تخطى الى المحتوى

التخطيط المالي للمشاريع | كيف يمكن أن تحسن أداء مشروعك ماليًا؟

التخطيط المالي للمشاريع مهم خصوصًا لو كنت في بداية مشروعك التجاري، وهنا  قد تتسائل "كيف لي أن أحقق أفضل الأرباح؟"، أو "كيف أقلل الخسارة قدر الإمكان؟"، وفي الواقع، هناك دائما طرق واستراتيجيات تساعدنا على تحسين الأداء المالي، والوصول لأفضل النتائج الممكنة، وتجنب أكبر قدر ممكن من النتائج غير المرغوبة، ولذلك، ستتعرف الآن عزيزي القاريء كيف يمكن أن تخطط وتدير ماليات مشروعك الخاص لتحقيق أفضل النتائج.

التخطيط المالي للمشاريع.. الطريق لتنظيم وإدارة ماليات مشروعك!

التخطيط المالي للمشاريع _ كيف يمكن أن تحسن أداء مشروعك ماليًا؟ infograph

فلنفترض أن هناك مشروع ناشيء، مازال في بدايته، وتم عمل دراسة للمشروع، وتحديد الأهداف المطلوب تحقيقها، وبالفعل، تحققت بعض هذه الأهداف مع الوقت، ولكن حدثت بعض المشاكل الاقتصادية في الدولة التي يتواجد فيها المشروع، وبدأ الأداء ينحدر بشكل عام، وأصبح من الصعب تحقيق الأهداف المرجوة.

تكمن مشكلة هذه الحالة في أنه لم يكن هناك استراتيجية واضحة لكيفية تحقيق الأهداف المرجوة، وهو ما سوف كان سيساهم في وجود قوة أكبر في امتصاص الصدمات، وأيضًا تحقيق الأهداف بترشيد أكبر وشكل أسرع، ومن هنا يتضح هدف وتأثير التخطيط المالي على مشروعك الخاص.

حيث أن عملية التخطيط المالي تكون عبارة عن تقييم للوضع المالي الحالي للمشروع، وتحديد الأهداف طويلة وقصيرة المدى، وذلك للوصول إلى طرق واستراتيجيات لتحقيق تلك الأهداف، وأيضًا المساعدة في توقع وإدارة المخاطر المحتملة مستقبلًا.

أساسيات التخطيط المالي، كيفية عمل خطة مالية لمشروعك؟

فلنذهب الآن في رحلة قصيرة إلى الخطوات المتدرجة التي بنهايتها ستكون قد أنشئت خطة مالية لمشروعك الخاص!

1- قيّم وضعك المالي الحالي (أين أنا؟)

من دون معرفة وضعك الحالي لن تستطيع التحرك لأي مكان، ولذلك يجب البدء بتقييم وضعك الحالي، وذلك عن طريق معرفة الدخل، والأصول، والديّن، ومن هنا سوف تستطيع حساب ما يسمى بـ "صافي القيمة"، وهو حساب الأصول (ما تملك) ناقص الالتزامات (ما تدين به):

  • الأصول – الالتزامات = صافي القيمة

وكذلك تحتاج إلى تتبع نفقاتك، حيث أنه يجب التركيز على ما تنفقه مقارنة بما تكسبه، وهو ما سيساعدك في التأكد من أنك على الطريق الصحيح:

  • الصرف النقدي السلبي: يعني أنك تنفق أكثر ممّا تكسب.
  • الصرف النقدي الإيجابي: يعني أنك تكسب أكثر ممّا تنفق.

2- حدد أهداف مشروعك قبل التخطيط المالي (ما الذي أطمح إليه؟)

يمكن أن تحدد أهدافك بأشكال عدة، ولكن لكي تكون هذه الأهداف واقعية وقابلة للتحقيق يجب أن تكون على نهج "الأهداف الذكية (SMART Goals)":

  • محدد (Specific): يجب أن يكون هدفك واضح ومباشر.
  • قابل للقياس (Measurable): يجب أن يكون هدفك قابل للقياس والتتبع.
  • قابل للتحقيق (Achievable): يجب أن يكون هدفك واقعي ويمكن تحقيقه.
  • ذو صلة (Relevant): يجب أن يكون هدفك مرتبط بالمشروع.
  • محدد بوقت (Time-based): يجي أن يكون هدفك مرتبط بتاريخ ووقت محددين.

إن تحديد أهداف مشروعك بهذا الشكل سوف يساعدك في بناء خطة مالية قوية ومحكمة، وكذلك سيساعدك في اتخاذ قرارات أفضل، ويحسن من أداء مشروعك.

