تخطى الى المحتوى

كيفية الربح من الفيس بوك بـ 7 طرق مختلفة

يبحث كثير من الناس عن الربح من الفيس بوك، ويتسائلون عما إذا كان ممكنًا أم لا؟ حسنًا الإجابة المختصرة هي نعم، فمن منا لم يقم بإنشاء حساب على فيسبوك قبل سنين ولا زال متواجدًا على تلك المنصة بشكل يومي حتى الآن، ففيسبوك لا يزال على عرش منصات التواصل الاجتماعي حيث يوجد عليه أكثر من 2449 مليون مستخدم، حتى كبار السن موجودين في تلك المنصة الشهيرة!

وكشاب تريد الربح من الإنترنت وتحقيق دخل أكبر، قد يكون الربح من الفيس بوك وسيلتك إلى تحسين دخلك باعتباره المنصة التي يتواجد عليها أكبر قد من الجمهور الموزع ديموغرافيًا (حسب المكان والعمر والتفضيلات.

ماذا تفعل لتحقيق الربح من الفيس بوك؟

لتحقيق الربح من الفيس بوك، يتعين عليك توجيه أنشطتك من خلال صفحة أو مجموعة معينة، كما يمتلك فيسبوك ما يطلق عليه سياسات تحقيق الدخل للشركاء، والتي تحدد المعايير والقواعد التي يضعها للسماح للناشرين والمبدعين للربح من الفيسبوك، وتنطبق هذه القواعد على كل المحتوى الموجود على صفحات فيسبوك والفعاليات والمجموعات، وهذه هي القواعد الأساسية:

كيفية ربح المال من فيسبوك بـ7 طرق مختلفة infograph 1

استثمر في المحتوى الذي يحقق الربح من الفيس بوك

تتوفر ميزات تحقيق الدخل حاليًا للمحتوى العام على صفحات فيسبوك والفعاليات والمجموعات، بالإضافة للمحتوى الذي يتم دفع ثمنه على فيسبوك، ولكن يتم استهلاكه على موقع تابع لأطراف أخرى، لكن المنشورات العادية على ملفك الشخصي لا يمكنك من خلاله تحقيف الربح من الفيس بوك.

تواجد في دولة يدعم فيسبوك الربح منها

لاستخدام ميزة الربح من الفيس بوك، يجب أن تكون مقيمًا في بلد يتوفر فيه المنتج أو الميزة. إذا انتقلت إلى مكان لا توجد فيه هذه الميزة فقد تفقد إمكانية القدرة على تحقيق الربح من الفيس بوك.

لا تنتهك معايير مجتمع فيسبوك

تنطبق هذه القواعد على جميع المنشورات والتفاعلات على فيسبوك، وتتضمن قواعد ضد خطابات الكراهية والتعبيرات التي تشجع على العنف والمحتوى الجنسي، وإذا قام الناشرون أو المبدعون أو مقدمو الطرف الثالث بنشر محتوى ينتهك معايير المجتمع، فقد يعتبرهم فيسبوك غير مؤهلين لاستخدام ميزة الربح من الفيسبوك.

اتبع سياسات الربح من الفيسبوك

يجب أن يجتاز المحتوى الذي يربح من الفيسبوك مستويات إضافية من القواعد أكثر من مجرد الالتزام بمعايير مجتمع فيسبوك، وتُسمى هذه القواعد الإضافية بسياسات الربح من المحتوى، وفيها يتم تضمين قيود أكثر صرامة فيما يتعلق بالمحتوى نفسه والطريقة التي يتم تقديمه بها.

مشاركة محتوى حقيقي

لن يسمح للذين ينشرون محتوى تم وضع علامات عليه بوجود معلومات مضللة أو أخبار مزيفة، إذ يقوم فيسبوك بمراجعة المحتوى ولن يقبله لو كان فيه ما ينتهك هذه الأمر، وفي حالة قبوله مسبقًا لكن أبلغ شخص عن وجود معلومات مضللة، سيقوم فيسبوك بالتأكد وحذف المحتوى.

