تخطى الى المحتوى

زيادة الدخل من المتاجر الإلكترونية ب 15 طريقة مختلفة في 2024

يفكر كثير من الناس في زيادة الدخل، وصحيح أن إنشاء متجر إلكتروني والبيع أونلاين اليوم أسهل بكثير من قبل من خلال منصة ويلت، إلا أن زيادة الدخل من المتجر الإلكتروني تتطلب منك استراتيجية قوية، وفي هذا المقال لم نتحدث فقط عن استراتيجية واحدة أو اثنين بل عن 15 استراتيجية مختلفة يمكنك استخدامها في زيادة المبيعات من المتاجر! تأكد من قراءة المقال كاملًا لتحقيق أقصى استفادة!

التجارة الإلكترونية تنمو، هل حجزت نصيبك بعد؟

النمو هو سمة التجارة الإلكترونية في هذه الأيام، فمن منا لا يقوم على أساس يومي أو حتى إسبوعي بالطلب أونلاين وحده أو مع أناس آخرين من علامات تجارية محلية أو دولية أو عابرة للحدود؟ وهذا النمو الإيجابي يخلق لك فرصة كصاحب متجر ويمكن أن تساعدك أفكار زيادة الدخل من المتاجر التي ذكرناها لك هنا في هذا المقال وبمعدّل سريع وملحوظ!

في عام 2020، على سبيل المثال نمت مبيعات التجارة الإلكترونية العالمية بنسبة 27.6% ، وتتزايد هذه النسبة منذ ذلك الحين عامًا بعد عام، لهذا إن كنت تفكر في دخول عالم التجارة الإلكترونية فهذا هو الوقت المناسب!

أهمية استخدام هذه الاستراتيجيات في زيادة الدخل من متجرك الإلكتروني

إذا كنت تتسائل كيف أضاعف دخلي الشهري من تجارتي الإلكتروني، فالحل الوحيد هو النمو ثم النمو ثم النمو، ويتضمن هذا زيادة الإيرادات ومتوسط قيمة الطلب وزيادة معدل الزيارات لمتجرك الإلكتروني!

بمجرد وصولك إلى عدد معين من الطلبات، وتحريك عجلة نمو متجرك سينعكس هذا في التوظيف، في جودة منتجاتك، في ولاء عملائك وحتى في تصدير المنتجات للخارج، وبالتالي قد تكون هذه فرصة للتركيز على زيادة دخلك من متجر ثاني!

استراتيجيات زيادة الدخل من متجر الإلكتروني

1. ركّز على التسويق

يزداد كل يوم عدد المتسوقين عبر الإنترنت، ومع ازدياد العدد إلى أكثر من 2.14 مليار مستهلك في عام 2021، من المهم أن تعلم أنها فرصة رائعة لك ولكنها كذلك بالنسبة للمنافسين.

كلما زاد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن المنتجات على الإنترنت، كلما كان عليك أن تظهر أكثر وأن تميز نفسك بين المنافسين، هذا سهل في القول، لكنه صحب في الفعل!

وإذا لم تكن خبيرًا في التسويق بعد، ننصحك بقراءة مقالاتنا المختلفة وعلى رأسها التسويق الرقمي كل ما تحتاجها من طرق واستراتيجيات والتي تم اختبارها وتجربتها، إضافة إل ربط أدوات الأتمتة المختلفة والتطبيقات في متجرك الإلكتروني على ويلت، هذا يسهل عليك الوصول للعملاء بأقل مجهود ممكن وبشكل يعتمد على الذكاء الاصطناعي أكثر!

2. استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل فعال

صارت وسائل التواصل الاجتماعي واحدة من أكبر الطرق الفعالة في الوصول إلى المستهلكين في آخر 20 عامًا لأنها جعلت الوصول عالمي، وأحيانًا بالملايين! فمن كان يصدٌ أن متجرًا بسيطًا ومحليًا كان من الممكن أن يصل إلى ملايين المشاهدات بفيديو بسيط؟ هذا ما يحدث الآن لكثير من العلامات التجارية!

