تخطى الى المحتوى

كيف تستخدم Chatgpt في تجارتك الإلكترونية؟ 

لم يأخذ Chatgpt أي وقت ليصل إلى مليون مستخدم في خمسة أيام فقط، والسبب في هذا يرجع إلى إثباته لقدرة الذكاء الاصطناعي على مساعدة الإنسان في أداء المهام المختلفة، فكيف يمكن أن تستخدمه كتاجر؟ في هذا المقال سألنا chatgpt مجموعة من الأسئلة وتركنا له الإجابة ليعرّفنا كيف يمكنه أن يساعدك كتاجر في أداء مهامك المختلفة.

ما هو ChatGPT؟

أول سؤال طرحناه على Chat GPT كان طلبًا أن يعرّف لنا نفسه وما يقوم به من أعمال، فكانت إجابته كالتالي:

مرحبًا، أنا ChatGPT، نموذج قوي لإنشاء النصوص باستخدام الذكاء الاصطناعي OpenAI، لقد تم تدريبي على ذلك وأنا الآن مصمم لفهم اللغة بشكل طبيعي والاستجابة أو الرد على الأسئلة المختلفة تمامًا كأني من بني البشر، وكتاجر، يمكنك استخدامي في أتمتة مجموعة كبيرة من المهام التي يمكن أن تساعدك وتختصر عليك الكثير من الوقت في الكتابة وخدمة العملاء وتحليل البيانات، وهذا سيوفر عليك في الموارد والعمليات التي كانت تستغرق منك وقتًا طويلًا كما يمكنني مساعدك في التواصل مع عملائك وتوفير أنسب الردود عليهم، فقط اسألني أسئلتهم ووضح لي المطلوب، وسأتمكن من مساعدتك لأني أتعلم باستمرار وأزوّد معارفي ومداركي وأحدثها طول الوقت، لذا سأتحسن مع الوقت.

كيف يمكنني استخدامك يا Chatgpt في التسويق لمشروعي؟

تشات جي بي تي

لم نفوّت الفرصة لسؤال Chatgpt عن كيفية استخدامه الاستخدام الأمثل في التسويق للمشاريع المختلفة، وخصوصًا للذين لديهم موارد محدودة ولا يستطيعون تحمل تكلفة كتاب المحتوى أو مسؤولي خدمة العملاء أو محللي البيانات، وبسؤال Chatgpt في هذا الأمر، تلقينا هذا الجواب منه:

هناك العديد من الطرق التي يمكن لمن ينفذ افكار مشاريع صغيرة أن يستخدمني سواءً في خدمة عملائه أو عبر تحسين عمليات البيع أو غيرها من هذه الأشياء التي يمكنني مساعدتك فيها على النحو التالي:

أتمتة خدمة العملاء عبر Chatgpt 

يمكن للتاجر أن يستخدم ChatGpt  للإجابة على أسئلة العملاء الشائعة والشائكة، مثل سياسة الخصوصية وسياسات الشحن والإرجاع ومعلومات المنتج وغيرها من المعلومات التي يمكنني توفيرها لك مكتوبة وجاهزة لإرسالها للعملاء، وهذا سيساعدك بالطبع في توفير مواردك واختصار الوقت عليك بردود سريعة ودقيقة وذكية تحاكي ردود البشر.

كتابة وصف المنتجات عبر Chatgpt 

كما يمكن لأي تاجر أن يستخدمني لكتابة أوصاف مفصلة وجذابة للمنتجات الخاصة به، أعدك أن أنقل في كل وصف وبدقة ميزات وفوائد كل منتج بما يساعد في تحسين صدارة المنتج في محركات البحث ويزيد من معدّل تحويل العملاء المحتملين إلى مشترين بالفعل.

تحليل البيانات عبر Chatgpt 

كما يمكن لكل من له صلة بالتجارة الإلكترونية أن يستخدمني في تحليل بيانات العميل وتحديد اتجاهات العملاء والتي يمكن أن يستخدمها في اتخاذ قرارات مستنيرة في مشروعه، خذ مثلًا على سبيل المثال، أن بإمكاني مساعدة التاجر في تحديد المنتجات الأكثر مبيعًا وتلك التي لا يشتريها أحد، والحملات التسويقية الفعالة وتلك التي لا تؤدي إلى أي نتائج ملموسة.

كتابة المحتوى التسويقي

لم أنتهي بعد، إذ يمكن للتاجر أن يستخدمني في كتابة المحتوى التسويقي لمواقع التواصل الاجتماعي أو لإعلاناته أو عبر قنوات التسويق المختلفة، وهذا سيوفر عليك الوقت، وسيضاعف جهودك التسويقية من مكانك ودون حاجة للاعتماد على أي كان لأن بإمكاني القيام بكل هذا في لمحة.

كتابة المدونات

سواء كنت تريد كتابة مدوناتك أو نشراتك الإخبارية أو نوعًا آخر من المحتوى الذي تفضله، فيمكنني مساعدتك فيه، بطريقة تزوّد تفاعل العملاء معك وتجعل من تواجدك على الإنترنت وجودًا فعالًا ومؤثرًا وبنتائج تذهلك.

كتابة حملات البريد الإلكتروني

هل تريد البدء في التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ يمكنني مساعدتك في هذا ايضًا عبر إنشاء حملات بريد إلكتروني أوتوماتيكيًا لك، مثل رسائل الترحيب وتذكيرات العملاء بشراء المنتجات التي تركوها في سلة التسوق ولم يكملوا الطلب وغيرها من الحملات التي يمكن أن تزيد من معدل التحويل ومن معدل احتفاظك بالعملاء.

