تخطى الى المحتوى

صفحات الموقع الالكتروني | أهم 7 صفحات لأي موقع إلكتروني

صفحات الموقع الالكتروني مهمة لأن القارئ يتنقل فيها ويعرف خدماتك من خلالها. وفي زمن أصبح الموقع الإلكتروني فيه البوابة الآمنة لأي شخص يريد أن يسوّق لمنتجاته أو خدماته.

توفر صفحات الموقع الالكتروني عليك الكثير من الجهد والوقت والأموال أيضًا بالنسبة للدعاية، لكن قبل أن تبدأ في إنشاء موقعك، نوضح لك أهمية صفحات الموقع الالكتروني و7 صفحات يحتاجها أي موقع. اقرأ الآن وطبقها.

أهمية صفحات الموقع الالكتروني الخاص بك 

  • صفحات الموقع الالكتروني هي الخريطة التي سيستخدمها عميلك للتنقل في موقع الويب الخاص بك. وهو ما سيساعده في الوصول إلى المكان الذي تريده أن يذهب إليه.
  • عندما تنشئ صفحة ويب، فإنك تنشئها لمستخدميك، وليس لنفسك. لهذا يجب أن تأخذ بعين الاعتبار ترتيب وتنظيم صفحات الموقع الالكتروني.
  • بالتفكير في إنشاء موقع ويب لشركتك، من الضروري أن لا ينزعج العميل من وجوده في الموقع، وهذا ما تضمنه صفحات الموقع الالكتروني.
  • صفحات الموقع الالكتروني تمنع المستخدمين من الضياع داخل الموقع الالكتروني وتوصلهم إلى ما يريدونه بسهولة. لأن المستخدم لو تاه في الموقع يغادر موقعك دون عودة.

أهم صفحات الموقع الالكتروني التي تحتاجها في موقعك

1- الصفحة الرئيسية

الصفحة الرئيسية من أهم صفحات الموقع الالكتروني لأنها تقول الكثير عنك وتعتبر من اهم صفحات الموقع. فإلى جانب أنّها توضح معلومات رئيسية مثل اسمك ومجال عملك.

توضح كذلك هذه الصفحة طريقة وصول العملاء إلى منتجاتك أو الخدمات التي تقدمها. وفي نفس الوقت توضح هذه الصفحة اهتمامك بالعملاء ومدى تنظيم موقعك.

 

الصفحة الرئيسية هي فرصة للحصول على انطباع أول جيد لموقعك، وتحاول الإجابة على السؤال الذي يدور في ذهن كل من يدخل لموقعك، ماذا تقدم لهم وكيف تقدمه؟ لا بد أن تأخذ وقتك الكافي لكتابة عنوان قوي لصفحتك، واختر الكلمات المفتاحية المناسبة لتقود تحسين محركات البحث لموقعك وتجعلك على الصفحة الأولى من جوجل.

أضف العناوين الفرعية واستخدم الوسائط المختلفة من الفيديو والصور لتجذب انتباه فئاتك المستهدفة، وتأكد من أنك تحول علامتك التجارية إلى شخص موجود بالفعل يخاطب الفئات المستهدفة بكلمات تعلق في أذهانهم.

اقرأ أيضًا: موسم عروض البلاك فرايدي وكيفية زيادة مبيعاتك 2021

2- صفحة “من نحن”

هذا هو المكان الذي ستظهر فيه أهمية علامتك التجارية، ستكون هي النافذة التي تقنع من خلالها الفئات المستهدفة بما تقدمه لهم وتعطي لهم الأسباب الكافية لكي يثقوا بك.

تسطيع من خلال هذه الصفحة الحديث عن فوزك بإحدى مسابقات التصويت، وأنَّك حصلت على أفضل لقب محل لتقديم البيتزا مثلًا، ومن خلال الإعتماد على شكل هذه الصفحة تستطيع أن تخبر فئاتك المستهدفة بقصة موجزة عن شركتك وتربطها ببعض الصور أو الفيديوهات.

حاول دائمًا أن تقدم شيئًا مبتكرًا وغير متوقع.

اقرأ أيضًا: كيفية البيع على نون .. وهل يضمن لك مستقبل تجارتك؟

3. صفحة الخدمات / المنتجات 

أيضًا هناك صفحات يحتاجها أي موقع إلكتروني البعض يتجاهل الاهتمام بها، مثل تلك الصفحة..  من السهل أن تختار الأوصاف العامة لمنتجاتك أو خدماتك وتنتظر أن تقوم بتسويق نفسها، لكن مع الأسف إذا لم يكن منتجك هو الأول من نوعه فالمنافسة ستكون قوية مع المنتجات الأخرى التي تشبهه.

مع وجود اختيارات متعددة أمام الجمهور من نفس المنتج، يجب عليك أن تعمل جاهدا لتقنعهم بأن من بين كل هؤلاء المنتج الوحيد الذي يستحق الشراء هو الذي تقدمه، وهذا ما يقوم به الوصف الخاص بك على موقعك.

عليك أن تجيب من خلاله على الـ 5 أسئلة أساسية:

  1. من الفئات المستهدفة؟
  2. ما هي تفاصيل المنتج الذي تقدمه لهم؟
  3. أين ومتى يستخدم العميل المنتج؟
  4. لماذا يستحق المنتج او الخدمة الشراء؟
  5. متى وأين وكيف تكتب كل ما يتعلق بالمنتج أو الخدمة للفئات المستهدفة؟

كما أنك يجب أن تكتب فقرات جذابة ومرتبطة بمنتجك لأن ذلك سيخدم علامتك التجارية بشكل أفضل وسيجعل صوت علامتك التجارية يرن في أذهان الفئات التي تستهدفها.

