بتحديد غلاف المنتج، أو اللافتات الخاصة به أو حتى عنوان دورتك على الإنترنت أو كتابك الإلكتروني، تأكد أن محادثاتك مع العملاء في وقت التجريب تبني بينك وبينهم ثقة كبرى والثقة هي التي تدفع الناس للشراء!

لا تهمل تقييمات العملاء، وانظر إلى تعليقاتهم لا من بإحباط ولكن كفرصة للتصحيح لتلتقي بطموحات عملائك في نقطة ما، وتقدم لهم ما يناسبهم من منتجات أو خدمات!

3. ترك الأتمتة

إذا كنت ستقوم بعمل في أيام أو ساعات أو كنت ستقوم به في لمسة فأي الخيارات ستختار؟ بالتأكيد الأتمتة والتي تعتمد على أن يقوم كل شيء في متجرك بشكل أوتوماتيكي، من الشحن، للتسويق، للتحليل، للتسويق بالعمولة لغيرها، كل ما تقوم به فقط هو التنسيق بين كل هذه القنوات! وهذا ما ستساعدك في التطبيقات التي يمكنك ربطها في متجرك الإلكتروني على ويلت!

4. قضاء الكثير من الوقت في التطوير

تكمل هذه النقطة النقاط السابقة، حيث يتأخر العديد من التجار في الإطلاق من أجل ضمن أن كل شيء محكم ومثالي، توقف عن الكمال، لأن الكمال مُحال وابدأ في الإطلاق وطوّر مع الوقت! لأنه مهما كانت منتجاتك لا مثيل لها سيأتيك ملاحظات من العملاء! وطالما سيأتيك اقتراحهم، عدّل بعد سماعهم ولا تنتظر أكثر!

5. إهمال البيع أونلاين

عن أي شيء نتحدث إن لم تبدأ حتى الآن في بيع منتجاتك أونلاين أو التفكير فيها؟ من المهم أن تبدأ في تحريك مبيعات منتجاتك الجديدة وبيعها في أي مكان على مستوى العالم بعرضها في متجر إلكتروني احترافي، صحيح أن كثيرًا من التجار يستسهلون ويقومون ببيع المنتجات على أمازون أو نون أو جوميا لكن هذا ليس الحل، عليك أن تمتلك متجرك الإلكتروني الخاص بك!

6. عدم تحفير عملائك للإطلاق!

هذه نقطة مثيرة للاهتمام! لا نقول إن عليك عرض فكرتك للسرقة قبل إطلاق المنتج أو الفكرة، بل يمكنك تسجيل خدماتك وعلامتك التجارية وإطلاقها في نفس الوقت قبل الإنطلاق الفعلي، عبر تحفيز العملاء قبل أسابيع من الانطلاق ليكون أمامك على الأقل قاعدة من العملاء تستند عليها!

7. عدم توسيع دورة حياة المنتج

من الضروري في خطوة إطلاق المنتج أن يكون لديك خطة عمل جاهزة! لأننا لا نستطيع أن نخدعك، فالنجاح يحتاج مزيدًا من الجهد والوقت، والحل أن تقوم بإطالة دورة حياة المنتج، من خلال إطالة التزام العميل تجاه متجرك ومنتجاتك أطول فترة ممكنة!

هل أنت جاهز؟

في الأخير نتمنى لك نجاحًا كبيرًا في إطلاق منتجاتك الجديدة، تذكّر أن ما تحتاجه للنجاح موجود معك، سواء بالموارد التي وفرناها في ويلت، أو من خلال سعيك وبحثك الذي أوصلك إلى هنا، ونحن نؤمن أنك قادر على النجاح! لكن عليك أن تبدأ الآن وألا تؤجل نجاحك أكثر، ابدأ الآن وحسّن أداء تجارتك فيما بعد!