مدونة ويلت

ملخص كتاب كتابة خطة تسويق من صفحة واحدة

Written by Manar Hussein | Oct 7, 2024 7:44:32 AM

رغم تعدد طرق الحصول على خطة تسويقية ناجحة إلا أن كتاب "خطة تسويق من صفحة واحدة" يمكنك الاعتماد عليه لحل مشكلتك ووضع خطة تسويقية مُحكمة.

إذا تمكنت من تسويق خدماتك بصورة جيدة ستحقق الكثير من النجاح؛ التسويق هو الاستراتيجية التي تُمكنك من فهم حاجات العميل للعمل على توفيرها مما يجعل جمهورك المستهدف تربطه علاقة ثقة قوية بك.

نبذة عن كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة

يعد كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة كتابا منظم وبسيط يساعد أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة والمتوسطة على وضع خطة تسويقية ناجحة.

قام الكاتب "ألن ديب" بكتابة كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة لأنه على دراية بأن الشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة لا تمتلك موارد كثيرة لتعيين شخص متخصص في وضع الخطط التسويقية مثل الشركات الكبيرة وذلك كله لعدم توافر العديد من الموارد بعد، كما يؤمن بأنه يمكن لأي شخص أن يقوم بوضع خطة تسويقية بنفسه دون الحاجات إلي شخص متخصص فالتسويق يجب أن يكون بسيط وغير معقد.

يقوم الكتاب بالتركيز على كتابة النتائج وتقديم خطوات محكمة لتحقيق الأهداف التسويقية، كما يحتوي على تسعة مربعات رئيسية في كل مربع عنصر أساسي من الخطة التسويقية بمجرد أن يقوم الشخص بملاء المربعات يحصل بنفسه على خطة تسويقية منظمة دون الحاجة إلى بذل الكثير من الجهد.

 

مراحل كتابة خطة تسويق من صفحة واحدة وفقًا للكتاب

يضم الكتاب تسعة مربعات رئيسية مقسمة بالتوازي على ثلاثة مراحل لوضع خطة تسويقية جيدة.

المرحلة الأولى: مرحلة ما قبل التعامل مع العميل المحتمل

في هذه المرحلة الأولى من كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة العميل لا يكون على دراية بوجودك، والهدف هنا هو أن يتعرف العميل المستهدف عليك ليصبح عميلا محتملا.

في هذه المرحلة يوجد لدينا ثلاثة مربعات لبداية بناء الخطة التسويقية.

المربع الأول: تحديد السوق المستهدف

 يجب على الشركات وأصحاب المشاريع فهم احتياجات ورغبات العميل المستهدف حتى يتمكن من توفير احتياجاته وتصميم رسالة تسويقية فعالة.

 ابدأ بتحديد السوق المستهدف الذي ستتمكن من خلاله تحقيق عائد مادي جيد وتوفير المزيد من الوقت والجهد للإستثمار.

 استهدف شريحة محددة من الجمهور يجعلك تتمكن من التركيز على جمهوره بدلا من التشتت مع العديد من الجمهور.

المربع الثاني: تحديد الرسالة التسويقية

 يركز هذا المربع على أهمية كتابة الرسالة التسويقية بصورة تجذب الجمهور المستهدف وفي نفس الوقت توضح قيمة المنتج أو الخدمة التي تقدمها.

 حدد الهدف الذي تريد الوصول إليه من رسالتك التسويقية، فهناك العديد من المشاريع التي تقوم بوضع رسائل تسويقية ولكنها تكون غير محددة الهدف مما يقلل من نسبة الحصول على عملاء.

 حدد الهدف الذي تريد الحصول عليه، واجعل لكل إعلان هدف محدد تُريده فهذا يساعدك على معرفه على الإعلان الذي يساعدك على تحقيق أهدافك.

 حاول أن تفهم عقل عميلك المستهدف سيساعدك ذلك إلى تعين هدفك وتحقيقه بسهولة كبيرة، في بداية الأمر قد لا تحقق هدفك بصورة كبيرة ولكن من المحاولة سوف تصل.

 فلتعتبر نجاح هدفك عبارة عن درجات ولكي تصل إلى آخر درجة عليك المرور بكل الدرجات بكل ما بها؛ لا أحد يصل إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل.

المربع الثالث: اختيار مواقع التواصل الإجتماعي للوصول للعملاء

 تحديد مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدمها للوصول إلى عملائك المستهدفين من الأمور المهمة جدا، فحيثما يتواجد جمهورك المستهدف عليك التواجد حتى تتمكن من إيصال رسالتك التسويقية بصورة أسرع.

 بعد اختيار المنصة المناسبة لتواجد جمهورك يمكنك الاستعانة بمتخصصين لإنشاء حملة إعلانية لجذب عملاء محتملين أكثر، فبدلا من أن تقوم بنشر اسمك في كل مكان قم بجذب عملاء محتملين أكثر.

 قم بتحريك عاطفه جمهورك نحو منتجك أو خدمتك، فمن الخطأ التقليل من قوة الأشياء المادية حينما يتعلق الأمر بالعاطفة.

