تخطى الى المحتوى

كيف تستغل موسم عروض البلاك فرايدي 2022 في زيادة مبيعاتك

تختلف مسميات عروض البلاك فرايدي 2022 بين عروض الجمعة البيضاء أو الجمعة السوداء ومهما تعددت الأسماء سيبقى هذا الموسم هو الأعلى في تحقيق المبيعات طوال العام، لهذا يعتبره التجار فرصة سعيدة لزيادة مبيعاتهم وتجديد مخزونهم.

في عام 2021 اقتربت مبيعات البلاك فرايدي من 6 مليارات دولار ومن المتوقع أن يرتفع الرقم في عام 2022، فكيف يمكنك الاستفادة من متجرك الإلكتروني في تحقيق المزيد من المبيعات في هذا الموسم المهم؟ تابع القراءة لتعرف أكثر 👇💬

كيف تستعد لموسم عروض البلاك فرايدي؟

مع اقتراب عروض الجمعة البيضاء 2022، من المهم أن تستعد كتاجر لتأخذ نصيبك من الأرباح في هذا الموسم المهم، والبداية من تجهيز متجرك لأن عام 2022 به فرص أكبر من العام الماضي.

كيف تستعد لموسم عروض البلاك فرايدي

 

أولًا: خطط وابدأ مبكرًا ⏳

1. جهّز متجرك للعملاء

تؤثر سرعة متجرك الإلكتروني على تجربة المتسوق ومعدلات التحويل.

وعندما تكون صفحة إتمام الدفع سريعة كما في متاجر ويلت التي يمكنك امتلاكها في خطوة، سيكون البيع أكثر، لأن سرعة صفحة إتمام الدفع في ويلت لا تعطي للعميل فرصة التراجع عن شراءه. وعندما قمنا بمقارنة سرعة صفحة إتمام الطلب بين متجر من ويلت ومتاجر تم تصميمها في منصات أخرى، وجدنا أن سرعة صفحة إتمام الطلب في ويلت أعلى بنسبة 70% وهو ما يؤثر في رحلة المشتري ويزيد معدلات التحويل بنسبة كبيرة.

تأكد من تجهيز متجرك بشكل كامل، سواء من وضع وصف مبسط للمنتجات أو الصور عالية الجودة، واختبار الموقع حتى لا يتعطل مع كثافة الزيارات على الموقع، حيث من المتوقع زيادة المتسوقين من الإنترنت في عروض البلاك فرايدي 2022.

في هذا المقال ستعرف: كيفية كتابة وصف منتج في 10 خطوات بطريقة تزوّد مبيعاتك

2. لا تعتمد على وسيلة واحدة للبيع

من المهم لك أن تجني الأرباح قدر ما يمكن في عروض البلاك فرايدي، ومن أجل ذلك، ندعوك ألا تعتمد على وسيلة واحدة للبيع وتقديم العروض للعملاء، بل عليك أن تجتهد في تنويع قنوات البيع بين متجرك الإلكتروني، ومواقع التواصل وحسابات البيع في منصات التجارة المحلية والعالمية والإقليمية.

3. استعد للمواقف الصعبة

من المهم في مرحلة التخطيط من أجل عروض البلاك فرايدي، أن تسأل نفسك ماذا لو لتستعد للمفاجآت التي قد تزعج عملائك، سواء كانت مشكلات مع شركات الشحن، أو أن المخزون لم يكفي، أو غيرها من السيناريوهات التي ستكون أقل سوءً لو وضعت استراتيجية مسبقة للتعامل معها.

إذا كنت تريد أن تخدم عملائك على نحو ممتاز، ننصحك بقراءة هذا المقال: تميز في خدمة العملاء بـ12 استراتيجية مختلفة [دليل كامل]

ثانيًا: جهز منتجاتك 📦

1. اجرد منتجاتك مسبقًا

من المهم جرد المنتجات لتحديد حجم ما لديك في المخزون وأيها سوف يكون في عروض البلاك فرايدي وحجم العروض عليها، وهذا الأمر مهم جدا خصوصا لو كنت تعتمد على الموردين، او كنت تصنع المنتج بنفسك لتفسح الوقت لك وللموردين أو المصنعين لتزويدك بما تحتاج.

لا تنس القيام ببحثك لمعرفة حجم طلب العملاء على المنتجات المختلفة العام الماضي في عروض البلاك فرايدي للتنبؤ بالمنتجات الأكثر طلبا وتوفيرها حتى لا تؤخر على عملاءك عند نفاد المخزون.

