ما يجب أن تعرفه عن التجارة الإلكترونية

يناير 07, 21

تعتبر التجارة الإلكترونية والمعروفة أيضاً بالتجارة عبر الإنترنت، عملية شراء السلع أو الخدمات وبيعها عبر الإنترنت، وتحويل الأموال والمعلومات لتنفيذ كل العمليات المرتبطة بتسليم الخدمة أو المنتج للعملاء.

غالباً ما يتم استخدام مصطلح التجارة الالكترونية من أجل الإشارة إلى بيع المنتجات المادية من خلال الإنترنت.

لكن يمكننا أيضاً أن نطلق هذا المصطلح على أي نوع من المعاملات التجارية التي تتم عبر الإنترنت.

 تاريخ التجارة الإلكترونية

يعود بداية تاريخ التجارة عبر الإنترنت إلى أول عملية بيع تم تنفيذها عبر الإنترنت وذلك في الحادي عشر من شهر أغسطس في عام 1994، ففي ذلك الوقت باع رجلاً قرصاً مضغوطاً لفرقة Sting لصديقه عبر موقعه الإلكتروني على الويب NetMarket وهي منصة أمريكية للبيع بالتجزئة.

منذ ذلك الحين بدأت التجارة الإلكترونية تشهد تطوراً كبيراً ساعد العملاء على تسهيل البحث عن المنتجات وشرائها من تجار التجزئة، والأسواق عبر الإنترنت.

استفادت كل الشركات سواء الكبيرة، أو الصغيرة من التجارة الإلكترونية، فهي ساعدتهم على بيع سلعهم، وخدماتهم على مساحة جغرافية واسعة، فهذا الأمر لم يكن ممكناً في حال الاعتماد على البيع التقليدي غير المتصل بشبكة الإنترنت.

الأخبار السارة تشير إلى أن المبيعات بالتجزئة عبر الإنترنت ستدر تريليونات الدولارات سنوياً حول العالم، فهذا عاملاً مشجعاً كبيراً لك كي تبدأ بإنشاء متجراً إلكترونياً وتبيع منتجاتك حول العالم.

توفر لك منصة “ويلت” فرصةً مميزةً لتدخل أوسع أبواب التجارة عبر الإنترنت، فهي ستساعدك في إنشاء متجر إلكتروني خلال دقائق، حتى إن كنت لا تعرف الكثير عن أساسيات إنشاء منصات التجارة الالكترونية، أو لم تكن لديك خبرة برمجية سابقة.

أساسيات التجارة الإلكترونية

ترتبط التجارة الإلكترونية ارتباطاً وثيقاً بالتكنولوجيا، لذلك نجد أن بعض التعريفات تشير في مفهومها عن هذا القطاع بأنه الوسيلة الأفضل في عملية ايصال كل ما يخص الخدمات والمنتجات أو حتى المعلومات، باستخدام تكنولوجيا الإنترنت، والهاتف، أو باستخدام أي أدوات تكنولوجية وتقنيّة.

