تخطى الى المحتوى

أفضل استراتيجيات التسويق بالمحتوى في 2021

استراتيجيات التسويق بالمحتوى وحدها قادرة على تحقيق تفاعل أكبر من العملاء مع المحتوى الذي تقدمه لهم تمهيدًا للحصول على ثقتهم والبقاء في الصدارة بين المنافسين فما هي هذه الاستراتيجيات؟ أعددنا لك هذا المقال لتعرفها!

استخدام استراتيجيات التسويق بالمحتوى يقلل من ميزانية التسويق الخاصة بك، لأن التسويق بالمحتوي أقل من غيره  في التكلفة بنسبة 62٪ وفقا لموقع Kissmetrics وفي نفس الوقت، يحقق لك ثلاثة أضعاف ما يحققه لك أي نوع آخر من أنواع التسويق.

ومع ذلك، فإن التسويق بالمحتوي لا ينحصر فقط في مجرد كتابة مدونات مزدحمة بالكلمات الرئيسية والمفتاحية ووضعها على مدونتك. بل يتعدى الأمر ذلك ومن أجل تحقيق أهدافك من المحتوى. تأكد من توفر هذه الاستراتيجيات في المحتوى الذي تسوق من خلاله خدماتك:

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

استراتيجيات التسويق بالمحتوى

أولًا: ركّز على جودة الصور

الصور المصاحبة للنص هي أكثر الأشياء التي تستمد المدونات قوتها منها.

حيث تتسبب الفقرات الطويلة غير المقسمة أو المنظمة في ملل القارئ، خصوصًا أن قارئ اليوم سريع، يحب التمرير بأصابعه، ويحتاج إلى تيسير القراءة عليه كزائر للموقع وتقوم الصور بهذا الدور على نحو جيد.

وبالتالي يمكن أن توفر لك الصور قيمة كبيرة في إكمال القارئ للنص حتى ينتهي منه وأن يقوم بمشاركته. فالصور تمنع القارئ من الانغماس في النص أو تجاهله أو تخطي بعض الجمل لسرعة الانتهاء من القراءة.

ولأن الدماغ يعالج الصور أسرع 60 ألف مرة من النص، فمن البديهي أن يحتفظ القارئ بالمعلومات الموجودة على الصورة أسرع من تلك التي توجد في النص.

لأهمية الصور في استراتيجيات التسويق بالمحتوى، حاول أن تستخدم صور جذابة بجودة عالية. حيث إن الصور والعوامل البصرية الأخرى لو كانت فقيرة أو سيئة أو بجودة ضعيفة، ستكون بمثابة إنذار للقارئ أن يبتعد عن الموقع وعن المحتوى، بل وعن خدماتك.

فكرة 💡

ضع في الاعتبار الاستثمار في الصور بإعطائها الوقت الكافي أثناء اختيارها أو حتى بالاشتراك مع إحدى وكالات الصور العملاقة التي توفر لك ملايين الصور تحت خدمتك.

كما يمكن أن يفي مخزون بعض مواقع الصور المجانية بالغرض، حيث توفر لك منصات مثلUnsplash و Negative Space، خيارات مختلفة بآلاف الصور التي يمكنك الاختيار فيما بينها.

فكر أيضا في تبسيط المعلومات الواردة في مدوناتك بعمل إنفوجرافيك مبسط مع كل تدوينة، ووظيفة هذا الإنفوغرافيك التلخيص الشديد للمقالات ومحتوياتها واختصارها على نحو جذاب بصريا.

لعمل رسوم الإنفوغرافيك يمكنك الاستعانة بموقع Canva الذي يساعدك في عمل تصميمات احترافية دون أدنى حاجة لمهارات التصميم.

ثانيًا: دفع العملاء لمشاركة المحتوى

من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي أن تسأل نفسك لماذا تكتب هذا المحتوى وما انطباع الجمهور عنه، هل سينهي العميل قراءة المحتوى لآخره؟ هل سيشارك المحتوى مع آخرين؟ وما الذي قد يجعله يشاركه؟

أكثر المنشورات القابلة للمشاركة هي تلك التي تصب في صالح خدمة العملاء والمجتمع. ففي وقت الأزمات أو حتى المناسبات المجتمعية والوطنية، من المهم أن تضع للجمهور منشورات أو مدونات تدعمهم.

إضافة إلى ذلك، تمثل المنشورات أو المدونات الشخصية التي تركز على “شخصنة” البراند والتعامل المميز مع أحد عملائك نمطًا آخر من المنشورات القابلة للمشاركة

ستلاحظ في كثير من الأحيان أن الأشياء التي يتم مشاركتها بسرعة وعلى نحو واسع هي تلك المليئة بالمشاعر أو الثقة أو تلك التي يشاركها مؤثرون تتعاون معهم.

لا تخف من التجربة واخرج من منطقة الأمان وابدأ في الاستراتيجية التالية من استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

ثالثًا: اعرف مع من تتحدث

لتنهي حملة تسويقية بنجاح، عليك أن تبدأها أولا بمعرفة مع من تتحدث ومن هو جمهورك الذي توجه له هذه الرسائل التسويقية. وهذه أحد أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

ابدأ في تحديد ملامح شخصية المشتري الأمثل واعرف الخصائص التي يمكن من خلالها تحديد طريقة الحديث مع هؤلاء العملاء لتتمكن من جذبهم.

