لهذه الأسباب توقَّف عن استخدام النطاق الفرعي لموقعك
غير مصنف

لهذه الأسباب توقَّف عن استخدام النطاق الفرعي لموقعك

This post is also available in: English (الإنجليزية)

حصلت أخيرًا على موقعك الإلكتروني الخاص بك، بعد أن اخترت اسمه، وصوره وكتبت محتواه، ثم جعلت كل من تعرفه يتأكد من شكل موقعك ومحتوياته، واستطعت أيضًا أن توفر أموالك من خلال استخدام النطاق الفرعي .. لكن هل أنت واثق من جدوى الاعتماد على نطاق فرعي؟

بالطبع النطاق الفرعي لن يكون الأفضل دومًا، خاصًة إذا كنت تبحث عن الاحترافية وتحليل زوار موقعك.

في التالي ستتعرف على الفرق بين النطاق العادي والنطاق الفرعي:

النطاق الفرعي: يسمح لك بإضافة اسم موقعك قبل اسم النطاق نفسه.

مثال:

Blog.mywebsite.com

بينما النطاق التقليدي: يضيف اسمك فقط بدون وجود أي اسم جانبي.

مثال:

Yoursitename.com

لعلك تلاحظ أن الشركات الكبرى تفضل وضع حروف علامتها التجارية “اسم الشركة”، وعلى الرغم من أنها قد تكلفهم المزيد من الأموال، حيث يرجع ذلك إلى أن النطاق الأساسي يكسب الموقع نوع من المصداقية بعكس النطاق الفرعي.

ربما تعرف أنَّ وكالة الـCNN الإخبارية تدير موقعها الإلكتروني من خلال منصَّة wordpress، وهي أحد أفضل وأشهر أنظمة إدارة المحتوى المعروفة عالميًا، فهل تتخيل ما كان سيحدث إذا كان عنوان الموقع يظهر بهذا الشكل:CNN.Wordpress.com.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

وليس بهذا الشكل CNN.com، على الرغم من أنه يمكنك التعرف على اختصار الوكالة في كل منهما، إلا أنَّ ذلك ليس له أهمية، فكل ما يهم هنا هو أن عنوان الموقع الذي لا يحتوى على كلمة wordpress، ليكون أكثر مصداقية.

ببساطة النطاق الفرعي يبدو رخيصا، لكن هذه ليست ميزة على الإطلاق، كما يمكن أن يتم وضع عبارة على موقعك مكتوب فيها أنه يأتي من خلال قالب آخر، ولا يجوز هذا الأمر لأنك بالطبع ترغب في بناء علاقة قوية مع زوارك.

العلاقة الأساسية بينك وبين المستخدم تكون مبنية على المصداقية والثقة، فلا بد أن يتأكد الزوار من أنك خبير فيما تقوم به، وتستطيع أن تقدم لهم أفضل خدمة، ولتتمكن من القيام بذلك فعليهم أن يؤمنوا أنك الأفضل في مجالك.

إذا كان منافسيك يمتلكون نطاق باسمهم وأنت تمتلك نطاقًا فرعيًا، فإن الجمهور على الأرجح سيختار منافسيك بدلًا منك، حتى وإن كنت أفضل منهم بكثير فيما تقوم به.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2019؟

كما أن النطاق الفرعي يكون طويل جدًا، فلا يسهل تذكره، فعندما تكون علامتك التجارية في مرحلة الظهور، بالطبع سترغب في أن يعلق اسمك في ذهن الجمهور دائما، فالعلامات التجارية العالمية كـ (Apple، و Amazon، وNike).. استطاعوا من خلال استراتيجيات التوسيق السليمة أن يبنوا اسمهم على مدار السنوات السابقة، لتصبح علامات تجارية معروفة يختارها الجميع بدون أي تفكير أو تردد، والنطاق الرئيسي يساعد في ذلك.

كما أن النطاقات الفرعية عادة تحد من حريتك في تصميم موقعك الإلكتروني، فلا تكون قادرا على تحديد مساحاتك الخاصة، وتوظيف العناصر  التي تميز موقعك وهذا يعني أن موقعك الإلكتروني ربما يظهر بشكل سيئ وسيأخذ وقتا طويلا للتحميل، إذا حاولت وضع العديد من الصور والفيديوهات عليه، وهذا بالطبع أكثر ما يمكن أن يكرهه الجمهور ويبعدهم عن زيارة موقعك الإلكتروني.

لكن لا تسيئ فهمنا، فالنطاقات الفرعية تكون مفيدة في بعض الحالات المحددة، فمثلا عندما يكون لديك نطاق رئيسي باسمك، وترغب في وضع بعض الإضافات أو أقسام التصميم المختلفة إلى موقعك، يكون النطاق الفرعي أفضل وسيلة مناسبة لهذا الأمر.

وتقوم العديد من المواقع الإلكترونية باستخدام هذه الطريقة عندما ترغب في إنشاء مدونة جديدة، كما أن الشركات متعددة الجنسيات – الشركات العالمية التي لها فروع بأكثر من مكان حول العالم – يفضلون هذه الطريقة في إطلاق مواقعهم الإلكترونية بالبلدان الأخرى، وحتى جوجل يستخدم هذه الطريقة في صفحات AdWords الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني.. تعرف عليها

لكن إذا كنت تبني موقعك الإلكتروني من البداية، فإن النطاق الفرعي سيتم تقديمه على أنه حاجز بين زوارك وموقعك، فلقد تسآل الأديب العالمي شيكسبير ذات مرة قائلا “ماذا يعني الاسم؟”، وفي حالة المواقع الإلكترونية يمكننا التأكيد على أن إجابة هذا السؤال تكون في غاية الأهمية.

الخلاصة:

– النطاقات الفرعية تجعل موقعك الإلكتروني يظهر بشكل غير جيد ، وغير جدير بالثقة، قهي تقلل من مصداقيته.

– الجمهور يفضل المواقع التي تمتلك نطاقات رئيسية على تلك التي بها نطاقات فرعية، لذلك على الأرجح لن يختارك الجمهور وسيفضلون الذهاب إلى منافسيك.

– المواقع التي يتم إنشائها من خلال نطاقات فرعية يصعب تذكر عنوانها الإلكتروني بسبب طوله.

– النطاق الفرعي يحد من قدرتك في تصميم موقعك الإلكتروني بشكل جذاب.

806 Readers

اترك تعليقاً