Skip to content
Manar HusseinApr 28, 2024 10:48:46 AM4 min read

7 طرق للتعامل مع خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

 

يبحث كثير من التجار عن خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مهما كان سبب بحثك عن الموضوع سواء كنت مسوق أو صاحب متجر أو حتى مستخدم عادي، فإن كل هذا غير مهم، وما يهم في حقيقة الأمر أننا جميعا أصبحنا نُدرك أهمية التسويق على تلك المنصات وكيف تفعله بشكل صحيح!📍

لعلك تتسائل عن أهمية خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وكيف يمكنني التعامل معها؟ وهل جميع مواقع التواصل الاجتماعي يتعاملون بخواريزمية واحدة فقط أم لكل موقع تواصل اجتماعي خوارزمياته الخاصة به؟

دعنا نخبرك سريعا أن جميع منصات التواصل الاجتماعي تحتوي على خوارزميات ولكل منصة خوارزميات خاصة بها، لكننا في هذا المقال سنتحدث عن خوارزميات منصة فيسبوك؛ ولكن قبل كل شيء دعني أُعرفك ماذا تعني الخوارزميات.

ماذا تعني الخوارزميات؟

هي عبارة عن مجموعة من المعادلات والقواعد البرمجية التي تستخدم لحل الكثير من المشاكل المتعلقة في العديد من المجالات كمجالات علوم الحاسب والبرمجيات كما يتم استخدامها في منصات التواصل الاجتماعي لعرض المحتوى الذي يتم نشره للمستخدم حسب اهتماماته.

لتبسيط الأمر عليك دعنا نخبرك أن الخوارزميات هي التي تُساعدك على معرفة ما يهتم به جمهورك المستهدف ومعرفة ما هي أكثر المنشورات التي يتفاعل الجمهور معها.

هل تتذكر مثلًا عزيزي القارئ، كم عدد المرات التي قمت بها بالبحث في بحث حسابك الشخصي على الفيسبوك عن موضوع يشغل تفكيرك وليكن عن "الأجهزة الكهربائية" وتجد العديد من الصفحات التي تظهر لك على نافذة الصفحة الرئيسية كصفحات موصى بها، بالطبع ظهرت لك العديد من الصفحات كتوصية مثلما كنت تبحث عن كيفية التعامل مع خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وظهر لك مقالنا.

الخوارزميات هي التي تقوم بتقييم المنشورات والمحتوى الذي تبحث عنه حتى تتمكن من ترتيب المحتوى الذي تراه من (منشورات، ريلز، بحث، مجموعات، صفحات وغيرها).

كي لا نطيل عليك الأمر وتشعر بالتشتت دعنا نخبرك إنه بدون وجود الخوارزميات لن ينتشر محتواك ولن تحصل على تقدم وبالطبع لا أحد يرد ذلك حتى نحن؛ فما أهمية وجود خوارزميات في مواقع التواصل الاجتماعي بالفيسبوك؟

أهمية وجود خوارزميات في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

Infograph 1_  فوائد الإدارة المالية لشركتك_ (1)

للخوارزميات أهمية كبيرة لك كتاجر أو كمسوق قبل أن يكن لها أهمية للمنصة نفسها وذلك للعديد من الأسباب مثل:

1- التحسين من تجربة المستخدم الشخصية

تتمكن خوارزميات الفيسبوك من المساعدة في تحديد المحتوى الذي قد يثير اهتمام المستخدم فتساعد في ظهور المنشورات والمحتوى الذي قد يثير اهتماماته، كما تتمكن الخوارزم من توفير تجارب مختلفة لكل مستخدم.

2- زيادة مستوى التفاعل

تمكنك الخوارزميات من زيادة معدل التفاعل مع المحتوى المعروض من خلال توفير محتوى يناسب اهتمام المستخدم ليظهر أمامه حينما يقوم بالتصفح مما يؤدي إلى وجود تفاعل لطيف.

3- زيادة فرصة الوصول للجمهور المستهدف

تعمل خوارزميات الفيسبوك على زيادة نسبة الوصول إلى جمهور مستهدف جديد مما يزيد من احتمالية تحقيق هدفك التجاري من الوصول إلى جمهور مستهدف يهتم بخدمتك.

4- فهم تصرفات وسلوك العميل

تساعد خوارزميات الفيسبوك على معرفة ما يقوم به العميل على منصة فيسبوك مما يساعدك في نشر محتوى يتناسب مع جمهورك المستهدف ويشكل اهتماما لعميلك .

5- المساعدة في تحديد أفضل أوقات النشر

كما تقوم الخوارزميات في المساعدة على فهم سلوك العميل فهي أيضا تمكنك من معرفة نوع المحتوى الذي يحقق أكثر تفاعل وتحديد الأوقات التي يتواجد بها جمهورك المستهدف على منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك حتى تتمكن من نشر محتواك في ساعات وجود جمهورك.

ويبقى السؤال الذي يشغل تفكيرك حتى الآن، كيف يمكنني التعامل مع خوارزميات الفيسبوك؟ 

طرق التعامل مع خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك

Infograph 2_ مراحل الإدارة المالية (1)

توجد العديد من الطرق والاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في التسويق على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لزيادة نسبة الوصول إلى عملاء جدد، دعني أعرض لك أشهر الطرق الفعالة:

1- نشر محتوى ملائم وجذاب لمحتواك

كلما تمكنت من نشر محتوى قيم وملائم لجمهورك المستهدف ونال اهتمامهم كلما ساعد ذلك الخوارزميات في وصولك لجمهور أكبر.

2- التفاعل الدائم مع جمهورك

تفاعل مع جمهورك من خلال الرد على استفساراتهم على رسائل صفحتك أو من خلال الرد على كومنتات منشورك، فتفاعلك معهم يظهر لهم مدى اهتمامك بطلباتهم.

3- قم بنشر مقاطع فيديو وريلز تعبر عن منتجك

تشكل مقاطع الفيديو والريلز أمرا هاما جدا للخوارزميات الفيسبوك، حيث تقوم الخوارزميات بإعطائها قدرًا كبيرًا من الاهتمام.

كما قدر أجرينا بعض الاختبارات على جمهورنا المستهدف لمعرفة مدى اهتمامهم بالمقاطع المصورة كالفيديو، توصلنا إلى أن المستخدمين ينجذبون أكثر لمقاطع الفيديو والريلز حيث تمكنهم من فهم المنتج أسرع؛ لذلك عليك الاهتمام بنشر مقاطع فيديو وريلز على صفحة الفيسبوك للتعبير عن منتجك.

4- التواجد في الجروبات التي يتواجد بها جمهورك المستهدف

كلما تمكنت من التواجد حيثما يوجد جمهورك ساعدك ذلك على فهم احتياجاتهم مما يمكنك من توفيرها لهم وظهور منتجك لهم. ففهم سلوكيات عميلك يساعدك على الانتشار، حيث إن خوارزميات فيسبوك تعطي اهتمامًا كبيرًا للمحتوى الهادف الذي يحتوي على قيمة واهتمام للعميل.

5- تحديد وقت النشر المناسب

تحديد أوقات نشر المحتوى أمر في غاية الأهمية، كلما تمكنت من النشر في التوقيت الذي يوجد به جمهورك كلما ساعدك ذلك على الوصول إلى نسبة عملاء أكبر. يمكنك رؤية هذا المقال سيساعدك على تحديد الوقت المناسب للنشر على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك 📍

6- انشر القصص

تعتبر القصص من أكثر الأنواع جاذبية للجمهور بعد مقاطع الفيديو والريلز، لذلك عليك الاهتمام بنشر قصص تعبر عن منتجك على صفحتك.

7- استخدام الإعلانات المدفوعة

يمكنك إنشاء إعلان مدفوع على منصة فيسبوك للوصول إلى جمهور مستهدف أكبر وكذلك تحقيق هدفك التسويقي. ويمكنك استخدام شكل الطريقة التي تفضل بها إعلانك المدفوع حيث يمكنه أن يكون إعلان مدفوع في صورة (فيديو، صور، قصص مميزة، محتوى مكتوبًا).

في النهاية

عليك أن تعلم أن خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في تطور مستمر وكما تعلم عزيزي القارئ نحن في عصر ال AI وهذا ما يجعل وجود تحديثات مستمرة أكثر من السابق، فمن المهم أن تكون على إطلاع بالتحديثات التي تظهر جديدة حتى تتمكن من مواكبة التقدم.

فهم خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أمرا ضروريًا ليس لك كمسوق فقط، ولكن لك أيضا كتاجر يريد الوصول إلى جمهور مستهدف جديد وتحقيق هدفه التسويقي من زيادة المبيعات أو نشر هويته التجارية.

 لا تحاول نشر أي محتوى منافي لسياسات فيسبوك لأن الخوارزميات تعاقبك حينها وتتحمل بعدها العديد من المتاعب أنت في غِنى عنها؛ ولكن كل ما عليك هو فهم كيفية التعامل مع خوارزميات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تعليقات

مقالات ذات صلة