أفضل طريقة للاستفادة من قوة وسائل التواصل الاجتماعي هي أن تنشر عليها وفق استراتيجية، وأن تقلل الكلام عن منتجاتك، وتزوّد الكلام عن عملائك، عن قيمة هذه المنتجات في حياتهم وكيف ستساهم في تمييزهم أو في تسهيل حياتهم!

إذا كانت منتجاتك مهمة لفئة الشباب، فالتواجد على منصات التواصل قد يكون فرصتك الكبرى للوصول لهذا الجمهور، الذي من المهم أن تقوم بتضمين محتوى يناسب اتجاهاته (التريندات) المختلفة التي يقومون بها والمؤثرين الذين يتابعونهم، حيث أن 70% من المراهقين يثقون في المؤثرين أكثر من المشاهير التقليديين.

من المهم كذلك أيضًا أن تقوم بتضمين المحتوى الذي يشاركه العملاء عن علامتك التجارية وأن تهتم بمراعاة تقييمات العملاء السلبية التي يكتبونها لك على مواقع التواصل من أجل تحسين جودة منتجاتك وإظهار أنك تهتم!

زيادة الدخل من المتاجر الإلكترونية ب 15 طريقة مختلفة في 2024 infograph 1

3. إجراء أبحاث السوق

هذه الخطوة ضرورية بالذات لو كنت في بداية الانطلاق بمتجرك الإلكتروني، لأنها تجعلك مستعدًا لتوقعات ولسلوك المشتري حتى، لهذا من المهم أن تبحث عن القطاعات التي تحظى بشعبية الآن ومتوقع أن تحوز شعبية من العملاء في المستقبل!

بمجرد أن تجري البحث، لاحظ كيف تميز نفسك في السوق عن منافسين موجودين في هذا القطاع، فلو كنت مثلًا تفكر في بيع الملابس أونلاين، فكر في تقديم آخر صيحات الموضة أو بيع الملابس المستعملة لأن هذا جديد في الأسواق النامية!

4. تعلّم من عملائك ومن تجاربك

في ريادة الأعمال، كل خطأ يمكن أن يصبح درسا للمستقبل، عندما تجرب أسلوبًا جديدًا في حملة تسويقية أو تستثمر في شيء ما ولا يجدي نفعًا كما توقعت من المهم أن تتعلم من أخطائك تلك وأن تجرب طرقًا أخرى وابدأ في التحسين للتعلم بشكل مستمر من الأخطاء واستخدامها كوقود لاستراتيجياتك المقبلة!

هناك طريقة أخرى للتعلم من التجارب في التجارة الإلكترونية من أجل زيادة الدخل مستقبلًا ألا وهي قراءة التحليلات ودراسة ما وراء الأرقام، واعتمادًا على البرنامج الذي تستخدمه ستجد هناك العديد من طرق تحليل العملاء سواء بالأدوات المجانية مثل تحليلات جوجل أو المدفوعة وستجد الكثير منها في هذا المقال!

5. استثمر في خدمة العملاء

خدمة العملاء ليست رفاهية إن كنا نتحدث عن زيادة الدخل من متجرك الإلكتروني، حتى لو كان تصميم متجرك جيدًا، من المهم أن تستثمر في خدمة العملاء وأن تضمن رضاهم، لأن الكلمة من فم العميل إلى عملاء آخرين أهم بكثير في إقناع العملاء بمتجرك الإلكتروني!

من التقييمات السلبية إلى الشكاوى الشفهية، يمكن أن يكلفك التفاعل السيئ آلاف الدولارات، لأنك على المستوى الشخصي لو تعرضت لتجربة سيئة في خدمة العملاء فلن تعود إلى مزوّد الخدمة أو البائع أو هذا المتجر مرة أخرى!