 إذا أردت الوصول إلى تحقيق الكثير من العائد المادي فعليك تقبل الخسارة في بعض الأحيان.

 

المرحلة الثانية: التعامل مع العميل المحتمل

 يتحدث كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة في هذه المرحلة أن العميل يكون على دراية بوجودك ومهتم بما تقدمه، هنا يجب عليك الاهتمام به لتحويله إلى عميل يدفع قيمة مالية ويتحول من عميل محتمل إلى عميل دائم.

 في هذه المرحلة يوجد لدينا ثلاثة مربعات لتكملة باقي مربعات المرحلة الأولى:

 المربع الرابع: جذب العميل المحتمل

 نجاحك التسويقي يكتمل بمرحلة جذب العملاء، العملاء المحتملين يكونوا دائما مهتمين بالشراء فكلما كانت لديك نسبة عملاء محتملين أكثر كلما زادت نسبة البيع لديك وزادت فرصة زيادة إعلاناتك للوصول إلى عملاء جُدد.

 تذكر أن تهتم بنظام إدارة علاقات العملاء فهو مركز التسويق ومنجم زيادة أرباحك.

 

المربع الخامس: الإهتمام بالعملاء المحتملين

 في هذه المرحلة تعمل على زيادة توفير حاجات العميل لتحويله من شخص مهتم بما تقدمه لشخص يرغب في التعامل الدائم معك.

 الأشخاص ينجذبون لمن يهتم بهم فإذا وجد عميلك منك الإهتمام فبالطبع سيحب التعامل معك، قم بتقديم عروض إليهم فالجميع يحب ذلك وينجذب إليه.

 

المربع السادس: تحويل المهتم لمشتري

 تحويل المهتم لمشتري يعتمد على خلق قدر كبير من الثقة بإظهار قيمة المنتج أو الخدمة المقدمة لبناء ثقة مع العملاء المحتملين. وتنافس على أساس السعر ولا تضع نفسك كسلعة فقط، ستجد النتيجة مذهلة، أيضًا قدم لعميلك اختيارات محدودة فهذا يجعل عملية اختيار القرار أكثر سهولة.

المرحلة الثالثة: مرحلة ما بعد التعامل مع العميل

 في هذه المرحلة أصبحت تتعامل مع أشخاص يحبون التعامل معك ومنهم من قام بدفع المال لك مقابل خدمتك أو منتجك ولو مرة على الأقل، والهدف من هذه المرحلة هو زيادة ثقة العملاء بك ليزداد ولائهم لك. 

في هذه المرحلة سنتحدث عن أخر ثلاثة مربعات في كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة:

المربع السابع: تقديم تجربة عالية المستوى

تقديم تجربة مميزة للعملاء يساعدك على تحويل العملاء إلى عملاء متحمسين لكل ما تقدمه وزيادة نسبة الحصول على عملاء لديهم ولاء أكبر.

 قم بدعم عملائك وكن ممتن لما يقدمونه من أجلك، فالإنسان بطبعه يحب من يقدم الدعم له.

 قم بتقديم خدمات سريعة وفعالة لعملائك والاهتمام بحل مشاكلهم، فذلك سيؤدي إلى زيادة رضا العملاء.

 المربع الثامن: زيادة قيمة حياة العميل

 ركز على إمكانية الاحتفاظ بقيمة عملائك فكلما استطعت الاحتفاظ بعملائك كلما زادت نسبة طلبهم منتجك أو خدمتك وقلل ذلك من فكرة جذب عملاء جدد.

 قم بفهم احتياجات عملائك لتتمكن من تلبية طلباتهم، قدم لهم عروض مميزة لتشجيعهم على الشراء.

 التواصل المستمر مع العملاء للإهتمام بهم يجعلهم يشعرون بالارتياح للمكان.

 

المربع التاسع: تنظيم وتحفيز الإحالات

 الاهتمام بأن يقوم عميلك بإحالة أصدقاءه وعائلته للتعامل معك، وكمثال أكبر بأن يقومون بترشيحك لعملاء آخرين مما يساعد على الحصول على عملاء جدد دون جهد كبير.

 من أفضل الطرق هو طلب ذلك من العميل أو تقديم له منتج جيد فيقوم بالحديث عنه لمن حوله.

 إذا استطعت كسب ثقة وولاء عميل واحد فتأكد أنك قد قمت باكتساب ثقة وولاء 250 عميل جديد دون أن تشعر.

 

قبل أن تذهب

في الختام، نجح الكاتب "ألن ديب" في كتاب خطة تسويق من صفحة واحدة في تبسيط طريقة وضع الخطة التسويقية في تسع مربعات، كل مربع بها يهتم بعنصر معين؛ إذا أردت الحصول على خطة تسويقية قوية عليك الاهتمام بمعرفة حاجات العميل والعميل على توفيرها بأحسن صورة، ولا تنس أن الخطة التسويقية ليست إلا أداة نجاحها يعتمد على الالتزام والتطبيق.