أنواع التجارة الإلكترونية

من الشركة إلى المستهلكين (B2C)
يعد هذا النوع من التجارة الالكترونية الأكثر شيوعاً، وهي تحدث عندما تبيع شركة ما سلعة، أو خدمة للمستهلك. على سبيل المثال تشارك Netflix في التجارة عبر الإنترنت B2C عندما تبيع خدماتها للمشاهدين عبر الإنترنت بالكامل. يمكن شراء المنتجات أيضاً من خلال هذا النوع، إذ يعتبر شراء سلعة مادية من أمازون مثلاً معاملة من نوع B2C.
من شركة إلى شركة أخرى (B2B)
يحدث هذا النوع من التجارة الإلكترونية عندما تحدث عملية بيع سلع، أو خدمات بين شركتين عبر الإنترنت. يعد B2B أحد أكبر أنواع التجارة عبر الإنترنت في أمريكا، وتجاوز إجمالي المبيعات في عام 2018 حاجز ال 9 تريليون دولار، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا المبلغ عاماً بعد عام. على سبيل المثال يمكن أن تتضمن التجارة عبر الإنترنت B2B شراء شركة تعدين لمعدات من شركة آلات ثقيلة، أو حتى من شركة تقدم خدمات لوجستية.
من مستهلك إلى مستهلك (C2C)
يعتمد هذا النوع من التجارة الإلكترونية على طرف ثالث للعمل كوسيط بين البائعين. لنأخذ eBay كمثال، فعلى الرغم من أن eBay لا يبيع أو يشتري البضائع، إلا أنه يقدم خدمة وساطة بيع المنتجات لمستخدميه، فتتمثل مهمة eBay في جعل المدفوعات بين البائع والمشتري آمنة، وبهذا يتم ضمان حق الطرفين.
من عميل إلى شركة (C2B)
في هذا النوع يتصرف المستهلك كبائع، والشركة كمشتري، ويعد هذا النوع من الأنواع الأقل شهرةً في التجارة عبر الإنترنت، يشبه C2B C2C من ناحية الحاجة إلى الوسيط في كثير من الأحيان. يعد بيع الصور مثالاً أكثر وضوحاً لتجارة C2B، حيث يلتقط المستهلك صورةً ويحملها إلى موقع للصور، ثم تدفع الشركة مقابل الحق في استخدام الصورة، ويستضيف الموقع الوسيط المعاملة، ويقوم بتحويل الأموال، ومعلومات التسليم عبر الإنترنت.

مميزات التجارة الالكترونية

مميزات التجارة الالكترونية - منصة ويلت |wuilt

توفّر عملية شراء أسرع

مع التجارة الإلكترونية أصبحت علمية شراء السلع تتم بشكل أسرع، فالعملاء يقضون وقتاً أقل في التسوق لشراء ما يريدون فسيتمكنون تصفح الكثير من المنتجات بسهولة وفي وقتٍ واحدٍ وشراء ما يحلو لهم وهم متصلون بالإنترنت.

يمكن للعملاء العثور على منتجات متوفرة في متاجر بعيدة عنهم، وغير موجودة في منطقتهم.

سهولة انشاء المتجر وإضافة قائمة المنتجات

قائمة المنتجات هي ما يراه العملاء عند البحث عن منتج ما، هذه إحدى ميزات التجارة عبر الإنترنت.

يمكنك انشاء متجراً إلكترونياً بسهولة تامة عند التعامل مع منصة “ويلت” التي ستوفر لك إمكانية إضافة الصفحات، والأقسام، وقائمة المنتجات وتساعدك على أن تصل مبيعاتك إلى أرقام مميزة، حيث ستتمكن من انشاء متجرك خلال دقائق فقط.

من خلال ويلت يمكنك إضافة صور المنتجات، ووصفها، وسعرها، ورسوم الشحن، وتاريخ التسليم وبهذا سيكون متجرك احترافياً.

تخفيض التكلفة

أحد أهم خصائص التجارة الإلكترونية هي تخفيض التكلفة، ففي التجارة الفعلية سيتعين على البائعين دفع الأموال الكثيرة من أجل المحافظة على متجرهم الفعلي، فقد يحتاجون إلى دفع تكاليف إضافية مثل الإيجار، والإصلاحات، وديكور المتجر، وتكاليف التخزين، وما إلى ذلك.

أما عند الاعتماد على التجارة عبر الانترنت فقد أصبح الأمر أسهل مما قد تتصوره، حيث ستتمكن من إدارة متجرك بمفردك دون الحاجة لدفع أي تكاليف إضافية.

الإعلان والتسويق بأسعار مقبولة

لا يترتب عليك كمستثمر في قطاع التجارة الإلكترونية إنفاق الكثير من الأموال للترويج لمنتجاتك، أو خدماتك، حيث يحتوي عالم التجارة عبر الإنترنت على عدة طرق سريعة وبأسعار معقولة للتسويق عبر الشبكة العنكبوتية.

