تخطى الى المحتوى

كيف تصبح فريلانسر (مستقل) في الوطن العربي

هل تطمح أن تعمل فرسلانسر في مجالك أو في أي مجال عمومًا؟ أنت هنا في المكان الصحيح تمامًا لأننا نوفر لك دليلًا كاملًا من واقع الخبرة الحياتية على مدار سنين في العمل كفريلانسر في الوطن العربي.

ولا أخفيك سرًا يحب الناس هذا النوع من طرق كسب المال لأنك تقود سفينك ولا أحد يقودك، كما أن الحياة تكون أكثر مرونة وكذا الدخل، بالطبع هذه هي الصورة المثالية العامة، فكيف تبدأ وما التحديات وما أشهر وأفضل الفرص التي يمكن أن تعمل فيها فريلانسر؟ تابع القراءة حتى لا يفوتك أي شيء

ما معنى أن تصبح فريلانسر؟

فيما يلي تعريف واضح لكلمة فريلانسر أو مستقل:

الشخص المستقل أو الفريلانسر هو في أبسط تعريف الذي يعمل لحسابه الخاص، بتوقيته الخاص في الأماكن التي يحبها وللمشاريع التي يختارها هو"

ببساطة أكثر أن تكون فريلانسر يعني أنه ليس لديك مدير، بل اتصالك المباشر بصاحب العمل الذي تقدم له خدماتك أو منتجاتك أو للوسيط بينك وبين من يحتاج هذه الخدمات!

كيف يختلف مفهوم فريلانسر عن صاحب مشروع؟

غالبًا ما يستخدم مصطلح فريلانسر للتعبير عن أصحاب العمل في القطاعات التكنولوجية التي تتم عن بُعد كالمصممين والمبرمجين والمحررين والكتاب ومديروا المشاريع وغيرهم، أما أن تكون صاحب مشروع فهذا يعني أن دخلك لك، لكنك لست فريلانسر بالمفهوم الحرفي.

أيضًا إن كنت فريلانسر، فهذا يعني أن عليك عبء التعلم طول الوقت سواء من المشاريع التي تأخذها أو من المنتديات أو المنصات التي يتواجد فيها أصحاب الخبرة لأنك تقنيًا تحتاج إلى تحديث أدواتك للعمل مع الشركات على نحو أكثر احترافية!

وهذا ما يميزك كفريلانسر عن الناس الذين يعملون لصالحهم كالمرشد السياحي مثلا أو من يعتني بكبار السن أو الأطفال أو حتى من لديه مشروعه الخاص!

ما هي المزايا التي تحصل عليها إن أصبحت فريلانسر (مستقل)؟

كل ما تحتاج لمعرفته لتعمل فريلانسر (كمستقل) في الوطن العربي infograph 1

الفوائد الرئيسية لك حينما تصبح فريلانسر هي:

  • مرونة الوقت: الوقت هو ملكك حين تعمل كفريلانسر سواء عن بُعد، من المنزل أو من مساحات العمل المشتركة، لأنك حينها تعمل بمواعيدك أنت، وبالتالي لديك الحرية في تنظيم أهدافك وحياتك كما يحلو لك.
  • وقت أطول مع العائلة: هذه في الواقع أحد أهم الأسباب التي تجعل الكثير من الشباب يفكرون في العمل كفريلانسر، فلأن لديك مرونة في الوقت والمكان، وبالتالي هذا يتيح لك وقتًا أطول في الاستمتاع بوقتك مع عائلتك!
  • حرية التنقل: هذا صحيح! فحينما تعمل كفريلانسر، لن يهم المكان الذي تعمل منه ما دام لديك الكمبيوتر الخاص بك واتصال بالإنترنت.
  • تقليل التكاليف:  يمكنك توفير وقت وتكاليف النقل لوظيفتك كذلك من خلال العمل من البيت، فبعض الناس يفضلون العمل الحر لتوفير النفقات المرتبطة بالنقل والوجبات والمجهود نفسه.
  • المزيد من الدخل: هذا صحيح، صحيح أن العمل كمستقل هو بمثابة مغامرة لكن المستقلين عادة ما يربحون أكثر من الموظفين العاديين لأن الشركات تدفع لك أكثر لمهارتك المعززة، وتعوضك عن الامتيازات الاجتماعية والطبية التي قد يحصل عليه الموظف العادي.
  • تنوع العملاء والمشاريع: يعد هذا أحد الأسباب الرائعة الأخرى للتحول إلى اكتشاف المزيد من العملاء، والمزيد من المشاريع من الخلال العمل كفريلانسر، وعدم الوقوع في روتين رمادي ممل، فإذا كنت تطمح للإكثار من عملائك، فالعمل الحر وسيلتك!
  • حرية في اختيار مشاريعك: هذا صحيح، فالعمل كشخص مستقل يجعلك أنت من يختار من ستعمل معه، وهي أكثر الجوانب المُرضية التي يحب أي فريلانسر حياته بسببها!

