تخطى الى المحتوى

كيفية عمل ميزانية لشركتك أو متجرك الإلكتروني | دليل للمبتدئين

عمل ميزانية لمشروعك قد يكون أمرًا صعبًا خصوصًا لو لم تكن لديك أي خلفية مالية، لكن الميزانية مهمة لأنها تضمن أن لمشروعك ما يكفي من المال لتغطية نفقات العمليات المختلفة كما تمنحك الفرصة لتنظيم تجارتك والوضوح لمعرفة خبايا ربحك أو لا قدر الله خسارتك، في هذه المقالة سنغوص قليلا في الأسباب التي تدعوك لإنشاء ميزانية لمشروعك وكيف تصنع هذه الميزانية بدءًا من فواتيرك الأساسية إلى تكاليف التشغيل وغيرها؟

ما هي الميزانية؟

هل تتخيل عدد الشركات التي انتهى بها الأمر إلى الفشل لأسباب اقتصادية؟ لهذا دعنا نبدأ من الصفر ونعرف ما هي الميزانية وكيف ستساعدنا في مشاريعنا؟ حسنًا، إعداد ميزانية هو عبارة عن خريطة مالية تحسب الدخل ورأس المال والنفقات الخاصة بنشاطك التجاري عبر الإنترنت على مدار فترة زمنية، ومن خلال إنشاء ميزانية لمشروعك، ستعرف بدقة الأماكن التي تنفق فيها أموالك وتضمن وجود سبب منطقي وواقعي لإنفاق تلك الأموال، وكجزء من التخطيط المالي الخاص بك، سوف تحسب ما تحقق لك من مبيعات وما حصلت عليه من أرباح وما أنفقته وهذا قد يساعدك في التنبؤ بمبيعاتك فيما بعد.

ويمكن عمل ميزانية واضحة لمشروعك أن يجنبك مشاكل التدفق النقدي التي قد تعرقل عملك حتى لو كنت تحقق ربحًا كما يمكنك منها تقييم أهدافك التي حققتها من مشروعك على المدى المتوسط والبعيد لاتخاذ إجراءات حاسمة ومبكرة أو مساعدتك في الإجابة على أسئلة صعبة كهل تتحمل تكلفة توظيف أفرادٍ آخرين في فريقك؟ أو مقدار التكلفة التي يمكنك تحملها في التسويق؟

اقرأ أيضًا وتعمّق أكثر في الموضوع: ما هي تكلفة انشاء متجر الكتروني على ويلت؟

4 عوامل لا بد منها عند عمل ميزانية شخصية أو تجارية

قبل إنشاء الميزانية

قبل أن تسأل كيف أعمل ميزانية لمشروعي عليك أن تدرس عددًا من العوامل المتنوعة، وتذكر أنه لا بد من بعض التضحيات على المدى الكثير ومع المثابرة والتخطيط ستجني ثمار الربح على المدى الطويل، وهذه العوامل الأربعة المهمة عند عمل ميزانيتك:

1. أهدافك المالية

الهدف الرئيسي من وضع الميزانية هو مساعدتك في الوصول إلى أهدافك المالية، وسيساعدك وجود هدف قابل للقياس والتحليل في تحديد كل النفقات والإيرادات من أموال داخلة إلى مشروعك أو خارجة عنه بدقة بالغة.

2. النفقات الكلية

لكي تكون الميزانية ذات أثر في مشروعك، من المهم أن تعرف كيفية تحديد جميع نفقاتك على نحو دقيق وأن تحسب كيف ومتى تم إنفاق أموالك، ويمكنك بالطبع تقسم النفقات إلى فئات مختلفة كما يفعل المحاسبون، مثل كشوف المرتبات، المتجر الإلكتروني، التسويق، والنفقات الأخرى التي قد تكون جزءًا من مشروعك وبعد تحديدها جميعًا حدد أيها دائم وأيها مؤقت وحسب الظروف!

3. الدخل الإجمالي

عند تقديم دخلك ووضعه في الميزانية، ضع الدخل الحالي والمضمون بدقة ولا تتكهن أو تضع أمنياتك فيها، ففي المواسم مثلا قد يزيد دخلك ومبيعاتك جدًا بل ويتضاعفا ولكن لا ينبغي أن تحسب ميزانية الشهر العادي بنفس ميزانية الدخل في أشهر المواسم👉

4. الوقت الفعلي

أن تكون واقعيًا مع تجارتك يعني أنك ملكت مفتاح الوصول إلى عمل ميزانية ناجحة لمتجرك الإلكتروني، لهذا من المهم أن تعرف أن تقف وإلى أين تريد أن تذهب وفي فترات زمنية محددة ومنطقية وقابلة لأن يتحقق فيها الأهداف الواقعية التي وضعتها بالفعل.