الامتثال لشروط الدفع

من الواضح أنه من الضروري الالتزام بقواعد فيسبوك فيما يتعلق بإجراء المدفوعات واستلامها، والتي تم تحديدها في هذا القسم من أجل تنسيق عملية تسليم واستلام المدفوعات من فيسبوك.

هل تريد التأكد من إمكانية الربح من فيسبوك؟ قم بهذه الخطوات

يمكنك التحقق مما إذا كانت التأكد من إمكانية أن تكون صفحاتك مؤهلة للربح من الفيسبوك من خلال هذه الخطوات:

  1. ادخل إلى استوديو المبدعين.
  2. اضغط على كلمة "تحقيق الدخل" الموجودة على اليسار.
  3. حدد الصفحة التي تريد التحقق من أنها مؤهلة.
  4. واضغط على زر تطبيق أو تأكيد.

سيتم نقلك إلى أداة التحقق من أهلية تحقيق الربح من الفيس بوك، حيث يمكنك معرفة حالة الصفحة حيث إن ظهر لك:

  • اللون الأخضر: يعني أن صفحتك جاهزة لتحقيق الربح.
  • اللون الأصفر: يعني أن صفحتك تواجه بعض المشاكل التي قد تؤثر على قدرتها على توليد الدخل.
  • اللون الأحمر: يعني وجود مشكلات كبيرة في صفحتك، وبالتالي لا يمكنك تحقيق الدخل.

7 طرق لتحقيق الربح من الفيس بوك

كيفية ربح المال من فيسبوك بـ7 طرق مختلفة  infograph 2

هناك العديد من الخيارات لتحقيق الربح من فيسبوك بدءًا من بيع المنتجات إلى زيادة زيارات مدوناتك أو متجرك الإلكتروني وعمومًا هذه هي أبرز الطرق الحالية التي يمكنك القيام بها:

1. اعرض إعلانات الآخرين في فيديوهات

تساعدك الإعلانات سواء ضمن البث المباشر أو الريلز على كسب المال من فيسبوك من خلال تضمين إعلانات قصيرة يتم تشغيلها قبل الفيديو أو أثناءه أو بعده. 

ويستطيع فيسبوك تحديد الفواصل الطبيعية في المحتوى تلقائيًا لوضع الإعلانات؛ أو يمكنك اختيار مكان ظهور الإعلان ووقته، ويتم تحديد الإيرادات بناءً على عوامل عدة مثل عدد مشاهدات الفيديو والمعلنون، وهذا الخيار مناسب لـ:

  • الفيديوهات الأطول
  • المحتوى المناسب للمعلنين

2. تعاون مع علامات تجارية أخرى

يعد التعاون مع العلامات التجارية الأخرى إحدى الطرق للحصول على دخل إضافي، انشر محتوى يسلط الضوء على شريك تجاري أو يُظهر تأثيره، وتريد أغلب العلامات التجارية العمل مع المؤثرين ومنشئي المحتوى ومتابعيهم، ولتسهيل هذا التعاون وجعله أكثر أمانًا وأكثر فائدة لكلا الطرفين، أنشأ فيسبوك فكرة مدير التعاون مع العلامات التجارية، وهي أداة تتيح للمبدعين والعلامات التجارية العثور على العلامات والتواصل معها والربح منهاا.

3. بيع منتجاتك أو خدماتك

بإمكانك إكمال معلوماتك الموجودة على صفتك على فيسبوك وبيع منتجاتك وخدماتك هناك والاستمرار في تحقيق الربح من فيس بوك من خلال المبيعات التي لا تنتهي هناك، سيكون هذا مفيدًا لك في تحقيق دخل تلقائي لا ينتهي والمشاركة هي المفتاح لإثارة اهتمام متابعيك وزيادة ثقتهم فيك!

