تخطى الى المحتوى

نموذج سياسة الخصوصية | كيف تكتبه لموقعك دون أخطاء؟!

يصادف نموذج سياسة الخصوصية ملايين الأشخاص يوميًا في المواقع التي يزورونها، لكن في معظم الحالات لا ندرك ماهية نموذج سياسة الخصوصية، لكن ليس بعد أن تقرأ هذا المقال. ففي حين تغفل بعض الشركات عن كتابة نموذج سياسة الخصوصية ولا تهتم به أبدًا، تولي الشركات الكبرى لهذا النموذج أهمية خاصة لأنه ينظم عملية الحصول على بيانات المستخدم، وآلية استخدام هذه البيانات، لهذا من المهم موافقة العملاء على هذه السياسة قبل كل شيء.

فإذا كنت تريد كتابة سياسة الخصوصية لموقعك ولا تعلم كيف، ننصحك بقراءة هذا المقال الذي يعلمك خطوة بخطوة كيفية كتابة القسم القانوني في موقعك دون أخطاء، مع أدوات ستساعدك في توفيرها مجانًا.

ما هي سياسة الخصوصية؟ 

أول ما يجب عليك أن تعرفه قبل إنشاء نموذج سياسة الخصوصية الخاصة بك، أن تعرف ما هي سياسة الخصوصية، ولماذا هي مهمة في أي موقع أو متجر إلكتروني، فسياسة الخصوصية في المواقع أو المتاجر هي وثيقة قانونية ملزمة للموقع ولزواره، تعرف المستخدمين بشفافية البيانات التي سيتم جمعها عند زيارتهم للموقع وآلية التعامل مع تلك البيانات التي سيتم حفظها.

على الرغم من أن العديد من الأشخاص يقبلونها دون النظر إليها، إلا أن نموذج سياسة الخصوصية مهم في تجربة المستخدم لموقعك أو متجرك، لأنه يمكّن العميل من تصفح الموقع براحة بال ودون خوف من سرقة المعلومات أو انتهاك خصوصية العميل.

ما الفرق بين سياسة الخصوصية والشروط والأحكام؟

بعد ما عرفت نموذج سياسة الخصوصية وأنها مسؤولة عن البيانات التي تأخذها من عميلك أو تعالجها، من الطبيعي أن تتسائل هل هناك فرق بينها وبين الشروط والأحكام؟ والإجابة البسيطة أنه نعم هناك فرق، فعلى الرغم من تشابه التعريفات إلا أنهما مختلفان، فنموذج سياسة الخصوصية يهتم بحقوق العميل في موقعك، أما الشروط والأحكام فترتبط بحقوقك أنت وما ينبغي على العميل مراعاتها وعدم انتهاك حقوق النسخ. 

لماذا من المهم تضمين نموذج سياسة الخصوصية في موقعك؟

أهمية كتابة سياسة الخصوصية

سياسة الخصوصية ليست متشابهة في كل المواقع والمتاجر على الإنترنت، بل يجب أن تلائم موقعك أو متجرك وحده، لاختلاف العقوبات والقوانين من دولة إلى أخرى، ولكن مهما كانت الدولة التي تبيع فيها، من المهم أن تعلم أن لسياسة الخصوصية مزايا عديدة، أهمها:

  • زيادة الثقة وتقوية الصلة بينك وبين العملاء بشفافية تضمن الحفاظ على خصوصيتهم.
  • المحافظة على وضوح مشروعك في التعامل مع البيانات المختلفة للعملاء.
  • توضيح طريقة وصولك لبيانات العملاء، وأي منها سيتم حفظه وكيف سيتم معالجة هذه البيانات.
  • تطمين العملاء ومنع تداول بياناتهم بغير إرادتهم.
  • تسهيل وتحسين تجربة عملائك في تصفحهم للموقع أو المتجر.

وعلى أي حال، إذا كنت ترغب في التميز في نموذج سياسة الخصوصية الخاصة بك، فعليك أن تراعي فيه النقاط التي سنذكرها لك في الفقرة التالية.

ما الذي يجب أن يتضمنه نموذج سياسة الخصوصية؟

أشياء يجب أن يتضمنها نموذج سياسة الخصوصية

لكي يكون نموذج سياسة الخصوصية الخاص بموقعك أو متجرك الإلكتروني واضحًا يجب أن يتضمن بعض الأشياء المهمة، حتى لا تنسى شيء وتقع في مشكلات قانونية فيما بعد، وعمومًا هذه أهم الأشياء التي تحتاج تضمينها في نموذج سياسة الخصوصية في موقعك أو متجرك الإلكتروني:

  • معلومات الاتصال: من المهم تضمين بيانات الاتصال الخاصة بك والتي قد يحتاجها العميل في التواصل معك والاستفسار عن أي شيء في نموذج سياسة الخصوصية المعروض في موقعك.
  • المعلومات والبيانات التي ستجمعها: من المهم أن تسود الشفافية في نموذج سياسة الخصوصية بموقعك أو متجرك وأن تعرف العملاء بطبيعة البيانات التي ستجمعها.
  • تفاصيل كيفية استخدامك للبيانات: في هذا الجانب، يجب أن تحدد الآلية التي ستستخدم بها بيانات العملاء، سواء في الاحصائيات أو المراسلات أو لتحسين تجربة العملاء فيما بعد.
  • نقل البيانات: من المهم أن تشرح للعملاء في نموذج سياسة الخصوصية الخاص بك الطريقة التي سيتم نقل بياناتهم بها في حال التعامل مع أطراف ثالثة (شركات الشحن مثلًا) أو في حال تم دمج الشركة أو بيعها.
  • مسؤوليات زائر الموقع أو المتجر: وهي أقرب للشروط والأحكام ويفضل فصلها عن سياسة الخصوصية، لكن إن لم ترد فصلهما عن بعضهما فمن المهم أن توضح للعميل المسؤوليات الواقعة على عاتقه عند استخدامه لموقعك أو متجرك.