أمثلة لأهم الوظائف التي يمكن أن يقوم بها أي فريلانسر

فيما يلي 15 مثالًا للوظائف الحرة الشائعة جدًا اليوم في الوطن العربي:

  1. المستشار الاستراتيجي/ الفني
  2. المدرب التنفيذي
  3. مسؤول تحسين محركات البحث
  4. إعلانات الفيسبوك
  5. إعلانات جوجل/ ويوتيوب
  6. المبيعات
  7. كتابة المحتوى
  8. إدارة المجتمعات
  9. تصميم الجرافيك
  10. البرمجة
  11. بيع الصور
  12. الترجمة
  13. إنتاج الفيديوهات
  14. المساعدات الوظيفية عن بُعد (عمل المهام)
  15. إدارة المشاريع

وإذا كنت تريد المزيد من المهن التي تتكيف بسهولة مع العالم الرقمي وتركز على الناس فهذه أهمها:

  1. المدرب الشخصي
  2. أخصائي التغذية
  3. المعالج النفسي
  4. أخصائي العلاج الطبيعي
  5. منظمي الحفلات والزفاف
  6. مدربي الصحة وجودة الحياة
  7. مستشاري العلاقات
  8. اليوغا / التأمل

حين تعمل فريلانسر فأنت تستثمر في المستقبل، لكن لماذا؟

كل ما تحتاج لمعرفته لتعمل فريلانسر (كمستقل) في الوطن العربي infograph 2

هناك عدة أسباب تفسر أن المستقبل لك حين تختار العمل الحر أهمها:

  • العالم أصبح رقميًا على نحو متزايد وهذا يتطلب المزيد من الظهور الرقمي لك كصاحب خدمة.
  • تعمل أغلب الشركات اليوم بشكل متزايد عن بعد، وبهذه الطريقة يمكنها توظيف أفضل المواهب أينما كانوا.
  • من المريح أكثر للشركات أن تعمل مع موظف مستقل، لأنه في النهاية، إذا قارنته مع موظف، فهو أعلى في الكفاءة وأقل في التكلفة عليهم (لا يدفعون له امتيازات أو إنترنت أو إيجار أو مساحة عمل) وإذا سارت الأمور على ما يرام، يمكن للشركة توظيف العديد من الموظفين المستقلين في وقت واحد والتخلي عنهم دون تعويض!

هل تريد أن تعيش فريلانسر؟ ها هي الخطوات والتحديات

كل ما تحتاج لمعرفته لتعمل فريلانسر (كمستقل) في الوطن العربي infograph 3

أصعب مهمة تواجه من يعمل فريلانسر في أي مجال هي البحث عن العملاء والالتزام بتسليم المشاريع، وكل هذا بنفسك

سيتعين عليك كصاحب عمل حر أن تمر بعدة خطوات بنفسك من أجل استمرار عملك، وأن تعتني بوقتك لأنك أحيانًا تحتاج لتسليم 5 مشاريع في نفس الوقت وفي وقت آخر قد لا يكون لديك اي مشاريع على الإطلاق وهذا يستدعي أن تخطط للموضوع على نحو جيد، وعلى العموم هذه هي أبرز التحديات التي يمكن أن توجهك كفريلانسر!

