تخطى الى المحتوى

دليل للمبتدئين لإطلاق بث مباشر احترافي للعملاء!

إطلاق بث مباشر للعملاء قد يكون فرصة جديدة للتفاعل معهم من مكانك، والتواصل معهم افتراضيًا والقرب منهم أكثر وتقديم معلومات مختلفة تهمهم وتضيف إليهم أو تحل مشكلاتهم، فكيف تقوم بهذا الأمر على أكمل وجه؟

للحظة قد يبدو إطلاق فيديو لمشروعك أمرًا تقنيًا وبالغ التعقيد، لكننا سهلنا الخطوات عليك وفي هذا المقال سنعطيك دليلًا كاملًا للبث المباشر، من معدات التسجيل، إلى المنصات المختلفة ونصائح حتى تخرج بأفضل نتيجة!

 

 

ما المطلوب ليكون البث المباشر قويًا؟

ما المطلوب لعمل بث مباشر قوي

إطلاق بث مباشر على الإنترنت ليس صعبًا، لكنه يحتاج إلى بعض الأدوات، الأجهزة والبرامج أحيانًا إن كنت ستقوم بتوزيع هذا البث على أكثر من منصة في نفس الوقت، ومع الخيارات المتاحة قد لا يعرف الكثير من اصحاب المشاريع ما يجب عمله وأي الأدوات يختارونها ولا من أين يبدأون، وهذا باختصال ما ستحتاجه لإطلاق بث مباشر لمشروعك!

الاتصال القوي بالإنترنت

تأكد من أن مكان التسجيل سواء كان حديقة بيتك أو صالة النادي أو عيادتك فيه اتصال قوي وثابت بالانترنت مع وجود بدائل في حالة الانقطاع، لأن انقطاع البث بشكل مفاجئ سيؤدي إلى  إصابة العملاء والمتابعين بإحباط ومن الصعب عليك أن تعيدهم مرة أخرى إلى هذا البث أو إلى بث آخر في المستقبل بسبب تجربتهم التي مروا بها.

ميكروفون جودته عالية

بدلاً من استخدام الميكروفون الخاص بالكمبيوتر الخاص بك أو حتى ميكرفون الهاتف، حاول أن تستخدم ميكرفونًا احترافيًا لضمان وضوح الصوت وعزل الضوضاء المحيطة بك، لأن وجود أي مشاكل بالصوت ستؤدي إلى تسرب العملاء من بين يديك.

كاميرا فيديو قوية أو بالهاتف

لتحسين الجودة والتأكد من وجود انطباع قوي عن البث من المهم أن تصور الفيديو بكاميرا عالية الدقة، طبعًا خيارات تأجير الكاميرات متاحة، لكننا نؤمن أن بعض هواتف آبل  قد تساعدك وتكوةن حلًا مناسبًا وبديلًا عن الاستثمار وشراء كاميرا، فإذا كان لديك ما يكفي من الميزانية لشراء كاميرا، ننصحك بشراء كاميرا سوني آلفا عالية الدقة ولا تنسى .

الحامل الثلاثي

إذا كنت ستقوم بالتسجيل باستخدام كاميرا أو حتى بهاتفك المحمول ستحتاج إلى تثبيتهما على حامل ثلاثي القوائم من أجل ضمان ثبات الصورة وعدم اهتزازها طوال فترة التسجيل!

منصة للتشفير

منصة تشفير البث هي برنامج أو أداة تساعدك في تحويل المحتوى الذي تم تسجيله سابقًا ليكون متوافقًا مع البث المباشر، ولا تُعد منصة التشفير ضرورية للبث المباشر لكن يمكنك وضعها في الاعتبار كخيار إضافي، وستساعدك منصة Streamlabs OBS في تشفير البث، باعتبارها أداة سهلة في تنزيلها واستخدامها!

أشهر المنصات التي يمكنك إطلاق بث مباشر عليها

بعد توفير كافة الأشياء الضرورية لإطلاق بث مباشر لمشروعك، من المهم أن تكون على دراسة بالأماكن التي تقوم فيها بتوزيع البث المباشر على العملاء من أجل الوصول لأكبر عدد منهم! وعمومًا هذه هي المنصات الأكثر شيوعًا في إطلاق بث مباشر:

  • موقعك الإلكتروني
  • اليوتيوب
  • تيك توك
  • فيسبوك
  • الانستقرام

قد تكون المنصة التي تختارها مهمة للغاية في التأثير على الجمهور المستهدف أو الأهداف التي وضعتها للاستفادة من البث، يمنحك إنشاء موقعك الإلكتروني من التحكم في الطريقة التي سيتم عرض محتوى بثك المباشر من خلال موقعك وتكييفه ليناسب احتياجاتك!