وبمجرد الانتهاء وتضمين كل ما هو بالأعلى في نموذج سياسة الخصوصية الخاصة بك، حاول الالتزام بالنصائح التالية.

نصائح لكتابة سياسة الخصوصية 

78٪ من مستخدمي الإنترنت حول العالم قلقون بشأم خصوصياتهم على الإنترنت أكثر من أي وقت مضى. 1infograph

وفقًا لمنصة إبسوس، فإن 78٪ من مستخدمي الإنترنت حول العالم قلقون بشأن خصوصياتهم على الإنترنت أكثر من أي وقت مضى، لهذا من المهم أن تتبع هذه النصائح:

1. اكتبها فريدة 

إن كنت تبحث عن نموذج جاهز لسياسة الخصوصية، فستجد الكثير من القوالب أمامك، أبسطها، القالب المتوفر لمواقع ومتاجر ويلت باللغة العربية والإنجليزية،  وبالرغم من أنها مصادر ستلهمك إلا أنه  من المهم تخصيصها لتناسب موقعك أو متجرك الإلكتروني.

2. اعرف مخاوف عملائك

بالرغم من سيادوة المصطلحات القانونية والأذونات في سياسة الخصوصية، إلا أنه من المهم أن تجعل من هذه السياسة إنسانية، تراعي مخاوف عملائك وتفهمها وتطمأنهم بحيث يشعر المستخدم بالراحة الكافية والثقة لاستخدام موقعك.

3. اسع لكسب ثقة المستخدمين

رغم أن سياسة الخصوصية ملزمة بتوضيح طريقة الاحتفاظ بالمعلومات وحمايتها إلا أنه من المهم أن تكسب بها ثقة المستخدم،فمهما كان حجم شركتك، إذا اشتبه المستخدمون في أن خصوصيتهم منتهكة فلن يتسامحوا مع الانتهاك وستفقدهم للأبد.

4. ادرس القوانين التي تتقاطع مع سياساتك للخصوصية

بعض أصحاب المشاريع يعتمدون على إنشاء سياسة خصوصية جاهزة دون التأكد من مراعاتها لقواعد البلد الذي يمتثلون لقوانينه، لهذا من المهم أن يراجع سياسة الخصوصية احد المحامين في بلدك للتأكد من عدم انتهاكك للقوانين ومن سلامة موقفك القانوني ومن تجنب أي عقوبات مستقبلية.

أمثلة على سياسة الخصوصية ستلهمك

نعم نحن نعترف أننا نصحناك بأن تكون سياسة الخصوصية في موقعك أو متجرك فريدة، لكن لا مانع من اتخاذ بعض الشركات كمرجعالرغم من أننا نخبرك أن سياسة الخصوصية الخاصة بمدونة أو موقع ويب يجب أن تكون فريدة من نوعها ، إلا أن هذا ليس سببًا لعدم اتخاذ بعض أكبر الشركات في العالم كمثال.

لذلك ، سنقوم أدناه بتحليل بعض خصائص سياسة الخصوصية لثلاث شركات عربية وعالمية واسعة التأثير هي ويلت وجوجل وفيسبوك. 

1.ويلت

لدى ويلت نموذج مثالي وفريد لسياسة الخصوصية والأحكام والشروط، لأن حماية بيانات أصحاب المواقع والمتاجر وبيانات عملائهم سواء الشخصية والمالية أمر بالغ الأهمية، لهذا تم تنظيم سياسة الخصوصية لتناسب كافة البلدان والقوانين العربية.

2- جوجل 

يمكن أن تكون سياسة الخصوصية في جوجل نموذجًا ملهمًا لك باعتبارها كبرى المنصات الرقمية في العالم في تداول البيانات وبتحليل سياسة الخصوصية لمحرك البحث الأكثر شيوعًا في العالم ستدرك مدى اهتمام جوجل بالتأكيد على المعلومات الشخصية المستخدمة في التسجيلأ، وفي حماية بيانات موقعك الجغرافي وتفضيلاتك والحفاظ على سرية كلمات المرور الخاصة بك. 

3. الفيسبوك

بالرغم من صدارتها في أوائل مواقع التواصل الاجتماعية في العالم، إلا أن مشكلات سياسة الخصوصية عرضّت مالك فيسبوك لقضايا نتيجة سوء التعامل مع البيانات وواجه زوكربيرج مشاكل كثيرة على إثرها. وهذا الموقف، يوضح أهمية تعزيز الأمان والاستثمار في سياسة الخصوصية الخاصة بك، حيث عدلت فيسبوك سياستها في التعامل مع خصوصية المستخدمين بعد هذه القضايا التي تم رفعها على فيسبوك.

آخر كلمة

إن كنت تريد نموذج جاهز لسياسة الخصوصية فيمكنك إنشاؤه بلمسة من خلال متجرك أو موقعك على ويلت، حيث وفر فريقنا للتجار نموذجًا سهلًا لسياسة الخصوصية يصلح للاستخدام وكل ما ستحتاجه فقط تخصيص هذه السياسة لتناسبك بوضع اسمك ومعلومات الاتصال الخاصة بك.