تخطى الى المحتوى

تمويل المشاريع الناشئة | دليلك للحصول على تمويل كبير لمشروعك!

تمويل المشاريع يعتبر تحديًا كبيرًا للكثير من الشركات والمشاريع الناشئة خصوصًا لو كان لديك نقص فعلي في الموارد الخاصة بك، خصوصًا في ظل الأزمات المالية المتزايدة، لكن هناك خبر سعيد بالطبع ✔️! أن بإمكانك إنشاء عملك الخاص وتسهيل التمويل له من أجل أن ينمو عملك أكثر وأن تنافس في السوق بقوة، لهذا وفرنا لك هذا الدليل الذي ستعرف منه أنواع التمويل وكيف تحصل على تمويل لمشروعك، فأكمل واحصل على تمويلك!

 

مراحل نمو المشاريع الناشئة 🐣

قبل أن تبحث عن تمويل لمشروعك من المهم أن تعرف في أي من المراحل يستقر مشروعك، والتي تنقسم إلى 6 أقسام:

مراحل نمو الشركات الناشئة

مرحلة التمهيد

هي المرحلة الأول التي تسبق أو تواكب إنشاء مشروعك وهي مهمة لأنك فيها تقوم بدراسة السوق وتحليل المنافسين والبحث عن عملائك المستهدفين ومعرفة تفضيلاتهم وتوقعاتهم وتحديد أهدافك وما يمكن أن تحتاجه من فريق أو أدوات للنجاح.

مرحلة الإطلاق

تسعى هذه المرحلة إلى وضع الدراسات والفرضيات في الميدان والتأكد من صحتها ويمكن أن تتم هذه المرحلة بشكل تجريبي لضمان إطلاق الشركة دون خسائر ومن المهم في هذه المرحلة أن تتعلم من أخطائك وتغيير مسارها بسرعة.

مرحلة البدء الفعلي

هي المرحلة التالية للإطلاق وفيها يتم تجريب المنتج أو إصداراته الأولى بخصائصه العامة والأساسية لتبدأ في مراقبة سلوك العملاء وجمع تعليقاتهم للتحسين فيما بعد لإجراء تغييرات في أقرب وقت وهذه المرحلة هي الأنسب للبحث عن تمويل.

مرحلة النمو الطفيف

في مرحلة النمو، الهدف هو التوسع والحفاظ على استدامة هذا التوسع شيئًا فشيئًا إذ تتحقق ربحية الشركة الناشئة من خلال التدفق النقدي المستمر ونمو العملاء والمبيعات والفريق. ومع ذلك، فهذه المرحلة أيضًا هي التي يمكن أن يحدث بها أعلى معدّل للفشل، من الضروري أن تظل يقظًا في جميع الأوقات لتغيرات السوق لتلبية طلب العملاء وجذب عملاء جدد.

مرحلة التوسع

في مرحلة التوسع، يبدأ نمو الشركة الناشئة في تخطي السوق المحلي والإقليمي إلى الأسواق الدولية، وفيه عادة ما تزيد ربحية الشركات عن 20% بشكلٍ سنوي، وهذا هو السبب في أنها تتخذ خطوة أخرى نحو التوسع الدولي.

مرحلة الخروج

لا تحدث هذه المرحلة في كل الشركات الناشئة، لأنه ليس الهدف الأساسي عند البدء، ولكن إن حدثت هذه المرحلة فستتم بثلاثة طرق مختلفة هي: بيع الأسهم لشركة أخرى أو الاندماج أو بعرض الشركة للاكتتاب أو البيع العام.

ما هو تمويل المشاريع؟

التمويل هو الحصول على الموارد اللازمة للقيام بمشروع تجاري أو إنمائه، ونظرًا لأن هذا المفهوم واسع للغاية، فسنقول أنه في حالة التجارة الإلكترونية، فما تحتاجه من تمويل سيكون المال على الأغلب.وهذا لا يشير فقط إلى تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني ولكن إلى كافة الأموال التي ستحتاجها في تسجيل علامتك التجارية أو تصاريح العمل أو تكاليف البضائع أو المخزون أو الخدمات اللوجيستية أو غيرها من تكاليف التشغيل.

