تخطى الى المحتوى

فتح صيدلية أونلاين | دليلك خطوة بخطوة

يفكّر كثير من الصيادلة اليوم لتعزيز وجودهم وفتح صيدلية أونلاين، بحيث تخدم العملاء 24 ساعة، وهذا تماشيًا مع النمو فائق السرعة للتجارة الإلكترونية والتي تزيد كل عام عن الآخر، ورغم أن التجارة الإلكترونية صارت موجودة في كل القطاعات تقريبًا من السياحة والسفر وبيع الملابس أونلاين، إلا أن الاتجاه لشراء الأدوية ومنتجات العناية الصحية جديد وآخذ في الازدياد مؤخرًا هو الآخر!
وفي هذا السياق، وحتى تتصدر المنافسين وتبني لنفسك صيدلية أونلاين توفر لك ربحًا أكثر وتخدم العملاء أينما كانوا، وفرنا لك هذا الدليل خطوة بخطوة والذي سيضعك على الخطوات الأولى التي تحتاج إليها من أجل البدء والنجاح أونلاين بصيدلية مميزة فهل أنت مستعدل لخوض هذه الرحلة؟

أهمية فتح صيدلية أونلاين كطبيب صيدلي 📢

الخطوة الأولى هي التفكير واتخاذ القرار بشأن ما إذا كنت تريد فتح صيدلية على الإنترنت أم ستظل مجرد مؤسسة فعلية. كما هو الحال مع أي قرار، يمكننا أن نجد إيجابيات وسلبيات. ولذلك، من المهم إجراء تحليل يسمح لنا بمعرفة ما إذا كانت الفوائد تعوض عن الموارد المستثمرة.

مزايا فتح صيدلية أونلاين

كيف تفتح صيدلية أونلاين وتزوّد مبيعاتك منها؟ infographic 1

وفقًا لعملاق الإحصائيات العالمية، Statista، من المتوقع أن يبلغ حجم سوق المبيعات الصيدلية أونلاين في عام 2028 إلى 81.37 مليار دولار أمريكي وهو ما يجعل هذا السوق خصبًا للغاية خصوصًا مع إمكانية إضافة صيدلية إلى تطبيقات توصيل الطعام والدواء والبقالة باعتبارها ضرورة حياتية يومية وهو ما يشكل لك فرصة كبيرة كصيدلي للربح، ولكننا نشجعك لفتح متجر إلكتروني خاص بصيدليتك حتى لو قمت بفتح حساب على إنستا شوب أو فيزيتا أو غيرها من التطبيقات التي تساهم في رفع مبيعات الصيدليات اليوم!

أحد أهم مزايا فتح صيدلية على الإنترنت هو مواكبة الطلب المتزايد أونلاين ومواكبة انتقال الناس إلى التجارة الإلكترونية لأنها توفر لهم سهولة في الطلب وفورية في الدفع، خصوصًا أن الشخص المريض لا يحتاج إلى الانتقال والتعب للحصول على الأدوية، لكنك كذلك تقوم بكسر الحواجز الجغرافية، وتمكّن العملاء من خارج الحي الذي تسكن فيه للوصول إليك بغض النظر عن أماكن تواجدهم.

ولا ننسى بالطبع أن التجارة الإلكترونية وفتح صيدلية أونلاين لك، سيعزز من مكانة صيدليتك على الأرض، وربما يزوّد زيارات العملاء للمتجر كما يفتح لك الباب للاحتفاظ ببيانات العملاء وجذب الزيارات إلى صيدليتك على الأرض ومنها بالتأكيد إمكانية جدولة الطلبات واستلامها من عنوان صيدليتك.

تحديات فتح صيدلية أونلاين

وبالرغم من كل المزايا التي يمكن أن يوفرها لك فتح صيدلية أونلاين، إلا أنها قد تحتاج إلى تركيز ومسؤول عنها، تمامًا كالصيدلية على الأرض، وسيتطلب الأمر منك استثمار الوقت وإدارة المخزون واستقبال الطلبات وتوصيلها للعملاء، صحيح أن التجارة الإلكترونية توفر عليك وتزوّد لك المبيعات وبمجهود أقل بالتأكيد.

وبما أن هذا الاستثمار أصغر بكثير، يجب علينا أن ندرك أن المستخدمين على الإنترنت يتوقعون الحصول على الخدمة فوراً وبأسعار أقل، والتواصل معهم وخدمتهم كعملاء اختاروا خدمتك إضافة إلى سرعة التوصيل، وكلما أضفت قيمة لتجربة المريض الذي اشترى منك، كلما كنت قادرًا على المنافسة والتصدر وضمان اعتماد العملاء عليك!

وأخيرا، يجب أن تضع في اعتبارك ربط التطبيقات المناسبة بمتجرك، سواء التي تضمن لك ولاء العملاء أو التي تسهل عليك في خدمتهم، أو التي تساعدك عمومًا في إدارة المتجر، وتتيح لك منصة ويلت ربط متجر الصيدلية الخاصة بك بتطبيقات مختلفة من مركزٍ متكامل للتطبيقات!