💡 لمزيد من الثقة ننصحك بإنشاء متجرك الإلكتروني على ويلت وربطه بمتجرك على فيسبوك من أجل مزامنة المنتجات أولًا بأول.

4. التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو نموذج مهم لزيادة أرباح المؤثرين على فيسبوك من خلال بيع منتجات الغير والإشارة إليهم، وفي هذا النموذج ستربح حسب كل عملية بيع تتم من خلالك، فمثما يمكنك بيع منتجاتك على فيسبوك يمكنك بيع منتجات أطراف ثالثة.

تذكر أن هذه نقطة حساسة، لأنك بطريقة ما "تروّج" منتجًا أو خدمة تابعة لجهة خارجية وتشجع متابعيك على شرائها، لهذا تأكد من أن المنتج على مستوى عال من الاحترافية، وتأكد من أن هذا المنتج أو الخدمة يستحق الدفع لأجليه وإلا فإنك تعرض مصداقيتك للخطر.

5. زيادة زيارات موقعك أو متجرك الإلكتروني

إذا كنت تبيع منتجاتك و/أو خدماتك من خلال موقعك أو متجرك الإلكتروني على ويلت، فلماذا لا تستخدم فيسبوك من أجل زيادة الزيارات للموقع وتسليط الضوء عليها، ليتعرف العملاء عليها أكثر ويخدموا أنفسهم بأنفسهم في صفحات متجرك الإلكتروني.

 حضورك المستمر أمام العملاء ووجود خطط للمحتوى على أساس شهري والتسويق بمحتواك للعملاء، لهذا من المهم أن يضيف المحتوى قيمة لعملائك لتحسين استهلاكهم له.

6. اشتراكات العملاء في محتواك

يمكنك كذلك الربح من الفيسبوك عبر عمل اشتراكات للعملاء من أجل تهيئة محتوى مخصص للعملاء المهتمين خصوصًا لو كنت طاهيًا أو مدرّبًا رياضيًا أو غيرها وبالإضافة إلى ذلك، يطلق فيسبوك سلسلة من الموارد لتشجيع الاشتراكات، مثل منح الشارات وتقديم المكافآت في شكل محتوى أو خصومات حصرية.

7. الإعلانات

قد يسأل أحد عن كيفية الاعلان على فيسبوك وهل هو فعلًا يستحق أم لا؟ حسنًا الإعلان على فيسبوك أسهل مما تظن، والإعلان عن منشوراتك بالاستثمار فيها يمنحها دفعة حتى تتمكن من تحقيق وصول أكبر لها، وأمام كل دولار تدفعه في الإعلانات يأتيك أكثر منه من المفترض لو استهدفت جمهورك بشكل صحيح.

ابدأ الآن ولا تتأخر

كما ترى، يمكن أن يكون الربح من الفيس بوك وسيلة سهلة لك لتحقيق دخل أساسي أو بديل، فابدأ الآن بما لديك ولا تتأخر أكثر، وفي نهاية هذا المقال نحب أن نعطيك 3 نصائح أساسية لتبدأ منها:

# 1 جودة محتواك

لأن المستخدمين مهما كانوا يريدون محتوى عالي الجودة، جذاب ومتنوع!

#2 ساعد عملائك ومجتمعك

لا يمكن أن تكون الرغبة في تحقيق الدخل على فيسبوك هدفًا فارغًا؛ بل ينبغي أن تبدأ في التعامل مع مجتمعك في إظهار نفسك بين الناس وفي توليد ثقة كبيرة بينك وبينهم.

# 3 أن تتواصل مع جمهورك

سواء كنت تقوم بالتسويق بالعمولة أو تبيع منتجاتك أو خدماتك، عليك دائمًا أن تفكر في جمهورك، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ملائمًا للجمهور، حتى لا تضيع محاولاتك.