هل تكلفة المتجر الإلكتروني تحتاج إلى تمويل شخصي؟👀

بالمقارنة مع التجارة العادية، قد تكون التجارة الإلكترونية أقل في التكلفة، وليس من الضروري في أغلب الأحيان أن تبحث عن تمويل لها، لأنها توفر عليك في الإيجار وفي الموظفين وتمنحك متجرًا مفتوحًا طول اليوم! وبفضل حلول مثل منصة ويلت، صار بإمكانك ومن مكانك أن تفتح متجرك الإلكتروني بنفسك وبميزانية بسيطة ( تبدأ من 200 دولار).

كيف يفكر المستثمر عند تمويل شركة ناشئة؟🤨

كيف يفكر المستثمر عن تمويل المشاريع

قد تساعدك معرفة الخصائص التي تجذب المستثمرين في تمكينك من تسهيل التمويل لشركتك أو مشروعك الناشئ، وهذا ما يجب أن تعرفه من الأشياء التي تجذب انتباه المستثمرين للاستثمار في مشروعك، لأنه قد يكون تحديًا صعبًا:

1. يتأكد من أن مشروعك أهل للاستثمار فيه (سينمو)

هذا العامل مهم للغاية عند تمويل المشاريع، لأن المستثمر لا يستثمر بغرض الشفقة ولكن الربح، وما يريده هو التأكد من أن ما سيضخه من أموال اليوم ستأتيه مضاعفة غدًا ولهذا يجب أن تؤكد للمستثمر بالأرقام والأوراق والدراسات بأن عملك أهل للاستثمار فيه وأنه سينمو بمقدار كذا بحلول الوقت الفلاني.

2. يقيس قوّة فريقك

عند تمويل المشاريع، يستعين المستثمرون بأهل الخبرة لتقييم الفريق المؤسس ولكي يكون تقييم فريقك مرتفعًا يجب أن ينعكس في هذا الفريق:

  • الالتزام والتفاني في العمل
  • الخبرة في قيادة وإدارة الفرق المختلفة
  • المعرفة التامة بمنتجك وبالسوق أو القطاع الذي تعمل فيه

3. قياس مستوى الالتزام

للحصول على تمويل شخصي سريع، يجب أن يرى البنك أو المستثمرين مستوى عالٍ من الالتزام من قبل رواد الأعمال، فالمثابرة على النجاح بموارد قليلة واستثمارك لأموالك الخاصة في تنمية مشروعك يساعدك في كسب ثقة المستثمرين. 

مصادر التمويل للشركات الناشئة 🤑

مصادر تمويل المشاريع

المدخرّات الشخصية

يشير هذا النوع من مصادر تمويل المشاريع إلى البدء بمدخراتك الشخصية واستثمار العوائد التي تأتي من المشروع فيه دون الاعتماد على مصادر خارجية للتمويل التجاري والاكتفاء بتمويل شخصي من غير البنوك.

الأصدقاء والعائلة

على الرغم من أن الأصدقاء والعائلة لا يحتاجون إلى تفسير أو شرح، لكنهم المصدر الأول عند التفكير في تمويل سريع جدا للمشروع، لأنهم يراهنون على نجاحك ويؤمنون بك أكثر من أي أحد آخر وفي نفس الوقت يطمحون لزيادة أموالهم عن طريقك.

التمويل الجماعي

باستخدام منصات شائعة مثل Kickstarter و Crowdcube و CircleUp، يمكن للشركات الناشئة الحصول على التمويل من خلال عدد كبير من الأشخاص الذين يستثمرون عادةً مبالغ صغيرة، ويمكن للمستثمرين الذين يستخدمون التمويل الجماعي الحصول على عوائد على استثماراتهم في الأسهم أو المكافآت، وهي أيضًا طريقة فعالة للتسويق، كما تعتبر حملة التمويل الجماعي الناجحة جذابة للغاية للموظفين ويمكن أن تزيد من ولائهم للشركة.

