تخطى الى المحتوى

أفضل كتب في ريادة الأعمال تحتاج لقراءتها في 2024!📖

يحث الكثير ممن يبدأون مشاريعهم، عن كتب في ريادة الأعمال تساعدهم في البدء والنجاح! فإذا كنت تفكر بالفعل في بدء مشروعك الآن، عليك أن توفر وقتًا للقراءة والاطلاع، سواء لفهم العملاء أو فهم فكرتك وكيف تختلف عن بقية المشاريع وما الذي يمكن أن يحسن من موقفك التنافسي، أليس كذلك؟

القائمة طويلة، ونحن نشعر بجوعك إلى المعرفة، والحيرة التي تمر بها في نفس الوقت في محاولة معرفة ماذا تقرأ خصوصًا أن أغلب كتب ريادة الأعمال إنجليزية! إليك أهم هذه الكتب التي يمكن أن تساعدك وأين تجدها، علمًا بأن بإمكانك إيجاد معظم كتب ريادة الأعمال مجانًا على الإنترنت! جهّز قهوتك واستمتع بالقراءة! ☕

أفضل كتب في ريادة الأعمال تحتاجها لمشروعك

1. كتاب فن البداية

جاي جاواساكي . اقرأ الكتاب

في منتصف الثمانينات، وبالتحديد في شركة ماكنتوش، كان جاي  كبير الرواد في مجالات الأعمال التقنية وأحدثت آراؤه ثورة في ذلك الوقت، وتم الاعتراف بدوره في نمو هذا القطاع، وبالإضافة إلى كونه مؤلفًا للعديد من كتب الأعمال، فإنه يدير شركته الخاصة لاستثمار رؤس الأموال وهو أحد العقول الملهمة في شركة كانفا.

كتاب "فن البدء" من الكتب الكلاسيكية الأكثر مبيعًا بل من أهم كتب ريادة الأعمال لأنه يشرح آلية تحويل إطلاق المنتج أو خدمة أو الفكرة إلى الأكثر مبيعًا. وفي طبعته الجديدة بدأ الكتاب يشمل آليات في التسويق على الإنترنت والتحول الرقمي، وبدأ الكاتب يضمّن في النسخ الجديدة من الكتاب فصولًا عن مواقع التواصل الاجتماعي والتمويل الجماعي والرقمنة وغيرها

سواء كنت تفكر في بدء مشروعك التجاري الخاص، أو لديك مشروع بالفعل، وترغب في تحويله ونقله نقلة كبيرة، سيساعدك هذا الكتاب كثيرًا فلا تفوّت قرائته!

2. ولكم في قصص رواد الأعمال عبر

سعد محمد الحمودي. اقرأ الكتاب

كونك رجل أعمال لا يعني أنك مولود وفي فمك ملعقة من ذهب، بل تمر بالكثير من التحديات والمواجهات والصعوبات فإما أن يكتمل إيمانك بحلمك أو أن تتخلى عنه في النهاية.

كتاب ولكم في قصص رواد الأعمال عبر، من أهم كتب رواد الأعمال والمشاريع المهمة لكل رائد أعمال لا يرى حلمه بعيد المنال، يحاول أن يثبت أنه أقوى من الظروف، يستغلها ولا تستغله، سيكون هذا الكتاب ملهمًا لك في سرد قصص كثيرة تثبت لك أن بإمكانك أن الآخر أن تكون على الطريق، ومن ثنايا القصص يمكنك أن تحاول تجنب الفشل الذي واجه بعضها حتى قامت من جديد!

3. استراتيجية لين لتأسيس المشروعات

إريك ريس . اقرأ الكتاب

إذا جمعنا كل الشركات الناشئة وحاولنا معًا أن نعرف ما الذي يجمعها كلها، سيكون حالة عدم اليقين! ويعني عدم اليقين نفسه أن الشركات الناشئة، لا بحال من الأحوال إدارتها أو تطويرها بنفس الطرق التي تدار بها الشركات التقليلدية أو القائمة بالفعل!

وفي هذا الكتاب يحاول إريك ريس تفكيك الممارسات الصحيحة المصممة خصيصًا لإدارة المشاريع الناشئة لزيادة فرص النجاح عند وبعد الإطلاق، وليس الأمر مجرد استراتيجية بل فلسفة مبتكرة تساعدك على التنفيذ بنجاح!