أضفنا لكل المشاريع أداة الدردشة المجانية في المواقع والمتاجر، لتشجيع العملاء على التفاعل معك ومراسلتك في أي وقت!

6. لا تنسى البريد الإلكتروني

لنفترض أنك تفتح صيدلية أونلاين ويطلب عميلك شراء بعض منتجات التجميل من عندك ونسي فجأة أو شغله شيء ما عن إكمال الشراء، لذا من المهم أن تذكر عميلك بالكمية المتبقية حتى لا يفقد المنتجات التي اختارها بالفعل وقد يكون من الجيّد أن تضيف له خصمًا بسيطًا يشجعه على الشراء! 

لحسن الحظ، يمكنك ربط تطبيقات التسويق عبر البريد الإلكتروني في متجرك على ويلت وإنشاء حملات مختلفة للعملاء، إذ من المفيد جدًا استخدام هذا النوع من التسويق في كافة حملاتك على مدار العام لأنه أقل توفيرًا وأكثر في التوفير عليك!

هناك العديد من الطرق لجمع البيانات المباشرة: النوافذ المنبثقة، والبريد الإلكتروني، والمسابقات والنشرات البريدية، وغيرها من الطرق التي يتبرع فيها الناس لك بمعلوماتهم، أما شراء معلومات لعملاء قد يعرضك لمشاكل قانونية في بعض البلدان، ويؤدي لانزعاج العملاء منك في أحسن الأحوال لذا من الأفضل أن تجمع هذه البيانات بنفسك، وألا تقصف العملاء بسيل من البريد الإلكتروني ولكن أن ترسل إليهم بحكمة.

7. امنح عملائك الاستقلالية وخدمة أنفسهم بأنفسهم

لا يحب العملاء الإلحاح عليهم لهذا من المهم أن تساعد عملاء متجرك على حل مشكلاتهم بأنفسهم، سواء بعرض سياسات الخصوصية والارتجاع أو الأسئلة الشائعة، وإذا كان على العميل المحتمل الاختيار بين منتجاتك أو منتجات المنافسين وكان لديه سؤال يحتاج إلى إجابة، فمن المحتمل أن يختار أسرع الخيارات، لهذا من المهم أن توفر لعملائك مقارنات بين المنتجات، أو المنتجات التي يتم شراؤها معًا أو غيرها!

لا تقلل أبدًا من أهمية تقديم هذه الخيارات للعملاء، لأن العميل أحيانًا يشتري في وقت متأخر من الليل، وكل ما يحتاجه هو مساعدة نفسه لإنجاز عملية الشراء، وأحد هذه العوامل التي قد تساعد عملائك في خدمة أنفسهم مثلًا كتابة وصف المنتج على نحو احترافي! لا تتردد في توفير كل هذه الأشياء لعملائك من أجل زيادة الدخل من متجرك الإلكتروني مع توفير وقتك في نفس الوقت وتقليل وقت الرد على الاستفسارات!

8. افتح أسواق جديدة (دولية)

الشيء الجيد في التجارة الإلكترونية، هو أنها لا تعتمد فقط على المتاجر على الأرض وفروعها المختلفة، بل يمكنك البيع من أي مكان لأي مكان وفي أي وقت، وبالتالي يمكنك مع الوقت توسيع نطاق عملائك، بل وبيع منتجات دون شرائها كما هو موجود في نموذج الدروبشيبنج 

بمجرد إنشاء قاعدة عملاء مخلصين وحضور رقمي قوي في بلدانك، يمكنك تحويل انتباهك إلى بلدان أخرى لضمان زيادة مطردة في المبيعات، خاصة إذا كان هناك سوق مزدهر لمنتجك أو خدمتك في مكان آخر من البلد.

إذا كنت قلقًا بشأن التواصل مع العملاء الذين لا يتحدثون لغتك، فحاول الاستثمار في عدد من خريجي اللغات والترجمة في بلدك لكن تأكد من أنهم مؤهلين لخدمة العملاء!