القروض والمنح الحكومية

غالبًا ما يكون الوصول إلى هذا المسار أكثر صعوبة حيث تتردد البنوك في إقراض الأموال للشركات الناشئة حيث يُعتبر عمومًا استثمارًا عالي المخاطر ويعتمد الحصول على قرض مصرفي بشكل كبير على القدرة على التنبؤ بالمبيعات، كما يخاف رواد  الأعمال ويبحثون عن تمويل شخصي بدون اتفاقية مع البنك، لهذا في بعض الحالات، يكون لدى الحكومات أو الهيئات العامة حملات تمويل متخصصة للشركات الجديدة، والتي يمكن أن تكون منحًا أو قروضًا تشاركية، يمكن للشركات الناشئة أيضًا توظيف شركات إدارة قروض، تأخذ عادةً نسبة من 4 إلى 8 ٪ من المبلغ الذي تم جمعه.

ملائكة الأعمال 

هم المستثمرين الذين لديهم عادةً مجموعة حالية من الاستثمارات والشركات الناشئة في المراحل المبكرة لها وتقديم رؤوس الأموال لهم كما أنهم يميلون أيضًا إلى القيام بدور استشاري والعمل على إرشاد مؤسسي المشروع في المجالات التي لديهم فيها خبرة ذات صلة.

صناديق رأس المال الاستثماري

تبحث صناديق رأس المال الاستثماري عمومًا عن الأعمال التجارية عالية النمو والمتعلقة بالتكنولوجيا، وغالبًا ما تتوقع عوائد عالية عندما تصبح شركة عامة أو يتم بيعها، وعادةً ما يكون لرأس المال الجريء أطروحة استثمار محددة للغاية من حيث المرحلة (البذور ، النمو …)، السوق (للمستهلك أو للشركات)، المجال (السفر، شركات الخدمات الرقمية) بالإضافة إلى التقنيات. 

وقبل أن ترسل إلى المغامرين من المستثمرين في بلدك أو حتى حول العالم، تأكد من أطروحات الاستثمار والاستثمارات التي بين أيديهم، وتأكد من أنهم لم يقوموا بسحب استثماراتهم سريعًا.

حاضنات ومسرّعات الأعمال

تساهم مسرّعات الأعمال وتساعد المؤسسين بالموارد والدعم اللازمين سواء بتوفير مساحات العمل أو بالتدريب أو بالتوجيه والفعاليات المختلفة كما تقوم هذه المسرّعات بتقديمك للمسثمرين وتسهيل الوصول إليهم والتواصل معهم كما أن لديهم خدمات قانونية ومحاسبية يقدمونها لك بأسعار مخفضة.

القروض بفائدة خفيفة

إحدى طرق تمويل المشاريع الجذابة لمؤسسي الشركات الناشئة لأنها تتيح لهم الحصول على تمويل بتسهيلات مختلفة وفوائد مخففة وعادة ما تكون معدلات الفائدة تلك 6٪ وفي بعض الحالات يتم خصم أقساط القروض مباشرة من دخل المشروع.

 قروض المشاريع

 إذا واجهت الشركة الناشئة مشكلة في التدفق النقدي، يمكن أن تكون قروض المشاريع أحد بدائل التمويل الأساسية التي تقدمها البنوك التقليدية أو صناديق رأس المال وهذا النوع من القروض يمزج بين القرض ورأس المال المساهم لتقليل المخاطر إذ يتم تحويل الديون أو القروض إلى أسهم بفائدة.

الأسهم الخاصة

تستثمر صناديق الأسهم الخاصة في شركات راسخة بدأ نموها يظهر ويمكن التنبؤ بربحها أكثر بشكل عام مع رؤية مستقبلية إيجابية للتدفق النقدي، وتُعرف الأسهم الخاصة بامتلاكها لشركات متعددة في قطاع ما ودمجها معًا.

 

 

كلمة أخيرة

قد تكون عملية البحث عن تمويل للمشاريع مرهقة، لكنه تحدٍ يجب أن يزيدك إيمانًا في مشروعك، ووثوقًا في خطواتك ورغبة في إكمال المسيرة التي لأجلها بدأت، وفي هذه الرحلة نتمنى لك كل التوفيق بإيجاد الفرص الاستثمارية المختلفة.