لهذه الأسباب توقَّف عن استخدام النطاق الفرعي لموقعك

يونيو 10, 18

هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: English

حصلت أخيرًا على موقعك الإلكتروني الخاص بك، بعد أن اخترت اسمه، وصوره وكتبت محتواه، ثم جعلت كل من تعرفه يتأكد من شكل موقعك ومحتوياته، واستطعت أيضًا أن توفر أموالك من خلال استخدام النطاق الفرعي .. لكن هل أنت واثق من جدوى الاعتماد على نطاق فرعي؟

ما هو النطاق الفرعي؟

النطاق الفرعي هو امتداد لاسم النطاق الخاص بموقعك يُستخدم لتنظيم أقسام مختلفة من موقع الويب الخاص بك ويجعله يعمل بشكل مستقل عنه.

وفي النطاق الفرعي تتم إضافة سلسلة من الأحرف أو الكلمات قبل النطاق مفصولة بنقطة مثل app.wuilt.com وهو ما يختلف عن النطاق الأساسي الذي يتكون من كلمة واحدة قبل النطاق مثل wuilt.com.

وعادةً ما تسمح لك الاستضافة الجيدة بتثبيت أكبر عدد تريده من النطاقات الفرعية دون أي حدود أو بعدد كبير لن تحتاج أن تصل إليه، فلماذا نحتاج إلى النطاقات الفرعية؟

لماذا تلجأ بعض الشركات للنطاقات الفرعية؟

هناك بعض الأسباب هي ما يدفع الشركات لاستخدام النطاق الفرعي، لأن الأمر لا يتم في غمضة عين بل يحتاج إلى تحديد للأهداف وتحليل للأغراض التي تجعلك تريد النطاق الفرعي.

لفصل المحتوى حسب المنطقة الجغرافية

تحتاج بعض الشركات إلى تمييز وجودها في منطقة معينة عبر الويب سواء في بلد أو مدن معينة وبالتالي مع هذه الحاجة إلى ترويج تلك الخدمات أو المنتجات في منطقة معينة يبرز دور النطاق الفرعي الذي يساعد على على فصل الكلمات الرئيسية المحلية وتمييزها حسب النطاق الجغرافي لمن يبحث، وأمثلة هذه النطاقات ما يلي:

كذلك يمكن أن يكون هذا النوع من النطاقات الفرعية مفيدا للمواقع الإخبارية حيث يحتوي موقع  Craigslist.org على نطاقات فرعية لكل مدينة يتم النشر فيها، وكذلك منصة ويكيبيديا التي تعرض المحتوى لكل بلد على نطاق فرعي معين.

تفضل محركات بحث جوجل مواقع الويب التي تحتوي على ccTLDs (النطاق الأعلى في ترميز الدولة) حيث يكون كل موقع خاص بدولة معينة في نطاق فرعي منفصل، المثال على ذلك أمازون.

 

ولكن للقيام بذلك، سوف تحتاج إلى شراء كل نطاق على حدة، وهو الأمر الذي قد يكون مكلفًا للغاية.

لذا قبل اتخاذ قرار بشأن أي نطاق فرعي إقليمي أو حسب البلد عليك أن تراعي الجانب السلبي في الموضوع المرتبط بصعوبة صيانة هذه المواقع وأنها تأخذ وقتا.

لتمييز المحتوى بناءً على الغرض منه

قد يشمل موقع الويب أصنافا مختلفة من المعلومات مثل المنتجات، والمدونة، والمنتديات، وما إلى ذلك وكل قسم من هذه الأقسام يتضمن معلومات مختلفة ووظائف وقواعد بيانات مختلفة كذلك وبالتالي يتم استخدام النطاقات الفرعية هنا لفصل هذه الصفحات عن بعضها وتمييزها وتنظيمها.

وهذه النطاقات الفرعية تظهر أكثر في منصة ووكوميرس التي يتم استخدامها في إنشاء المتاجر الالكترونية الصغيرة والمتوسطة وتختلف النطاقات الفرعية فيها لمتجرك حسب أقسامه، فللمنتديات مثلا نطاق مختلف عن مدونة المتجر عن صفحة المنتجات كما يمكن أن يكون النطاق الفرعي خاص بمركز المساعدة الخاص بك  مثلا مثل ( help.instagram.com ) وبالتالي يمكنك أن ترى أن هذه النطاقات الفرعية لها واجهة وأغراض مختلفة.

