تخطى الى المحتوى

كيفية عمل دورات تدريبية على الإنترنت خطوة بخطوة

يبحث كثير من الناس عن دورات تدريبة على الإنترنت لاكتساب مهارات في كل شيء تقريبًا، ومع زيادة الطلب على محتوى الدورات التدريبية المختلفة، ينبغي أن تميز نفسك في هذه السوق بخبراتك المكتسبة لتحقيق دخل تلقائي منها لأطول فترة ممكنة وتوسيع نطاق وصول دوراتك، بدورنا في ويلت، كتبنا لك هذا المقال الذي فيه دليل شامل حول الدورات التدريبية وكيفية إنشائها بالخطوات، هل أنت مستعد؟ هيا بنا نبدأ!

 

 

كيف تنشئ دورات تدريبية أونلاين؟

كيفية إنشاء دورات تدريبية أونلاين

1. حدد موضوع جذاب

موضوع الدورة الذي ستقدمها على الإنترنت أمر متروك لك، يمكن أن يكون في أي شيء تحبه ولديك فيه من الخبرة ما يمكنك أن تضيف للمهتمين بهذا الموضوع، ولكن ليس اختيار الموضوع هو الأهم، بل أن يكون مناسبًا وأن تكون الدورة التعليمية الرقمية التي ستقدمها على الإنترنت جذابة بالفعل للعملاء، ولتنجح فعلا في اختيار الموضوع ينبغي أن:

تختار موضوعًا تريد تعليمه: يجب أن يكون موضوع دوراتك التعليمية في شيء لديك خبرة طويلة فيه، أو شيء أنت مستعد أن تتعلمه بالتفصيل وتلم بكل جوانبه ثم تعلمه للناس، وفي الحالتين، يجب أن يكون لديك شغف كبير بشأن هذا الموضوع لتنجح أي دورات تدريبية ستطلقها!

تختار شيئًا يرغب الآخرون في تعلمه: قبل البدء في إنشاء دورة تدريبية، اسأل أصدقائك (أو حتى متابعيك، إن كان لديك بالفعل عدد من المتابعين) اعرف رأيهم في الموضوع الذي تخطط لتدريسه، وبناءً على حماسهم أو ملاحظاتهم، ابدأ في تقييم الموضوع، وابحث في أداة مخطط الكلمات الرئيسية من جوجل لمعرفة مقدار البحث الشهري الذي يتم حول هذا الموضوع!

2. حلل جدوى الموضوع

إنشاء دورة تدريبية على الإنترنت يحتاج منك إلى الكثير من المجهود ودراسة الجدوى الخاصة به للتأكد من استثمارك في محله سواء على مستوى الوقت أو الجهد أو التسويق، ولتحليل جدوى الموضوع يجب أن تشاهد نجاح المنافسين وأصحاب الدورات الشبيهة بك، إخفاقاتهم ومدى الإقبال على شراء هذه الدورات، كيف يدفعون وكم؟ وهل هناك خطط تقسيط مثلا لديهم وغيرها من البيانات المختلفة التي سيساعدك جمعها في معرفة تقريبية بعدد المقبلين على دوراتك التدريبية.

3. ابحث في الموضوع وتمكّن منه

سواء كنت خبيرًا في الموضوع الذي اخترته لعمل دورات تدريبية أو لا، من الضروري أن تنغمس في هذا الموضوع، من الألف إلى الياء، راقب الدورات التدريبية المماثلة لك واجمع نقاط ضعفها وقوتها واقرأ في المصادر المختلفة وابدأ في التعرف على الموضوعات الفرعية، والاتجاهات الحديثة في الموضوع، فإذا كنت ستقدم دورة في العناية بالنباتات الداخلية مثلًا، لا بد أن تغطي جوانب الري والضوء الطبيعي وغيرها من الزوايا التي يتفاجئ بها من يأخذ دورتك التدريبية!

4. صمم جدول أعمال للدورة

بعد الخطوات السابقة، حان الوقت لتبدأ في إعداد سلسة زمنية لجدول الدورة وهيكلها، ابدأ في التخطيط على الورق، وقسم المواضيع التي دوّنتها في مرحلة البحث وحاول أن ترتبها معًا في شكل منطقي، وأن تطوّر الأفكار لضمان سلاسة عملية التعلّم، لأن عملية التعلم أكثر من مجرد المحتوى، بل هو إرشاد في كل خطوة!

مثلًا، لو كنت تعطي دورة في العناية بالنباتات الداخلية، لا ينبغي أن تبدأ في تعليم الناس العناية دون أن يعرفوا أنواع النباتات وهكذا يمكنك تخطيط الدورة التدريبية الخاصة بك:

الدرس الأول : ري النباتات

الهدف منه: أن يعرف المتدرب كيف ومتى يسقي النباتات.

محاور الدرس:

أهمية الري.

مخاطر الإفراط في الري.

أنواع النباتات المختلفة وكمية المياه التي تحتاجها.

التربة كعامل مهم في الترطيب والجفاف.