توفير المرونة للعملاء

من المزايا المهمة التي تقدمها التجارة الإلكترونية هي توفير المرونة للعملاء، حيث أن المنتجات والخدمات ستبقى متوفرة على مدار الساعة بكافة أيام الأسبوع، والنتيجة هي أن البائع يمكنه عرض سلعته في أي مكان وفي أي وقت.

توفر طرق دفع متعددة

تسمح أسواق التجارة عبر الإنترنت بالعديد من طرق الدفع التي تشمل الدفع نقداً عند التسليم، أو بطاقات الائتمان، أو الحوالات المصرفية، أو عبر بطاقات الدفع المسبق، أو الدفع عبر شركات التحويل.

عند انشائك لمتجر إلكتروني عبر منصة “ويلت” ستحصل على طرق دفع متعددة تتيح توسيع نشاطك التجاري، وضمان نسب مبيعات مرتفعة.

 مستقبل التجارة الالكترونية

سببت جائحة كورونا التي غزت العالم أثراً إيجابياً على التجارة الإلكترونية، فعلى مدى الأشهر الستة الماضية، ارتفعت معدلات نمو المشتريات عبر هذا النوع من التجارة بشكل كبير مما أدى إلى تسريع نمو التجارة عبر الإنترنت الذي بدأ قبل سنوات من انتشار الوباء.

على سبيل المثال، في شهر مايو لعام 2020 ارتفعت نسبة المبيعات عبر الإنترنت إلى 77% على أساس سنوي.

هذا الارتفاع السريع، والعادات المتغيرة للاقتصاد الاستهلاكي سيعطي تجار التجزئة والعلامات التجارية فرصةً لجذب انتباه المستهلكين الجدد وبالتالي زيادة نسبة مبيعاتهم عبر الانترنت بشكلٍ ملحوظٍ.

إذاً يعد مستقبل التجارة عبر الإنترنت مزدهراً نظراً لثقافة الشراء عبر الإنترنت التي تتبلور شيئاً فشيئاً عند العملاء، ونظراً إلى المميزات الكبيرة التي توفرها التجارة عبر الإنترنت للعملاء والتجار.

منصات التجارة الالكترونية

يعد البيع عبر الإنترنت أمراً غير صعباً، حيث ساعدت منصات التجارة الالكترونية على تسهيل عملية التجارة على الإنترنت، فكل المنصات تساعدك على عرض منتجاتك بسرعة، وتلقي المدفوعات، والتعامل مع شركات الشحن، وما إلى ذلك، دون أن تغادر مكتبك.

هنالك الكثير من الخيارات المختلفة عندما يتعلق الأمر بمنصات التجارة عبر الإنترنت يمكنك الاختيار بينها حسب احتياجاتك ولكن بالنسبة للشركات الصغيرة فهذه هي أفضل ستة خيارات للمنصات، لكن تبقى ويلت الأفضل بالنسبة لاستخدام اللغة العربية مع باقي لغات العالم.

·       منصة Shopify، تساعدك على البدء والعمل بسرعة.

·       منصة Square لبيع المنتجات الخاصة عبر الإنترنت.

·       منصة Ecwid تمكّنك من البدء بخطة مجانية، ثم التطور.

·       منصة BigCommerce للبائعين بكميات كبيرة.

بعد هذا الكم من المعلومات والتفاصيل الذي قرأته حول هذا القطاع النشط، لن تكتمل الصورة بالنسبة لك إلا عن طريق دخول هذا العالم الذي لا تنتهي تفاصيله، وتبدأ على الفور في إنشاء متجرك الجديد من خلال ويلت، واستمتع بأفضل تجربة مستخدم، سواء أثناء عملية التشدين والتصميم وإضافة المنتجات، أو بعد ذلك أثناء إدارتك لنشاطك التجاري عبر المنصّة.

مقالات قد تهمك

كتب بواسطة:

30 Readers

تابعنا على

اترك تعليقاً