9. لا تهمل عملائك الحاليين

ترتكب العديد من الشركات خطأ بالسعي وراء عملاء جدد وإهمال ولاء العملاء الحاليين! من المهم أن تعطي عملائك الحاليين مكافآت وخصومات وغيرها حتى لا يتحولوا إلى المنافسين وحتى توفر أكثر لأن تكلفة اكتساب العملاء الجدد أعلى بكثير من معدّل الاحتفاظ بالعملاء الحاليين!

يمكن أن يصبح العملاء الحاليون أيضًا جزءًا مهمًا من استراتيجية التسويق الخاصة بك، سواء بالرضا أو بالتسويق لك أو بإعادة شراء منتجاتك، وإقناع عميل اشترى منك بالفعل أسهل بكثير من محاولة جذب عميل جديد!

10. تعلم من منافسيك

لا أحد يحب التقليد أو من يقومون به، وبالطبع لا تريد أن يأخذ العملاء انطباعًا عنك سيء كونك تقلد المنافسين ولكن من المهم أن تواكب ما يقومون به وأن تميز نفسك عنهم، راقب طرقهم وانظر كيف يمكن تحسينها واطلع على آخر اتجاهات التجارة الإلكترونية وغيرها للتعلم أكثر سواء من المنافسين المباشرين أو حتى من الشركات القريبة التي تبيع مثلا منتجات رقمية مثلك، هذا يساهم بشكل كبير في زيادة الدخل من متجرك!

11. قم بتحسين متجرك للجوال

يستخدم أكثر من 60% من العملاء هواتفهم في إتمام الشراء! وبالتالي إذا لم يكن متجرك جاهزًا للتسوق من الهواتف المحمولة، فإنك تخسر قطاعًا كبيرًا من العملاء المهتمين، ولحسن الحظ يأتي متجرك الإلكتروني في ويلت باستجابة تلقائية لأي جهاز مهما كان نوعه لراحة عملائك عند الشراء وضمان تجربة ممتازة لهم!

إذا لم تكن متأكدًا من أفضل طريقة لتحسين عملية الشراء في متجرك، فجرّب ويلت واربط تطبيقات الشحن وبوابات الدفع المختلفة التي تسهل عليك توصيل المنتجات لعملائك واستقبال الأموال في أي وقت على حساباتك البنكية بأمان!

12. فكر في كل الخيارات

الطريق إلى النجاح مليء بالعثرات، لذا كن مطمئنًا إلى أنه لا توجد رحلة سلسة تمامًا لرائد الأعمال، بل رحلة من التحدي حتى تصل إلى ما تريد، لهذا لا تتوقف أبدًا عتن التفكير في كل الخيارات وتجريبها مع الوقت، لأنك لا تدري أيها ينفع معك!

إذا كنت ترغب في زيادة الدخل بسرعة من متجرك الإلكتروني وتواجه مشكلة في الميزانية أو شراء المنتجات بالدولار ولا تستطيع توفير الدولار من البنوك أو حتى السوق السوداء، ننصحك بالبيع عبر نموذج الدروبشيبينج، لأن هذا النموذج يقوم على بيع المنتجات دون الحاجة إلى شرائها أو تخزينها أو شحنها! جرب هذه الطريقة مع ويلت الآن!

زيادة الدخل من المتاجر الإلكترونية ب 15 طريقة مختلفة في 2024 infograph 3

13. استفيد من التسويق بالعمولة

طبعًا يمكنك زيادة الدخل من التسويق بالعمولة سواء في متجرك الإلكتروني أو مدوناتك أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن التسويق بالعمولة طريقة فعالة لعرض منتجاتك على جمهور جديد، والفكرة بسيطة تقوم على ربط متجرك بإحدى منصات التسويق بالعمولة مثل جو أف برو (Go Aff Pro)  الذي يمكنك ربطه مجانًا في متجرك الإلكتروني عبر مركز التطبيقات في ويلت!

