تخطى الى المحتوى

دليل المبتدئين في اختبار التقسيم A/B Testing

اختبار التقسيم أو المعروف باسم الـ A/B Testing أو بمسمى آخر Split Test هو طريقة رائعة لحساب أنسب طرق تصميم موقعك وصفحات الهبوط، فمهما كان مجهودك لا يمكنك ضمان النتائج دائمًا، لكن يمكن ضمانها بشكل أكبر إذا قمت بإجراء اختبار التقسيم.

أهمية اختبار التقسيم

تكمن أهمية الاختبار في القدرة على الاستفادة من موقعك أو صفحات الهبوط الخاصة بك وزيادة معدلات التحويل من خلال العثور على أفضل طريقة لتصميم موقعك أو صفحة الهبوط وفقًا لما يفضله العملاء. وهذا سيساعد في تحقيق كامل أهدافك الخاصة بالمبيعات.

صحيح أن الاختبار من الممكن أن يستغرق وقتا طويلا إلا أن مزاياه والنتائج التي تتحقق منه تستحق استثمار كل هذا الوقت فيه. لأنه ينقذ موقعك وصفحات الهبوط من الفشل بل ويحقق لك عائد ربح أعلى. فما الذي ينبغي مراعاته فبل البدء في اختبار التقسيم؟

قبل اختبار التقسيم A/B Testing

تتمثل الخطوة الأولى في نجاح اختبار التقسيم للمواقع في إجراء البحث المناسب والإطّلاع على تحليلات زيارات المستخدمين للموقع لمعرفة عملائك، ومن أين يأتون، وما أعمارهم وتفضيلاتهم؟

هذه المعلومات هي المرجع والأساس في التحليلات التي تقوم بها لمقارنة الاختبارات بناء على أساسه. وينبغي ان تجمع بيانات المستخدمين للموقع على مدار آخر 3 أشهر من تاريخ ما قبل القيام باختبار التقسيم.

من المهم أيضًا في هذه المرحلة أن تبحث عن جمهورك، فقد يكون من المغري تقليد ما نجح به الآخرون. لكن ما نفع مع جمهور الآخرين قد لا ينفع مع جمهورك. لذا، حاول قبل القيام بتقليد صفحات المواقع الخاصة بهم أن تدرس جمهورك لمعرفة أفضل طريقة لجذبهم قبل إعداد الموقع أو صفحة الهبوط. فهذا سيحدث فرقًا كبيرًا في النتيجة.

راجع أبرز الأهداف التي تريدها من الاختبار واسأل نفسك عن المطلوب تحقيقه منه. هل المطلوب هو زيادة زيارات الموقع؟ أم زيادة الاشتراكات في النشرة البريدية؟ أم زيادة المبيعات أو الاشتراك في الخدمات والباقات أم التسجيل؟

كيف تقوم باختبار التقسيم لصفحاتك؟

عند عمل اختبار التقسيم لصفحات موقعك أو صفحات الهبوط، فإن أبرز مفاتيح النجاح هي:

  1. أن يكون الموقع أو صفحة الهبوط بسيطة ودون تعقيد
  2. أن تغير فقط في شيئين من كل إصدار من الموقع أو الصفحة.

يشبه الأمر القيام بتجربة في المعمل تحتاج إلى الدقة والتركيز على متغير واحد أو اثنين والتحكم فيهما حتى تضمن أن النتائج قابلة للقياس بناءً على تلك المتغيرات.

⬅️ هناك العديد من الأشياء التي يمكنك تجريبها في اختبار التقسيم، سواء في تغيير هيكل المحتوى أو مكانه أو لونه أو حجمه أو حتى كميته على الصفحة. فالتلاعب في هذه المتغيرات في الـ A/B Testing وتحديد ما يفضله المستخدمون وما لا يفضلونه يساهم بقدر كبير في تحسين تجربة المستخدم. وبالتالي، زيادة مدة بقائهم على الموقع. بالإضافة إلى تحفيزهم على إتخاذ قرارات الشراء.

إظهار زر الحث على اتخاذ إجراء أو ما يسمى بالـ “Call to Action” مهم في اختبار التقسيم لصفحات موقعك وصفحات الهبوط، لأن هذه الأزرار هي التي تحوّل العملاء إلى اتخاذ قرار الشراء أو أي إجراء تريده منهم، فحاول أن تختبر أيضا تصميمات هذه الأزرار وألوانها وأماكنها.

مثال 💡

مثال لزر الحث على اتخاذ إجراء

تشمل الخصائص الأخرى التي يمكن اختبارها لموقعك وصفحات الهبوط، اختبار الشعارات والصور والعناوين وغيرها من الرموز البصرية.

وللبدء في الإختبار:

  • قم بعمل نسختين متشابهتين من صفحة الهبوط أو الإعلانات التي تريدها
  • اترك نسخة على ما هي عليه ثم قم بالتغيير في النسخة الثانية من الصفحة وفقًا للمتغيرات المذكوره سابقًا.