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إطلاق بث مباشر على حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي للترويج لعلامتك التجارية سواء على فيسبوك، أنستقرام أو تيك توك، والتواجد بمحتوى البث المباشر مهم للغاية فوفقًا لبحث أجرته منصة تيك توك، يهتم أكثر من 52 % من المستخدمين العالميين باستهلاك محتوى مباشر للعلامات التجارية.

لم يتبق لنا إلا أن نعرف الآن كيفية ضمان النجاح في البث المباشر على إنستقرام أو تيك توك أو غيره من المنصات! وهو ما سنعرفه معًا في الفقرة القادمة خطوة بخطوة!

نصائح لنجاح البث المباشر الخاص بك

مهما كانت طريقة البث المباشر التي ستقوم باعتمادها في منصتك، تأكد من اتباع هذه النصائح عند قيامك ببث مباشر في المرة القادمة:

اعرف عملائك

من المهم أن يعكس موضوع البث، ومحتواه وكل شيء فيه اهتمامات عملائك وتفضيلاتهم، لهذا تأكد من إطلاق البث في أكثر وقت يتواجد فيه عملاؤك على الحسابات وأن يعكس المحتوى صوت العلامة التجارية الخاصة بك وأن يدرك جمهورك طبيعة مشروعك أو عروضك عبر البث.

سوّق للبث قبل فترة كافية

من المهم الإعلان عن قيامك بالبث المباشر قبل فترة كافية من إطلاقه من أجل جدولة العملاء وتفريغ أنفسهم للبث في هذا الوقت وليعرفوا بوجوده على الأقل، ننصحك بالإعلان عبر منصات مختلفة سواء موقعك الإلكتروني أ على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة أو التسويق عبر البريد الإلكتروني.

تمرن قبل أن تتكلم

على الرغم من أن فيديوهات البث المباشر لا ينبغي أن تأخذ نصًا ثابتًا بل أن ترتجل قدر الإمكان فيه ليبدو الكلام طبيعيًا كأنك تقوم بمحادثة مع شخص تعرفه، إلا أنه من المهم والمفيد لك أن تتجهز وتتمرن على الكلام سواء أمام مرآة الحمام أو حتى بعمل بث تجريبي باستخدام هاتفك ورؤية أبرز الملاحظات التي يمكنك تلافيها، سواء سلامة الصوت أو جودة التصوير، أو مناسبة الإضاءة!

تفاعل مع العملاء

أحد أسباب شعبية البث المباشر هو أنه يسمح لك بالتفاعل المباشر مع عملائك، بالرد عليهم وسماع آرائهم وحتى المزاح معهم وهو ما يوضح أي استفسارات لديهم ويكسر الجليد بينك وبينهم ويمنحك طابعًا إنسانيًا فيه، ويجب عليك أن تستفيد من هذه الميزة في كل مرة تطلق فيها بثًا مباشرًا لبناء مجتمع قوي لعلامتك التجارية!

تابع واستطلع آراء العملاء في البث

بمجرد انتهاء البث، حاول أن تستفيد من لحظات تفاعل عملائك في التسويق للبث من أجل ضمان وجود من لم يحضر هذه المرة، إضافة إلى مشاركة التفاصيل، واستطلاع آراء عملائك في البث وإذا كان البث من أجل إطلاق منتج أو خدمة جديدة، من المهم إضافة صفحة الهبوط الخاصة به أو طريقة الشراء!

إعادة تدوير محتوى البث

عند الانتهاء من البث، من المهم نشر الفيديو كما هو على المنصات المختلفة، وإذا كنت تريد الظهور بمظهر أكثر احترافية، من الأفضل أن تقوم بحفظه في هاتفك أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك ثم استخدام برنامج مونتاج مجاني للفيديوهات لإزالة الوقفات المتكررة وإضافة العناوين وتصحيح اللون والتعديل وبمجرد الانتهاء يمكنك إرسال البث عبر البريد الإلكتروني وتوزيعه عبر العديد من منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

 

 

قبل أن تذهب

تهانينا! صار بإمكانك الآن إطلاق بث مباشر قوي والقرب من عملائك أكثر، تذكر أنك لا تحتاج إلى جعل كل شيء مثالي، ابدأ الآن فحسب وتعلم من أخطائك شيئًا فشيئًا، ابدأ من أكبر المنصات التي يتواجد فيها عملائك وجرب التفاعل مع عملائك في كل ثانية حتى تضمن نجاحك قريبًا! في الأخير، نتمنى لك التوفيق، وإن كان لديك سؤال أو استفسار، لا تنسى أن تتركه لنا ليرد عليك خبراؤنا!