3- نظم ميزانيتك (ماذا يجب أن أفعل بدخلي؟)

من المهم تقسيم دخلك بشكل جيد، بحيث تستطيع معرفة ماذا سوف تفعل بمالك، ما الذي يجب أن تنفقه، وما الذي يجب أن تدخره، ومن الطرق التي سوف تساعدك في هذا هي قاعدة 50/30/20:

  • الأساسيات (50%)
  • الرغبات (30%)
  • المدخرات (20%)

إن قمت بتقسيم مالك بهذه الطريقة ستستطيع تحقيق أهدافك المالية بشكل أكبر، فتنظيم وإدارة الميزانية سيساعدك في زيادة وعيك حول كيفية إنفاق المال وتوفيره للمستقبل بشكل جيد.

4- ادخر للطوارئ (ماذا سأفعل في الأحداث الغير متوقعة؟)

الأحداث غير المتوقعة يمكن أن تحدث في أي وقت، ومن المهم حساب حالات الطوارئ في الخطة المالية، سواءًا أكنت مازلت في البداية، أو كنت تدخر من عدة سنوات، ولذلك من المهم مراجعة ماليات الطوارئ دوريًا.

فيمكنك القيام بعمل "تمويل احتياطي" للأزمات الغير متوقعة، بحيث تقوم بوضع مدخرات احتياطية لمصاريف الثلاثة أو الستة أشهر القادمة، وبالتالي سيكون لديك متنفس للأحداث المفاجئة والغير متوقعة.

5- راجع دائمًا (هل أحتاج إلى تعديلات في خطتي؟)

ظروف الحياة تتغير بشكل دوري، ولذلك تحتاج إلى مراجعة الخطة المالية الخاصة بمشروعك دائمًا، على الأقل مرة في السنة، ففي حالة حدوث أي ظروف طارئة يمكنك تعديل الخطة المالية بدلًا من بنائها من الصفر مجددًا.

كما أن أهداف مشروعك ووضعه المالي ليسا ثابتين، ويتغيران دائمًا، وبناءًا عليه يجب أن تكون خطتك المالية كذلك، فمن المهم اعادة تقييم الخطة المالية بحيث تستكمل طريق النجاح لك ولمشروعك.

أدوات يمكنها أن  تساعدك في عمل خطة مالية مناسبة لمشروعك

هناك العديد من الأدوات التي يمكن أن تساعدك في عمل خطة مالية مناسبة لمشروعك، ومن هذه الأدوات:

1- أداة "Sage Intacct":

تقدم لك هذه الأداة رؤى في الوقت الفعلي، وتقوم بأتمتة العمليات المالية المعقدة، وتبسط العمليات للشركات والمشاريع بغض النظر عن حجمها، كما تتميز هذه الأداة بقدرتها على التكيف، وتضمن تجربة إدارة مالية مخصصة وفعالة، ومن مميزات هذه الأداة:

  • تحليل البيانات متعدد الأبعاد: تتيح الأداة للمستخدمين التعمق في الرؤى والاتجاهات المالية التفصيلية.
  • أتمتة العمليات المالية: تتيح الأداة أتمتة العمليات المالية المعقدة، وهو ما يقلل الأخطاء ويعزز الكفاءة التشغيلية.
  • إعداد الميزانية والتخطيط بكفاءة: تساعد الأداة الشركات على تحسين عمليات إعداد الميزانية وإنشاء خطط مالية.
  • التعرف التلقائي على الإرادات: تساعد الأداة في إعداد تقارير دقيقة عن الإيرادات.

2- أداة "Float":

تمكنك هذه الأداة من إدارة الإنفاق النقدي والتنبؤ به بشكل فعال، حيث تساهم بشكل كبير في تعزيز فهم السيولة المالية بسبب واجهتها البسيطة، وتسهل هذه الأداة اتخاذ القرارات المستنيرة والتخطيط الاستراتيجي لإدارة مشروعك بكفاءة أعلى، ومن مميزات هذه الأداة:

  • التنبؤ بالإنفاق المالي: تتيح هذه الأداة تخطيط وإدارة الإنفاق المالي لمشروعك بدقة، وذلك بناءًا على البيانات التاريخية والتوقعات المستقبلية.
  • واجهة بسيطة: تساعد على تبسيط عملية فهم وإدارة السيولة المالية من خلال واجهة سهلة الاستخدام.
  • سهولة اتخاذ القرار: تتيح مميزات الأداة سهلة الاستخدام والتي تحتوي على تنبؤات تفصيلية وضع استراتيجيات بشكل فعال لمشروعك الخاص.
  • التخطيط الاستراتيجي المُحسن: توفر هذه الأداة رؤى وبيانات أساسية لتحسين عمليات التخطيط، وأيضًا لتحسين الاستراتيجيات المالية.