إن قرأت هذا الكتاب، ستعرف أيضًا شيئًا مهمًا وهو كيفية تقصير دورة تطوير المنتج، وكيفية قياس نجاح هذا التطوير وفهم احتياجات المستهلك دون تخصيص رأس مال كبير أو حتى وقت كبير لها مع طرق مختلفة للتكيف في ظل الظروف القاسية التي تمر بها وتواجهك من حيث لا تدري!

4. ابتكار نماذج الأعمال

ألكسندر أوسترفالدر وإيف بيجنور . اقرأ الكتاب

باعتبارهما أساتذة في جامعة لوزان، ومتخصصان في نظم المعلومات، يتحدث ألكسندر وإيف عن ابتكار نماذج الأعمال بمساهمات مختلفة شارك فيها أكثر من 470 شخصًا يعملون في 45 شركة كبرى، ولهذا السبب هذا الكتاب مرجع ودليل استرشادي لأصحاب الرؤى الذين يرغبون في تحدي الأنماط التقليدية للأعمال.

يقوم الكتاب بتحليل نماذج مختلفة ويبتكر مبادئ توجهية للمراحل المختلفة للمشاريع، سواء للتخطيط أو للتصميم أو للاستراتيجية أو للتنفيذ!

5. العادات الذرية

جيمس كلير . اقرأ الكتاب

هو عمل جبّار لجيمس كليل، الكاتب والمستشار في فاعلية الأشخاص، ونحن نحب هذا الكتاب على وجه التحديد لأن الإجراءات الروتينية الصحيحة يمكن أن تغير من شكل حياتنا وإنجازاتنا فيها وبالأخص المشاريع التي نقوم بها!

يحاول الكاتب أن يلغي فكرة أن تغيير العادات تعني الاضطرار إلى تغيير كل شيء في حياتنا بين عشية وضحاها، على العكس تمامًا يقول الكاتب ويركز على تغيير تلك العادات الصغيرة للغاية ولكن على مدىً طويل!

فالتفاصيل التي قد تبدو دون أهمية، كالاستيقاظ باكرًا بخمس دقائق كل يوم أو القيام بسلسلة قصيرة من التمارين الرياضية يوميًا، أو غيرها يمكن أن تشكل تغييرًا جذريًا في حياتنا على المدى الطويل!

يقول جيمس كلير أنك عندما تصنع عادة أو تصححها، يقاومك جسمها الذي تعوّد على شيء ما، ويتعلق الأمر بالتنفيذ، فوضع العادة وضع التنفيذ يحدث مع الوقت تغييرًا بقدر تسونامي في حياتك بالرغم من أن العادة تكون ذرّية!

6. أسبوع العمل 4 ساعات

تيموثي فيريس . اقرأ الكتاب

هل عليك أن تتقاعد من أجل البدء في الاستمتاع بحياتك أم أن التقاعد يمكن أن يحدث جنبًا إلى جنب في ظل تغيرات السوق وصعود الربح من الانترنت كوسيلة لكشب العيش، وهو ما يركز عليه هذا الكتاب ليعطيك نصائح في العمل أقل والكسب بشكل أكبر، وفي هذا الكتاب مئات الأفكار التي يمكن أن تساعدك في الوصول لعمل أقل بربح وفي!

عندما تم إطلاق هذا الكتاب في 2016، كانت الفكرة جنونية بالنسبة للكثيرين! لكن فرضت آراء الكتاب نفسها اليوم على الكثير من الشركات والقطاعات خصوصًا تلك التي تحولت بالكامل للعمل من المنزل أو بشكل جزئي! 

7. البقرة الأرجوانية

سيث جودين . اقرأ الكتاب

كتاب آخر نحبه جدًا، وهو كتاب البقرة الأرجوانية، الذي يعتمد على فكرة تمييز الشركات لنفسها عن غيرها في عالم نمطي، مزحم بالأفكار والمنافسين، إذ لم تعد الإعلانات التقليدية التي تعود الناس عليها لعقود هي الحل!

8. العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية

ستيفن ر. كوفياقرأ الكتاب

كتب ستيفن آر كوفي، هذا الكتاب عام 1989، ومنذ أن أطلقه تم تصنيف الكتاب كواحد من أهم الكتاب الأكثر تأثيرًا في القرن العشرين في المشاريع، بل يعد هذا الكتاب واحدًا من أفضل الكتب في المهارات الإدارية لأنه دليل حي للتنمية الذاتية!

يقترح ستيفن كوفي طريقة، سبعة مراحل لتحقيق الفعالية في جميع جوانب الحياة، ويبدأ بالكلام عن الأفكار المسبقة التي يمتلكها كل شخص عن العالم والحياة، ونتيجة التعليم، والمجتمع الذي نعيش فيه، ومعتقداتنا وكيف يشكل كل هذا نظرتنا للعالم ولأنفسنا ولتصرفاتنا حتى وطريق التواصل مع الآخرين!

في هذا الكتاب، يخبرك كوفي بكل هذا وبكيفية كسر تلك الحواجز المختلفة هذه في سبع خطوات، للتحرر والتحرك للأمام وتغيير تلك المعتقدات على المستوى الشخصي، وإعادة توجيه أفعالنا واكتساب عادات جديدة تسمح لنا، في النهاية، بأن نكون أكثر إنتاجية في جميع جوانب حياتنا.

9. معجزة الصباح

للكاتب هال آلرود . اقرأ الكتاب

معجزة الصباح: العادات الست التي ستغير حياتك قبل الثامنة صباحًا!

إذا كنت من أولئك الذين يحبون البقاء في السرير حتى الحادية عشرة من أول استيقاظهم ثم يشتكون من مرور اليوم، فكتاب معجزة الصباح مكتوب لك خصيصًا للتعبير عن كيفية بناء عادات يومية في الساعة الأولى من استيقاظك وقبل بدء يوم العمل!

توفر هذه الأنشطة التي تقوم بها حافزًا وطاقة لك طوال اليوم! ومن الجدير الإشارة إلى أن الكاتب يقول أن هذه العملية تبدأ من الليلة السابقة، بتهيئة نفسك، وترتيب منبهاتك ووضع هاتفك بعيدًا عن السرير، وهكذا يمكن لـ 60 دقيقة كل يوم يمكن أن تحدث تغييراً كاملاً في حياتك.

10. الأب الغني والأب الفقير

روبرت تي كيوساكي اقرأ الكتاب

هو كتاب لكنه أقرب إلى رواية كلاسيكية واقعية ما إن تبدأها لا يمكنك التوقف، لأنه يفتح حوارًا لا يتطرق إليه معظم الآباء ولكنهم يشكلون ثقافة الحكمة المالية في أبنائهم، فكيف يفعل هذا الأب الفقير والغني؟

هذا ما يحاول الكاتب الوصول إليه عبر تقديم دليل كامل، ليس على المستوى الفني في التعامل مع الأموال بل على مستوى الوعي المالي، وكسر المعتقدات التقليدية وترسيخ مفاهيم صحيحة حول التعامل مع المال!

ما الهدف إذن من كل هذا يا روبرت؟ الهدف هو الحرية المالية، ليس بالعمل المتواصل ليل نهار من أجل جلب المال، ولكن بالتعامل مع المال بطريقة تقلل مجهودك وتزيد من فعالية استثمارك لأموالك لا إهدارك لها، ومن هنا تستطيع التوفيق بين نفسك وبين ما تحققه من دخل مالي.

11. ريادة الأعمال ببساطة

شركة المحيط العاشر وشريكه للاستشارات الادارية |  اقرأ الكتاب

تختلف الخبرة في الإدارة وريادة الأعمال حينما تكون من خبراء ومستشارين، فإن كنت تبحث عن كتب في ريادة الأعمال، وتريد أن تعرفه ببساطة، من المهم أن تطلع على الكتاب الذي أطلقته شركة المحيط العاشر للاستشارات الإدارية والتي تقدم نصائح من فم كبار المستشارين إلى رواد الأعمال، لتعرف خبايا وأسرار لن تعرفها إلا لو وقعت في أخطائها، ونصائح أخرى غالبًا ما تكون مفاجئة.

قبل ان تذهب