تخطى الى المحتوى

دورة حياة المنتج، ما هي وما مراحلها المختلفة؟

حياة المنتج، تشبه حياة الكائنات الأخرى الحية، من الولادة إلى النمو وحتى التكاثر، وهو ما يعرف باختصار بدورة حياة المنتج، ولأن السوق واحتياجاته تتغير، من المهم أن يكون لديك إلمام كبير بدورة حياة المنتجات من أجل ألا تموت منتجاتك التي تطلقها، فعلى سبيل المثال، بدأت آبل في بيع أول هاتف آيفون لها عام 2007، واليوم هاتف آيفون موجود في كل جيب تقريبًا، لكنك لو قارنت آخر إصدار من هواتف آيفون بأول إصدار سنجد أن الفرق شاسع بينهما لدرجة أن الاثنين لو وجدا معًا لن يرغب أحد في الاصدار القديم.

إذا كنت تبحث عن استغلال منتجات متجرك الإلكتروني والاستفادة من بيعها على أكمل وجه في كل مرحلة من مراحل المنتج، فهذه المقالة ستفيدك💯 لأنك فيها ستعرف ما هي دورة حياة المنتج، وما هي مراحلها، وما هي الاستراتيجيات التي يمكنك تنفيذها في كل مرحلة منها، وفي الأخير سنحلل آبل كنموذج عملي، فتابع القراءة لتعرف!

ما هي دورة حياة المنتج؟

تشير دورة حياة المنتج إلى الفترة الزمنية الممتدة من أول تقديمه للعملاء وحتى اختفائه من السوق، ولهذا يمكن تقسيم هذه الدورة إلى مراحل هدة، بالرغم من صعوبة تحديد بداية ونهاية كل مرحلة منها، وظهر هذا المصطلح في الستينيات، عندما قدم الاقتصادي ريموند فيرنون لأول مرة نظرية دورة حياة المنتج، والتي قال فيها إنه ما من منتج يدوم إلى الأبد، تمامًا كالكائنات الحية التي تولد، تكبر ثم تموت، واليوم كبر مفهوم دورة المنتج وصار له تأثير في المخزون، تطبيق خطة تسويقية جاهزة وغيرها من العوامل والاستراتيجيات الأخرى.

ما هي مراحل دورة حياة المنتج؟

يختلف كثيرون على عدد المراحل التي تمر بها المنتجات في مراحل دورتها، ستجد من يقول أن دورة حياة المنتج 4 مراحل، وآخرون يقولون بل خمسة ومن وجهة نظر التجارة الإلكترونية، نجد انه من الأنسب أن تكون دورة حاة المنتج موزعة في ستة مراحل من أجل تتبع رحلة حياة المنتج بسهولة، وهذه المراحل هي:

تطوير المنتج

في المرحلة الأولى من دورة حياة المنتج، تكون فكرة المنتج قيد البحث والاختبار والتجريب، تبدأ عنا في عمل دراسة جدوى للمنتج، ونماذج البيع وهكذا، وهذه المرحلة مهمة لذلك لا تستغرب أنها قد تستمر لسنوات، فشركة المنظفات العالمية تايد Tide مثلا، استغرقت 8 سنوات في صناعة إحدى منتجاتها، وقامت بتجربته على نحو 6000 مستهلك.

تقديم المنتج

في هذه المرحلة، يتم تقديم المنتج للسوق، أو بلفظ آخر يتم إطلاق المنتج رسميًا بعد قيامك بالترويج والتسويق اللازم له منذ تطويره، وهذه المرحلة مهمة، فلو لاحظة شركة آبل عندما أطلقت أول جهاز آيفون ستجد أنها أحدثت ضجة كبرى قبل 6 أشهر من إطلاقه ثم بعد الإطلاق، بيع من الجهاز قرابة 2 مليون قطعة!

النمو

في هذه المرحلة من مراحل المنتج، يعرف العملاء جيدًا منتجك ويزيد الطلب عليه، ويبدأ المنافسون في الظهور، ويطلب الأشخاص ميزات جديدة وفي هذه المرحلة يجب أن توفر خدمة العملاء الخاصة بك إجابات واضحة على تساؤلات العملاء!  فمثلًا، بعد عام من إطلاق الآيفون، وبالتحديد في عام 2008، أطلقت جوجل أول هاتف ذكي لها، وبعد وقت قصير، دخلت مايكروسوفت على الخط وفيما بعد تنافست أجهزة الآيباد مع تابلت سامسونج.

النضج

تمثل هذه المرحلة ذروة النمو السريع، حيث يكون منتجك معروفًا بالفعل، وكثير من الناس في السوق استخدموه وبدأت مبيعاتك في الاستقرار، لهذا هي أكثر المراحل ربحية، ومن المحتمل أن تأتي هذه المرحلة بتحسينات على منتجاتك أو ميزات جديدة فيها من أجل المنافسة، ولذات السبب قد تضطر إلى إعادة تسعير المنتجات من أجل مواكبة المنافسة والاستمرار في الصدارة وتعزيز مكانة علامتك التجارية.

التشبع

تدمج بعض المراجع بين مرحلة التشبع ومرحلة النضج، لكننا نعتقد أن كل واحدة منهما منفصلة عن الأخرى، لأن لهذه المرحلة مجموعة فريدة من الميزات والتحديات، ففيها يكون العديد من جمهورك المستهدف اقتنى منتجك بالفعل، لهذا يصبح الابتكار ضروري وصعب في نفس الوقت، والإيجابي هنا هو أن عملاءك يفهمون المنتج جيدًا ولذلك لا داعي لتثقيف العملاء بالمنتج، ولكن على بناء ولاء العملاء وإنشاء مجتمع يروج لعلامتك التجارية لأطول فترة ممكنة.