التخطيط والتكاليف

الإنتاجية الشخصية هي المفتاح لتجنب الفوضى حين تكون فريلانسر، وليس التخطيط بالأمر السهل عندما تعمل بالمشروع، فالتقدير أمر بالغ الصعوبة ومواعيد التسليم حين تفاجئك ظروف مختلفة لهذا اعطي لنفسك وقتًا أكثر والتزم واحذر من الاحتراق الشخصي.

البحث عن التوازن

في كثير من الأحيان عندما تعمل من المنزل، لا يكون لديك حتى غرفة خاصة بك للقيام بالعمل، بل تعمل على سريريك وتحضر الاجتماعات وأنت تأكل على طاولة طعامك، فإذا كنت لا تعرف كيفية الموازنة بين ما هو عمل وما هو حياة قد يؤدي هذا لاحتراقك المهني كذلك!

التسعير

هل يتم الدفع لك على نحو جيد مقابل الساعات التي عملتها والخبرات التي قدمتها؟ من المهم أن تسأل نفسك هذا السؤال، أن تراقب الأسعار المختلفة للخدمات الشبيهة التي تقدمها سواء من مستقلين مثلك أو من شركات وكيف يمكنك زيادة عدد هذه الأسعار، يعني مثلا لو كنت تبيع المحتوى فقط، كيف سيكون الدخل إن تعاونت مع مصمم وقدمتما معًا الخدمة على نحو احترافي؟

ضمان حقوقك المالية

سيتعين عليك أيضًا أن تعيش فترات ما قبل البيع للمشاريع الطويلة جدًا، وضمان حقوقك المالية ومحاولة توصيل صورة للعميل أنك بحاجة إلى دفع فواتيرك ولهذا من المهم أن تأخذ جزءًا من حقك قبل البدء علمًا بأن بعض العملاء يمددون العمل على مشاريعهم ولا يتوقعون أن يدفعوا لك مقابل هذا التمديد، لهذا من المهم أن تتعامل معهم بكل لطف لأنك لا تريد خسارتهم أو خسارة المشاريع في منتصف المسافة!

العولمة: فرصة أم تهديد؟

مع انتشار العمل عن بعد عبر الإنترنت، من المهم أن تتنافس في أسواق خارجية خصوصًا بعد ارتفاع سعر الدولار في مصر والحاجة الماسة إلى توفير دخل دولاري، لهذا من المهم أن تقوم بتقديم خدماتك في هذه الأماكن وتقديم خدماتك بأسعار مخفضة عن أسعار أهل البلد!

الحفاظ على حماسك

كجزء من العمل المهني، في بعض الأحيان مع الكثير من العمل والمشاريع وقلة التواصل الإنساني مع زملاء مثلك قد يكون من الصعب عليك الحفاظ على حماسك ودافعيتك، وهو ما يدعوك إلى التخلي عن المشاريع فجأة أو أو غيرها، لهذا الدعم النفسي مهم لك في استمراريتك ومن المهم كذلك أن لا تدع المشاريع مهما كانت أنت تعميك عن رؤية نفسك واحتياجات جسمك!

ليس في الحياة شيئًا كاملًا

وأخيرًا، عند عملك فريلانسر، تذكر كيف تدير عملك لأنه وعلى الميزات الكثيرة الموجودة في العمل الحر سيكون عليك أن تتحمل وحدك أعباءًا مختلفة من التواصل مع العميل لخدمته قبل وبعد وأثناء الخدمة وانتهاءًا بإدارة الصراع وقت التنفيذ والعمل مع فرق مختلفة وتبرير وجهة نظرك الفنية في عمل ما لأكثر من شخص، لا تفقد صبرك وركز على المزايا التي تتحقق لك!