الترجمة

يمكنني مساعدتك في ترجمة موقع الويب الخاص بك وأوصاف المنتجات ورسائل البريد الإلكتروني والمحتويات الأخرى إن كنت تريد الوصول إلى جمهور أوسع والبيع بلغات مختلفة. وبشكل عام، سأوفر في وقتك ومواردك وسأساعدك في اتخاذ قرارات مدروسة لتركز أنت على نمو مشروعك وأركز أنا على أتمتة المهام التي تأخذ منك وقتًا طويلًا.

كيف أستخدمك يا ChatGpt؟

سألنا تشات جي بي تي عن كيفية استخدامه فلم يعطنا طريقة إنشاء حساب على chatgpt لو كنت من خارج الولايات المتحدة الأمريكية، لكننا سنقول لك كيف بعد أن نعرض عليك إجابة ChatGpt التي كانت كالتالي:

كنموذج للكتابة باستخدام الذكاء الاصطناعي، يمكن لأي كان أن يستخدمني طالما أن لديه اتصال بالإنترنت وحساب مسجل، ولا تقتصر إمكانياتي على منطقة جغرافية معينة أو لغة معينة. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض الاختلافات في أدائي اعتمادًا على اللغة والسياق الإقليمي للمعلومات التي تسألني عنها، فمثلًا لو كانت لغتك الأساسية ليست الإنجليزية، فقد لا أفهم بعض التعبيرات الاصطلاحية أو التعبيرات العامية، وبالمثل، لو كنت تستخدمني لتحليل البيانات أو الرد على استفسارات العملاء، فمن المهم التأكد من أن البيانات والمدخلات التي أتلقاها ذات صلة بمنطقتك الجغرافية وبمجال مشروعك.

لتحسين أدائي، يمكنك ضبط لغتك المحددة وتزويدي ببيانات تدريب إضافية ذات صلة بمنطقتك أو صناعتك، سيساعدني هذا على فهم الفروق الدقيقة في لغتك وسياقك بشكل أفضل. ولا تقلق فبشكل عام، يمكن أن تكون قدراتي مفيدة لأصحاب الأعمال الصغيرة حول العالم، بغض النظر عن موقعهم، ومع ذلك، من المهم أن تضع في اعتبارك أن أدائي قد يتأثر باللغة والاختلافات الإقليمية.

إذا كنت من المنطقة العربية، وتريد إنشاء حساب على تشات جي بي تي، فاعتمد على برنامج VPN وليكن مثلًا ExpressvpnVPN ثم استخدم أداة TempMail في الحصول على بريد إلكتروني صالح للاستخدام على chat واشتري رقمًا أمريكيًا من SMSPool لتتمكن من تسجيل الدخول.

ما هي نقاط ضعفك يا Chat gpt؟

نقاط ضعف chatgpt

انتقد الكثيرون عدم دقة الإجابات من ChatGPT، لهذا أحببنأ أن نسأل تشات جي بي تي نفسه عن نقاط الضعف التي يعاني منها، وقد كان صادقًا معنا لأبعد الحدود، فكيف كانت إجابته؟

كنموذج لتوليد اللغة، لدي بعض القيود ونقاط الضعف، وهذه بعضها:

  • افتقاري للموضوعية: فمثلي مثل أي نموذج للذكاء الاصطناعي، لا علم لي إلا بالبيانات المدخلة والمستخدمة في تعليمي، فلو كانت هذه البيانات تنطوي على أي نوع من أنواع التحيز فلن يكون أمامي خيار إلا استخدام هذه المعلومات المتحيزة في ردودي.
  • حدسي ليس سليمًا: لأني لست إنسانًا وليس لديّ شعور عام، فأنا لا أفهم دائمًا الفروق الدقيقة في السؤال أو السياق، وقد أقدم أيضًا إجابة صحيحة من الناحية الفنية ولكنها لا تؤدي الإجابة التي يريدها سياق السؤال.
  • الافتقار إلى الإبداع: تستند ردودي على الأنماط والبيانات الموجودة في خوادمي، وبالرغم من أن بإمكاني إنشاء نص يبدو جديدًا لك إلا أنه ليس أصليًا أو إبداعيًا لأنه يعتمد على الأنماط التي رأيتها من قبل.
  • عدم فهم السياق: إذ يقتصر فهمي للسياق على المدخلات التي زُوّدت بها، وقد لا أكون قادرًا على فهم سياق أو معنى الأشياء إذا لم يتم ذكره بوضوح في البيانات المُدخلة لي.
  • قلة التعاطف: كآلة، لا أملك أي عواطف أو مشاعر، لهذا لا أستطيع فهم الإشارات العاطفية أو الرد عليها بنفس الطريقة التي يفهمها الإنسان.

آخر كلمة

بعيدًا نقاط ضعف ChatGPT  لا ينكر أحدٌ قوة هذه الأداة وقدرتها على مساعدة التجار وأصحاب المشاريع الصغيرة، نتمنى أن تكون المقالة ساعدتك في فهم الآلية التي يمكن أن يساعدك الذكاء الاصطناعي بها وأن تبدأ في استخدامه للتوفير على مواردك وتسريع العمليات التسويقية المختلفة.

إن كان لديك سؤال أو استفسار لا تنسى أن تتركه لنا لنستطيع الإجابة عليه في أقرب فرصة ممكنة.