في كل مرة ينقر شخص ما على رابط منتج خاص بالتسويق بالعمولة، تدفع عمولة إلى الشخص الذي أخبر الناس بمتجرك الإلكتروني أو منتجاتك! وهو ما يجعل هذه الطريقة وسيلة لزيادة الدخل التلقائي سواء لمن يقوم بالتسويق لك أو لمتجرك الإلكتروني!

يمكن أن يساعد التسويق بالعمولة أيضًا في تحسين محركات البحث، SEO (السيو) ومساعدة موقعك في تصدر نتائج البحث من خلال إيجاده عبر المدونين والمؤثرين الذين يتعاونون معك، وهو ما يسمى بتحسين الروابط الخلفية وزيادة مصداقية الدومين الخاص بك في محركات البحث المختلفة!

14. عمل مسابقات وتقديم مكافآت

إحدى أسهل الطرق لتمييز نفسك عن المنافسين وزيادة الدخل من متجرك الإلكتروني الذين يبيعون منتجات مماثلة هي تقديم مسابقات للعملاء، فإذا كان العميل الخاص بك يقف على الحياد، سيساعده تقديم مكافآت أو مسابقات للعمل على أخذ موقف والشراء الآن قبل أن يضيع من يدك لصالح منافس آخر!

بمجرد أن تبدأ في تحقيق أرباح ثابتة وتحمل تكلفة تقليل هامش الربح، أوقف العروض مؤقتًا ثم أعد تشغيلها في المواسم المختلفة لأن العملاء يترقبون مثل تلك الخصومات!

لكن قبل أن تقوم بذلك من المهم التأكد من أن الخصومات أو المكافآت لن تتسبب في أي خسارة لمشروعك بالخصومات، وهذا المقال الذي كتبناه عن الربح من أكواد الخصم قد يساعدك كثيرًا!

15. كن ذكيًا واستخدم الذكاء الاصطناعي

لدى العملاء اليوم توقعات أكثر من أي وقت مضى، لهذا إن كنت ترغب في زيادة الدخل من متجرك الإلكتروني والمنافسة عليك أن تلبي احتياجاتهم وتتجاوز توقعاتهم، ويمكن لأدوات الذكاء الاصطناعي المختلفة أن تساعدك في هذا الأمر على نحو كبير!

المتوسط الذي تستطيع فيه جذب انتباه العميل هو ثمان ثوانٍ فقط! وهذا يعني أنه إذا لم يتمكن عملاؤك من رؤية ما يبحثون عنه في غضون ثماني ثوانٍ من وصولهم إلى متجرك الإلكتروني سيتركونه إلى مكان ثانٍ ووفقًا لدراسة حديثة أجراها Salesforce مؤخرًا، تبين أن 72% من المستهلكين يتوقعون من العلامات التجارية تخصيص تجربتهم معهم بغض النظر عن نوع القناة أو الجهاز الذي يتسوقون منه!

نرشح لك استخدام ميزة تكوين المنتجات في متجرك على ويلت التي تساعدك على تخصيص أكثر من منتج معًا وتشجيع العميل على شرائهم جميعًا!

زيادة الدخل من المتاجر الإلكترونية ب 15 طريقة مختلفة في 2024 infograph 2

قبل أن تذهب

إذا كانت زيادة الدخل من متجرك الإلكتروني شيئًا مهمًا بالنسبة لك، فإننا نشجعك على استخدام استراتيجيات البيع التي ذكرناها لك بالأعلى، كلها مهمة، لكن أهمها من وجهة نظرنا هو الأتمتة لتقليل المجهود ومضاعفة الأداء بذكاء في التسويق، الحسابات، الخصومات، استهداف العملاء، ولاء العملاء، التسويق بالعمولة وفي كل شيء!

ابدأ الآن ولا تتأخر أكثر، وإذا كان لديك سؤال أو استفسار لا تتردد في تركه لنا في صندوق الرسائل بالأسفل 👇