تخطى الى المحتوى

كيف تنشئ متجر الكتروني بخطوات سهلة على ويلت؟

 

كيف تنشئ متجر الكتروني؟ إذا كنت تبحث منذ مدة عن إجابة لهذا السؤال فأنت الآن في الطريق الصحيح! وقبل أن تخوض في التفاصيل من المهم أن تعلم أن المتجر الإلكتروني هو عبارة عن منصة إلكترونية أو موقع ويب يمكن من خلاله بيع المنتجات وبيع الخدمات.

كشفت بعض الأرقام حديثاً عن ارتفاع هائل في حجم التجارة الإلكترونية أو مبيعات الشركات المختلفة عبر الإنترنت! بسبب جائحة كورونا التي فرضت على العالم الإغلاق الكبير! وما نتج عنه من تضرر الأعمال التجارية والشركات التي تبيع بالتجزئة! وكان الإنترنت هو الممر الآمن للخروج من الأزمة.

أظهرت العديد من الاستطلاعات أنه من المتوقع أن يشهد عدد مواقع التجارة الإلكترونية زيادة في الإقبال الكثيف من المشترين! لهذا السبب نود أن نقدم لك دليلاً شاملاً حول كيفية إنشاء متجر الكتروني من البداية! والذي سيكون مفيدًا للغاية إذا كنت تريد أن تكون صاحب عمل تجاري إلكتروني.

قبل كورونا، كانت الإحصاءات تشير إلى نمو حركة التجارة الإلكترونية بنسبة تصل إلى 25% سنوياً في دول المنطقة العربية، لتتجاوز الـ28 مليار دولار حتى نهاية العام المقبل، وسط توقعات بزيادة الإنفاق العالمي على التجارة الإلكترونية إلى ما يصل لـ 3.5 تريليون دولار بنهاية العام الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 18% على الأقل عن الأرقام المحققة خلال العام 2018.

المتجر الإلكتروني يوفر نظام البيع بشكلٍ آلي، أي دون تدخل صاحب المتجر وذلك من خلال توفير الإمكانيات التالية:

  • عرض المنتجات ومواصفاتها أمام العميل، على هيئة صور ونصوص وربما فيديوهات توضح كل مواصفات المنتجات واسعارها

  • طرق مختلفة للدفع أونلاين

  • الربط مع شركات الشحن التي ستقوم بتوصيل المنتج للعميل

  • يوفّر المتجر الإلكتروني للعملاء الكثير من الخصائص الأخرى، مثل متابعة عملية توصيل المنتج

  • التواصل مع قسم خدمة العملاء، وتوفير كافة معلومات حول سياسات المتجر مثل الخاصة بالاسترداد والاستبدال وطرق الدفع المقبولة وغيرها من باقي السياسات المتعلقة بعمليات البيع والشراء أونلاين

ما هي أهمية التجارة الإلكترونية هذه الأيام؟

قبل أن تعرف كيف تنشئ متجر الكتروني، عليك أن أولاً أن تتأكد من أن فكرة التجارة الإلكترونية هي امتزاج بين فكرة البيع التقليدي وبين الحلول التكنولوجية المتقدمة التي يمكن أن توفرها لك شبكات الإنترنت في كافة أنحاء العالم.

فبدلاً من ذهاب العملاء للمتجر على أرض الواقع، يقوم العميل بمشاهدة صور المنتجات والاطلاع على أسعارها ومواصفاتها.

وبدلاً من الدفع النقدي، يقوم العميل باستخدام الكارت الائتماني الذكي للدفع من خلال حسابه البنكي، وتكون طريقة الاستلام بعد الدفع من خلال شركات الشحن الوسيطة لتوصيل المنتجات للعميل.

هل هناك فرق بين الموقع العادي والمتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو نوع من أنواع مواقع الويب، ويندرج تحت المفهوم العام للموقع الإلكتروني لذلك ليس هناك فرقاً جوهرياً. وهو عبارة عن موقع ويب متخصص في عرض وبيع المنتجات ولديه واجهة أو تصميم مخصص لعرض المنتجات والمعلومات الخاصة بكل منتج، ويمكن من خلاله إتمام عملية شراء.

ما هي أفضل منصة لإنشاء متجر إلكتروني؟

إذا كنت تتساءل عن كيف تنشئ متجر الكتروني وأفضل منصة تساعدك في ذلك؟ يمكنك ببساطة إنشاء متجر إلكتروني في دقائق عبر منصة “ويلت” لعرض منتجاتك من خلاله. وتعد منصة ويلت هي الأفضل على الإطلاق لأنها تتبنى شعار “شاهد موقعك يبني نفسه” أي أنه يمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني بكل سهولة دون أي خبرات تقنية أو مساعدات خارجية، حيث ستكتب بعض المعلومات، ثم تضع لمستك الفنية عن طريق إجراء تعديل خيارات التصميم، وبعد ذلك ستتمكن من عرض منتجاتك خلال دقائق معدودة.