كيفية عمل ميزانية لمتجرك الإلكتروني خطوة بخطوة؟

طريقة عمل الميزانية

في حين أنه قد يكون من المغري إنفاق الكثير من الأموال حتى ينمو مشروعك سريعًا إلا أنه من الضرور أن تلزم جانب الواقعية لأن الإنفاق غير المحسوب قد يؤدي إلى وقوع مشروعك في كابوس وفيما يلي الخطوات التي تحتاجها لإنشاء ميزانية خاصة بك:

احسب اجمالي دخلك

الخطوة الأولى في أي ميزانيه هي حساب مقدار الأموال الإجمالية المتوفرة لديك كل شهر، يمكن أن يكون هذا الدخل هو 100 عملية بيع حصلت في متجرك الإلكتروني شهريًا، أو إذا كنت بدأت للتو ولم تحقق مبيعات بعد، فلا تقلق واترك هذه المساحة فارغة حتى تجد الإجابة عليها قريبًا، وبغض النظر عن وضع تجارتك، لكم من المهم أن تعرف ما هو متاح لديك كل شهر، حيث يتيح لك التخطيط المسبق رؤية لكيفية إنفاق المال واستثماره على أكمل وجه، فإذا تغير دخلك من شهر لآخر، فمن الأفضل أن تحسب متوسط ​​الدخل لكل 3 أشهر.

احسب نفقاتك الثابتة

النفقات الثابتة هي الأشياء التي يجب عليك دفعها في أول كل شهر والتي تكلفك نفس التكلفة دائمًا، قد تكون هذه النفقات مثلًا، كشف الرواتب أو أي فاتورة لديك أو أي دين عليك، ويجب ترتيب أولوية هذه النفقات حسب الحاجة، إذ من المحتمل أن يترتب على عدم دفعها في نفس اليوم كل شهر، فقد تضطر إلى دفع رسوم أو غرامة إضافية لهذا لا تتأخر وتأكد أن معك ما يكفي من مال قبل أن يأتي هذا اليوم، ويجب عليك أيضًا حساب أي نفقات سوف تدفعها مرة واحدة والسلام، والتي قد تتضمن استخراج تراخيص مثلا أو غيرها.

تتبع صافي الأرباح

إذا كان هناك دخلُ يأتي لمشروعك فأنت في حالة جيدة، ومع ذلك، لا يعني وجود دخل أو تحقيق مبيعات دائمًا أنك تربح، لأن هامش الربح الصافي هو مقياس أساسي من مقاييس نجاح تجارتك والذي بسببه قمت بإنشاء متجر إلكتروني، ولحساب صافي الربح، احسب الأموال المتبقية بعد خصم جميع تكاليف التشغيل والضرائب، ومن خلال مراقبة هوامش الأرباح تلك، ستحمي مشروعك من الخسارة.

خطط لنفقاتك

حان الوقت لتخطيط كل شيء وعلى كل المستويات سواء عدد الذين سيعملون معك، أو مقدار الإعلانات التي ستقوم بتمويلها أو الاستراتيجيات الأخرى التي ستتبعها مثل تحسين محركات البحث أو التسويق عبر البريد الإلكتروني، ولا تنسى طبعًا أن تدّخر إن كان بإمكانك الإدخار والتوفير للاستعداد لأي ظرف في السوق.

في مقالنا هذا الذي أعددناه سابقًا سوف تجد نموذجًا مجانيًا جاهزًا لعمل ميزانية تسويق يمكن تطبيقه على بقية جوانب الميزانية “نموذج خطة تسويقية جاهزة سيساعدك في مشروعك خطواتها 6 فقط

أخيرًا، اجعلها عادة

بعد عمل الميزانية  حاول مراجعتها كل أسبوع أو أسبوعين على الأقل لتفهم وتتبع نفقاتك بسرعة وتتدارك ما يحتاج إلى تغيير وما إذا كنت حققت أهدافك المالية أم أنك تسير في اتجاه خاطئ، لإنك إذا كنت تريد بالفعل أن تنجح في مشروعك أونلاين وتنمو به، فمن المهم أن تعرف أين أنت وإلى أين ستسير، وبنهاية هذا المقال تكون الآن جاهزًا لإنشاء ميزانية خاصة بمشروعك والبدء في الربح من الإنترنت!