لتحديد ملامح شخصية العميل الأمثل لك، حلل بيانات العملاء أو قم بإجراء مقابلات معهم أو قم باستطلاعات رأي لهم للتوصل إلى العملاء المحتملين الذين لديهم فرصة أكبر للتحول إلى عملاء حاليين.

بعد تحديد شخصية العميل الأمثل بالنسبة لك، حدد أين يمكنك العثور عليهم واستهدافهم برسائلك التسويقية في الأماكن أو المنصات التي يتواجدون فيها بكثافة لتحقق أعلى استفادة من استراتيجية المحتوى التسويقي هذه.

اقرأ أيضا: تحديث محتوى موقع الكتروني.. فوائدهُ ولماذا هو عملية مهمة؟

رابعًا: ركّز على الفوائد

ملاحظة أخرى عند كتابة منشوراتك، هي التركيز على الفوائد التي تعود على القارئ من هذا المحتوى. وهل سيضيف هذا المحتوى للقارئ معلومة أو سيصحح له خطًأ أو أيا يكن النفع الذي يعود على القارئ مما تكتبه له.

لا تضغط على نفسك وبسّط الأمر أكثر، وفكر فقط في الأشياء التي لها علاقة بك وبجمهورك والتي يحتاج الجمهور أن يعرفها.

ليس عليك أن تكون في مستوى كبار الكتاب. لكن اسمح لنفسك بتقديم محتوىً عالي الجودة وفي نفس الوقت يحقق لعملاءك مفهوم الاعتماد. فيعتمدون عليك كمصدر للمعلومات التي يرديون معرفتها.

اقرأ أيضا: التسويق بالمحتوى.. مستقبل الشركات لنمو الأرباح بأقل تكلفة

خامسا: تحديث المحتوى مهم

من المهم أن تقوم من وقت لآخر بتحديث محتوى موقعك وإعادة نشره من جديد. وتلك عملية ستكون بمثابة إعادة الحياة إلى موقعك وإلى المحتوى.

من المهم التأكد من أن محتواك لم يجف أو يفقد قيمته وأهميته. اعرف ما ينقص المدونات السابقة، هل هو إنفوغرافيك، هل ينقصها الصور، هل يحتاج الموضوع إلى فيديو. وهل تحتاج إلى الإضافة والحذف منه أم هل تحتاج إعادة سرد الموضوع ليناسب الاتجاهات الحالية للعملاء.

على كل حال، لا يستغرق تحديث المحتوى وتجديده وقتًا كبيرًا كإنشاء محتوىً جديد. بل يأخذ تحديث المحتوى وقتًا أقل بكثير، صحيح أن الأمر قد يكون متوقفًا على نوع التحديث الذي ستقوم به. فتحويل مقالة إلى فيديو أو بودكاست قد يأخذ وقتا لكن الأمر يستحق الوقت والجهد المبذول فيه. لأن الجمهور يحب هذا النوع من المحتوى (البودكاست والفيديوهات).

سادسًا: اختبار المحتوى

بمجرد عمل المحتوى المناسب لشخصية عملاءك وتفضيلاتهم، عليك أن تقوم باختبار المحتوى هذا مرارًا وتكرارًا. فما يناسب شريحة من الجمهور قد لا يناسب آخرين.

يمكنك تقديم كافة صور المحتوى ورؤية طريقة استهلاك الجمهور لها. سواء كانت مدونات أو فيديوهات أو حلقات بودكاست أو غيرها من صور المحتوى والتركيز على ما يفضله ويطلبه العملاء.

لا تفترض أن نوعًا معينا من المحتوى سيكون الأنسب. بل جرّب هذا المحتوى وشاهد نتائج التجربة بتتبع النقرات التي تمت على المحتوى ومعرفة المدونات الأكثر تفاعلًا وقراءةً على حساباتك.

اقرأ أيضا: إنشاء محتوى لموقعك .. دليلك الكامل لجذب جمهور أكبر بالمحتوى

كلمة أخيرة

  • لتحقيق أقصى استفادة من المحتوى الذي تقدمه تأكد من تنفيذ استراتيجات التسويق بالمحتوي.
  • الصور عالية الجودة تنظم المحتوى وهي من أكثر وسائل استراتيجيات التسويق بالمحتوى فاعلية.
  • قبل الكتابة تحتاج إلى تحديد شخصية المشتري الأمثل ومعرفة هذا المشتري وأين يمكنك استهدافه وكيف؟
  • من أهم استراتيجيات التسويق بالمحتوى تحديث المحتوى الموجود من أجل أن يتناسب مع متغيرات الحياة السريعة التي نعيشها ومحركات البحث.
  • ركز في المحتوى الذي تقدمه على الفوائد التي تتحقق للجمهور من هذا المحتوى.
  • أحد أهم وآخر استراتيجيات التسويق بالمحتوى ألا تنسى اختبار المحتوى الذي تقدمه لجمهورك.