 
كيف تفتح صيدليتك على الإنترنت؟
كيف تفتح صيدلية أونلاين وتزوّد مبيعاتك منها؟ infographic 2

لتبدأ في فتح صيدليتك على الإنترنت، من الضروري أن تكون ملمًا بمتطلبات التجارة الإلكترونية، لكن هناك بعض الخطوات الأخرى التي تحتاجها قبل ذلك وعمومًا حاول اتباع هذه الخطوات لتغطي جميع الجوانب القانونية، التقنية والتسويقية، اللازمة للتواجد أونلاين بصيدليتك: 

      1. معرفة الجوانب القانونية

كما هو الحال في صيدليتك الموجودة على الأرض، من المطلوب أن تعرف المتطلبات القانونية، خصوصًا أن بيع الأدوية في بعض المجتمعات قد يحتاج إلى معرفة ما يجب أن تبيعه وما هو محظور توصيله أونلاين (ولكن يمكنك إتاحة خيار التسليم في الصيدلية) ومهما كانت اللوائح المنظمة لفتح صيدلية أونلاين والقواعد التي تضعها هيئات الدواء وعلى الأقل ينبغي عليك أن تراجع هذه الأشياء قبل بيع الأدوية أونلاين:

راجع القوانين المنظمة لبيع الأدوية عبر الإنترنت في بلدك

تسمح القوانين في بلدان كبيرة ببع الأدوية التي لا تتطلب وصفات طبية فقط، مثل مسكّنات الألم، الاسبرين ومضادات الالتهاب فيما تضع بعض الدول الأخرى قيودًا على بعض المنتجات التي يمكنك بيعها على الإنترنت، وتنظم عملية بيعها بما يضمن استخدامها السليم وفي الأطر الطبية فحسب!

زوّد مصداقيتك بمحاربة البيع غير القانوني 

يعد البيع غير القانوني للأدوية عبر الإنترنت ممارسة واسعة الانتشار في جميع أنحاء العالم، مما يشكل خطراً على صحة الفرد وسلامة المجتمع، وهناك العديد من المنتجات التي هي أقل جودة أو فعالية أو غير خاضعة للرقابة أو خارج جداول المخدرات الممنوع بيعها إلا بناء على وصفة من طبيب!

عندما يدخل أي شخص إلى متجرك، سيتمكن من شراء المنتجات المعروضة، ولهذا من المهم أن تقوم بتحذير الناس، وأن تعلن التزامك بالقانون في بلدك وأن تخلي مسؤوليتك القانونية عن سوء استعمال الدواء وأن توضّح هذا في سياسة استخدام المتجر الخاص بصيدليتك على الإنترنت!
 

    2. معرفة المتطلبات التقنية

لفتح صيدلية على الإنترنت، يجب ان تكون على دراية ببعض المتطلبات التقنية التي ستحتاج إليها عند فتح صيدلية أونلاين وأهم هذه الأشياء"

  • كيفية تصميم متجر إلكتروني
  • الاستضافة وخوادم الويب
  • النطاق (الدومين)
  • بوابات الدفع الإلكتروني
  • شهادة الحماية SSL
  • بوابات الشحن
  • خدمات صيانة المواقع

3.إنشاء المتجر الإلكتروني لصيدليتك

يتطلب فتح صيدلية على الإنترنت إنشاء متجر إلكتروني وصيانته باستمرار وضمان توفره وتهيئته لمحركات البحث، صحيح أن هذه الخطوة تتطلب من مجهودًا كبيرًا، لكن أغلب هذه الخطوات والمجهود بإمكانك اختصاره مع منصة ويلت التي يمكنك الاستعانة بها في إنشاء موقعك بنفسك وفي خطوة واحدة وفيما يلي بعض نصائحنا فور إنشاء متجر الصيدلية الخاص بك.

فور إطلاق المتجر، ابدأ في زيادة الزيارات إليه سواء من خلال الإعلانات المباشرة أو بالعمل وفق خطة تسويقية جاهزة وتطويرها مع الوقت، ومن أهم الأشياء التي ستساعدك في زيادة زيارات المتجر، إضافة صيدليتك على خرائط جوجل وإضافة متجرك الإلكتروني إليها، وكتابة المقالات الإرشادية للعملاء من أجل تصدر نتائج البحث، ونشر المحتوى الخدمي للعملاء على مواقع التواصل الاجتماعي وفتح الباب للاستشارات الطبية العادية مع طبيب مختص.  

الوقت المناسب للتواجد على الإنترنت بصيدليتك هو الآن، فلا تؤجل هذا المشروع أكثر، وابدأ من اليوم مع منصة ويلت، التي ستساعدك بتوفير المتجر الإلكتروني، بوابات الشحن، وبوابات الدفع ومركز كامل للتطبيقات مع الدومين والبريد الإلكتروني الاحترافي وأكثر، والأهم من ذلك إن بإمكانك أن تجرب المنصة بنفسك مجانًا لمدة 7 أيام!