loader image

التسويق الشخصي ما هو، وما اهدافه وكيف تبدأه؟

بواسطة يوليو 20, 22

التسويق الشخصي مصطلح اشتهر مؤخرا في التسويق مع زيادة المؤثرين وظهور العلامات التجارية الشخصية، وهو ما دفع الكثير من الناس إلى التفكير في بناء علامة تجارية شخصية لهم والتسويق لأنفسهم كخبراء في مجال معين أو كمسؤولين النفس والتسويق والاتصال والإعلان لدراسة هذا الجانب من التسويق، إذ يتعلق الأمر ببناء صورة عن شخص معين في أذهان قطاعات معينة من العملاء، فإذا كنت مهتمًا بالتسويق الشخصي، نقترح عليك أن تقرأ هذا المقال الذي يحتوي على كل ما تحتاج إلى معرفته بشأن التسويق الشخصي. 💬

ما هو التسويق الشخصي أو الـPersonal Branding؟

التسويق الشخصي هو استراتيجية أو خطة تهدف إلى عرض الشخص الخبير أو المحترف في مجالٍ ما، كعلامة تجارية بحد ذاته. وهو التسويق لخبراتك ومهاراتك. وهذا النوع من التسويق يعتمد على بناء انطباع عن الأشخاص بناءً على ظهورهم أمام الكاميرا أو على نمط حياتهم أو على أهدافهم أو على علاقاتهم.

ويعتمد النجاح في التسويق الشخصي على عوامل مختلفة وهي كالتالي: 👇

الشخصية

يجب أن تبدو شخصيتك بمظهر إيجابي، جذاب ومقنع، يبدو عليها الثقة والمرح، وغيرها من الصفات التي تنعكس في شخصية من يريد تسويق نفسه لأنه بغير هذه الأشياء لن يتواجد الجمهور أمام الشاشة ولن يهتموا بما يقوله المتحدث لو كان مملا وحزينًا ومهتز الثقة.

العلاقات

قد تكون العلاقة بين شخصيتين مدخل إلى التسويق الشخصي واهتمام عدد كبير من الجمهور بهما، سواء كانت هذه العلاقة علاقة أم وابنها أو زوجة وزوجها أو أصدقاء أو إخوة يقدمون أنفسهم أمام الكاميرا في قوالب مختلفة بطريقة متعمدة يحبها فئة معينة من الناس.

التفوق المهني 

قد يكون التسويق الشخصي متمحورًا حول خبرتك الكبيرة في مجال معين، ويعبر المحتوى الواثق عن مدى خبرة الشخص في مجاله أيا كان هذا المجال، وبين النصائح والمراجعات وغيرها من المحتوى المفيد يمكن بناء علامة تجارية شخصية من خبراتك الكبيرة وشخصيتك المميزة.

الصحة والمال وإدارة الوقت

هذه من أهم الأمور التي يمكن بناء علامة تجارية شخصية من خلالها، لأنها تسلط الضوء على أشياء مهمة لأي شخص، ومن خلال مساعدتك للأشخاص في هذه العوامل ستساعدهم في تحقيق أهدافهم المهنية أو الشخصية.

أهداف التسويق الشخصي

وضع خطة تسويق شخصي عملية قد لا تكون سهلة، لكنها مهمة من أجل النجاح والوصول إلى ما تريد، حيث تساعدك الخطة في تأسيس ونمو علامتك التجارية الشخصية، وهذه بعض الأهداف التي يمكنك وضعها عند التسويق الشخصي:

تحسين سمعتك أونلاين

قد يكون الهدف الأول من التسويق الشخصي هو تحسين سمعتك على الإنترنت بعرض خبراتك في مجالك مع محتوى تفاعلي جذاب، وصورة واضحة وفكرة إبداعية. وهو ما يساعدك في بناء سمعتك في مجالك ثم الانتشار. 📈

تقوية العلامة التجارية

أيضا قد يكون الهدف من التسويق الشخص بناء أو تقوية العلامات التجارية الشخصية الخاصة بكل خبير في مجاله أو محترف، وبالتالي إظهار أنك محترف يمنح علامتك التجارية قوة ومصداقية تزوّد فرص العلامة التجارية الشخصية الخاصة بك.

جذب عملاء محتملين

امتلاك العديد من المحترفين شركاتهم الخاصة وتقديم خدماتهم لأشخاص أو شركات، يساعدهم إلى جانب عرض خبراتهم الطويلة في جذب عملاء محتملين أكثر.

تقديم نفسك كخبير

يمكن أن يكون الهدف الأكبر من خطة التسويق الشخصي تقديم نفسك كخبير في مجالك على الإنترنت وبالتالي تقريب الفرص أكثر منك والتسهيل على من يحتاج خدماتك في الوصول إليك.