4. اتصل بنا

صفحة التواصل يجب أن تحظى بأهمية خاصة أكثر من أي صفحة أخرى في موقعك. لأنها من أهم صفحات الموقع الالكتروني.

لا تدفن صفحة التواصل بين صفحاتك الفرعية وتنتظر من الفئات المستهدفة أن يغوصوا في أعماق موقعك ليصلوا لها، حافظ على ظهورها واملأها بالأمور الضرورية مثل:

اسم العمل الخاص بك، عنوان الشركة، أرقام التليفون الخاصة بك، البريد الإلكتروني وروابط صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي.

تأكد من أن رقم التليفون الذي تضعه على الصفحة فعال ويعمل دائما، لأنه ليس هناك أسوأ من أن تخسر عميل منتظر لك بسبب مشاكل تقنية، وامتلاك خريطة على الصفحة سيكون له نفع كبير.

5. آراء العملاء

صفحة الآراء تتيح لك عرض الجانب الأفضل من المنتج الخاص بك الذي تحتاجه الفئات المستهدفة، نحن نحكم دائما على المنتج من خلال ما يقوله الآخرون عنه.

عادة ما تساهم آراء الآخرين في التأثير بشكل كبير على القرارات الشرائية لنا، حاول أن تكون الآراء ظاهرة بدرجة كافية من خلال الصور والفيديوهات، وكتابة الأسماء الأولى للعملاء يعطي لك ميزة في إظهار تجربتهم مع منتجك والتأثير الذي أحدثه عليهم.

Code Academy قامت بتقديم ذلك بشكل رائع، من خلال عرض صور وعبارات وأسئلة وأجوبة للمستخدمين الذين استفادت أعمالهم بالخدمات التي تقدمها لهم.

 

6. الأسئلة الشائعة وإجاباتها

صفحة الأسئلة الشائعة تعتبر هي المرشد الذي يلجأ له المستخدمون عندما يضلوا أو يختلط عليهم أمر ما في موقعك، أغلب الأوقات يسأل الجمهور نفس الأسئلة، ولذلك وضع كل هذه الأسئلة وإجاباتها في صفحة واحدة سيكون مفيد من ناحية التكلفة، ويسهل الرد عليهم.

عليك أن تبدأ بتجميع بياناتك، وتتوجه لفريق الدعم الفني وتعرف ما هي الأسئلة المتكررة التي وصلت لموقعك، ومن الممكن أن يصنع فريقك قائمة من اهتمامات جمهورك، ثم اختار الشكل التنظيمي المناسب لعرض إجاباتك على الإسئلة إذا كانت تحمل الكثير من المعلومات.

حاول تقسيم الإجابات عن طريق المحتوى أو من خلال شريط البحث، وتأكد من أن إجاباتك تتوافق مع الإيقاع يسير عليه الموقع كله، ودائما حاول توجيه المستخدمين للطرق التي يحصلوا من خلالها على المعلومات التي يحتاجوها للإجابة على أسئلتهم.

اقرأ أيضًا: أفضل 8 منصات استضافة في العالم

7. المدونة

امتلاكك صفحة المدونة يشبه امتلاكك فريق من العلاقات العامة الذي يتحدث معك عن تطورات العمل بشكل مستمر، فالمدونات تعتبر هي جوهر التسويق بالمحتوى وتسهل عليك إعطاء معلومات محددة ودقيقة للجمهور عن المجال الذي تعمل به.

هذا العمل من الصعب إنتاجه بامتلاكك لفريق صغير من صانعي المحتوى، لذلك من الممكن أن تبدأ بربط مدونات خارجية يمتلكها كٌتّاب بشكلٍ حر، ليولد ذلك الزيارات لموقعك.

امتلاكك لمدونة بموقعك يؤهلك لأن تكون خبيرا في المجال الذي تقدم منتجاتك أو خدماتك للجمهور من خلاله ويجعلهم يثقون في قدراتك لأنك تقدم لهم كل ما يحتاجوه.

فوائد امتلاك موقع الكتروني منظم

  • تحسين وضوح عملك أو الشركات الصغيرة والمتوسطة في العالم.
  • يسمح لك بالظهور في عمليات بحث Google حتى يتمكنوا من العثور عليك.
  • يربطك بنوع العميل الذي يحتاج إلى منتجاتك أو خدماتك.
  • يتيح لك الوصول إلى المزيد من العملاء المهتمين بعملك.

الخلاصة:

  1. امتلاكك لموقع إلكتروني في مجال عملك أمر في غاية الأهمية.
  2. لابد أن تتضمن الصفحة الرئيسية عناوين قوية ومواد مرئية تجذب انتباه المستخدمين.
  3. لا بد أن تستخدم الصفحة المختصة بتفاصيل العمل الخاص بك في اكتشاف شخصية عملك وتقديمها للجمهور بأسهل وأفضل طريقة.
  4. صفحة الخدمات القوية لأي موقع لابد أن تجيب بشكل مؤثر على الأسئلة الخمس “من، ماذا، متى، أين، لماذا”
  5. تأكد من أن صفحة التواصل لموقعك سهل الوصول إليها.
  6. دائما الفئات المستهدفة تحتاج لقراءة آراء العلماء والمستخدمين لمنتجك او خدماتك، لذلك فصفحة الآراء مهمة لموقعك.
  7. فكر دائما في الأسئلة الشائعة التي يكررها الجمهور عن منتجك وقدم لهم الإجابات في صفحة الأسئلة الشائعة.
  8. استخدم المدونة لعرض المعلومات الأساسية عن مجال عملك وتوليد الزيارات لموقعك.

مقالات قد تهمك من منصة ويلت