لتقسيم فئات المنتجات

من الشائع جدًا أن تقدم منصات التجارة الإلكترونية العملاقة عددا كبيرا من فئات المنتجات نظرا لوجود مئات الآلاف بل وربما الملايين من المنتجات فمثلا، يمتلك العملاق الصيني علي إكسبريس مستويات فرعية كبيرة من المنتجات تستدعي أن يكون لكل منها نطاقا فرعيا خاصا بها وهذا الأمر مهم لأنه من الأسهل دوما استخدام موقع كبير عند تقسيمه إلى نطاقات فرعية يكون لكل منها فريق خاص بها وبالتالي يكون من السهل التحكم وصيانة الموقع.

تصنيف المحتوى الهائل

تماما كالمنتجات، يمكن استخدام النطاقات الفرعية في تقسيم المحتوى الهائل على منصات الوسائط الكبيرة والمثال الأشهر على ذلك هو منصة BuzzFeed ففي المنصة يوجد مشاريع كثيرة لكل منها النطاق الفرعي الخاص بها مثل TASTY ,BUZZFEED NEWS  وغيرها من المشاريع التي تضم محتوى هائلا وتتجه لجمهور مختلف وكل نطاق فرعي له شكله وواجهته المختلفة حيث يكون إدارة وتتبع بيانات كل منها أسهل بكثير عند تقسيمها إلى نطاقات فرعية.

نطاق للجوالات وآخر للحواسيب

كذا قد يكون لنسخة الهاتف المحمول من الموقع نطاقا فرعيا مستقلا خاصا بها، فيسبوك تصنع هذا الأمر وعدد كبير من المواقع الشهيرة والكبيرة التي ترى أن في الأمر تلبية أكبر لاحتياجات المستخدمين الذين يستخدمون الأجهزة المحمولة ولتتبع جميع البيانات الضرورية مثل “m.hm.com ” و ” m.imdb.com ” و ” m.olx.com ” وغيرها الكثير.

ومع ذلك، عليك أن تضع في اعتبارك أن جوجل صديق للمواقع التي تستخدم تصاميم سريعة الاستجابة للهواتف بدلا من استخدام نطاق فرعي خاص بنسخة الهاتف وحدها.

كذا تحتاج المواقع أيضا إلى توفير نطاق فرعي خاص بالتطبيقات مثل ” app.zeplin.io ” أو ” app.sendgrid.com ” ولإصدارات الويب من التطبيقات ” web.whatsapp.com”  ” web.skype.com ” ، إلخ.

لتجربة تصميم جديد 

أحد الأشياء الرائعة المتعلقة بالنطاق الفرعي هو أنه يمكنك استخدامها لاختبار تصميم جديد أو منصة إدارة محتوى جديدة.

حيث لن يؤثر هذا الاختبار بأي شكل من الأشكال على عمل النطاق الرئيسي الخاص بك بل يسمح لك النطاق الفرعي باختبار كل وائف الموقع والتصميم ومعرفة نقاط قوته وضعفه.

كما يمكنك أيضًا أن تقو يضبط نظام إدارة المحتوى وفقًا للمتطلبات الخاصة لاستضافتك، وبعد الانتهاء من جميع الاختبارات والرضا التام عنها، يمكنك نقلها جميعا إلى النطاق الرئيسي أو موقع الويب بأكمله، وبذا تكون اختبرت كل شيء دون أن يتوقف موقعك للحظة.

هل النطاق الفرعي هو الخيار الأفضل لك؟

بالطبع النطاق الفرعي لن يكون الأفضل دومًا رغم أن له ما يبرره أحيانا، لكن خاصًة إذا كنت تبحث عن البساطة والاحترافية وتحليل زوار موقعك إذ لا ينبغي أن يكون النطاق الفرعي هو النطاق الأساسي لموقعك، وفيما يلي ستتعرف على الفرق بين النطاق العادي والنطاق الفرعي:

النطاق الفرعي: يسمح لك بإضافة اسم موقعك قبل اسم النطاق نفسه.

مثال:

Blog.mywebsite.com

بينما النطاق التقليدي: يضيف اسمك فقط بدون وجود أي اسم جانبي.

مثال:

Yoursitename.com

لعلك تلاحظ أن الشركات الكبرى تفضل وضع حروف علامتها التجارية “اسم الشركة”، وعلى الرغم من أنها قد تكلفهم المزيد من الأموال، حيث يرجع ذلك إلى أن النطاق الأساسي يكسب الموقع نوع من المصداقية بعكس النطاق الفرعي.