2. ضع استراتيجية للشحن والتوصيل

يمكن أن يؤثر الشحن الجيد أو السيء على سمعتك، وأنت تحتاج لأن يكون هذا التأثير إيجابيا، لذا نحن ندعوك إلى الاستعداد في عروض البلاك فرايدي من خلال استراتيجية قوية للشحن حتى لا يتأخر التسليم أو تتعطل مبيعاتك.

لا يتعلق الأمر فقط بإيجاد خيار قوي للشحن، بل بإيجاد خيارات أوفر، عليك وعلى عملائك، حيث يمكن أن يؤدي تنوع خيارات الشحن إلى رفع مبيعاتك المكتملة.

يحب العملاء كلمة الشحن مجاني، ولكن هذا قد يضع عليك تكلفة إضافية، لذا حاول أن تحسب الفوائد التي ستتحقق لك فيص عروض البلاك فرايدي مقابل القيمة التي ستدفعها لعملاءك في الشحن، وقم بتضمين خيار الشحن المجاني في استراتيجيتك قدر المستطاع.

اقرأ أيضًا: إدارة الطلبات على المتجر | أهميتها وكيف تقوم بها على أكمل وجه

3. نظّم مبيعاتك 

قد يؤدي ضغوط الطلبات المختلفة في فترة زمنية قصيرة إلى صعوبة تلبية هذه الطلبات، وهكذا يمكن أن تحسن وتنظم مبيعاتك في عروض البلاك فرايدي:

تأكد من قدرتك على الإيفاء بالطلبات: تأكد من أن لديك من الإمدادات والمنتجات ما يكفي للوفاء بضغوط طلبات عملاءك وقم بتنظيمها للتسهيل على نفسك عند التعبئة والشحن.

اطلب المساعدة: مع كثرة الطلبات في عروض البلاك فرايدي، من المفيد لك أن تطلب مساعدة من الأصدقاء أو العائلة أو حتى بتعيين موظفين إضافيين لمساعدتك في الشحن والتعبئة والتوصيل.

تواصل جيدًا: سيساعدك التواصل الجيد مع مندوبي الشحن المحليين وغيرهم من أطراف عملية البيع في تلافي أكبر قدر ممكن من الأخطاء.

حدد أولوياتك: قم بتحديد أولوياتك وفق أولويات العميل والشحن والمنتجات كالتالي:

  1. العميل: نظّم طلباتك وفقا لأولوية العملاء وإمكانية تلبيتها، فكلما أظهرت التقدير لعملائك ووضعته أولا، كلما ضمنت عودته وولاءه.
  2.  الشحن: نظّم الطلبات بأولوية الشحن للعملاء، فالعميل الذي طلب الشحن السريع من المفترض أن تضعه في أول القائمة، كما يمكنك تجميع الطلبات التي تمت في منطقة معينة وتكليف شركة شحن معينة أو مندوب توصيل بها.
  3. المنتجات: تتطلب المنتجات المختلفة طرق مختلفة في التخزين والتعبئة والشحن، لذا قم بتجميع الطلبات حسب نوع المنتج لتتمكن من تنظيم عملية التعبئة والتوصيل.

ثالثًا: سوّق لعروضك 📣

1. تفرّد في عروضك

اسأل نفسك ما الخصم أو العرض الذي سيجذب عملاءك بقوة لدرجة لا يمكنهم تفويت العرض، فكر في التركيز على منتج قوي يبيع، بناءً على بحثك السابق بأنه المنتج الأكثر إغراءً للعملاء، ونوّع في منتجاتك وعروضك ولا تعرضها كلها مرة واحدة.

وبمجرد دخول العملاء إلى المتجر، جهز لهم أكثر من طريقة لزيادة حجم طلباتهم وعدم اكتفائهم بالمنتج الذي أغراهم، ويمكنك ذلك بتجهيز خصومات محددة بوقت (تايمر)، والهدايا المضافة إلى عربات التسوق، ولا تشتت العملاء كثيرا لينتهي بهم المطاف إلى إكمال الطلب.

2. جهز اللافتات واللوحات الإعلانية في موقعك

أفضل طريقة للترويج لعروض البلاك فرايدي هي اللافتات الإعلانية في واجهة المتجر، لأن واجهة المتجر هي بطل الصفحة الرئيسية الأول والذي يمكن أن يساهم في تبسيط آخر العروض لعملاءك وجذب انتباههم لها.

