Skip to content
Manar Hussein5 min read

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير

ملخص كتاب الأب الغني والأب الفقير
9:33

كتاب "الأب الغني والأب الفقير" للكاتب الأمريكي "روبرت كيوساكي" هو واحد من أشهر كتب مجال التمويل الشخصي الذي حقق مبيعات ضخمة ولا يزال، وتمت ترجمته للعديد من اللغات، ويروي الكاتب فيه قصة طفولته مع أبوين وكيف استفاد من تجاربهما معًا؟

في هذا المقال سنتعرف على تجارب كيوساكي وأهمية التثقيف المالي والتفكير الاستثماري لأصحاب الأعمال؛ لكن قبل أي شيء لعلك تتسائل من هما "الأب الغني والأب الفقير"؟ دعنا نخبرك ونتعرف عليهما في السطور القليلة القادمة.

 

قبل كل شيء، من هو الأب الغني والأب الفقير؟

وفقًا للكتاب، كان للكاتب "روبرت كيوساكي" أبوين "الأب الفقير" وهو أستاذ جامعي ولكن فقير، والأب الآخر رجل أعمال ثري وهو "الأب الغني"، وفي هذا الكتاب يحكي "كيوساكي" قصة طفولته مع أبوين ومن خلال تجاربه معهما يقارن بين عقلية الأغنياء والفقراء من حيث ثقافة التعامل مع المال والاستثمار.

 

يرى الكاتب أن والده الفقير يٌشبه الأفراد الذين يُريدون تحقيق أشياء كثيرة مهمة في الحياة ولكنهم يفشلون في ذلك لعدم وجود دراية كافية بالمعرفة المالية لديهم، فهم يهتمون بالمعرفة الأكاديمية أما الجانب العملي المتعلق بالتعامل مع المال فلا يهتمون به، والعكس مع والده الغني الذي لم يحقق من إنجازات دراسية سوى عبور الصف الثامن لكن لديه قدرة على فهم المحاسبة المالية ومعرفة الضرائب وقوة الشركات حيث اهتم بتعلم الحياة على الأرض بعيدًا عن الصفوف والدرجات والإنجازات، فباختصار لو كان الهدف من التعليم أن تحصل على وظيفة والهدف من الوظيف أن تحصل على المال، فلم لا يكون الأساس في التعلم من الصغر هو كيف تحصل على المال وتتعامل معه؟ ومن هذا الكتاب نستنتج بعض الدروس الهامة، التي كتبناها لك في السطور التالية.

 

الدروس المستفادة من كتاب الأب الغني والأب الفقير

 

لا تعمل من أجل المال بل لتتعلم

يتحدث كتاب الأب الغني والأب الفقير عن قوة الإرادة وريادة الأعمال، وأهمية اكتساب المعرفة المالية، وكيف تزداد قوة الشركات من ثروة الأغنياء.

تعمل الطبقة الوسطى من أجل الحصول على المال أما الأغنياء فيجعلون المال يعمل لصالحهم، حيث يظل الفقير في وظيفته لفترة طويلة لأنه لا يدرك بأن صاحب العمل يحصل على الكثير من الأموال من خلال السماح للمال بالعمل لصالحهم.

كما يرى الكاتب بأن الخوف والقلق هما محفزان للفقر، فإذا كان الشخص مترددًا لا يستطيع أن يتخذ القرار بمفرده فلا يمكنه أن يحصل على ثروة؛ فالثري لا يمكنه أن يكون مترددًا في اتخاذ قراراته.

وإذا علمت بأن مجهود العمل لا يستحق ذلك الأجر الذي يدفعه صاحب العمل، وتريد زيادة دخلك دون استخدام عقلك من أجل هذه الزيادة فاعلم أن حياتك ستفنى في جني الأموال لسداد الديون والأقساط فحسب.

وإذا لم تستخدم عقلك من أجل الحصول على المال وأفنيت حياتك في الركض من وظيفة وتركها والذهاب إلى أخرى فاعلم أنك ستغرق في بحر الديون؛ فالأثرياء لا يعملون من أجل المال بل يعمل المال لأجلهم.

ووفقًا للكاتب، فمن اعتقد بأن الوظيفة هي من تجعله آمن فقد كذب على نفسه، فكل شيء يكمن في إنتاج المال وحل مشاكلك.

 

الأب الغني يشتري الأصول والأب الفقير يشتري الالتزامات

يرى الكاتب في كتاب الأب الغني والأب الفقير أن الأصول تزيد المال أما الالتزامات تُأكله، فالأصول كالعقارات يمكنك شراءها ثم بيعها أو تأجيرها، وكذلك الأعمال التجارية كتأسيس شركة واستثمار مشروع بها هذا يضاعف لك المال، أما الشراء والديون كالسيارات فبعد شرائها ستنفق الكثير من الأموال عليها ولن تبيعها بسعرها أبدًا.

ليس هناك من شك في أن بعض الالتزامات قد تكون ضرورة وليست سيئة كشراء منزل للسكن أو شراء سيارة للتنقل بها، لكن من المهم اختيار الالتزامات التي تعود بالمنفعة عليك وتوفر لك دخلًا.