اقرأ أكثر: اهمية الموقع الالكتروني لأي مشروع في 2022

خطوات تطوير إستراتيجية التسويق الشخصي

خطوات التسويق الشخصي

لتطوير استراتيجية لعلامتك التجارية الشخصية الخاصة بك، من أجل نشرها على أوسع نطاق اتبع الخطوات التالية:

ابحث عن جمهورك

من جمهورك المثالي؟ ابحث عن العميل المثالي المهتم بخدماتك ومنتجاتك وهذه الخطوة مهم للخطوة التالية وهي إنشاء المحتوى المناسب للعميل لأن عدم فهم العميل لرسالتك يعني أنها لم تصل وأن الجهد الذي قمت به لإعدادها ضاع، وكلما فعلت ذلك مبكرًا، كلما كان من السهل عليك الوصول أسرع إلى أهدافك وطموحاتك.

حدد هدفك

يجب أن يكون الالتزام بهدف واضح ومحدد هو أول شيء في استراتيجية تسويق علامتك التجارية الشخصية، وأن تخدم كل خطوة تقوم بها هذا الهدف، أو اتخاذ قرار أو البدء في عمل جديد، ومن خلال التركيز على هدفك، ستتمكن من تركيز كل انتباهك وجهدك عليه وتسخير كل الإمكانيات أو توفيرها من أجل أن تصل.

حدد ما يميزك وما ينقصك

العلامة التجارية الشخصية ليست انعكاس لواقعك الحالي، بل لخبراتك السابقة ولما تريد أن تصل إليه من أهداف، وبالتالي من المهم أن تحدد إلى جانب مهاراتك وخبراتك نقاط القوة والضعف التي لديك وما تحتاجها لكي تنجح، بهذا ستستطيع أن تعرف ما يميزك، وأن تحاول أن تكتسب المهارات التي تنقصك لتنجح.

أنشئ محتواك 

قدم بالمحتوى الميزات التي تدفع شخصًا إلى توظيفك واختيار خدمات علامتك التجارية الشخصية، ولا تنسى استخدام استراتيجيات الإقناع المختلفة من خلال الكتابة لتسليط الضوء على خبراتك والقيمة التي ستضيفها للعميل ويبدأ هذا من خلال المحتوى لأنه الأساس الذي يتضح من خلاله شخصية علامتك التجارية ويمنحها طابعًا فريدًا خاصًا بها لا يتشابه مع طريقة أي محتوى آخر.

اقرأ أكثر: دليلك الكامل لكيفية كتابة محتوى تسويقي

اهتم بصورتك

الصورة التي تقدمها عبر الإنترنت لا تقل أهمية عن الصورة التي تقدمها وجهًا لوجه، لأنها سفير لمشروعك وخدماتك وتقول عنك كل شيء. ولهذا من المهم الاهتمام ببناء صورتك على نحو احترافي سواء كان ذلك من خلال الأدوات المختلفة في التعديل على الصور والفيديو من هاتفك.

اطلب التوصيات

يُعد تزكية زملائك من الخبراء وتوصيتهم لك واحد من اسهل طرق ترويج علامتك التجارية الشخصية، لأنه يسمح لك بالتعبير عن قيمتك على لسان آخرين من الخبراء الذين يشهدون لك بالخبرة والتميز، والتوصية لا يمكن أن تكون فقط من خبراء، ولكن يمكنك تحويل شهادة العملاء العاديين إلى توصيات يمكن استخدامها في استقطاب عملاء جدد.

 زوّد تواجدك على الإنترنت

أحد أهم ما تحتاج التركيز عليه عند التسويق الشخصي هو التأكد من انك تجذب أصحاب الشركات ومن يقومون بالتوظيف، حتى لو لم تكن تبحث عن وظيفة، ومع وجود العديد من وسائل التواصل الاجتماعي التي يمكنك فيها جذب العديد من العملاء، وستتيح لك هذه الحسابات التسويق لنفسك، والرد على الأسئلة بشكل فوري ورؤية التحليلات المختلفة.

تصميم موقعك أو معرض أعمالك (البورتفوليو)

أول ما سيسأله العملاء لك كخبير هو رؤية نماذج لأعمالك، خصوصا لو كنت تعمل في مجالات مثل التصوير، أو التصميم أو التسويق أو التدريب، ولهذا سوف تحتاج إلى عمل موقع خاص بك يوفر المعلومات الأساسية عن عملك وخدماتك ويعرض في نفس الوقت أعمالك بشكل احترافي جذاب للعملاء، ابدأ في تصميم موقعك وهيأه لمحركات البحث.

كلمة أخيرة

التسويق الشخص ممتع وقد يكون بادرة فتح فرص كثيرة لك كصاحب خبرة في مجالك، حاول أن تبدأ فيه الآن وأن تقوم بعمل موقعك ليشمل خدماتك ومعرض أعمالك وطريقة التواصل والحجز ليتمكن العملاء من التواصل معك فيما بعد وحجز خدماتك. ابدأ الآن رحلتك في صنع علامة تجارية شخصية قوية بموقع فريد تصممه بنفسك.

كتب بواسطة:
طائر حر، يحمل أحلامه على جناحيه، ومدوّن يقرأ أو يكتب أو يُحب.

639 Readers

Share on

اترك تعليقاً