وإذا لم تكن جيدا في التصميم، يمكنك استخدام القوالب الجاهزة من crello حيث يمكنك إنشاء تصاميمك الخاصة بك والمميزة لعلامتك التجارية وفقا لما تحب ودون خبرة في البرمجة.

3. استهدف من زاروك من قبل

إذا قمت بالفعل بإعداد Facebook Pixel في متجر ويلت الخاص بك، فهذا هو وقته الأنسب، حيث يمكنك استهداف من زار الموقع بإعلانات مختلفة، حيث تصل هذه الإعلانات للأشخاص الذين زاروك مسبقًا وربما تذكّر هذه الإعلانات العملاء الذين تركوا السلة.

4. ركز على التسويق عبر البريد الإلكتروني

يشهد التجار أعلى معدلات تحويل في عروض البلاك فرايدي من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني، حيث يحقق التسويق عبر البريد الإلكتروني، معدلات تحويل أعلى برغم بساطة تكلفته، وهذه بعض النصائح التي قد تساعدك:

تشويق العملاء للعروض القادمة: استهدف عملاءك الذين لا يستعدون للشراء الآن، والشراء في عروض البلاك فرايدي، وتأكد من أن عناوين البريد الإلكتروني التي تجمعها ليست عشوائية بل لعملاء أو جمهور حقيقي مستهدف يوافق على إرسال البريد الإلكتروني لهم أو سيتسامحون معه على الأقل.

ميز علامتك التجارية: تحظى العلامات التجارية التي تهتم بتمييز هويتها في حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني بمعدلات جذب أعلى وبالتالي معدلات تحويل (مبيعات) أعلى.

اشكر عملائك بعد البيع: من المهم المتابعة بالبريد الإلكتروني مع العميل أثناء وبعد الشراء، لا تفرط في التواصل مع عملائك. وحتى طلب تقييمات منهم، حيث يمكنك الحصول على المزيد من التقييمات في هذا الموسم.

أعد إستهداف عملائك بسلة التسوق المتروكة: تأكد من إرسال بريد إلكتروني للعملاء الذين تركوا خلفهم سلة التسوق مملوءة ولم يكملوا عملية الشراء، سيساعد هذا في زيادة معدل التحويل لديك.

اقرأ أكثر واعرف عن الربح من اكواد الخصم في متجرك الإلكتروني ومن التسويق بالعمولة

رابعًا: اهتم بعملائك 💌

1. اطلب الآن وادفع لاحقًا

عندما تكون تجربة المدفوعات سلسلة، يكون معدل التحويل عالي، حيث إن عدد العملاء الذين يريدون الشراء والدفع عند الاستلام، أو الدفع بنظام التقسيط.

2. كافئ عملاءك المميزين

عروض البلاك فرايدي من أهم مناسبات العام التي يمكن أن تبني فيها علاقتك مع عملاءك المميزين والحاليين. ومن أهم اتجاهات التسويق الحالية التسويق من خلال رضا العملاء، لذا لا تتأخر في مراسلة عملاءك المميزين وتخصيص عروض حصرية لهم.

3. ادعم عملائك بسرعة

يمكن أن تكون العطلات وقتا صعبًا لدعم العملاء خصوصا الذين يعانون للحصول على طلبياتهم، لذا من المهم أن تجهز فريق دعم يستجيب بسرعة للعملاء ويخدمهم على نحو يرضيهم.

خامسًا: قيّم أدائك 📊

1. هل متجرك يتجاوب مع الجوال؟

يشتري أغلب الناس اليوم من هواتفهم بدلا من الحواسيب (الكمبيوتر) ومن المتوقع أن يستمر شراؤهم من الهواتف وأن يزيد الإستهلاك عبر الهاتف.

لذا 💡

أتخذ أولوية أن يكون متجرك متجاوبًا مع الهاتف المحمول. وهذا ما توفره ويلت لكل المتاجر الإلكترونية المصممة على المنصة.

2. تقييم صفحة إتمام الطلب

لو تأخر العميل عند صفحة إتمام الطلب سيلغيه، لذا من المهم تجربة صفحة إتمام الطلب وأن تكون واضحة وتوفر تجربة مستخدم سهلة وسلسة.

