تخطى الى المحتوى

التسويق على تيك توك | دليل خطوة بخطوة لكل تاجر

التسويق على تيك توك مهم في  حصول مشروعك على الآف المشاهدات مجانا أو تحقيق مئات الأوردرات في وقت قصير وبجهد قليل؟ إذ أصبحت الآن منصات التواصل الاجتماعي تحقق لك تلك النتائج بشكل سهل، ومع ذلك ظهرت منصة تيك توك ليجعل التسويق باستخدامه  أكثر فاعلية من المنصات  المنافسة.
يقدم تيك توك نموذجاَ مختلفاَ من الترفيه وإشراك المستخدمين، وبسبب هذا استطاع اجتذاب ملايين المستخدمين حول العالم.، لذلك تعلم التسويق على التيك توك ليس أمرًا يمكن إهماله بل هو مهم جداَ لتحقيق مبيعات لمشروعك
وحصول علامتك التجارية على الظهور الذي تستحقه.

تعرف على التيك توك بشكل افضل لتفهم كيف تسوق 

تيك توك تطبيق يُركز على محتوى الفيديوهات القصيرة والجذاب، يمكن من خلال التطبيق إنشاء مقاطع فيديو مدتها 60 ثانية، وإضافة تأثيرات مرئية وصوتية متنوعة بشكل سهل جدا.وتستطيع الخوارزميات في منصة التيك توك فهم سلوكيات المستخدم وإظهار المحتوى الذي يحبه دائما، ولذالك منذ إطلاقها في عام 2016، تجاوزت قاعدة المستخدمين مليار مستخدم نشط شهريًا اعتبارًا من عام 2023.

التسويق على التيك توك خطوة بخطوة 1 infograph

أهمية التسويق على التيك توك؟

مع مليار مستخدم لا يمكن التغافل عن اهمية التطبيق كقناة تسويقية خاصة بعد دخول المؤثرين والفنانين والعلامات التجارية العالمية. ومن خلال التسويق على تيك توك، يمكن للعلامات التجارية الوصول إلى جمهور واسع ومتنوع وإشراكهم بمحتوى إبداعي وترفيهي. وفي حالة إستهداف منتجاتك للوصول الى الجيل الاصغر سنا فيعتبر التيك توك التطبيق المناسب بشدة وذلك لأن 41% من مستخدميه هم من المراهقين والشباب.

ما فائدة التسويق على التيك توك؟

مع التسويق على التيك توك سوف تحصل على كثير من المزايا، تبدأ بالوصول إلى قاعدة واسعة من جمهورك المستهدف والحصول على معدل مشاركات مرتفع لمحتواك، مع تنوع طرق الإعلانات كما هو موضح في هذا المقال عن  كيفية عمل إعلان على تيك توك. بالإضافة إلى كل تلك المزايا، يسمح تيك توك بإنشاء محتوى ترفيهي لعلامتك التجارية وهذا شائع بشكل كبير في تلك المنصة، وهذه إحدي الطرق الإستراتيجية للتسويق على التيك توك.

التسويق على التيك توك خطوة بخطوة  2 infograph

 استراتيجيات تسويق TikTok

للتسويق او الترويج عن طريق التيك توك، توجد العديد من الاستراتيجيات،  دعنا نقسمها لثلاثة طرق مجربة وذات عائد ناجح:

١: التسويق على تيك توك من خلال حسابك الخاص 

تعتبر من أسهل الطرق للتسويق والترويج على التيك توك  فمن خلال إنشاء ومشاركة محتوى جذاب واستخدام الأصوات الشائعة المناسبة لهوية علامتك التجارية، كل هذه النصائح تجعل من محتواك محتوى قابل للمشاركة والحصول على الكثير من المتابعين.

٢: التسويق عن طريق المؤثرين

وهي عن طريق الشراكة مع أحد المؤثرين فهم يمتلكون الكثير من المتابعين الذين يثقون في آرائهم. لذلك يمكننا جعلهم يتحدثون  عن منتجاتنا وإتخاذ قرار لشرائه. وللشراكات مع المؤثرين طرق مختلفة أشهرها:

أ- التسويق على تيك توك عن طريق المنتج فقط: 

يصنع المؤثر محتوى إعلاني لمنتجك مقابل الحصول على نسخة من المنتج مجاناً.

ب- التسويق مقابل المال:

يتحدث عن منتجاتك وخدماتك مع جمهورة الخاص مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه. 