وكما يرى الكاتب فإن الأصول التي يفكر بها الفقير تنحصر في شراء العقارات للعيش بها وليس التجارة، بينما يرى الأغنياء أن تلك الأصول يجب أن يجني منها المال وليس أن ينفقوا عليها المال فقط.

من هنا يشدد الكاتب على التفكير في الالتزامات الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها والتفكير في الأصول التي تجني لك المال فيما بعد، وأن الإنسان لا يصبح غنيا بين ليلة وضحاها بل يزداد الثراء بمرور الوقت ومع الصبر والاجتهاد.

 

ابدأ مشروعك الخاص

تشير كلمة "مشروعك الخاص" في كتاب الأب الغني والأب الفقير إلى مبدأ تحقيق الثروة والحرية المالية، وهنا يرى كيوساكي أن العمل الحر أكثر استقلالية ومالا عن العميل التقليدي ويقارن بينهما بهذا الشكل:

 

- العمل التقليدي

كالذهاب إلى العمل وبذل الكثير من الجهد والوقت وانتظار راتب ثابت من كل آخر شهر؛ هذا يجعل منك شخصًا فقير على المدى الطويل، والمستفيد الوحيد هي الشركات التي تعمل بها حيث تحصل هي على الأرباح.

 

- أما العمل الحر

فيجعل منك شخص أكثر استقلالية، حيث تكون أنت مدير نفسك والأرباح تعود عليك مما يساعدك على بناء ثروتك المالية وتحقيق استقلال مالي، كما يمنحك حرية في التحكم بوقتك الخاص وظروف عملك مما يوفر لك الكثير من المرونة في حياتك العملية والشخصية.

كما يرى الكاتب "كيوساكي" أنه هناك فرق شاسع بين المهنة والعمل، فالعمل هو ما تفعله برغبتك الخاصة ومفتاحك نحو الثراء، أما المهنة فهي المهارات التي تتعلمها حتى تتمكن من أداء مهمة للحصول على مال من خلالها.

اصنع لنفسك مشروعًا خاصًا بجانب مهنتك؛ فالعمل هو مفتاح الثراء، واِتخاذ قرار بعمل مشروعك الخاص يغير حياتك، لهذا يجب عليك أن تختاره بعناية.

اقرأ أيضًا: كيف تصبح فريلانسر في الوطن العربي؟

 

الحكمة المالية تعفيك من الضرائب

تشكل الضرائب تحدٍ كبير في تحقيق المكاسب المالية، حيث تستغل الحكومة الضرائب في جمع الأموال من الأفراد والشركات مما يُقلل ذلك من قدرتهم على زيادة استثمار أموالهم، ولكن إذا فهم الأفراد والشركات النظام القانوني سيتمكنون من تقليل عبء الضرائب عليهم. 

 

أراد الأب الغني في كتاب "الأب الغني والأب الفقير" أن يُعلم "روبرت كيوساكي" أن استخدام الذكاء في جني المال يستطيع أن يعفيه من الكثير من الضرائب، حيث هناك بند من بنود الضرائب بأمريكا يعفي من الضرائب الشخص الذي يبيع عقاره ويشتري عقار بتكلفة أعلى.

وإذا فهمت الأمور المالية بطريقة جيدة ستتمكن من كسب المزيد من الأموال واكتساب العديد من الطرق التي تتمكن من خلالها تحقيق الثراء؛ هذا ما يفعله الأغنياء، هم يجدون طرقًا مستمرة لكسب المال مما يجعلهم لا يدفعون الكثير من الضرائب على عكس أصحاب الدخل المحدود الذين يدفعون ضرائب أكثر.

 

الابتكار هو مفتاح الثراء

 

يؤكد "كيوساكي" في كتابه "الأب الغني والأب الفقير" بأن من يريد تحقيق ثروة مالية، عليه أن يقوم بتغير تفكيره حول كيفية اكتساب المال، والتفكير بفكر الأغنياء، إ ذ يعتمد الفقير على وظيفة تقليدية ذات دخل ثابت ولا يفكر في كيفية زيادة دخله بطريقة أخرى، أما الغني فيعمل على ابتكار سبل جديد باستمرار لتحقيق المزيد الثروة المالية. ومن هنا يدعوا الكاتب الناس إلى رفض مبدأ العمل من أجل المال ولكن الابتكار للحصول عليه. فالفقير فقير التفكير، لا المال. 



قبل أن تذهب

في نهاية مقالنا عن كتاب "الأب الغني والأب الفقير" دعنا نعطيك نصيحتنا، فاكتساب المال وعمل الثروة في عصرنا الحالي يتطلب منك تعلم العديد من الأشياء التي ليست من ضمن تخصصك مثل "المبيعات والتسويق" ولكن تعلمها سيجعلك تصل إلى هدفك بصورة أكبر وأكثر قوة.

فإذا كنت تعمل في وظيفة من أجل المال فقط فأعلم بأن المستفيد من ذلك المال هو صاحب العمل ولكن إذا كنت تعمل مع مشروعك الخاص فالمال كله لك، ومع ويلت تستطيع في دقائق عمل متجرك الإلكتروني وبيع أي شيء لأي مكان دون أي خبرة أو مجهود!

جرّب منصتنا الآن، مجانًا 7 أيام!

اقرأ أكثر: الفرق بين المبيعات والتسويق وكيف تدمج بينهما؟

تعليقات

مقالات ذات صلة