Skip to content
Manar Hussein5 min read

رحلة عبر صفحات كتاب أسرار عقل المليونير

رحلة عبر صفحات كتاب أسرار عقل المليونير

 

في كتاب أسرار عقل المليونير الذي قام بتأليفه ت. هارف إيكر ستجد باب مفتاح الأمل أمامك فهو ليس مجرد كتاب، بل هو أداة قوية ستساعدك على تغير حياتك للأبد إن كنت تبحث عن طريقة لتحقيق الثراء وتحسين حياتك الماليّة ولكنك لا تستطيع تحقيق ذلك؟ أو تتساءل لماذا لا يبدو أنك تحقق أهدافك المالية، بينما يبدو أن هناك آخرون يصلوا لهدفهم ويزدادون ثراءً بسهولة؟

في هذا المقال سنأخذك إلى رحلة عبر صفحات كتاب أسرار عقل المليونير، ولكن قبل بدء رحلتنا يجب علينا معرفة من هو مؤلف الكتاب ولماذا قرر كتابته.

من هو تي هارف إيكر

تي هارف إيكر هو خبير مالي ومدرب تنمية، شخصية أمريكية، ولد في كندا عام 1956م، بدأ "تي هارف إيكر" العمل منذ أن كان صغيرا فقد كان أسلافه مهاجرين أوروبيين كما ينتمي إلى عائلة فقيرة، وهذا دفعة إلى بذل الكثير من المجهود في العمل منذ أن كان صغيرا حتى يتمكن من التخلص من ذلك الفقر.

انتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية حينما كان صغيرا، وفي تلك اللحظة قرر تجربة إنشاء العديد من الشركات ولكن تلك الشركات لم تعود عليه بمنفعة؛ لكن رغم ذلك استمر في المثابرة ولم يستسلم لليأس ومن هنا نجح في إنشاء سلسلة من متاجر اللياقة البدنية ولكن حدث ما لم يتوقعه الكثير؛ فقد انتهت تلك السلاسل بالفشل وذلك كلة بسبب عدم المعرفة بالإدارة بشكل كامل مما أدى ذلك إلى خسارة المتاجر.

وكما قال نيلسون مانديلا "السقوط لا يعني الفشل، بل أن تبقى واقعًا على الأرض بعد السقوط هو الفشل."

بدأ تي هارف إيكر بدراسة نظام رجال الأعمال والأثرياء لمعرفة كيفية الحصول على الثراء، بدأ بكتابة كتابه كتاب "أسرار عقل المليونير" والذي أصبح من أكثر الكتب مبيعًا في مجال التنمية المالية.

مقدمة عن كتاب أسرار عقل المليونير

يتناول كتاب أسرار عقل المليونير الأنماط السلوكية التي لدى الإنسان في العقل الباطن حول المال، وحسب ما يراه "تي هارف إيكر" فإن هذه الأنماط السلوكية يتعلمها الإنسان في مرحلة الطفولة وقد تُسبب للبعض علاقة سيئه بالمال؛ فالهدف من كتاب أسرار عقل المليونير هو إدراك أنماط تفكير الأغنياء وتطوير عقولنا لتواكب تطور عقلية المليونير.

يرى "تي هارف إيكر" أن الإنسان إذا كانت لديه معتقدات محدودة حول المال فلن يصل إلى أصحاب الملايين، بل يجب عليه أن يُغير من أفكاره ومعتقداته حول ما يتعلق بالمال حتى يحصل على النجاح والثروة المالية التي يُريدها.

كما يرى أن الفقراء هم الذين لا يُريدون أن يُصبحوا أغنياء، فهم لا يمتلكون نفس تفكير عقل المليونير بل عقولهم ممتلئة بالخوف فالتفكير في المال يُخيفهم؛ لهذا السبب هم لا يُفكرون في أي طريقة لزيادة كسب المال لديهم حتى لا يحسدهم الآخرون وكذلك خوفهم من فقدان كل شيء.

لا يهتم الكاتب في كتاب أسرار عقل المليونير بالاقتصاد المالي بل يهتم بالنمو الشخصي وإحداث تغيير في فكر القارئ.

أقسام كتاب أسرار عقل المليونير

ينقسم كتاب أسرار عقل المليونير إلى قسمين مختلفين "نمط المال" و "ملفات الثروة"، سنتعرف معا على كل قسم منهما 

القسم الأول: نمط المال

يدور هذا القسم حول طريقة تفكيرنا في الحصول على المال فالأفكار تخلق المشاعر التي تقودنا نحو الاتجاهات التي نصل بها إلى النتائج.

إذا كنت تشعر بأن المال شيء سيء فسوف تتجه أفعالك إلى عدم التفكير في كيفية زيادة مالك ولن تصل إلى الثراء، وإذا وجدت نفسك حصلت على نسبة زيادة في المال فسوف تنفقه بدلا من إدخاره.

ويبقى هُنا السؤال، لماذا يُفكر البعض في عدم زيادة ثروتهم المالية والخوف من إدخار المال؟

يُجيب عن ذلك السؤال "إيكر" في كتاب أسرار عقل المليونير بأن ذلك ينتج نتيجة ما قد سمعة الإنسان حينما كان صغيرا بإن المال شيء سيء ويجب الهروب منه فكبر يهرب من المال، أو المرور بموقف سيء متعلق بالمال فيسجل العقل الباطني أن المال شيء مُضر.

القسم الثاني: ملفات الثروة

في هذا القسم يوضح الكاتب سبعة عشر طريقة لتفكير الأغنياء الذين يسعون لأن يصبحوا أثرياء مقارنة بالفقراء الذين لا يفكرون في أن يصبحوا أثرياء.