كيف تصبح فريلانسر؟

1. معرفة أين يعيش عملاؤك

إذا كنت تسأل كيف أصبح فريلانسر، فدعنا أولًا نعيد صياغة السؤال بشكل آخر، أين يمكن أن تجد فرص العمل كفريلانسر؟ وما هي الأماكن التي يعيش فيها عملاؤك؟ Upwork هو أشهر المواقع العالمية على الإطلاق والتي يتجه إليها الكثير من الشباب في الوطن العربي لتحقيق دخل متوازن بالدولار، ويضاف إلى ذلك منصات خمسات، والحريفة وغيرها من منصات العمل الحر في السعودية مثل منصة بحر، ومنصة مرن ومنصة صبار ومنصة بي تي وي ومنصة بارت تايم، ومنصة وردية.

وإذا كنت ستبدأ من هذه المنصات فاسمح لنا بتقديم بعض النصائح لك:

  1. إن سر الوصول إلى العديد من العملاء في هذه المواقع هو تجميع ساعات عديدة من المشاريع المنجزة وبتقييمات لا تقل عن 4 نجوم من أصل 5، لأن هذا يعزز احترافيتك وجديتك ومصداقيتك على السواء.
  2. ابدأ بمشاريع صغيرة وتساهل مع عملائك في سبيل إضافة تقييمات لك.
  3. استمر على التوازي في البحث عن عملاء في أماكن مختلفة لأن بعض هذه المنصات أحيانًا تقوم بتعطيل حسابك فجأة وبالتالي ينهار مصدر دخلك كله! 
  4. ادرس الأسعار واعرف طرق النمو في حياتك المهنية وفقًا لمتطلبات السوق مع الوقت.

2. الحصول على العميل الأول

يولد العديد من المستقلين من فرصة، والحصول على العميل الأول ليس صعبًا على الإطلاق، إذ عليك تقديم عروضك وتخفيض أسعارك والتسويق لنفسك في الخطوات التالية التي سنذكرها لك من أجل الحصول على هذا العميل وضمان رضاه، لأنه السر في إكمال دوران عجلة دخلك!

تذكر أنك بمجرّد أن تبدأ هذا الطريق، لن تعود إلى وظيفتك العادية لأن 3 من أصل 4 موظفين قالوا إنهم لن يعودوا للعمل كموظفين بعد استقرارهم في العمل الحر!

3. تطوير علامتك التجارية الشخصية

هذه هي الطريقة الوحيدة للانطلاق بفرص لا تتوقعها، من المهم أن تعمل على إنشاء علامة تجارية شخصية لك، سواء عبر المدونة أو حساب لينكدين أو فيديوهات إنستقرام لأنها الوسيلة الوحيدة لإظهار خبراتك لطالبي المحترفين!

لا تبخل على نفسك أبدًا في هذه الخطوة واعلم أنها ستدفعك وستدفع لك في حياتك المهنية فيما بعد، وستزوّد من فرص ظهورك والشراكات والتعاون الذي يأتي منها سيفاجئك!

4. التواجد بموقعك أو متجر خدماتك

لا يُعقل أن تقدم خدماتك أونلاين كفريلانسر وليس لديك متجرًا أو موقعًا إلكترونيًا! فيه محفظة كاملة ومرتبة لأعمالك، تستطيع تحديثها في أي وقت وعرضها في أي مكان في العالم عبر نطاق لا يتوقف! ناهيك عن أن الموقع أو المتجر يسمح للعملاء الباحثين عبر الويب لاستكشافك! 

هذه الخطوة لم تعد صعبة في وجود منصة ويلت، أفضل بديل عربي لإنشاء موقعك أو متجرك الإلكتروني بنفسك دون حاجة لتعلم البرمجة والتصميم، فإن كنت تريد إنشاء بورتفوليو كامل لك، تفخر بها وتعرض فيه أعمالك للعملاء أينما كانوا، ابدأ الآن!