ربما تعرف أنَّ وكالة الـCNN الإخبارية تدير موقعها الإلكتروني من خلال منصَّة wordpress، وهي أحد أفضل وأشهر أنظمة إدارة المحتوى المعروفة عالميًا، فهل تتخيل ما كان سيحدث إذا كان عنوان الموقع يظهر بهذا الشكل:CNN.Wordpress.com.

اقرأ أيضًا: لماذا تحتاج مدونتك لكتابة المحتوى الدائم Evergreen Content؟

وليس بهذا الشكل CNN.com، على الرغم من أنه يمكنك التعرف على اختصار الوكالة في كل منهما، إلا أنَّ ذلك ليس له أهمية، فكل ما يهم هنا هو أن عنوان الموقع الذي لا يحتوى على كلمة wordpress، ليكون أكثر مصداقية.

ببساطة النطاق الفرعي يبدو رخيصا، لكن هذه ليست ميزة على الإطلاق، كما يمكن أن يتم وضع عبارة على موقعك مكتوب فيها أنه يأتي من خلال قالب آخر، ولا يجوز هذا الأمر لأنك بالطبع ترغب في بناء علاقة قوية مع زوارك.

العلاقة الأساسية بينك وبين المستخدم تكون مبنية على المصداقية والثقة، فلا بد أن يتأكد الزوار من أنك خبير فيما تقوم به، وتستطيع أن تقدم لهم أفضل خدمة، ولتتمكن من القيام بذلك فعليهم أن يؤمنوا أنك الأفضل في مجالك.

إذا كان منافسيك يمتلكون نطاق باسمهم وأنت تمتلك نطاقًا فرعيًا، فإن الجمهور على الأرجح سيختار منافسيك بدلًا منك، حتى وإن كنت أفضل منهم بكثير فيما تقوم به.

اقرأ أيضًا: كيف تبني موقعًا إلكترونيًا في عام 2021؟

كما أن النطاق الفرعي يكون طويل جدًا، فلا يسهل تذكره، فعندما تكون علامتك التجارية في مرحلة الظهور، بالطبع سترغب في أن يعلق اسمك في ذهن الجمهور دائما، فالعلامات التجارية العالمية كـ (Apple، و Amazon، وNike).. استطاعوا من خلال استراتيجيات التسويق السليمة أن يبنوا اسمهم على مدار السنوات السابقة، لتصبح علامات تجارية معروفة يختارها الجميع بدون أي تفكير أو تردد، والنطاق الرئيسي يساعد في ذلك.

كما أن النطاقات الفرعية عادة تحد من حريتك في تصميم موقعك الإلكتروني، فلا تكون قادرا على تحديد مساحاتك الخاصة، وتوظيف العناصر  التي تميز موقعك وهذا يعني أن موقعك الإلكتروني ربما يظهر بشكل سيئ وسيأخذ وقتا طويلا للتحميل، إذا حاولت وضع العديد من الصور والفيديوهات عليه، وهذا بالطبع أكثر ما يمكن أن يكرهه الجمهور ويبعدهم عن زيارة موقعك الإلكتروني.

لكن لا تسيئ فهمنا، فالنطاقات الفرعية تكون مفيدة في بعض الحالات المحددة، فمثلا عندما يكون لديك نطاق رئيسي باسمك، وترغب في وضع بعض الإضافات أو أقسام التصميم المختلفة إلى موقعك، يكون النطاق الفرعي أفضل وسيلة مناسبة لهذا الأمر.

وتقوم العديد من المواقع الإلكترونية باستخدام هذه الطريقة عندما ترغب في إنشاء مدونة جديدة، كما أن الشركات متعددة الجنسيات – الشركات العالمية التي لها فروع بأكثر من مكان حول العالم – يفضلون هذه الطريقة في إطلاق مواقعهم الإلكترونية بالبلدان الأخرى، وحتى جوجل يستخدم هذه الطريقة في صفحات AdWords الخاصة بها.

اقرأ أيضًا: 7 أقسام يحتاجها أي موقع إلكتروني.. تعرف عليها

أساسيات تحسين محركات البحث للنطاق الفرعي

فيما يلي نقدم لك بعض النصائح الأساسية والخطوات المتتالية في تهيئة محركات البحث لموقعك يحتوي على نطاقات فرعية.