بمجرد القيام بذلك: 👇

يمكنك البدء في عرض إصدارات الموقع وصفحات الهبوط التي تريد اختبارها على شرائح جمهورك والمقارنة فيما بينها ومعرفة معدلات التحويل والمبيعات وغيرها من الأهداف التي تحققت من كل نسخة.

إذا كنت لا تحبذ القيام بهذه العملية يدويًا، فهناك العديد من برامج اختبار التقسيم الآلية التي تقوم بذلك نيابة عنك ومنها طبعا أداة Optimizely التي تقوم بذلك تلقائيًا نيابة عنك، (تضم أكثر من 330،000 موقع نشط). أو أداة VWO  (والتي فيها أكثر من 78000 موقع نشط).

نصائح لنجاح اختبار التقسيم 

تكمن المشكلة الأساسية في عدم قدرة الأغلبية على اتخاذ قرارات سليمة بخصوص محتوى إعلاناتهم أو صفحاتهم لأنهم لا يقومون بالإختبار بشكل صحيح. وهو ما كشفت عنه دراسة أجرتها منصة VWO نتج عنها أن 14٪ فقط من اختبارات التقسيم كانت بنتائج ناجحة. وأن اختبارًا واحدًا  فقط من كل سبعة A/B Tests كانت نتائجها إيجابية.. الأمر الذي يجعلها تبدو غير مجدية.. لذا فكر في هذه النصائح قبل أن تبدأ:

🔍 خذ وقتك في البحث

تذكر أنه لا توجد وصفة سحرية لاختبار التقسيم بل كل ما يتطلبه منك الأمر أن تبحث وأن تحلل وأن تضع استراتيجية وأن تبدأ في التجريب وإعادة التجريب.

🔁 جرب أكثر من مرة

إذا كنت تلاحظ بطئًا في تحقيق أهداف اختبار التقسيم التي أردتها، ففكر في نهج مختلف، وفي حين أنه من المثالي القيام بتغيير واحد بين الصفحات في المرة للتحكم في هذا المتغير. إلا أنك أحيانا قد تحتاج إلى تغيير كل شيء، سواء المحتوى أو التصميم أو مكان المحتوى على التصميم.

 عدّل كل شيء

إعادة القيام بكل شيء من جديد قد تكون خطوة مجدية في اختبار التقسيم. على سبيل المثال، ما قام به فريق Basecamp من إعادة تصميم كامل لصفحات الموقع بعد اختبار التقسيم لها. وهو ما أدى إلى تحقيق زيادة في نسبة تحويلاتهم بنسبة 102.50%. وقد قاموا بتعديل كل شيء: الصور ومحتوى والعناوين وأزرار الحث على إتخاذ إجراء، وقد كانت النتائج مذهلة.

💡 لا تستعجل

عامل مهم من عوامل نجاح اختبار التقسيم لموقعك هو الإنتظار والصبر. حيث ترتكب الشركات خطأً فادحًا عند إيقاف اختباراتها بمجرد انخفاض معدل التحويلات. قد تبهرك النتائج إذا انتظرت وأخذ الاختبار وقته.

الملخص 💬

  • يُظهر الـ A/B Testing نسخًا مختلفةً من صفحات الموقع أو صفحات الهبوط لقياس أيها يجذب العملاء أكثر.
  • قبل اختبار التقسيم ابحث بشكل كامل عن جمهورك والأهداف التي تريدها من االاختبار.
  • عند إجراء الإختبار: ضع في اعتبارك الخطوط والصور والمحتوى والتصميم وغيرها من مكونات الصفحة أو الإعلان.

اقرأ أيضًا: إنشاء موقع متعدد اللغات احترافي بنفسك في 5 دقائق

اسئلة شائعة حول اختبارات التقسيم:

ماذا يعني مصطلح اختبار التقسيم  A/B Testing؟

الـ A/B Testing هو استراتيجية تضع من خلالها  نسختين مختلفتين من موقع أو صفحة هبوط. وتطلقهما معا للجمهور والصفحة الاكثر جذبًا والأعلى في معدل التحويلات هي التي تكمل معك في حين تتخلى عن الأخرى.

كم من الوقت يستغرق اختبار التقسيم؟

يجب أن يستمر اختبار التقسيم لمدة لا تقل عن إسبوعين على الأقل حتى تتمكن من قياس ومعرفة الصفحة الأكثر في معدلات التحويل.

ما هي أشهر أدوات اختبار التقسيم؟

تعد أداة Optimizely من جوجل هي الأشهر على الإطلاق لعمل اختبار التقسيم باعتبارها أداة مجانية وقوية في نفس الوقت، كما يمكن استخدامها في اختبار التقسيم للمواقع وصفحات الهبوط أو غيرها.