كيف تنشئ متجر الكتروني عن طريق ويلت؟

قبل أن تعرف كيف تنشئ متجر الكتروني، عليك أن تتأكد من أن ويلت توفر لك جميع مميزات التجارة الإلكترونية الأساسية التي يحتاجها المتجر الخاص بك وبأقل سعر متاح، وأسرع وقت ممكن.

تم إنشاء منصة “ويلت” لكي تجعل تصميم المواقع والمتاجر الإلكترونية أكثر بساطة.. ويمكنك إنشاء متجرك الإلكتروني عبر ويلت باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل حسابك على منصة “ويلت” عبر إدخال عنوان بريدك الإلكتروني.
  2. أدخل اسم متجرك الذي تود تدوينه.
  3. اختر العملة التي تود استخدامها في عمليات البيع.
  4. حدد اللغة التي تفضّلها لمتجرك.
  5. أضف أولى منتجاتك.
  6. كوّن مجموعتك الأولى من المنتجات.
  7. أضف شعار متجرك، وتذكّر أنه يمكنك تغيير ألوان وخطوط المتجر كما تشاء.
  8. حدد مناطق الشحن الخاصة بمتجرك، ومعدلات مصاريف الشحن.

 

لماذا منصة ويلت هي الافضل عند إنشاء متجر إلكتروني؟

خيارات المنتجات

بعد أن علمت كيف تنشئ متجر الكتروني في ويلت، تستطيع الآن بكل سهولة إضافة عدد غير محدود من المنتجات التي ترغب في بيعها! ويمكن أن تُصنف كل منتج بخيارات مختلفة مثل: الألوان، الخامات، والأحجام، وغيرها…

 وهي ميزة ربما لن تجدها في معظم المنصّات الأخرى، وهو ما يوفّر الكثير من العناء أثناء وضع تصنيفات مختلفة للمنتج الواحد.

المجموعات

تستطيع إضافة عدد غير محدود من التشكيلات، وداخل كل تشكيلة بإمكانك إضافة منتجات متعددة.

يمكنك تصنيف التشكيلات بناءً على ما تبيعه، بمعنى أنه إذا كنت تبيع على سبيل المثال أحذية، تستطيع إنشاء تشكيلات للأحذية الغير رسمية، الأحذية الرسمية، والأحذية الرياضية.

وبإمكانك أيضاً إنشاء تشكيلات لمجموعة محددة من المنتجات المعروضة، على سبيل المثال تلك المنتجات التي تعرضها ضمن عروض نهاية الموسم.. كل ذلك يمنحك سيطرة كاملة على متجرك.

الطلبات

تستطيع التحكّم في جميع طلبات بواسطة تبويب الطلبات، لقد صممناه ليكون أسهل مما تتوقّع ولتتبّع كل ما يحدث بشأن كل طلب يتم على متجرك.

ومثالاً على ذلك، يمكنك استيفاء الطلبات بشكلٍ كامل، أو بشكلٍ جزئي، أو وضع علامة تدل على أنها مدفوعة، إذا كان العميل قد دفع المبلغ عبر الإنترنت.

وبشكلٍ عام، مع أي طلب جديد يحدث على متجرك، تستطيع معرفة كافة تفاصيل صاحب الطلب ومعلومات الاتصال الخاصة به بداخل الطلب ذاته.

إجراءات الدفع

وفّرنا إجراءات دفع سهلة، تم تصميمها بناءً على دراسة دقيقة، بحيث يكون من الصعب على أي شخص تغييرها لضمان تجربة مستخدم رائعة.

العملاء

من خلال تبويب العملاء، تستطيع التحكّم في جميع العملاء، والاطلاع على جميع تفاصيلهم وسجل طلباتهم على متجرك.

مظهر المتجر

عن طريق تبويب المظهر، يمكنك التحكّم بكل ما يتعلّق بمظهر موقعك، بدءاً من تغيير الألوان، الخطوط، وتغيير صور الشعارات والبانرز الرئيسية، بالإضافة إلى التحكّم في عدد المنتجات التي تود عرضها في الصفحة الرئيسية، وأي من التشكيلات تود إبرازها في الصفحة الرئيسية، وأكثر من ذلك.

اللغات

مع ويلت تستطيع إنشاء متجرك الإلكتروني باستخدام اللغة الإنجليزية أو العربية، وقريباً يتم إضافة لغات أخرى.

مناطق الشحن

يمكنك ببساطة أن تحدد مناطق الشحن داخل كل بلد أو داخل كل مدينة، وتحديد معدلات مصاريف الشحن المناسبة لكل منطقة.

لديك حرّية اختيار اسم النطاق الخاص بمتجرك، وتقدم لك ويلت إمكانية ربطه أو حجزه، بالإضافة إلى حجز الاستضافة مجانًا وكل ذلك بأسعار تبدأ من 200 دولار سنويًا.

كلمة أخيرة

يمكنك أن تنشئ متجرك الإلكتروني بنفسك في ويلت وفي خطوة واحدة، كما يمكنك التحكم فيه من هاتفك وإضافة عدد غير محدود من المنتجات المختلفة وان تضيف لها خيارات متنوعة كما يمكنك ربط متجرك بوسائل الدفع الإلكتروني المختلفة وأن تضيف خيارات ومناطق شحن مختلفة.