1. تهيئة النطاق الفرعي لـ Google Search Console للنطاقات الفرعية

يجب عليك تسجيل كل من النطاقات الفرعية الخاصة بك في Google Search Console بشكل منفصل  وستجد مجموعة من الإرشادات المتعلقة بتسجيل ملكية موقعك فيه من هذا الرابط ليبدأ بعد ذلك Google Analytics (تحليلات جوجل) في تتبع موقعك الإلكتروني بالكامل ويمكنك، كما تشاء، تحديد الأهداف والفلاتر والحصول على تقارير لكل نطاق فرعي في موقعك.

2. استراتيجية المحتوى

النصوص المتكررة في النطاق الأساسي والنطاق الفرعي والفرعي هي بالنسبة لمحركات البحث مجرد محتوى مكرر وهو ما لا تحبه محركات البحث، إضافة إلى أنه لا فائدة من إنشاء نطاق فرعي إذا لم يكن لديك محتوى فريد كافٍ أو إذا كان لا يختلف كثيرًا عما لديك على النطاق الرئيسي.

3. التفاصيل الفنية

  • ستحتاج إلى ملفات robots.txt مختلفة لكل نطاق فرعي، حيث أن ملفات robots.txt الخاصة بك لن تكون صالحة لأي نطاقات فرعية أخرى أو للنطاق الرئيسي.
  • سوف تحتاج كذلك خرائط XML منفصلة لكل نطاق فرعي.
  • ولتتم عملية فهرسة النطاقات الفرعية لك بشكل أسرع تأكد من ربك النطاق الفرعي بالنطاق الرئيسي، لكن لا تتوقع أن يساعد النطاق الرئيسي في حصول أي نطاق فرعي على ترتيب أعلى في محركات البحث وبالتالي عملية تحسين محركات البحث تتم لكل نطاق فرعي على حدى.

5. تتبع تهيئة محركات البحث SEO لكل نطاق فرعي

يمكنك تتبع كل نطاق فرعي خاص بك مع النطاق الرئيسي أو بشكل منفصل، وأحد أبرز هذه الأدوات هو متتبع ترتيب الكلمات الرئيسية في SE Ranking ، حيث تستطيع اختيار أي من الخيارات على النحو التالي:

  • تتبع كل نطاق فرعي مع النطاق الرئيسي
  • تتبع كل نطاق فرعي على حدى

هل النطاق الفرعي ضار بتهيئة محركات البحث (SEO)؟

رغم ارتباط كل نطاق فرعي بالنطاق الرئيسي لموقعك، إلا أن محركات البحث تعتبر كل نطاق فرعي بمثابة موقع خاص، لذا لا يضر الأمر بتهيئة محركة البحث إذا اجتهدت في تهيئة النطاقات الفرعية والنطاق الرئيسي بشكل متساوٍ، ومع ذلك، عليك الحذر لأن محركات البحث إذا اعتبرت أن لديك نطاقات فرعية ضارة فقد يتم تصنيف النطاق الأساسي كله على أنه ضار.

وبناء عليه، يجب عليك أن يكون نطاق موقعك الرئيسي أساسيا وليس فرعيا لكسب المصداقية وليكون لمظهر موقعك انطباعا قويا من الثقة لدى الزائر لأنك إذا كنت تبني موقعك الإلكتروني من البداية، فإن النطاق الفرعي سيتم تقديمه على أنه حاجز بين زوارك وموقعك، فلقد تسآل الأديب العالمي شيكسبير ذات مرة قائلا “ماذا يعني الاسم؟”، وفي حالة المواقع الإلكترونية يمكننا التأكيد على أن إجابة هذا السؤال تكون في غاية الأهمية.، ولا تحاول ألا تنشئ نطاقات فرعية دون سبب وجيه، حدد أولا سبب حاجتك لنطاق فرعي وكيف ستقوم بتهيئتها لمحركات البحث لتستطيع هذه النطاقات أن تخدم هدفك.

الخلاصة:

  • النطاقات الفرعية تجعل موقعك الإلكتروني يظهر بشكل غير جيد ، وغير جدير بالثقة، قهي تقلل من مصداقيته.
  • الجمهور يفضل المواقع التي تمتلك نطاقات رئيسية على تلك التي بها نطاقات فرعية، لذلك على الأرجح لن يختارك الجمهور وسيفضلون الذهاب إلى منافسيك.
  • المواقع التي يتم إنشائها من خلال نطاقات فرعية يصعب تذكر عنوانها الإلكتروني بسبب طوله.
  • النطاق الفرعي يحد من قدرتك في تصميم موقعك الإلكتروني بشكل جذاب.
كتب بواسطة:

2537 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً