تخطى الى المحتوى

ما هي واجهة برمجة التطبيقات API وهل لها فوائد لمشروعك؟

ساعدت واجهة برمجة التطبيقات في التجارة الإلكترونية اليوم بطرق لم نكن نتخيلها على الإطلاق، فهي لا تزوّد كفاءة متجرك الإلكتروني فحسب ولكنها تمنحك أدوات متكاملة بتكلفة قليلة وسرعة فائقة، ورغم الفوائد المختلفة التي سنذكرها لك مع شرح API key بالتفصيل في هذا المقال، إلا أنك قد تتسائل، كيف لواجهة برمجة التطبيقات API أن تكون بهذا التأثير رغم أنها ميزة صغيرة؟ اقرأ هذا المقال لتعرف الإجابة وأكثر.

ماهوAPI أو واجهة برمجة التطبيقات؟

انتقل معنى API أو واجهة برمجة التطبيقات من اختصار الكلمة الإنجليزية (Application Programming Interface)، ويمكننا تلخيص معنى API في أنها طريقة للوساطة البرمجية بين الأنظمة والتطبيقات أو المتاجر الإلكترونية، هدفها تسهيل استفادتك وحصولك على وظيفة يقوم بها نظام أو تطبيق دون أن تبرمج هذه الميزة من الصفر. وبالتالي فالغرض من واجهات برمجة التطبيقات API هو تبادل البيانات والميزات المختلفة بين الأنظمة سواء لأتمتة العمليات اليدوية أو لإنشاء وظائف جديدة لم تكن موجودة في متجرك.

بمعنى أن واجهة برمجة التطبيقات كأنها شبابيك المصالح الحكومية، لكل شباك وظيفة خاصة به يقوم بها الموظف، وبنفس الفكرة، تعمل واجهة برمجة التطبيقات، حيث إن لكل واجهة وظيفة محددة تقوم بها، كإنشاء الطلب، أو إرسال الطلب لشركة الشحن، أو جمع بيانات العميل، سيتم إنجار الوظيفة لك، دون أن تعرف التفاصيل المختلفة (الأكواد البرمجية) التي ورائها.

نبسطها أكثر؟🧐

تخيّل أن لديك متجر إلكتروني، تريد أن تجمع من خلاله بيانات عملائك أو أن تحسب مخزونك أو أي وظيفة أخرى لا تتوفر في المتجر، وبناؤها من الناحية البرمجية سيكلفك الكثير، فالحل هنا في ربط متجرك مع إحدى الأنظمة التي توفر هذه الميزات لك، وتطبيق هذه الميزة بمجرد الربط وفورًا، وبهذا تحصل على الميزات التي تحتاجها، بسرعة وسهولة وتزيد استفادتك من المتجر وكفاءة بيعك، فكيف يتم هذا الربط؟ الفقرة التالية فيها الإجابة 🥳

ما هو مفتاح ربط واجهة برمجة التطبيقات؟

كثيرًا ما يأتينا سؤال API key ماهو؟ باختصار هو مفتاح مخصص وفريد لربط تطبيق معين أو منصة بمتجرك، وهذا المفتاح يعطي الإذن أو التفويض للتطبيق بالوصول لبيانات متجرك دون الاطلاع على الأكواد البرمجية، وقد يتم إنشاء مفتاح API مرة واحدة أو في كل مرة تريد ربط تطبيقك، وهذا الرمز هو للتأكد من حصولك على الإذن لاستخدام واجهة التطبيق من مالكه، ومن المهم أن تعلم أن منح التطبيقات الحق في الوصول لمتجرك عبر مفتاح API لا يعني إمكانية وصولها لمعلومات غير التي سمحت لهم بالاطلاع عليها، لذا يرجى مراجعة سياسة الاستخدام.

فوائد استخدام واجهة برمجة التطبيقات في التجارة الإلكترونية:
تقدم واجهة برمجة التطبيقات العديد من المزايا للتجار والتي تساعدهم في زيادة مبيعاتهم من خلال تعزيز الكفاءة التشغيلية لمتاجرهم، وعمومًا هذه بعض الفوائد التي ستعود على مشروعك من استخدام واجهة برمجة التطبيقات فيه:

الربط مع أدوات أخرى
إحدى أهم وظائف وفوائد واجهة برمجة التطبيقات هي الدمج مع شركات وأدوات ووظائف أخرى بدلًا من البرمجة من الصفر، وبالتالي توفر الوقت المطلوب لكتابة سطور البرمجة من الصفر وتحصل على الميزة في متجرك أو موقعك بكفاءة.

الابتكار
يمكن أن تتغير تجارتك الإلكترونية بالكامل من مجرد استخدام واجهة برمجة التطبيقات فيها، هل تسأل كيف؟ فمن خلال الدمج مثلا مع أداة من أدوات خدمة العملاء ستتمكن من توفير دعم سريع للعملاء والاستجابة لهم بابتكار دون أي مجهود يُذكر في بناء الميزة من جديد.

التطوير
تقدم واجهات برمجة التطبيقات فرصة فريدة للشركات الناشئة لتلبية احتياجات عملائها من خلال تطوير الميزات المتوفرة في مواقعهم أو متاجرهم، فعلى سبيل المثال تسمح أداة Maps API بدمج الخرائط في موقعك أو متجرك الإلكتروني، أو في تطبيقات آيفون وأندرويد.

سهولة الإعداد والصيانة
كما سبق ووضحنا، فإن واجهة برمجة التطبيقات هي مجرد شبّاك بين نظامين، لتحقيق وظيفة ما، وبالتالي فإن أي تغيير برمجي يحدث في أي من الطرفين لا يؤثر في الطرف الآخر، وبالتالي من السهل إعداد واجهة برمجة التطبيقات وصيانتها دون أي تأثير على الطرف الآخر.

أمثلة عملية لواجهة برمجة التطبيقات API

في التجارة الإلكترونية بالذات يشيع استخدام واجهات برمجة التطبيقات في جميع عمليات التسوق تقريبًا وهذه بعض الأمثلة التي يشيع فيها استخدام API:

  • مشاركة معلومات الطيران بين شركات الطيران ومواقع السفر.
  • استخدم خرائط جوجل في تطبيقات التوصيل وسيارات الأجرة.
  • إنشاء روبوتات لتساعدك في خدمة العملاء والرد على رسائلهم.
  • تضمين مقاطع فيديو اليوتيوب في موقعك الإلكتروني.
  • أتمتة عمليات التجارة كإدارة الطلبات وحساب المخزون وغيرها من العمليات المختلفة.

أنواع واجهات برمجة التطبيقات

هناك أنواع مختلفة من واحهات برمجة التطبيقات، لكن ما يسعك معرفته منها هو أشهر الأنواع وهما: 

واجهة برمجة التطبيقات العامة

واجهات برمجة التطبيقات العامة أو المفتوحة هي واجهات متاحة لأي مستخدم، حيث توفر بعض مكتبات لغات البرمجة مجموعة واسعة من الميزات والوظائف التي تساعد أصحاب المواقع والتطبيقات، وبدلًا من البرمجة من الصفر، تمنح هذه المكتبات أي شخص الحق في استخدام هذه الميزات دون قيود لتسهيل أداء الموقع أكثر، وفي بعض السيناريوهات الأخرى، قد تحتاج إلى تضمين تغريدة أو مقطع فيديو مثلا في موقعك أليس كذلك؟ وهو ما تساعدك به مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر ويوتيوب حيث بإمكانك إضافة رابط في الموقع وإظهاره كأنه من واجهة تويتر أو يوتيوب وكذلك الحال بالنسبة إلى انستغرام وفيسبوك وسناب شات.

واجهة برمجة التطبيقات الخاصة

واجهات برمجة التطبيقات الخاصة هي وظيفة أو أداة لا يتمكن أحد من الوصول إليها أو استخدامها إلا من خلال تصريح أو إذن هو مفتاح ربط API. ويتم تصميم مثل هذا النوع من واجهات برمجة التطبيقات لتشغيل وظيفة محددة لشركة معينة، فكأنها أبواب مغلقة لا يدخل منها إلا من كان من الشركاء أو المستخدمين، ففي منصة ويلت على سبيل المثال يمكنك استخدام واجهات برمجة التطبيقات لإنشاء الطلبات أو الشحن أو غيرها فقط لو كنت من مستخدمي ويلت أو من شركائنا الذين أعطيناهم الإذن لاستخدام ميزة ما من مزاينا.

اقرأ أيضًا: الدفع الإلكتروني، ما هو ولماذا يحتاجه مشروعك؟

كلمة اخيرة

تعتبر واجهات برمجة التطبيقات وسيلة لدمج ميزات مختلفة في موقعك أو متجرك الإلكتروني بطريقة تسهل إدارة مشروعك وتسرّع من إضافة هذه الأدوات دون حاجة إلى بناء وكتابة أكواد برمجية من الصفر، ولكنك ستحتاج إلى مفتاح API من أجل الحصول على إذن لاستخدام الواجهات البرمجية واستعمالها في موقعك أو متجرك او تطبيقك.