⚡️ صفحة إتمام الطلب من متجرك على ويلت هي الأسرع على الإطلاق وتوفر لعملاءك إتمام الطلب في سرعة خاطفة.

3. راجع تقارير مبيعاتك

يمكنك أن تعرف الكثير من تقارير مبيعات متجرك الذي صممته مع ويلت، وتتبع حملاتك من خلال أدوات التحليل المختلفة التي يوفرها لك متجرك الجاهز في ويلت. لذا راجع مبيعاتك واعرف عدد الطلبات والإيرادات التي قمت بها وكم بقى في المخزون لديك.

4. افهم سلوك عملاءك 

افهم سلوك العملاء في متجرك، ما هو أكثر منتج أعجبهم، ما أكثر المنتجات مبيعا، وما أكثر المنتجات التي لم يهتموا بها. فهذا قد يفيدك في تدارك أي مشكلات أو أخطاء حالية في عروض رأس السنة.

اقرأ واعرف أكثر: ادوات تحليل المواقع الأفضل لعام 2022 واهميتها في تحسين نتائج موقعك

💡 استفد من موسم عروض البلاك فرايدي

1. حوّل عملاء الموسم لعملاء طول العام

لا تنهي علاقتك بعملائك بمجرد انتهاء عروض البلاك فرايدي، خذ الخطوات الكافية بعد الإجازة للاحتفاظ بعملائك، والتواصل والتفاعل معهم ومكافئتهم.

2. اعرف ما نجح وما فشل 

عروض البلاك فرايدي وقتا ممتازا للتعلم من أخطاءك والتأكيد على ما نجح مع عملائك. فمن المهم تتبع كل شيء، ومعرفة الدروس المستفادة من كل خطوة قمت بها.

تأكد من تدوين كل ملاحظاتك أثناء تنفيذ الاستراتيجيات التي تنفذها، وسيمنحك مقال عروض البلاك فرايدي فرصة لتدوين الكثير من هذه الملاحظات.

أسئلة شائعة عن موسم عروض البلاك فريدي

متى تبدأ وتنتهي عروض الجمعة السوداء 2022؟

موعد البلاك فرايدي 2022 سيكون في الخامس والعشرين من نوفمبر، ولأن يومًا واحدًا لا يكفي، ظهرت في الدول العربية أفكار مختلفة لجعل العروض على مدار الشهر.

لماذا عروض البلاك فرايدي 2022 مهمة لمتجرك؟

تزيد معدلات شراء الجمهور في عروض البلاك فرايدي عن غيره من المواسم، ففي عام 2019 بلغت مبيعات عروض البلاك فرايدي 142 مليار دولار، وزادت هذه الأرقام في العام الماضي 40 مليار دولار، ومن المتوقع أن تزيد أيضًا في هذا العام.

وفي لحظات الحجر الصحي بالعام الماضي واجهت المتاجر المحلية التي لم تنتقل للتجارة الإلكترونية خسارة فادحة.

🤔 كيف بدأ البلاك فرايدي أو الجمعة البيضاء؟

تشير التقديرات إلى أن من أطلق اسم الجمعة السوداء أو Black Friday، هم ضباط المرور في ولاية فلادلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1961، لوصف الفوضى التي عمّت المدينة نتيجة ازدحام الناس والسيارات بسبب عروض المتاجر باليوم الثاني لعيد الشكر.

وعلى هذا 👇

لجأ التجار إلى عروض البلاك فرايدي لمعالجة انخفاض المبيعات بعد الإحتفال بعيد الشكر، واستمرت عروض البلاك فرايدي في الانتشار والتوسع عامًا بعد عام. أما كلمة السوداء فمرتبطة بكشوف الحساب للمحلات والشركات حيث أصبحت الأرقام المكتوبة في كشوف الحسابات تُكتب بالحبر الأسود (حبر الأرباح) بدلا من الحبر الأحمر الذي كانت تكتب به الخسائر. ونتيجة للزيادات المفاجئة في أرباح ذلك اليوم، سميت بالجمعة السوداء.

كلمة أخيرة 💡

لم تستطع المتاجر المحلية استغلال عروض البلاك فرايدي في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، ولكنك تستطيع تعويض ما فاتك والاستعداد للموسم الآن بمتجر احترافي جاهز يمكنك أن تبيع فيه الآن دون أي عمولة على مبيعاتك.