الدرس الثاني: النباتات والضوء الطبيعي

الهدف الدرس: فهم انعكاس الضوء في نمو النبات وكيف تستخدم الضوء بكمية تناسب كل نبات.

محاور الدرس:

دور الضوء في التمثيل الضوئي.

أنواع النباتات المختلفة وكمية الضوء التي تحتاجها.

متى وكيف تستخدم إضاءة المصابيح للنباتات المنزلية؟

ولا تنس عمل مقدمة صغيرة لدورتك التدريبية وخاتمة أيضًا من أجل أن تعرّف العملاء على التطبيق العملي للدورة وعلى دورات جديدة يمكنهم أن ينضموا إليها ويمكن عمل المقدمة والخاتمة لكل درس، لأن التكرار من أفضل وسائل التعلّم!

أيضًا حاول أن تصمم أسئلة تفاعلية وتمارين مختلفة للطلاب من أجل تسهيل الاستيعاب وضمان استمرار روح التحدي والحماس طوال الدورة!

5. إنشاء محتوى الدورة

بهذا تكون معالم الدورة اتضحت، ولم يتبق إلا أن تضيف محتواها سواءً من معارفك وخبراتك المختلفة التي امتلكتها من بحثك وعملك، وبجمع هذه المواد المختلفة، يمكنك الآن أن تبدأ في إنشاء دورتك لكن هناك سؤال مهم للغاية، هل ستكون الدورة صوتية فقط؟ أم مرئية أم في كتاب أو عبر عرض تقديمي؟ هذه الأسئلة مهمة لأن كل نوع منها سيحدد جمهورك وكيفية التسويق له!

إذا كنت ستقوم بتصوير دورتك، فلا تنسى استخدام هذه البرامج التي كتبنا لك عنها في تعديل الفيديو👈 14 برنامج مونتاج مجاني أو بتكلفة قليلة لتعديل فيديوهاتك

6. أنشئ موقعًا أو متجرًا لدوراتك

والآن ماذا؟ صار لديك محتوىً مميز خاص بالدورة التدريبية وتحتاج إلى زيادة ظهوره عند بحث الناس عن الموضوع، ووسيلتك لهذا بالطبع هو عمل موقع أو متجر ثم تحويل كل دورة في حد ذاتها إلى صفحة هبوط، وإذا قمت ببناء موقعك أو متجرك على ويلت، ستجد العديد من القوالب المختلفة والأدوات التي تمكنك من تمييز دوراتك وعرض فيديوهاتك كما تحب!

7. انشر دورتك أونلاين وبيعها

اعتمادًا على ما اخترته من خطة تسويقية جاهزة لك، هناك ثلاث طرق مختلفة لبيع دورتك التدريبية عبر الإنترنت:

بيع الدورة على بعضها: بهذه الطريقة، يمكن للمستخدمين شراء دوراتك والاستفادة بها لفترة معينة من الوقت، أو بتحميلها أو من خلال مشاهدتها على موقعك الإلكتروني.

الاشتراكات الشهرية: من خلال الاشتراكات الشهرية يمكن للشخص أن يصل إلى كافة فديوهاتك ودوراتك وبهذا يتم حظر بقية المحتوى عن الأشخاص الذين لم يدفعوا ويتم تقييد غير المشتركين.

الباقات وخطط التقسيط: يمكنك كذلك أن تقدم خططًا مختلفة لاستهداف شرائح جائعة إلى المحتوى التعليمي كالطلاب، ولكن بتخفيضات أقل  من غيرهم، كما يمكنك تقديم خطط مختلفة للتقسيط من أجل بيع المزيد من دوراتك لمن لم يرى أن التكلفة عالية!

إلى جانب خطط الدفع، حاول أن تقدم للجميع بعض الدروس بشكل مجاني، كمقدمة الدورة أو غيرها من المحتوى القوي الذي يمكن أن يساعدك في منع تسرب العديد من زوار موقعك.

8. ابني مجتمع من العملاء

غالبًا ما تكون الدورات على الإنترنت نشاطًا فرديًا، لكن الذكاء هو جمع أولئك الناس معًا من أجل تطوير مجتمع معرفي لك، يحسن خبراتهم ويشجعهم معًا على تبادل الفرص للنجاح من دوراتك، وهي مساحة يمكنك منها إعادة التسويق لدورات جديدة أو تحديثات جديدة بشأن موضوع الدورة التي قدمتها بالفعل!

 

 

قبل أن تذهب

قبل أن تنطلق في إنشاء دوراتك، نتمنى أن تساعدك هذه الخطوات وأن تتأكد من مرورك بها جميعًا حتى تضمن نجاح الدورة وأثرها المادي لك، والمعنوي بالنسبة للناس، وإذا كان لديك أي سؤال أو استفسار، لا تنسى أن تتركه لنا هنا في التعليقات ليجيبك خبراء ويلت! وبالطبع نتمنى لك النجاح في دوراتك وكل حياتك! 😊