طُرق تفكير الأغنياء

١ـ الأغنياء يعتقدون بأنهم هم من يصنعون حياتهم، أما الفقراء فالحياة بالنسبة لهم هي شيء يحدث لهم، ويوضح "تي هارف إيكر" بأنك إذا أردت أن تصبح غنيًا فعليك التحكم في حياتك ولا تضع نفسك في دور الضحية وتُلقي اللوم على الآخرين.

٢ـ الأغنياء يلعبون لعبة المال من أجل الفوز، بينما الفقراء فيلعبونها لتجنب الخسارة، فإذا كنت تريد أن تكسب المزيد من المال فعليك أن تفكر في أهداف مالية وطموحات عالية، فحسب قانون الجذب إذا كنت تُريد شيء فسيأتي إليك.

٣ـ الأغنياء يحافظون على كونهم أغنياء، أما الفقراء فيجلسون يتمنون أن يصيروا أغنياء، وإذا أردت أن تصبح غنيًا فعليك أن تحدد ما تريد وتعمل بجد من أجل ذلك وإلا لن تصل إلى تحقيق الثروة المالية التي تُريدها.

٤- يفكر الأغنياء بشكل أكبر مما يفكر الفقراء، فالخوف من التفكير بشكل أكبر هو ما يجعلك تظل واقعًا في حفرة الاكتفاء بالعيش في حياة متواضعة بعيدا عن تحقيق المال.

٥- يركز الأغنياء على الفرص، أما الفقراء فيركزون على العقبات، وإذا نظرت إلى العقبات على إنها شيء لا يمكنك الاستفادة منه فلن تصل إلى عقل المليونير.

٦- يُعجب الأغنياء بمن يفكرون مثلهم كالأثرياء، الفقراء لا يعجبهم الأغنياء، ويعتقد البعض بأن الأغنياء سيئون ولكن الأمر الأصح أنه يوجد بشر جيدون وغيرهم سيئون مهما أختلفت ثروتهم المالية، فبدلا من أن تقوم بانتقاد غيرك عليك التعلم منه لتصير أفضل منه. فالشخص الجيد سيظل جيدًا سواء أكان فقيرا أم غني، وكذلك العكس.

٧- يختلط الأغنياء بأشخاص ناجحين ويفضل الفقراء الجلوس مع الفاشلين، وإذا أردت أن تكون شخصًا ناجحًا اختلط بالأشخاص الناجحين.

٨- يفكر الأغنياء في طرق بترقية أنفسهم وأعمالهم، أما الفقراء فلا يفكرون في هذا، أو ترقية النفس ودفعها من مكان إلى مكان، وبالتالي من المهم أن تقوم بترقية نفسك وإلا لن تزدهر في هذه الحياة.

٩- الأغنياء يجدون حل لمشاكلهم على عكس الفقراء، والتركيز على إيجاد حل للمشكلة هو ما يساعدك على التقدم.

١٠ـ الأغنياء مستقبلون جيدون، وإذا كنت مُتلقي سيء فلن يريد أحد إعطائك أي شيء تريد حتى ولو كانت معلومة؛ فلتكن مستمع جيد.

١١ـ يختار الأغنياء تقاضي الأجر بالإنتاج أما الفقراء يختارون الوقت، وإذا اخترنا أن نحصل على المال حسب الساعات فإن وقتنا محدود وكذلك سيكون المال.

١٢- يختار الأغنياء العديد من الاختيار، بينما يفضل الفقير اختيار خيارًا واحدًا، إذ يبحث الأغنياء دائما على طرق للحصول على كل ما يريدون ويقدمون التضحيات ولا يقومون باختيار شيء واحد كاتباع الشغف أو العمل كما يفكر الفقراء.

١٣- يفكر الأغنياء في الدخل السلبي، فالأثرياء يفكرون كيف يحصلون على العديد من الأموال من تشغيل أموالهم، على عكس الفقراء الذين يحصلون على راتب محدد شهري من عملهم.

١٤ـ يدير الأغنياء المال بشكل جيد، يعتقد الفقراء أنهم لا يمتلكون المال الكافي للتفكير في إدارته فيعملون على إهداره.

١٥ـ الأغنياء يجعلون الأموال تعمل من أجلهم، إذ يفكر الأغنياء في استثمار أموالهم في الأصول التي تجعلهم يكسبون مالا على المدى البعيد، أما الفقراء فليس لديهم استعداد على التضحية بأموالهم فيخافون من استثمارها.

١٦ـ الأغنياء رغم خوفهم إلا أنهم يُصرون على المضي إلى الأمام ويجازفون، أما الفقراء فيخافون من الفشل ولا يفكرون في البدء في مشروع إلا وهم متأكدين أنه سوف ينجح وذلك أمر مستحيل فلا أحد لديه قدر على ضمان نجاح أي مشروع، فإذا لم تكون لديك القدرة على الاستثمار رغم الخوف فلن تصل إلى عقل المليونير.

١٧ـ يُنمي الأغنياء مهاراتهم بينما يرى الفقير أنه يعرف كل شيء، فالعالم في تطور مستمر فإذا أردت أن تصل إلى النجاح فعليك بتنمية مهاراتك والاستثمار بها.

في الختام

في ختام مقالنا عن كتاب أسرار عقل المليونير عليك أن تتذكر بأن الثراء لا يتعلق بكسب المال فقط بل بالشعور بالامتنان والرضا عن حياتك، وأن اتباع طرق تفكير الأغنياء لن يجعلك ثري في نفس اللحظة بل سيساعدك على زيادة فرصتك في تحقيق ذلك الثراء.







تعليقات

مقالات ذات صلة