ج- مقابل المنتج والمال معاً:

وعادة ما يكون هذا الإتفاق مع المؤثرين الأقوياء في جودة المحتوى والتأثير على متابعيهم. قد يختلف البعض عن فاعلية تِلك الاستراتيجية في تحقيق النتائج. لكن من المؤكد أن اختيار المؤثر المناسب لك يجعل من نتائج الترويج مع المؤثرين ناجحة.وإليك اأم تلك النصائح:

أولا: تأكد من أن المتابعين حقيقين:

يلجأ بعض المؤثرين لاستخدام برامج لزيادة المتابعين لتحقيق وهم الشهرة السريعة ولذالك نصيحتنا لك لا تنظر لعدد المتابعين بل أنظر لعدد المتفاعلين مع محتوى المؤثر هل مع كل منشور عدد متفاعلين بشكل كبير؟

ثانيا: تأكد من الجمهور المستهدف

تأكد من أن محتوى المؤثر يتناسب مع منتجاتك وأن المتابعين مهتمون بالفعل بمنتجاتك وخدماتك على ل سبيل المثال: اجعل المهتمين بالرحلات يتحدثون عن مشروعك إن كان شركة سياحة. 

ثالثا:لا للتسعير المبالغ فيه

لا يمكن تحديد ما هو السعر المناسب فلكل علامة تجارية سعر مناسب لها وفق خطة التسعير لكن الأهم قبل التعاقد مع المؤثر معرفة هل من المتوقع ان يكون الناتج عن تلك المشاركة متناسباً مع السعر المدفوع؟

3- الإعلانات المدفوعة

يقدم تيك توك خيارات الإعلانات المدفوعة،  تساعدك في زيادة ظهور علامتك التجارية ووصولها لكثير من المتابعين المحتملين وإليك أفضل واسهل طريقة لعمل إعلانك الممول على تيك توك بكل سهولة.

استراتيجيات التسويق على تيك توك 

إليك اهم الاستراتيجات التي تحتاجها في التسويق بنجاح على تيك توك: 

اجعل مُحتواك تفاعلى

قدم التحديات أو الثنائيات أو المحتوى الذي يشجع مشاركة المستخدمين. ولا تنسي طلب إتخاذ القرار من المتابعين.

استخدم علامات التصنيف (الهاشتاقات)

ساعد خوارزميات التيك توك في معرفة محتواك ووصولك لجمهورك المستهدف عن طريق #الهاشتاج واقرأ مقالنا التالي عن أفضل هاشتاغات انستقرام وكيف تختارها.

اركب التريندات 

رغم صعوبة تلك النصيحة بسبب كثرة المواضيع الرائجة في كل يوم وليلة لكن الاستغلال المناسب لهويتك وعلامتك التجارية يجعل الإستفادة من تلك النصيحة خطوة فعالة جدا لتحقيق النتائج المطلوبة.

انشر باستمرار في وقت محدد

تذكر ان الاستمرارية فقط هي ما تجعلك تصل وتذكر أنه يوجد بالتأكيد  مهتمين بمحتواك من خلال المليار مستهلك للتطبيق. لذلك استمر في النشر واجعل مواعيد نشرك ثابتة.

اصنع موقعك أو صفحة الهبوط

مع الكثير من تجارب الإعلانات والبيع في سوق الخليج والسوق الأوربي يعتبر تحويل المتابعين لموقعك أو متجرك الإلكتروني والترويج لهما   هو من أفضل الخطوات التي قد تؤدي لنتائج كبيرة في بيع خدمتك  والميزة الكبرى هنا أن بإمكانك ربط كاتلوج منتجاتك على تيك توك بمتجرك الإلكتروني على ويلت

لا تخف من التجربة

يحتاج التسويق على التيك توك تجربة جميع الفرص المتاحة لجذب الكثير من المتابعين المحتملين. ومع واستخدام استراتيجيات تسويقية فعالة، والبقاء على اطلاع بأحدث الاتجاهات، يمكنك الوصول لأفضل النتائج الممكنة لذالك لا تردد في تجربة أي إستراتيجية للوصول لهدفك.

قبل أن تذهب

في النهاية، نتمنى أن تبدأ رحتلك في احتراف التسويق على تيك توك سواء لحسابك الشخصي أو لحساب شركتك، إذ لا يقتصر التسويق على التيك توك على البيع فقط، بل هو تحقيق نسبة مرتفعة من التفاعل مع جمهورك وبناء مجتمعك الخاص حول علامتك التجارية. لذالك، كن مبدعًا واستمتع بوقتك وابدأ رحلتك الآن. إن كان لديك أي سؤال أو استفسار فلا تتردد في تركه لنا بصندوق الرسائل بالأسفل!