التراجع والاختفاء

هذه المرحلة شر لا بد منه، لأن الكثير من المنتجات تبدأ في التراجع إما لأنها أصبحت قديمة من الناحية التكنولوجية، كبلاك بيري لو كنت تذكر هذا النوع من الهواتف التي لم تستطع التكيف مع السوق، وياهو أيضًا والذي كان ذات يوم أكبر المواقع التي تحصل على زيارات في العالم، والسبب ضيق الأفق، وعدم إدراك مرحلة الاختفاء والتكيف معها والابتكار لما بعدها.

استراتيجيات يجب عليك اتباعها في كل مرحلة بدورة حياة المنتج

استراتيجيات يجب اتباعها في دورة حياة المنتج

كما رأينا، ترتبط استراتيجيات التجارة الإلكترونية ارتباطًا وثيقًا بدورة حياة المنتج، لهذا من المهم أن تكون جاهزًا للتعامل مع كل مرحلة من مراحل حياة المنتجات الخاصة بك من أجل ألا تخسر لصالح منافسيك!، وهذه الاستراتيجيات يمكن أن تساعدك:

في مرحلة التطوير

إذا كنت في مرحلة تطوير منتجاتك، فمن المحتمل أن تركز طاقتك على بناء الانطباع عن المنتج، وتثقيف المستهلكين حوله، والتأكد من أن المنتج يلبي احتياجات السوق وتوقعات العميل، لهذا من المهم في هذه المرحلة، أن تدرس السوق والعملاء قبل إطلاق المنتج وبالتوازي مع بداية إطلاقه لمعرفة انطباع العملاء عنه.

بمرحلة التقديم

في مرحلة التقديم، تحتاج إلى التركيز على خلق الاهتمام والحاجة للمنتج، سواء بدخول سوق جديدة أو بالتنافس على حصة أكبر في السوق التي أنت فيها بالفعل، وفي هذه المرحلة بالذات من المهم أن تكرّس جهودك للتسويق، وربما يساعدك إنشاء خطة تسويقية جاهزة لتوصيل منتجاتك لعملائك المحتملين بشكل أسرع.

💡 يعد إنشاء مدونة طريقة رائعة لتبدأ، لأنها توفر قاعدة لك للانطلاق في نشر مقالات وتوفير الإصدارات والمراجعات المختلفة ودليل المستخدم من أجل تعريف العملاء بكل زوايا المنتج.

في مرحلة النمو

إذا كنت في مرحلة النمو، فمن المهم تحسين المنتج، وجمع التقييمات والتعليقات من العملاء واستطلاع آرائهم من أجل التحسين، إذ لا يزال من المهم إضافة ميزات جديدة للمزاحمة على صدارة السوق، ولكن مع هذه الجهود للتحسين من المهم تحسين محركات البحث (SEO)، أو التسويق بالمؤثرين للانتشار بشكل أسرع.

بمرحلة النضج

في حالة ما كانت منتجاتك في مرحلة النضج، فأنت على الأرجح قمت بإصدار ميزات أو نسخ جديدة من منتجك، على أمل زيادة المبيعات واستدامة العملاء، وفي هذه المرحلة من المهم أن تعرف مكانتك في السوق، إلى جانب تعزيز تواجد علامتك التجارية بالإعلانات وبالحضور البصري المبدع مع بناء السُمعة في نفس الوقت بخدمة عملائك على نحو ممتاز!

في مرحلة التشبع

عندما تكون في مرحلة التشبع، فأنت تعيد تقييم أهم مميزات علامتك التجارية، مثل السعر وخدمة العملاء، فيما يركز كثيرين أيضًا على الحفاظ على ولاء العملاء وإطلاق مكافآت لهم أو تقديم نقاط أو غيرها من الأشياء التي تضمن عودة العميل إليك مستقبلًا.

في مرحلة التراجع والاختفاء

أما إذا كان المنتج في مرحلةالتراجع والاختفاء، فأنت بحاجة إلى إنعاش الطلب على المنتج، سواء بالتواجد في سوق جديدة أو غيرها لإفساح المجال للمنتجات الجديدة وفي هذه المرحلة، يُنصح بإجراء تحليل سوات SWOT analysis | لأنه أداة مهمة لنجاح مشروعك اخصوصًا لو بدأ مستوى مبيعاتك في الانخفاض.

قبل ان تذهب، العملاقة آبل مثال حي على دورة حياة المنتج 💡

هذه المقالة ليست للدعاية لآبل قطعًا لأن الشركة العملاقة غنية عن هذا، لكنها كنموذج مر بمختلف مراحل دورة حياة المنتج وطبقتها كما قال الكتاب، ففي عام (2007) بدأ تطوير الآيفون، ثم تم تم تقديمه بعد 6 أشهر من نفس العام إلى العملاء وبيع منه مليون ونصف جهاز، وبين 2008 و 2014 كانت آبل في مرحلة النمو بتطوير المزيد من الميزات والأجهزة حتى وصلت إلى مرحلة النضج عام 2015 بوصول مبيعاتها إلى 231 مليون جهاز مقارنة ب 196 في العام السابق له، وفي عام 2019 وصلت آبل إلى مرحلة التشبع بهيمنتها على 31% من سوق الهواتف المحمولة في العالم ولحسن الحظ لم تشهد آبل حتى اليوم حالة التراجع أو الاختفاء.